` `

هل نوكيا هي أول من أنتج هاتفًا محمولًا؟

تكنولوجيا
16 يناير 2021
هل نوكيا هي أول من أنتج هاتفًا محمولًا؟
لم تكن نوكيا أول من أنتج هاتفًا محمولًا، رغم أنها الشركة سيطرت على هذا السوق لسنوات (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

من المُتوقع أن يظن عدد كبير من الناس أن شركة نوكيا هي أول من أنتج هاتفًا محمولًا، وذلك بسبب سيطرة نوكيا على سوق الهاتف المحمول بالتزامن مع انتشار هذه التقنية على نطاق واسع، وذلك في تسعينيات القرن العشرين. وقد ظلت هواتف نوكيا لسنوات تُمثل الخيار الأول للمستخدمين.

يبحث هذا المقال في تاريخ تقنية الهاتف المحمول، وكذلك تاريخ شركة نوكيا الفنلندية، لِيقدم إجابة دقيقة وواضحة للسؤال: هل نوكيا هي أول من أنتج هاتفًا محمولًا؟

 

الهاتف، البداية مع جراهام بِل

في السابع من مارس آذار من عام 1876، تم تسجيل براءة اختراع الهاتف لصالح العالم ألكسندر جراهام بِل، وبعد هذا التاريخ بثلاثة أيام فقط، أجرى جراهام بِل أول مكالمة هاتفية في التاريخ. كان جراهام بل في ذلك اليوم في معمله بينما كان مُساعده في غرفة أخرى، فقام بالاتصال بمُساعده مُسخدِمًا جهاز الهاتف الذي صنعه بنفسه، وقال له "سيد واتسون، تعال إلى هُنا، أريد أن أراك" فأصبحت هذه العبارة أول مُكالمة هاتفية في تاريخ البشرية. 

وبالرغم من أن اختراع الهاتف يُنسب لجراهام بِل، إلا أن هُناك أمرًا مُثيرًا حول الهاتف وتسجيل براءة الاختراع الخاصة به. ذلك أن المصادر التي ترصد تاريخ اختراع الهاتف، تذكر أن هُناك عالِمًا آخر يُدعى أليشا جراي، قام هو أيضًا باختراع الهاتف، وقد قدّم الأوراق اللازمة لتسجيل براءة اختراع الهاتف باسمه في نفس اليوم الذي قام فيه جراهام بِل بالتقدم لتسجيل نفس الاختراع، وقعت هذه المُصادفة في السابع والعشرين من فبراير عام 1876، وقد حسمت الجهات المسؤولة النزاع لصالح جراهام بِل في نهاية المطاف.

 

متى تأسست شركة نوكيا؟

يُمكن اعتبار تاريخ تأسيس شركة نوكيا كما نعرفها، أي كشركة تعمل في عدة قِطاعات من بينها الإلكترونيات، هو العام 1967، إلا أن لشركة نوكيا جُذور تاريخية تعود لستينات القرن التاسع عشر، تحديدًا العام 1865. فيما يلي تاريخ نشأة وتطور شركة نوكيا، مُرورًا بأهم المحطات التاريخية في مسيرتها وهو دخولها سوق الهاتف المحمول:

  • في العام 1865 قام مُهندس التعدين فريدريك أيديستام بتأسيس مصنع للورق في جنوب غرب فنلندا، بعدها بست سنوات، قام فريدريك بتأسيس مصنعه الثاني للورق على ضفاف نهر نوكيانفيرتا، ثم استوحى اسم شركته من المقطع الأول من اسم ذلك النهر، لتظهر ولأول مرة شركة تحمل اسم نوكيا.
  • في بدايات القرن العشرين، توسّع نشاط شركة نوكيا، حيث دخلت مجال توليد الكهرباء، وبحلول العام 1922 أصبحت نوكيا عضوًا في مجموعة شركات، تضم إلى جانب نوكيا، شركة المطاط الفنلندية التي أسسها إدوارد بولون، وشركة الكابلات الفنلندية والتي أسسها أرفيد ويكستروم.
  • ظلّت الشركات الثلاثة تعمل بشكل مُنفصل بالرغم من كونها مملوكة لنفس الجهة، حتى عام 1967، وهو العام الذي تم دمج الشركات الثلاث بشكل كامل ليتحولوا إلى شركة واحدة وهي شركة نوكيا، والتي كانت تعمل في أربع قطاعات هي: صناعة الورق، صناعة الإلكترونيات، صناعة المطّاط، وصناعة الكابلات.
  • استمرت شركة نوكيا في النمو وتوسيع نشاطاتها، إلى أن بدأت بالتركيز على قطاع الاتصالات وجعله النشاط الرئيسي لها. وفي العام 1991 تم إجراء أول مُكالمة هاتفية من خلال تقنية الهاتف المحمول (GSM) من خلال أجهزة نوكيا. وهي مكالمة هاتفية أجراها رئيس الوزراء الفنلندي آنذاك هاري هولكري. استمر نجاح الشركة الباهر في نفس المجال لسنوات بعد ذلك التاريخ، ففي عام 1998 احتلت نوكيا المركز الأول من حيث حجم مبيعات الهاتف المحمول، وفي عام 2003 أنتجت نوكيا أول هاتف محمول ذو كاميرا مُدمجة.

 

هل هذا يعني أن نوكيا هي أول من أنتج هاتفًا محمولًا؟

لا، لم تكن نوكيا أول من أنتج هاتفًا محمولًا. صحيح أن الشركة سيطرت على هذا السوق لسنوات، وحققت من خلاله أرباح طائلة وشهرة عالمية، كما أن لها أسبقية في توظيف تقنية الإتصالات (GSM)، لكن هذا لا يعني أن نوكيا هي أول من أنتج هاتفًا محمولًا. ذلك أن تقنية (GSM) وهي الحروف الأولى من عبارة (Global Systems for Mobile telecommunication) لم تكن التقنية المُستخدمة لإنشاء أول شبكة للإتصالات الهاتفية المحمولة.

في سبعينيات القرن العشرين، كان الباحثون في شركة (Bell Labs) عاكفون على تطوير شبكة للاتصالات الهاتفية المحمولة، وقد نجحوا في ذلك بالفعل في نهاية السبعينات، عندما استطاعوا إقامة شبكة للاتصالات الخلوية، وقد أطلقوا على تلك الشبكة اسم (AMPS) وهو اختصار لعبارة (Advanced Mobile Phone system).

كانت تلك الشبكة تعمل في نطاق ضيق في الولايات المُتحدة الأمريكية، بالتزامن مع إنشاء هذه الشبكة، تمكّن مُهندس يُدعى مارتِن كووبر، من تطوير أول هاتف محمول. كان المهندس مارتن كووبر مُوظفًا لدى شركة موتورولا، وقد تم تسمية الهاتف الذي طوّره كووبر (Motorola DynaTac)، لذلك فإن شركة موتورولا هي أول من أنتج هاتفًا محمولًا. 

 

ما هي تقنية GSM؟

بعد ظُهور شبكة الـ (AMPS) في الولايات المُتحدة الأمريكية، ظهرت أيضًا شبكات اتصالات خلوية محلية في بريطانيا، وعدد من الدول الأوروبية الأخرى، وهو الأمر الذي دفع قادة هذه الدول للاجتماع والبحث في إمكانية تعميم أو عولمة الإتصالات الخلوية.

وفي عام 1987، أثمر اجتماع قادة هذه الدول في مدينة بون الألمانية، حيث تم الاتفاق على توحيد المعايير التقنية لشبكات الاتصالات الخلوية، بما يُتيح للمستخدمين استخدام هواتفهم أثناء تنقلهم بين هذه الدول. وقد تم إطلاق إسم (GSM) على التقنية المُوحدة لشبكات الإتصالات الهاتفية المحمولة. وتتميز شبكات (GSM) بكونها تستخدم الإشارة الرقمية (Digital signal) من خلال موجات ذات تردد 900 ميجاهيرتز، وذلك على مُستوى أوروبا بأكملها.

فيما بعد، تبنّت أغلب دول العالم نفس المعايير التقنية المعمول بها في أوروبا لخدمة الاتصالات الهاتفية المحمولة، أي تقنية الـ (GSM)، واليوم، تصل تغطية شبكات الـ (GSM) إلى حوالي 90% من سُكان العالم.

 

ولماذا اختفت هواتف نوكيا في الوقت الحالي؟

في الحقيقة لم تختفِ، ما حصل هو أن شركة نوكيا واجهت صعوبات حقيقية في مواكبة الطفرة التي أحدثها ظُهور الهواتف الذكية والتي تعمل بأنظمة أندرويد و IOS، مما دفع الشركة للدخول في شراكة استراتيجية مع شركة مايكروسوفت، بعدها بثلاث سنوات، أي في عام 2014، قامت الشركة ببيع قسم الهواتف المحمولة الخاص بها لشركة مايكروسوفت بشكل كامل.

توقفت شركة نوكيا عن إنتاج الهواتف المحمولة بين عامي 2014 و 2016، وهو العام الذي قامت فيه الشركة بتوقيع اتفاقية جديدة مع شركة تُدعى (HMD Global)، يُتيح هذا الاتفاق لشركة نوكيا إنتاج هواتف محمولة تحمل اسمها، مما يعني أنها عادت بموجب ذلك الاتفاق إلى سوق الهواتف المحمولة بعد أن غادرته لمدة سنتين.

 

اقرأ\ي أيضًا
هل الواتس اب مراقب؟

هل يمكن تغيير بطارية الآيفون؟

هل يمكن سرقة الصور من الجوال؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على