` `

هل هناك مشاريع مربحة يمكن عملها من المنزل؟

أعمال
3 أبريل 2021
هل هناك مشاريع مربحة يمكن عملها من المنزل؟
هناك الكثير من المقترحات التي يمكن أن تساعدك في خلق مشروع مربح من المنزل (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يحلم الكثير من الناس بأفكار مشاريع مربحة من المنزل. ويمثل رأس المال عصَبَ أي مشروع تجاري أو اقتصادي. وبالنظر إلى هذه الأهمية التي يكتسيها رأس المال، تتعرض الكثير من الأفكار المبتكرة للتعثر وتتأخر عن الخروج إلى حيز التنفيذ إلى حين إيجاد من يحتضنها ويوفر لها الاستثمارات الكافية.

في هذا الإطار، تلعب المصارف والقروض دورًا مهمًا في تمويل أصحاب المشاريع. لكن التمويل لا يعني بالضرورة توفير رؤوس أموال ضخمة، فكثير من المشاريع بدأت كأفكار لمشاريع صغيرة وغير مكلفة لتتحول فيما بعد إلى شركات كبرى بل وعالمية.

فهل هناك مشاريع مربحة يمكن عملها من المنزل؟ وما هي الأفكار التي يمكن أن تتأسس عليها هذه النوعية من المشاريع؟ وكيف يمكن إدارتها بنجاح؟ هذه المقالة تجيب عن هذه الأسئلة وتعرفك على خطواتك الأولى في عالم المال والأعمال.

صورة متعلقة توضيحية

 

هل هناك مشاريع مربحة يمكن عملها من المنزل؟

بالتأكيد يوجد الكثير من المشاريع المربحة من المنزل. ولو نظرت حولك ستجد أن كثيرًا من المشاريع التي تحولت إلى شركات وعلامات تجارية كبرى كانت في البداية أفكار لمشاريع منزلية صغيرة وغير مكلفة. لقد بدأ بيل غيتس رحلته في مجال البرامج المعلوماتية في مرآب سيارة بمسكن والديه، لتصبح "مايكروسوفت" لاحقًا إحدى أضخم شركات التكنولوجيا في العالم. 

إذا كنت تبحث عن أفكار مشاريع مربحة من المنزل، تذكّر أنّه لا يمكن التخطيط للمشروع إلا بعد تحديد فكرة المشروع. فالفكرة المبتكرة الجديدة تمثل نصف المجهود الذي تحتاجه من أجل نجاح مشروع منزلي. هذا يعني أن عليك أن تبحث عن أعمال غير مطروقة ويتزايد عليها الطلب باستمرار. وحتى تقلل من تكاليف مشروعك وتستجيب لاحتياجاته برأس مال صغير، فعليك أن تفكر أولًا بخوض تجربة انطلاقة المشروع في المنزل. 

 

التخطيط لمشاريع مربحة من المنزل

لنفترض أنك رائد أعمال شاب أو ربة بيت تُفكّر في البدء بمشروع منزلي برأس مال صغير، تبحث عن طريقك وسط الشركات والمشاريع الكبرى، يجب عليك أن تستحضر باستمرار أنك تمتلك سيولة نقدية محدودة لتسيير مشروعك، وهذا يعني أن التخطيط والدراسة يجب أن يحضُرا بقوة في كل خطواتك لتنفيذ المشروع.

يجب أن تُهيئ نموذج عملك بعناية مع التقليل إلى أقصى حد من نفقاتك العامة، ومن حاجتك إلى العمالة، وهذا يعني أنه يتعين عليك أن تكون مركز كل الأنشطة والخدمات التي يقدمها مشروعك. كل هذا ينبغي أن يتم مع الانتباه إلى احتمال الدخول في منافسة شديدة من أجل الحصول على المزيد من العملاء للخدمات التي تعرضها. 

صورة متعلقة توضيحية

  

أفكار لمشاريع مربحة من المنزل

في مجال المشاريع المنزلية، هناك الكثير من المقترحات التي يمكن أن تساعدك في خلق مشروع مربح من المنزل، ومن أشهر أفكار المشاريع المنزلية ما يلي:

  • بيع المنتجات المنزلية.
  • التجارة عبر سلاسل التجزئة.
  • إطلاق خدمة الطباعة عند الطلب.
  • تقديم خدمات عبر الإنترنت.
  • التدريس عبر الإنترنت.
  • إنتاج خدماتك أو خبرتك.
  • تسويق منتجات الحيوانات الأليفة.
  • تجارة المواد غير المرغوب فيها.
صورة متعلقة توضيحية

 

أفكار لمشاريع نسائية مربحة من المنزل

هناك خصوصية نسائية في إدارة بعض المشاريع وتنفيذ بعض الأفكار. والنساء هن الأقدر على إنشاء مشاريع مربحة من المنزل برأس مال صغير. فلديهن قدرة توفير وتدبير هائلة، وحس فني عالي واعتناء كبير بمواطن الجمال والذوق. وهذا يجعل المرأة أكثر تأهيلًا لخوض بعض المغامرات في مجال المشاريع المنزلية. وهناك أفكار كثيرة يمكن للمرأة أن تعمل عليها لتحقيق حلمها في امتلاك مشروعها وتحقيق استقلاليتها المادية والمعنوية.

 

من بين أفكار المشاريع النسائية الأكثر نجاحًا عبر العالم نجد:

  • تصميم الأزياء.
  • خدمات رعاية الأطفال.
  • إعداد منتجات الخبز والحلويات.
  • تنظيم الأنشطة والرحلات للأطفال. 
  • التخطيط للحفلات والمناسبات.
  • التصوير.
  • بيع المنتجات على منصات التجارة الإلكترونية.
  • الطبخ والإطعام.
  • تصميم الديكورات والحدائق.
صورة متعلقة توضيحية

 

كيف تُدير مشاريع من المنزل

كل الأفكار السابقة حول مشاريع مربحة من المنزل أصبحت اليوم في المتناول، ويمكن التخطيط لها والشروع في تنفيذها في أقرب فرصة. لكن خلق مشاريع ناجحة من المنزل برأس مال صغير أمر يتطلب إلى جانب التخطيط والفكرة المبتكرة، الحرص على حسن الإدارة وذكاء التطبيق.

هناك عدد من القواعد التي يجب على أصحاب المشاريع المنزلية احترامها ووضعها في الاعتبار. فإذا كان للتخطيط أهميته الكبيرة في إنجاح المشاريع المنزلية، فإن ذلك لا يمكن أن ينجح إلا إذا تجنبت كرائد أعمال مبتدئ بعض الممارسات غير المفيدة.

أهم النصائح الواجب اتباعها لإدارة مشروع مربح من المنزل:

  • لا تُنفق فلسًا واحدًا دون التفكير في الكيفية التي سيؤدي بها هذا المبلغ إلى تطوير أعمالك. إذا كان ما تنفق عليه لا يؤدي إلى استقطاب المزيد من العملاء، أو لا يتيح لك توسيع نطاق نشاطك، فلا تنفقه. إن الحفاظ على شخصية متواضعة سيجعلك واقعيًا ومُركزًا، ويضمن لك باستمرار تخفيض تكاليف مشروعك.
  • لا تخلط بين حسابك البنكي الشخصي والحساب البنكي لمشروعك المنزلي. يجب أن تكون مستعدًا لتخصيص راتب صغير، أو حتى للعمل دون راتب في السنة الأولى من إطلاق المشروع، ولو كنت تدفع راتب موظف أو موظفين يعملون معك. إن القاعدة الذهبية تقتضي أن يقلل رب المشروع نفقاته الشخصية إلى أقل مستوى ممكن.
  • لا تشتري كل ما تحتاجه في عملك. فبدلًا من امتلاك أدوات ومقرات وأصول المشروع، يمكن اللجوء إلى الإيجارات، خصوصًا أنه أصبح بالإمكان استئجار كل شيء، وليس بإمكان المبتدئين أصلًا الحصول على قروض بنكية لتلبية كل احتياجات المشروع. ما ستشتريه بألف دولار، يمكنك أن تستأجره بخمسين دولار شهريًا.
  • استفد مما تتيحه لك التطبيقات والبرامج السحابية لتوفير المصاريف على برامج المحاسبة وإدارة العلاقات وتخطيط المبيعات والمشاريع والبريد الإلكتروني. 
  • وفّر مصاريف مقر العمل ولا تفتح مكتبًا ما لم تكن بحاجة إلى مقابلة العملاء أو لترويج سلعتك للبيع. يمكنك العمل عن بعد عبر التكنولوجيات الحديثة وتوفير كل المبالغ المالية الكبيرة التي ستنفقها في الإيجار أو الشراء.
  • تريّث قبل شراء أي معدات جديدة، إذ يمكنك شراء أي شيء تحتاجه من الشركات الأخرى التي تعرضت للإفلاس. يمكنك أن تحصل على المعلومات بخصوص هذه الشركات من المصرف الذي تتعامل معه.
  • اختر عملائك بعناية، وركز في اختيارهم على معيار القدرة على الدفع في الوقت المحدد، وسهولة التعامل. يمكنك أن تقتصر على زبون واحد ويدفع لك جيدًا وفي المواعيد المحددة، أفضل لك من أن تتعامل مع زبائن عديدين لكنهم لا يحترمون التزاماتهم تجاهك.
  • ضع في اعتبارك دائمًا أن السيولة هي أهم مورد، وأن الربح المادي الملموس (ما تحتفظ به بالفعل بعد دفع جميع الفواتير) أكثر أهمية من أهداف الإيرادات الضخمة. إذا نفذت السيولة، ولم تتمكن من تأمين خط ائتماني فهذا قد يعني نهاية المشروع.

 

العمل من المنزل وربح المال

تتيح الأعمال والمقترحات السابقة ربح المال ليس فقط عبر الإنترنت، ولكن أيضًا من المنزل دونما حاجة للدوام اليومي الذي يرهق الموظفين بتنقلاته. ونُطلعك الآن على كيفية العمل من المنزل وربح المال وأنت تجلس أمام حاسوبك وتحتسي كوب الشاي في بيتك.

أهم الأنشطة والأعمال التي تستطيع من خلالها العمل من المنزل وربح المال:

  • إنشاء مدونة واستثمارها

إذا كنت خبيرًا في موضوع معين، فيمكنك إنشاء مدونة على موقع مثل"Blogger" أو"WordPress" أو "Squarespace" بسرعة كبيرة ومجانًا. تتيح لك معظم هذه المواقع اختيار واجهة بسيطة ومجانية لمدونتك. ثم تضيف الروابط التابعة، وإذا اشترى شخص ما من أحد هذه الروابط، تحصل على نسبة صغيرة من قيمة البيع. وفائدة هذه الطريقة هي أنك يمكنك كسب المال دون الاستثمار في موقع مصمم بشكل احترافي أو حتى دون اسم مجال.

  • العمل الحر لحساب الشركات

يمكنك البدء في العمل الحر لشركات مختلفة كطريقة لكسب المال والربح من المنزل، عن طريق الكتابة أو التحرير أو الترجمة أو النسخ أو عمل التصميم الغرافيكي أو عدد من المهارات الأخرى. وبإمكانك الاتصال بشركات مثل وكالات التسويق أو الناشرين الذين يحتاجون إلى هذه الخدمات مباشرة، أو يمكنك البحث عن فرص العمل الحر على مواقع مثل "Upwork". كما تنشر مواقع مثل "Craigslist" و"Indeed" أيضاً فرص العمل المستقل التي يمكنك التقدم إليها.

صورة متعلقة توضيحية
  • بيع المحتوى الخاص بك على الإنترنت

فكّر في الكتب الإلكترونية والدورات التدريبية والتصوير الفوتوغرافي. فإذا كنت تبيع الكتب الإلكترونية عبر الإنترنت، فإن موقع "Amazon" يسهل إلى حد كبير نشر كتاب منسق عبر تقنية "Kindle "، بل إنه يساعد في تحويلها إلى كتب ورقية. كلّ ما عليك فعله هو كتابته وتحريره ثم إنشاء غلاف له باستخدام مُنشئ الغلاف المدمج في خدمة "Amazon Kindle Direct Publishing" ثم يمكنك تحديد السعر وتحديد الأسواق التي يجب استهدافها، وبعدها تستطيع استخدام مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك للترويج للكتاب الإلكتروني.

وإذا كنت من ذوي الكفاءات في مجال معين يمكنك أيضًا عرض دورات تدريبية، وتستطيع ببساطة توظيف كاميرا الويب الخاصة بك لتصوير أي عروض توضيحية وتعليمية. وتقدم منصات مثل "Udemy" و "Teachable" حسابات مجانية تتيح لك وضع الدورات التدريبية وبيعها مقابل نسبة مئوية من سعر الدورة التدريبية.

وإذا كنت موهوبًا في التصوير الفوتوغرافي، فيمكنك بيع صورك على مواقع الصور المخزنة عبر الإنترنت. ويفترض لذلك أن تتوفر على معدات تصوير أو على الأقل على هاتف ذكي قادر على التقاط صور جيدة وبعض برامج التحرير. ومن المؤكد أن الجودة مهمة عند بيع الصور الفوتوغرافية، لذلك إذا كنت تستخدم هاتفًا ذكيًا، فقد ترغب في البيع على مواقع مثل "Pixabay"، التي تعتمد على التبرعات. كما يمكنك أيضًا الدفاع عن حظوظك في التعامل مع مواقع مثل "Getty Images" و "iStock" و "Shutterstock"، وهي كلها مواقع مختصة في بيع الصور الفوتوغرافية.

  • المشاركة في استطلاعات الرأي عبر الإنترنت

إذا كانت الأفكار السابقة لا تروق لك، أو كنت تريد فقط طريقة لكسب المال عبر الإنترنت في وقت فراغك، فيمكنك المشاركة في استطلاعات الرأي عبر الإنترنت للحصول على المال. ستدفع الكثير من المواقع مقابل رأيك، بما في ذلك "Swagbucks" و "Inbox Dollars" و "Springboard America". في بعض الحالات، قد يتم إرسال منتج للاختبار أيضًا، مثل مسحوق غسيل الأطباق أو الشامبو. وتعد مجموعات التركيز عبر الإنترنت طريقة أخرى لكسب المال عبر الإنترنت دون استثمار. ويدفع أصحاب مجموعات التركيز أكثر من أصحاب الاستطلاعات عبر الإنترنت، إذا كنت مؤهلًا، تدفع بعض مجموعات التركيز في أي مكان من 50 دولارًا إلى 400 دولار مقابل ساعة من وقتك. 

صورة متعلقة توضيحية

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على