` `

هل الثريد هو القرصان؟

مأكولات ومشروبات
28 مارس 2021
هل الثريد هو القرصان؟
الثريد هو القرصان، فالمكونات الأساسية تبقى دائمًا واحدة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

ما هو الثريد؟ هل الثريد هو القرصان؟ ما هو الثريد النبوي؟ تتبادر مثل هذه الأسئلة حول الثريد إلى أذهان الكثيرين، حيث يُعد الثريد من الأَكَلات العربية العريقة، وقد تجاوزت شُهرته حدود العالم العربي على الأرجح، وذلك لأنه كان من الأطعمة المُفضلة للنبي مُحمد صلى الله عليه وسلم، وقد ذكره في أحد الأحاديث الصحيحة، وذلك في قوله "فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام".

من ناحية أخرى يُعتبر القرصان من الأكلات الشعبية في منطقة نجد، أي المنطقة الوُسطى من المملكة العربية السعودية وتحديدًا مدينة القصيم. ولعلّ التشابه بين الثريد والقرصان يجعل التفريق بينهما صعبًا إلى حدٍ ما. يُقدم هذا المقال معلومات شاملة حول الثريد والقرصان ويجيب على سؤال: هل الثريد هو القرصان؟

صورة متعلقة توضيحية

 

ما هو الثريد؟

الثريد في معاجم اللغة العربية هو طعامُ يُصنع من الخُبز المُفتت أو المُقطع واللحم ومَرَق اللحم. وقد اكتسبت هذه الأكلة اسمها من الجذر ثرد، وقد يختلف معنى الكلمة المُشتقة من ثرد بحسب السياق، إلّا أنه في أغلب الأحيان، يكون المعنى هو التقطيع أو التفتيت، كما قد تُفيد معنى الغَمْس، أي أن يُغمس شئٌ ما في سائل مُعين. ويُقال أثرد فُلان الخُبز أي فتّته أو قطّعه ثم غمره بالمرق، ويُقال ثرد الذبيحة أي ذبحها بأداةٍ غير حادة كما يجب، ويقال أيضًا ثوب مثرود أي ثوبٌ مصبوغ أو ثوبٌ مغموس في صبغة مُعينة، كما يُقال عن الشخص ذو الشفتين المُتشققتين أَثْرَد، وغيرها من اشتقاقات ثرد التي تُستخدم في عدد من السياقات، والتي تدور في مُجملها حول معاني مُتقاربة، أي التفتيت والتقطيع والتشقق.

يعود تاريخ الثريد بحسب الرواية التي تنقلها العديد من المصادر إلى آلاف السنين، فقد وَرَد في كتاب السيرة الحلبية وهو أحد كُتُب السيرة النبوية، أن النبي ابراهيم عليه الصلاة والسلام هو أول من صنع الثريد كطعام للفقراء والمساكين، أما عن ظهور الثريد في مكة، فيُورد كتاب آخر من كُتب السيرة، وهو كتاب سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد، أن أول من صنع الثريد في مكة هو عمرو العلا، وهو من أجداد النبي محمد عليه الصلاة والسلام. وقد أُطلق على عمرو العلا لقب هاشم، لأنه أول من هشم الثريد بمكة، أي أول من فتّت الخبز وصنع منه ثريدًا. تقول الرواية أن مجاعة أصابت مكة في سنة من السنين، فسافر عمرو العلا إلى فلسطين واشترى من هُناك كميات كبيرة من الدقيق والكعك، ثم عاد إلى مكة، وصنع لعموم الناس ثريدًا لينقذهم من الجوع.

صورة متعلقة توضيحية

 

ما هو الثريد النبوي؟

المقصود بالثريد النبوي هو الثريد الذي يتم إعداده بنفس الطريقة التي كان يتم إعداد الثريد بها في عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، أي قبل أكثر من 14 قرنًا من الزمان. المُكونات الأساسية هي اللحم وخُبز البُر والقرع أو اليقطين، كما يُمكن إضافة أنواع أخرى من الخضار. يتم سلق اللحم حتى ينضج تمامًا، ثُم يُضاف القرع وغيره من الخُضار بعد أن يتم تقطيعها وتترك لتنضج مع اللحم، ثم يتم تقطيع الخبز في طبق التقديم ثم تسقيته بمرق اللحم، وأخيرًا يُوضع اللحم والخضروات المسلوقة على الخبز.

بطبيعة الحال، تطورت وصفة الثريد والمُكونات التي تدخل في إعداده وتمت إضافة أنواع أخرى من الخُضار للوصفة وأنواع مُختلفة من البهارات، كما قد تختلف مكونات وطريقة إعداد الثريد من بلد لآخر، إلاّ أن المكونات الأساسية للثريد ظلّت كما هي، أي الخبز المُقطع المُشرّب بالمرق واللحم. يُذكر أيضًا أن الثريد يُعرف بأسماء مُختلفة مثل التشريب والمرقوق وغيرها.

صورة متعلقة توضيحية

 

ما هو القرصان؟

القرصان هي أكلة شعبية سعودية تعود تحديدًا إلى منطقة نجد، وتكتسب اسمها من نوع الخبز المُستخدم في إعدادها، أي خُبز القرصان، الذي يُعتبر أحد المكونات الرئيسية لوصفة القرصان. وإلى جانب خبز القرصان، يدخل اللحم كمُكون رئيسي، ويُمكن استبداله بالدجاج، بالإضافة إلى أنواع مُتعددة من الخُضروات مثل القرع والباذنجان والطماطم والزهرة أو القرنبيط، وبالطبع أنواع مختلفة من البهارات. 

أما خُبز القرصان فهو نوع من الخبز رقيق جدًا ويُصنع في الغالب من دقيق القمح، وهو خُبز جاف يُفضل البعض تحضيره بأنفسهم أثناء إعداد أكلة القرصان، إلاّ أنه يُمكن أيضًا شراؤه وليس بالضرورة تحضير العجين وخبزه. 

تختلف مكونات وطريقة تحضير القرصان بحسب التفضيلات الشخصية لمن يقوم بإعداده، فيما يلي وصفة مُقترحة لإعداد القرصان:

أولاً: المقادير

  • دجاج منزوع الجلد ومُقطع.
  • خضروات متنوعة (باذنجان، بصل، بطاطس، طماطم، زهرة).
  • صلصة الطماطم.
  • ليمون مجفف (لومي) وقرفة.
  • ملح وفلفل أسود.

ثانيًا: طريقة التحضير 

  • يُقطع البصل ويُحمر على النار باستخدام القليل من الزيت، ثم يُضاف الدجاج ويُحمر مع البصل.
  • يُضاف الماء والخضروات المقطعة وكذلك البهارات وتترك جميع المكونات على نار متوسطة حتى تنضج سويًا.
  • في طبق التحضير، يوضع خبز القرصان، ثُم يتم تشريبه بمرق الدجاج والخضار.
  • يُضاف الدجاج والخضار فوق خبز القرصان المُشرّب بالمرق ويُقدم القرصان ساخنًا.     
صورة متعلقة توضيحية

 

هل الثريد هو القرصان؟

تختلف المُكونات التي تدخل في إعداد الثريد من بلد لآخر، فهو من الأكلات الشهيرة في أغلب الدول العربية إن لم تكن جميع الدول العربية، بل وتختلف أيضًا مكونات الثريد داخل البلد الواحد من منطقة إلى منطقة. وكذلك الأمر بالنسبة للقرصان، فبالرغم من أن القرصان يُنسب بشكل رئيسي إلى المنطقة الوُسطى من المملكة العربية السعودية، إلاّ أنه يُمكن العثور على الكثير من الوصفات المُختلفة لإعداد القرصان، وذلك بحسب التفضيلات الشخصية لمن يقومون بإعداده. حيث يُمكن استخدام أنواع مختلفة من اللحوم كلحم الغنم ولحم الجمل أو حتى استبدال اللحوم الحمراء بالدجاج، كما تختلف الخُضروات التي تدخل ضمن مقادير إعداد كل من الثريد والقرصان.

وبالرغم من ذلك، يُمكن القول أن الإجابة هي نعم، الثريد هو القرصان، فالمكونات الأساسية تبقى دائمًا واحدة، وهي الخبز الذي يتم تقطيعه غالبًا وتسقيته بمرق اللحم واللحم، وبحد أدنى نوعين أو ثلاث من الخضروات يتم سلقها مع اللحم. كما أن العديد من المصادر تُشير بوضوح إلى القرصان على أنه الثريد وأنها مُجرد اختلاف في المُسميات، وذلك بغض النظر عن أي فروق في المقادير وطريقة التحضير بين الثريد والقرصان.

اقرأ\ي أيضًا:

هل الحبق هو الريحان؟

هل الهندباء هو الجرجير؟

هل المستكة هي اللبان الذكر؟

هل هناك فرق بين المرهم والكريم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على