` `

هل يوجد أسباب لظهور ألم في الجانب الأيسر من الجسم؟

صحة
15 سبتمبر 2021
هل يوجد أسباب لظهور ألم في الجانب الأيسر من الجسم؟
يؤدّي التهاب المفاصل إلى بعض الآلام التي تُصيب الجزء الأيسر من الجسم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يعاني بعض الأشخاص من ألم في الجانب الأيسر من الجسم، إضافةّ إلى ظهور خدر في الجانب الأيسر عند العديد من الأفراد الآخرين أحيانًا، وتُشير العديد من هذه الآلام أو حالات الخدر إلى أمراض خطيرة تستدعي تدخّلًا طبّيًّا طارئًا؛ مثل السّكتة الدّماغيّة، ويساعد هذا المقال في معرفة أبرز الأسباب في ظهور آلام الجزء الأيسر من الجسم، إلى جانب ذكر العديد من الأعضاء التي تقع في جزء الجسم الأيسر أيضًا.

هل يوجد أسباب لظهور ألم في الجانب الأيسر من الجسم؟

يتعرّض الإنسان إلى العديد من الحالات المرضيّة التي تؤدّي إلى ظهور آلام في الجانب الأيسر من الجسم دون الجانب الأيمن، وفيما يأتي بعضًا من أبرز أسباب الألم في الجانب الأيسر:

  • التهاب المفاصل: يُمكن أن يؤدّي التهاب المفاصل إلى بعض الآلام التي تُصيب الجزء الأيسر من الجسم؛ وذلك عند تعرّض مفاصل الجانب الأيسر إلى الالتهاب دون غيرها من مفاصل الإنسان.
  • التهاب الرّدب: يُعرف هذا الالتهاب باسم التهاب الرّتج أيضًا، وهو واحد من الالتهابات التي تُصيب القولون وتؤدّي إلى انتفاخه وتورّمه؛ ممّا يتسبّب بظهور آلام في الجانب الأيسر من الجسم فوق منطقة الورك.
  • الشّدّ العضليّ: يقوم الأفراد ببعض الأنشطة البدنيّة المُجهدة، التي تؤدّي إلى الإصابة بشدّ عضليّ في بعض عضلات الجانب الأيسر؛ مثل عضلات الفخذ أو أسفل الظّاهر، ويُمكن أن ينتج عن ذلك بعض الآلام في الجانب الأيسر من الجسم.
  • حصوات الكلى: تتراكم حصى الكلى في الجسم؛ إلّا إنّها تخرج من الجسم عند التبوّل عادةً، وتتسبّب هذه الحصوات بالعديد الآلام؛ وأبرزها ألم في الجانب الأيسر من الجسم فوق منطقة الورك. 
  • تضخّم الطّحال: يقع الطّحال في الجانب الأيسر من بطن الإنسان، ويعاني الأفراد المُصابون بـ تضخم الطحال من آلام في الجزء الأيسر من الجسم، وكذلك المُصابون بأمراض تلف الطّحال أيضًا.
  • اضطرابات الهضميّة: تحدث اضطرابات الهضميّة عندما يعجز الجهاز الهضميّ عند الإنسان عن هضم الجلوتين، ويؤدّي هذا الاضطراب إلى مُهاجمة الجهاز الهضميّ من قبل جهاز المناعة، ويتسبّب بآلام في الجانب الأيسر من الجسم أسفل البطن.
  • تمزّق الطّحال: إنّ تمزّق الطّحال من الحالات الخطيرة التي تستدعي تدخّلًا طبّيًّا طارئًا، وتؤدي الإصابة بهذا المرض إلى ألم خلف الضّلوع اليُسرى، بالإضافة إلى آلام الجزء العلويّ من الكتف الأيسر عند الاستلقاء ورفع السّاقين.
  • التهاب البنكرياس المُزمن: عادةً ما تظهر أعراض التهاب البنكرياس المُزمن على شكل آلام تُصيب الجزء الأيسر أو الأوسط من البطن، وهو ألم شديد يستمرّ عدّة ساعات أو عدّة أيّام.
  • الغازات: يدخل الهواء وتدخل الغازات إلى الجسم عند تناول الطّعام وأثناء عمليّات الهضم الطّبيعيّة، وتخرج عادةً من الجسم بشكل طبيعيّ؛ إلّا إنّ تراكمها يتسبّب بـ ألم أسفل البطن في ألم في الجانب الأيسر من الجسم.
  • داء الأمعاء الالتهابيّ: لا تزال الأسباب التي تؤدّي إلى داء الأمعاء الالتهابيّ مجهولة حتّى الآن؛ إلّا إنّ آلام الجزء الأيسر من الجسم في جهة البطن تُعدّ من أبرز أعراض هذا الدّاء، وكذلك الإسهال الدّمويّ وفُقدان الوزن غير المُبرّر.
  • مُتلازمة القولون العصبيّ: تُعدّ مُتلازمة القولون العصبيّ واحدة من الاضطرابات المعويّة المُزمنة، وينتج عن هذا الدّاء آلام في الجزء الأيسر من البطن، ولا يستطيع الطّبيب تشخيص المُتلازمة المذكورة حتّى استبعاد الأمراض الأُخرى.
  • الإمساك: يحدث الإمساك عندما يعجز الجسم عن إخراج البُراز ويؤدّي إلى آلام في الجزء السُّفليّ الأيسر من البطن، كما أنّ لهذا الدّاء عدّة أعراض أُخرى؛ ومنها: الإجهاد عند إخراج البُراز والشّعور بعدم إخراج جميع البُراز.

ما هو سبب تنميل الجانب الأيسر من الجسم أثناء النوم؟

يؤدّي النّوم على جانب واحد من الجسم إلى االضّغط على الأعصاب فيه، وهو ما يتسبّب بالتّنميل الذي يظهر في الجانب الأيسر عند النّوم على هذا الجانب، كما يُمكن أن يظهر التّنميل في عُضوٍ واحدٍ من الأعضاء أيضًا؛ ويُذكر منها: اليد أو القدم، في حين يَكثُرُ ظهوره في اليد عندما ينام الشّخص عليها أو يضعها تحت رأسه لفترة طويلة.

هل يوجد سبب يؤدي إلى خدر الجانب الأيسر من الجسم؟

يشير خدر الجانب الأيسر من الجسم إلى بعض من الأمراض الخطيرة التي تستدعي تدخّلًا طبّيًّا طارئًا، ومن أبرز هذه الأمراض ما يأتي:

  • اعتلال الأعصاب المُحيطة: ينتج اعتلال الأعصاب المُحيطة عن خلل في عمل الأعصاب خارج الحبل الشّوكيّ، ويؤدّي إلى خدر الجانب الأيسر أو الجانب الأيمن من جسم الإنسان.
  • النّوبة الإقفاريّة العابرة: تُعرف هذه النّوبة كذلك باسم نوبة نقص التّروية العابرة، وتنتج عندما يفقد أحد أجزاء الدّماغ إلى التّروية المُناسبة من الدّم، وتتسبّب بخدر أحد شِقّي الجسم الأيسر أو الأيمن.
  • السّكتة الدّماغيّة: تنتج السّكتة الدّماغيّة عن نقص في وصول الدّم إلى أحد أجزاء الدّماغ؛ بسبب جلطة دمويّة أو نزيف، ويُمكن أن تؤدّي هذه السّكتة إلى ألم في جانب واحد من الجسم سواءً كان الجانب الأيمن أو الجانب الأيسر.

ما هي أعضاء الجانب الأيسر من جسم الإنسان؟

يضمّ الجانب الأيسر من الجسم العديد من الأعضاء، وفيما يأتي بعضًا منها:

  • الرّئة اليُسرى: تحتوي الرّئة اليُسرى على فصّين فحسب، بينما تحتوي اليُمنى على ثلاثة فصوص؛ وذلك بسبب المساحة التي يأخذها القلب في هذا الجانب من الجسم، ويعتمد الإنسان على الرّئتين عند التنفّس.
  • القلب: يقع القلب في مُنتصف الجسم ويميل إلى الجُزء الأيسر، وهو عضلة مركزيّة في الدّورة الدّمويّة؛ حيث يقوم بضخّ الدّم إلى جميع أجزاء الجسم، كما أنّه يأخذ الأُكسجين من الرّئتين ويوصله إلى الأجزاء الأُخرى من الجسم.
  • الغدّة الكظريّة اليُسرى: للإنسان اثنتين من الغدد الكظريّة، وتقع كلّ واحدة منهما فوق واحدة من الكليتين، وتكمن أهمّيّتها في تنظيم عمل جهاز المناعة إضافة إلى التّمثيل الغذائيّ والعديد من الوظائف الحيويّة الأُخرى في الجسم.
  • الطّحال: يقع الطّحال في الجزء العلويّ الأيسر من البطن، ويعمل على تصفية الدّم، كما أنّه يقوم بإطلاق خلايا الدّم البيضاء التي تُقاوم الأمراض في جسم الإنسان، وتؤدّي إصابة الطّحال إلى ألم في الجانب الأيسر من الجسم.
  • الكلية اليُسرى: تتمتّع الكلية بشكل يُشبه حبّة الفول، كما أنّها ذات حجم يقارب حجم قبضة اليد، وهي أكبر من الكلية اليمنى عادةً، وتقوم الكلى في الجسم بتصفية الفضلات والسّوائل الزّائدة لإخراجها من خلال التّبوّل.
  • المعدة: تقوم المعدة بتكسير الأطعمة والسّوائل التي تدخل الجسم بالاعتماد على الأحماض والإنزيمات، وتستغرق هذه العمليّة مُدّة تترواح بين ثلاث وأربع ساعات، وتقع المعدة في الجزء الأيسر من الجسم فوق البطن.
  • البنكرياس: يقوم البنكرياس بإنتاج الإنزيمات التي تُساعد في مُعالجة الطّعام داخل الأمعاء الدّقيقة وهضم الدّهون والنّشا والبروتين، ويُعدّ البنكرياس واحدًا من أجزاء الأمعاء الدّقيقة.
  • الفصّ الأيسر من الكبد: يقع جزء يسير من الكبد في الجزء الأيسر من الجسم في حين يقع مُعظم الكبد في الجزء الأيسر، ويقوم الكبد بالعديد من الوظائف؛ وأبرزها: توليد الطّاقة وإزالة السّموم من الجسم، إلى جانب تنظيم عمليّة التّمثيل الغذائيّ.
  • القولون النّازل: يُعرف القولون النّازل كذلك باسم الأمعاء الغليظة، ويتمتّع بشكل يُشبه حرف U، ويحتفظ القولون النّازل بفضلات الطّعام بعد هضمه حتّى تتمّ إزالتها من خلال حركة الأمعاء.

ما هي آلام الجسم التي ينبغي عدم تجاهلها؟

تحتوي القائمة التالية على بعض من أبرز الآلام التي ينبغي تشخيصها وعدم تجاهلها:

  • الصُّداع الشّديد: على الرّغم من احتماليّة ظهور الصداع الشديد عند الإصابة بنزلات البرد؛ إلّا إنّ هذا الصُّداع يشير إلى نزيف أو ورم في المُخّ أحيانًا؛ فلا بُدّ من تشخيص سبب الصُّداع إذا كان مجهولًا في هذه الحالة.
  • آلام الصّدر: ترتبط آلام الصّدر مع الالتهابات الرّئويّة الحادّة أو النّوبات القلبيّة أحيانًا، كما يُمكن أن تظهر أعراض هذه الحالات المرضيّة على شكل عدم راحة في منطقة الصّدر أو الذّراع أو الحلق أو الكتف أو الفكّ الأيسر أو البطن أيضًا.
  • آلام أسفل الظّهر: غالبًا ما تظهر آلام أسفل الظّهر بسبب التهاب المَفاصل، وكذلك الآلام بين لوحي الكتف، ولكنّها تُشير إلى الإصابة بنوبة قلبيّة أو بعض أمراض البطن الخطيرة؛ مثل تسلّخ الأبهر أيضًا.
  • آلام البطن الشّديدة: إنّ آلام البطن الشّديدة من أعراض الإصابة بأمراض البنكرياس أو المرارة أو التقرّحات المعويّة، وتستدعي بعض هذه الحالات المرضيّة تدخّلًا طبّيًّا طارئًا؛ ومنها ألم في الجانب الأيسر من الجسم في منطقة البطن.
  • آلام بطّة الرّجل: تُعرف بطّة الرّجل باسم ربلة السّاق أيضًا، وتُشير أحيانًا إلى تجلّط الأوعية الدّمويّة العميقة، وهي واحدة من الحالات المرضيّة التي يُمكن أن تؤدّي إلى الوفاة في بعض الحالات.
  • الشّعور بحرق في القدمين: تظهر أعراض اعتلال الأعصاب المُحيطة عند المُصابين بأمراض السُّكّريّ الذين لم يقوموا بتشخيص المرض من قبل، ومن أبرز هذه الأعراض شعور بحرق أو وخز في القدمين، ويشير إلى تلف الأعصاب.
  • الآلام الغامضة أو المُركّبة غير المُبرّرة: يُمكن أن تُشير آلام البطن أو الأطراف أو الصُّداع إلى الإصابة بالاكتئاب عند عدم وجود تبرير طبّيّ، وتظهر هذه الأعراض مُجتمعة أحيانًا، ولا بُدّ مراجعة المُختصّ لتشيخص الحالة وتلقّي العلاج.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل القولون يسبب ألم في أعلى الظهر؟

هل الإمساك يسبب ألم أسفل الظهر فعلّا؟

هل الرمل يسبب ألم في الرجلين؟

هل الغدّة الدرقية تسبب ألمًا في الحنجرة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على