` `

هل يمكن استعادة الملفات المحذوفة من جهاز الكمبيوتر؟

تكنولوجيا
13 أغسطس 2021
هل يمكن استعادة الملفات المحذوفة من جهاز الكمبيوتر؟
استرجاع الملفات المحذوفة من الكمبيوتر ويندوز 7 عن طريق النسخ الاحتياطي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يكثر بحث مستخدمي أجهزة الكمبيوتر عن إجابة سؤال هل يمكن استعادة الملفات المحذوفة من الكمبيوتر؛ ذلك بعد القيام بحذف بعض ملفّاتهم أو صورهم عن طريق الخطأ، ويُحقّق هذا المقال في مدى إمكانيّة استرجاع الملفّات المحذوفة إلى جانب ذكر الكثير من البرامج التي يُمكن استخدامها لهذه الغاية، كما يُقدّم بعض الطّرق التي يُمكن استخدامها لاستعادة الملفّات المحذوفة دون الحاجة إلى استخدام أيّ من البرامج المخصصة، وذلك من خلال النّسخة الاحتياطيّة المتوفّرة سابقًا، ويتطرّق المقال إلى ذكر كيفيّة استرجاع الملفّات من سلّة المهملات إلى مصدرها الأصليّ قبل الحذف.

هل يمكن استعادة الملفات المحذوفة من جهاز الكمبيوتر؟

بالرّغم من صعوبة استعادة الملفّات المحذوفة أو استحالتها أحيانًا؛ إلّا إنّ ذلك ممكنًا في كثيرٍ من الأحيان الأخرى، وتزداد فرصة استعادة الملفّات التي تمّ حذفها في حالة عدم مرور وقتٍ طويلٍ على عمليّة الحذف، وعملت الكثير من الشركات على إنتاج البرامج المُخصّصة لاستعادة ملفّات الكمبيوتر، بالإضافة إلى تقديم عددٍ كبيرٍ من البرامج لاسترجاع ملفّات الهواتف الذكيّة والأجهزة اللوحيّة أيضًا.

ما هي خطوات استرجاع الملفات المحذوفة من الكمبيوتر ويندوز 7؟

حرصت شركة مايكروسوفت على تقديم خدمة استرجاع الملفّات المحذوفة من النّسخ الاحتياطيّ في أجهزة الكمبيوتر، التي تعتمد على نظام ويندوز 7، وذلك ضمن الأدوات القياسيّة لنظام التشغيل المذكور، وينبغي التحقّق من وجود نسخةٍ احتياطيّةٍ سبقت حذف الملفّ المطلوب قبل البدء بعملية استعادتها؛ لضمان الوصول إليها، وفيما يأتي خطوات استرجاع الملفّات المحذوفة من النّسخة الاحتياطيّة:

  • الذهاب إلى النّسخ الاحتياطيّ والاستعادة: يتمّ الانتقال إلى أدوات النّسخ الاحتياطيّ عن طريق فتح لوحة التحكّم، ثمّ الضّغط على النظام والصيانة واختيار النسخ الاحتياطي والاستعادة.
  • البدء باستعادة الملفّات: يُمكن البدء باستعادة الملفّات المحذوفة من خلال الضّغط على زرّ استعادة ملفّاتي، ثمّ اتّباع التعليمات التي تظهر على الشاشة والانتظار حتّى استكمال عمليّة الاستعادة.

كيف يمكن أخذ نسخة احتياطية من ملفات الكمبيوتر ويندوز 7؟

يلجأ الكثير من مالكي أجهزة الكمبيوتر إلى النّسخ الاحتياطيّ للمساعدة في استرجاع الملفّات المهمّة بعد حذفها عن طريق الخطأ، وفيما يأتي خطوات إنشاء نسخة احتياطيّة يمكن استعادة الملفات المحذوفة من الكمبيوتر ويندوز 7 عن طريقها عند الحاجة إلى ذلك:

  • التوجّه إلى خدمة النّسخ الاحتياطيّ: يتمّ الذّهاب إلى خدمة النّسخ الاحتياطيّ عن طريق تشغيل لوحة التحكّم، ثمّ الضّغط على خيار النّسخ الاحتياطيّ والاستعادة من تبويب النّظام والأمان.
  • إنشاء النّسخة الاحتياطيّة: يُمكن الضّغط على إنشاء النّسخة الاحتياطيّة، ثمّ تحديد المساق المناسب لحفظ هذه النّسخة واتّباع التّعليمات التي تظهر على الشّاشة؛ لتخزين نسخة احتياطيّة جديدة في الذّاكرة المحليّة مباشرة.

هل يمكن استعادة الملفات المحذوفة من سلة المهملات في نظام ويندوز؟

تذهب الملفّات المحذوفة إلى سلّة المهملات بشكلٍ قياسيٍّ في أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز، ويُمكن لمستخدمي هذه الأجهزة استرجاع الملفّات من السلّة المذكورة بسهولة في حالة عدم حذفها والتخلّص منها نهائيًّا، وذلك عن طريق اتّباع الخطوات الآتية:

  • فتح سلّة المُهملات: يتمّ فتح سلّة المُهملات من خلال الانتقال إلى سطح المكتب، ثمّ النّقر على أيقونتها نقرة مزدوجة.
  • تحديد الملفّات المُراد استعادتها: يُمكن تحديد الملفّات المطلوبة للاستعادة عن طريق الاستمرار بالضّغط على زرّ Ctrl، ثمّ النّقر على كلّ واحد من هذه الملفّات بشكلٍ منفردٍ.
  • استعادة الملفّات: يجب على المستخدم الضّغط بزرّ الفأرة الأيمن على أحد الملفّات المُحدّدة، ثمّ الضّغط على خيار الاستعادة من القائمة المُنسدلة؛ للبدء باسترجاع الملفّات المحذوفة.
  • التحقّق من الملفات: يُمكن التّوجّه إلى المُجلّد الأصليّ الذي كان يضمّها قبل الحذف؛ للتحقّق من استعادتها وعملها كما ينبغي، وذلك بعد انتهاء عمليّة الاسترجاع؛ حيث تستغرق استعادتها وقتًا يتناسب مع حجم الملفّات المُحدّدة بشكلٍ طرديٍّ.

كيف يتم استخدام برنامج ريكوفا لاستعادة الصور المحذوفة من الكمبيوتر؟

تتميّز الكثير من برامج استعادة الملفّات بالقدرة على استرجاع الصور المحذوفة من جهاز الكمبيوتر أيضًا، وأبرزها: برنامج ريكوفا؛ حيث يستطيع هذا البرنامج استعادة الصّور والملفّات الصوتيّة والمقاطع المرئيّة ورسائل البريد الإلكترونيّ، بالإضافة إلى العديد من أنواع الملفّات الأخرى، كما أنّه يُوفّر خيارات استعادة الملفّات من الأقراص الصّلبة التّالفة، وخدمة الحذف الآمن للملفّات. يُمكن لمالكي أجهزة الكمبيوتر استرجاع الصّور المحذوفة باستخدام برنامج ريكوفا، وهو برنامج استرجاع الصور بعد حذفها من الكمبيوتر، وفقًا للخطوات التالية:

  • تحميل برنامج ريكوفا: يستطيع كافّة مستخدمي أجهزة الكمبيوتر تحميل برنامج ريكوفا مجّانًا من الموقع الإلكترونيّ الرّسميّ على شبكة الانترنت، كما يُمكن شراء النّسخة المدفوعة للحصول على مزيد من خدمات الاسترجاع.
  • تثبيت البرنامج على الكمبيوتر: يتمّ تثبيت البرنامج من خلال فكّ ضغط الملفّ الذي تمّ تحميله، ثمّ تشغيل ملفّ التّثبيت واتّباع التّعليمات التي تظهر على الشاشة حتّى الانتهاء من تثبيته.
  • البدء باستخدام ريكوفا: يُمكن تشغيل برنامج ريكوفا بعد اكتمال التّثبيت، ثمّ الضّغط على التّالي من واجهة التّرحيب؛ للانتقال إلى واجهة اختيار نوع الملفّات المُراد استعادتها.
  • اختيار استعادة الصّور: يسمح ريكوفا باستعادة عدّة أنواع من الملفّات، ولا بدّ من اختيار الصّور ثمّ الضّغط على التّالي، ويلي ذلك تحديد مساق البحث عن الملفّ المحذوف، ثمّ اتّباع التّعليمات التي تظهر لبدء العثور على الصّور المطلوبة.
  • استعادة الصّور: ينبغي على المستخدم الانتظار حتّى انتهاء البحث عن الصّور المفقودة، ثمّ تحديد كلّ صورة يرغب باستعادتها والنّقر على زرّ الاستعادة؛ لإكمال خطوات استرجاع الصّور المحذوفة.

ما هي أفضل برامج استعادة الملفات المحذوفة للكمبيوتر؟

يعتمد الكثير من مالكي أجهزة الكمبيوتر على برنامج استعادة الملفات المحذوفة؛ ليتمكّنوا من استرجاع هذه الملفّات بعد حذفها من سلّة المُهملات بشكلٍ نهائيٍّ، وتحتوي القائمة الآتية على بعضٍ من أفضل البرامج المُعدّة لهذه الغاية:

  • برنامج ريكوفا Recuva: يتوافق برنامج ريكوفا مع جميع أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز، ويتميّز بخياراته البسيطة، ولكنّ لم يشهد أيّة تحديثات جديدة منذ عام 2016م وحتّى يومنا هذا.
  • برنامج معالج استعادة البيانات من إيسوس: يتميّز معالج استعادة البيانات EaseUS Data Recovery Wizard بتوفير العديد من الخيارات لفرز الملفّات، بالإضافة إلى خيارات معاينة البيانات والملفّات قبل استعادتها.
  • برنامج بوران لاستعادة الملفّات: يُمكن تحميل هذا البرنامج على جميع أجهزة الكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز أو نظام ماك، ويمكن استعادة الملفات المحذوفة من الكمبيوتر مجّانًا عن طريق بوران عند الرّغبة باستخدامه في المنزل.
  • برنامج ديسك دريل: يدعم ديسك دريل وضع المسح السّريع، إلى جانب المسح العميق، ويوفّر عدّة خياراتٍ لتصفية النّتائج؛ إلّا إنّه لا يُقدّم المعلومات حول إمكانيّة قراءة الملفّ قبل استكمال خطوات الاستعادة.
  • برنامج جلاري سوفت فايل ريكفرى فري: يستطيع هذا البرنامج استعادة كافّة أنواع الملفّات المحذوفة، ويتميّز بسهولة استخدامه، وهو واحد من البرامج التي تتوافق مع نظام ويندوز دون نظام ماك.
  • برنامج سوفت بيرفكت فايل ريكفرى: يُعدّ سوفت بيرفكت فايل ريكفري واحدًا من برامج استعادة الملفّات، التي يُمكن التعامل معها بسهولةٍ كبيرةٍ، ويُوفّر خدمة البحث عن الملفّات المحذوفة حسب الاسم، أو بناءً على الامتداد.
  • برنامج وايز داتا ريكفري: لدى هذا البرنامج قدرة على إيجاد الملفّات المحذوفة بسرعةٍ كبيرةٍ، كما أنّه يتوافق مع جميع أنظمة ويندوز، التي تمّ إطلاقها منذ ويندوز XP وحتّى ويندوز 10، ولا يُمكن تحميله على نظام ماك.
  • برنامج ريستوريشن: على الرّغم من كون ريستوريشن يتوافق مع جميع أنظمة ويندوز التي تسبق ويندوز XP، بالإضافة إلى ويندوز XP، حسب التصريح الرّسميّ للشّركة المُنتجة؛ إلّا إنّه يعمل على العديد من أنظمة التشغيل الأحدث.
  • برنامج فري اندليت: لم تَقم الشّركة المنتجة لهذا البرنامج بتوفير بتوفير أيّة إصدارات لاستخدام الشّركات، ويتميّز فري اندليت بواجهته البسيطة، بالإضافة إلى تقديم عددٍ كبيرٍ من خيارات الفرز والتّصفية للنّتائج.
  • برنامج آي كير داتا ريكفري فري: يتيح هذا البرنامج خدمة معاينة الملفّات قبل استعادتها، إلى جانب دعم الكثير من امتدادات الملفّات التي يستطيع استرجاعها، ولكنّه يتوافق مع نظام ويندوز فحسب.

هل يمكن حذف الملفات من الكمبيوتر نهائيًا؟

يمكن استعادة الملفات المحذوفة من الكمبيوتر بشكلٍ نهائيٍّ من قبل فنّيّي الاستعادة المحترفين في الكثير من الأحيان؛ على الرّغم من تفريغ سلّة المهملات والكتابة فوق هذه الملفّات من جديد؛ وذلك عن طريق تعبئة مساحة التّخزين الفارغة بملفّات أخرى، ولكنّ هناك العديد من البرامج التي تستطيع المساعدة في حذف الملفّات نهائيًّا دون السّماح لأيّ من الأشخاص الآخرين باستعادتها مرّة أخرى؛ ومنها: برنامج فايل شريدر وبرنامج إيريزر، وتعتمد هذه البرامج على خوارزميّات مُختلفة ومخصّصة لحذف الملفّات بشكلٍ آمنٍ؛ عن طريق كتابة بيانات جديدة فوق البيانات المحذوفة، ثمّ حذف البيانات الجديدة وتكرار العمليّة عدّة مرّات؛ حتّى تُصبح استعادة الملفّات الأصليّة مستحيلة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن حماية الهاتف من الفايروسات؟

هل يمكن تحميل فيديو من اليوتيوب نفسه؟

هل يمكن استعادة الصور المحذوفة من الآيفون؟

هل يمكن استرجاع محادثات الواتس اب؟

تحسين جودة الصورة.. هل هناك طريقة سريعة وسهلة؟ 

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على