` `

هل فيزا فرنسا من السعودية سهلة؟

سفر
27 ديسمبر 2020
هل فيزا فرنسا من السعودية سهلة؟
يمكن الحصول على فيزا فرنسا من السعودية للمواطنين للمقيمين في المملكة العربية السعودية بسهولة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تعد فرنسا إحدى الوجهات الرئيسية في أوروبا التي يقصدها السعوديين من أجل قضاء عطلاتهم الصيفية، من أجل الاستمتاع بالمواقع السياحية والمناظر الأوروبية الخلابة، خاصة العاصمة باريس التي تستقطب السياح، وتشملها معظم البرامج السياحية للقادمين من كل أنحاء العالم.

يتناول هذا المقال كيفية إصدار فيزا فرنسا من السعودية بالنسبة للمقيمين في المملكة العربية السعودية.

 

تأشيرة فرنسا قصيرة الأجل (موحدة شنغن):

يتم منح هذه التأشيرة في الرحلات السياحية والرحلات المهنية أو الزيارات العائلية، وتوفر لحاملها السفر إلى فرنسا بمتابعة تأهيل قصير الأجل، أو للمشاركة في دورات تدريبية أو في مؤتمرات أو في اجتماعات شركات، أو لممارسة أي نشاط مقابل أجر في فترة لا تتجاوز 90 يوماً. 

وتتمتع السلطات الفرنسية باختصاص في معالجة طلب تأشيرة شنغن في الحالات التالية:

  • الوجهة الوحيدة لسفرك أو لأسفارك هي فرنسا.
  • تسافر إلى مختلف دول منطقة شنغن ولكن فرنسا هي الوجهة الرئيسية لسفرك أو أسفارك من حيث المدة الزمنية التي تقضيها هناك أو غرض إقامتك.
  • تسافر إلى مختلف دول منطقة شنغن ويتعذر تحديد وجهة رئيسية، وتدخل لأول مرة إلى منطقة شنغن من فرنسا (مركز حدود فرنسي).

 

تأشيرة فرنسا طويلة الأجل:

لكل إقامة في فرنسا تتجاوز 90 يومًا، يجب أن تحصل مسبقا على تأشيرة إقامة طويلة الأجل، إذا لم تكن تعفيك جنسيتك من ذلك.

لتأشيرة إقامة طويلة الأجل فترة محددة تتراوح بين 3 أشهر وسنة واحدة أيا كانت فترة الزيارة التي تعتزم إجراءها، لذا يجب أن تطلب تصريح إقامة في المحافظة لمواصلة إقامتك بعد انتهاء فترة صلاحية التأشيرة.

تمنح لك تأشيرة الإقامة طويلة الأجل حقوق تأشيرة شنغن أثناء صلاحيتها وتتيح لك السفر والإقامة في منطقة شنغن وخارج فرنسا لفترات زمنية أقصاها 90 يومًا على فترة 180 يوما، وفقا للشروط نفسها السارية على تأشيرة شنغن.

 

هل يمكن طلب فيزا فرنسا من السعودية؟

نعم يمكن التقدم بطلب الحصول على فيزا فرنسا من السعودية للمقيمين في المملكة العربية السعودية عن طريق السفارة الفرنسية في الرياض والقنصلية العامة لفرنسا في جدة، وهما الوحيدان المخولان باتخاذ قرارات بشأن التأشيرات.

لطلبات فيزا فرنسا من السعودية قصيرة الأجل يجب إيداع الملف قبل موعد السفر بسبعة أيام، ويمكن أن تمتد هذه الفترة إلى  خمسة عشر يوماً لبعض الجنسيات، أما التأشيرة طويلة الأجل يتعين التقدم بطلبها قبل شهر من موعد السفر.

كما يمكن للمتقدمين بطلب الحصول على تجديد التأشيرة قبل 3 أشهر من انتهائها. إذا تم إصدار تأشيرة زيارة (تأشيرة لمدة سنة أو أكثر)، يمكن لطالبي التأشيرة تقديم طلب في أي وقت لتجديد التأشيرة المنتهية صلاحيتها، ولكن يفضَل أن يتم ذلك في موسم انخفاض الطلبات.

يتم استقبال طالبي فيزا فرنسا من السعودية وملفاتهم في مراكز (VFS Global) في الرياض، الخبر وجدّة. تتم معالجة  الطلبات المقدّمة عن طريق سفارة فرنسا بالرياض أو القنصلية الفرنسية العامة بجدة.

وبصرف النظر عن الجنسية ومدينة الإقامة، يمكن لجميع المتقدمين لفيزا فرنسا من السعودية التقدم بالطلب في أي مركز تأشيرة من مراكز في أف إس غلوبال (VFS Global) )(الرياض، الخبر، جدة). 

ويمكن للأشخاص غير الراغبين في استخدام خدمات في أف إس غلوبال (VFS Global)  تقديم طلبهم في قسم التأشيرات في سفارة فرنسا في الرياض أو القنصلية العامة لفرنسا في جدة، إلا أنه من أجل الحصول على موعد قريب، يفضل تقديم الطلب  في مركز في أف إس غلوبال (VFS Global) لطلبات التأشيرات.

الوثائق المطلوبة للتقدم بطلب فيزا فرنسا من السعودية:

يعد الموقع الرسمي لتأشيرات الدخول إلى فرنسا France-visas البوابة الإلكترونية الوحيدة التي تحتوي على كل المعلومات الضرورية من أجل إرشادك إلى كيفية التقدّم للحصول على تأشيرة وتقديم التوجيهات اللازمة في كلّ مرحلة من مراحل تقديم الطلب.

وتشمل الوثائق المطلوبة لاستخراج فيزا فرنسا من السعودية:

  • جواز سفر صالح لمدة 3 أشهر على الأقل بعد العودة من فرنسا، ويجب أن يحتوي هذا الجواز على صفحتين فارغتين على الأقل.
  • نسخة من صفحة جواز السفر التي تحتوي على المعلومات الشخصية وعلى التأشيرات السابقة إن وجدت.
  • صورة للهوية تحترم المعايير المطلوبة في صور فيزا شنغن.
  • بطاقة الإقامة بالنسبة للمقيمين (فيزا شنغن من السعودية للمقيمين).
  • تقديم حجز تذاكر الطيران ذهاباً واياباً.
  • تقديم حجز فندق أو رسالة دعوة من قريب أو صديق مقيم في فرنسا.
  • تأمين طبي يغطي طول مدة السفر.
  • كشف حساب بنكي لآخر 3 أشهر، وآخر 3 كشوف للراتب أو إثبات المعاش.
  • إثبات الملكية أو غيرها من وسائل العيش.

 

رسوم فيزا فرنسا من السعودية:

تتألف الرسوم المطلوبة لتقديم طلب تأشيرة الدخول لفرنسا للمقيمين في المملكة العربية السعودية من:

  • رسوم التأشيرة التي تتقاضاها الإدارة الفرنسية لمعالجة طلب التأشيرة، وتكون الرسوم المعمول بها بعملة اليورو (€)، ولا يتم استرداد الرسوم المدفوعة حتى لو تم رفض طلب التأشيرة، وتصنف بحسب الجدول الآتي:

الفئة

السعر كامل

الأسعار المخفضة

مجاني

تأشيرة شنغن وتأشيرة العبور من المطار

80 يورو

40 يورو

الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 سنوات و 12 سنة

أطفال دون 6 سنوات، رفقاء الرعايا الفرنسيين وأعضاء عائلة رعية من الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا. 

تأشيرة إقامة قصيرة الأجل لغوادلوب، غيانا، مارتينيك، جزيرة ريونيون، سان مارتان، سان بارتيليمي

60 يورو

35 يورو

الألطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 سنوات و 12 سنة

أطفال دون 6 سنوات، رفقاء الرعايا الفرنسيين وأعضاء عائلة رعية من الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا.

تأشيرة إقامة طويلة الأجل 

99 يورو

50 يورو

رفقاء الرعايا الفرنسيين 

الطفل المتبنى

15 يورو

ــــــ

ـــــــ

تأشيرة قصيرة الأجل لكاليدونيا الجديدة، بولينيزيا الفرنسية، واليس وفوتونا، سان بييروميلكون، مايوت، وأراضي المحيط الجنوبي وأنتاركتيكا الفرنسية

9 يورو

ــــــــ

رفقاء الرعايا الفرنسيين وأعضاء عائلة رعية من الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا. 

 

  •  رسوم الخدمات تحصل من قبل في اف اس غلوبال (VFS Global) عند تقديم الطلب، وتبلغ التكلفة 118 ريال سعودي لكل طلب مقدم (سيختلف هذا المبلغ حسب تغيرات سعر الصرف لأن التكلفة الأساسية تحسب باليورو)، ولن يتم استرداده ما لم يقرر مقدم الطلب عدم تقديم طلبه قبل جمع البيانات البيومترية.

من أجل تجنب طلب تحديد المواعيد المزيفة والتي تقلق عملية إصدار التأشيرات، تمنح سفارة فرنسا الإذن للدفع مسبقاً عبر الإنترنت، و تنطبق عملية الدفع المسبق على رسوم الخدمات فقط، وهو إلزامي للتطبيق في كافة مراكز في اف اس جلوبال (VFS Global) للتأشيرات في المملكة العربية السعودية.

 

إجراءات خاصة للتقديم على فيزا فرنسا من السعودية:

هناك بعض الإجراءات الخاصة في بعض الحالات الاستثنائية لطلب الحصول على تأشيرة فرنسا من المملكة العربية السعودية وهي:

  • التأشيرات الخاصة بالدراسة في فرنسا: وفي هذه الحالة يتعين على مقدم الطلب أن يطلب موعداً من موظفي كامبوس فرانس في كل من الرياض وجدة.
  • جوازات السفر الرسمية: حيث تصدر تأشيرات الدخول مجانا لحاملي جوازات السفر الرسمية في إطار القيام بمهامهم.

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على