` `

هل استخدام مدرّات البول من أسباب كثرة التبول المفاجئ؟

صحة
7 ديسمبر 2021
هل استخدام مدرّات البول من أسباب كثرة التبول المفاجئ؟
ينبغي اجتناب الأطعمة والمشروبات المُدرّة للبول واتباع نمط غذائي مُناسب (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تؤثر أسباب كثرة التبول المفاجئ على جودة الحياة عند العديد من الأشخاص، وتزداد المشاكل المرتبطة بهذه الحالة عندما يكثر التبول ليلًا؛ لأن ذلك يؤثر على النوم بشكل كبير، ويهدف هذا المقال إلى بيان أبرز الأسباب التي تؤدي إلى كثرة التبول عند الرجال والنساء، مع ذكر كيفية تشخيص هذه الأسباب وأبرز الطرق المنزلية والطبية لعلاجها، كما أن المقال يتطرق إلى بيان أبرز أسباب كثرة التبول الليلي أيضًا.

هل استخدام مدرات البول من أسباب كثرة التبول المفاجئ؟

تُعد مُدرات البول من الأسباب التي تؤدي إلى كثرة التبول بشكل مُفاجئ؛ ومنها: المشروبات الغازية، والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، بالإضافة إلى بعض الأطعمة؛ مثل الطعام الذي يحتوي على المُحليات الصناعية، كما أن هُناك العديد من الأدوية التي تتسبب بإدرار البول أيضًا، وينبغي اجتناب الأطعمة والمشروبات المُدرّة للبول واتباع نمط غذائي مُناسب؛ حتّى يتخلص الفرد من كثرة التبول المُفاجئ.

ما هي أسباب كثرة التبول عند النساء والرجال؟

توجد العديد من الأسباب الشائعة لكثرة التبول عند الرجال أو النساء؛ ومنها: عدوى المسالك البولية، وفرط نشاط المثانة، ومرض السكري، وضعف عضلات قاع الحوض، والحمل، وأمراض البروستاتا، والعلاج الإشعاعي، وتحتوي القائمة الآتية على بعض الأسباب الأخرى لكثرة التبول:

  • التهاب الكلى: تبدأ بعض التهابات المسالك البولية في المثانة ثم تنتقل إلى إحدى الكليتين أو كلتاهما، ويتطلّب هذا الالتهاب تدخلًا طبيًا عاجلًا، وهو من الالتهابات التي تتسبب بكثرة الرغبة في التبول.
  • تهيّج جدار المثانة: تؤدي العديد من أنواع المشروبات والأطعمة إلى تهيّج جدار المثانة؛ ممّا يتسبب بكثرة التبول عند الرجال والنساء؛ ومنها المشروبات الغنية بالكافيين.
  • مرض السكري الكاذب: يؤدي مرض السكري الكاذب إلى اختلال نسبة السوائل في جسم الإنسان، وهو واحد من الأمراض غير الشائعة، كما أنه من الأمراض التي تؤدي إلى كثرة التبول.
  • حصوة المثانة: يحتوي الماء الذي يشربه الإنسان على العديد من المعادن، ويُمكن لهذه المعادن أن تتبلور عندما يتصلب البول في المثانة بسبب تركيزه العالي، ويؤدي ذلك إلى تشكيل حصوة المثانة التي تُعد من أسباب كثرة التبول المفاجئ.
  • التهاب المثانة الخلالي: تُعد كثرة التبول من أبرز الأعراض التي تُشير إلى الإصابة بالتهاب المثانة الخلالي، وهو من الأمراض التي يُصاب بها كل من الأطفال والبالغين من الرجال؛ إلّا إنّها أكثر شيوعًا عند النساء.
  • التهاب المهبل: يُصيب التهاب المهبل بعض النساء ويؤدي إلى الشعور بآلام عند التبول، كما تُصاحب هذا المرض العديد من الأعراض الأخرى؛ ومنها كثرة التبول، والتهيج والحكة في منطقة المهبل.
  • التضيق الإحليلي: يتضيق مجرى البول عند بعض الأشخاص؛ ممّا يؤدي إلى التقليل من تدفق البول إلى المثانة، وتُعرف هذه الحالة باسم التضيّق الإحليلي، وهي من أسباب كثرة التبول عند كلٍّ من الذكور والإناث.
  • الأمراض العصبية: تؤدي بعض الأمراض العصبية إلى كثرة التبول عند الرجال والنساء؛ حيث تؤثر هذه الأمراض على الأعصاب التي تتحكم بتعبئة المثانة وإفراغها؛ ممّا يتسبب بعدّة مشاكل في المثانة.
صورة متعلقة توضيحية
أسباب كثرة التبول المفاجئ

ما هي أسباب كثرة التبول ليلاً؟

يتعرض بعض الأشخاص إلى حالة كثرة التبول الليلي؛ ممّا يتسبب بإيقاظهم عدّة مرّات ويؤثر على جودة النوم لديهم، وهو من الحالات الشائعة التي تُصيب 69% من الرجال وقرابة 76% من النساء حسب إحدى الدراسات، وتوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى كثرة التبول ليلًا؛ ومنها: التهابات المسالك البولية، ومشاكل النوم؛ مثل انقطاع النفس الانسدادي النومي، وداء السكري، والسكري الكاذب، وسكري الحمل عند النساء، واتباع الأنظمة الغذائية الغنية بالصوديوم، وتناول الأدوية المُدرّة للبول، وكذلك الإفراط في تناول السوائل قبل النوم، ومرض فشل القلب الاحتقاني، ومرض انسداد المثانة، وتضخم البروستاتا.

كيف يتم تشخيص أسباب كثرة التبول عند الرجال والنساء؟

يقوم الطبيب بإجراء العديد من الاختبارات والفحوصات حتى يتحقّق من سبب إصابة المريض بمرض كثرة التبول، وفيما يأتي بعضًا من طريق تشخيص أسباب كثرة التبول المفاجئ عند الرجال والنساء:

  • طرح الأسئلة: يبدأ الطبيب تشخيص حالة المريض بطرح بعض الأسئلة التي يُمكنها المُساعدة في معرفة أيّة حالة صحية ترتبط بكثرة التبول؛ ومن ذلك السؤال عن الأعراض الأُخرى والاستفسار عن الأدوية التي يتناولها المريض.
  • تحليل الدم: يقوم مُقدّم الرعاية الطبية بإجراء تحاليل الدم عندما تظهر أعراض كثرة التبول عند المريض؛ ليتمكّن من معرفة نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى معرفة الشوارد والتحقّق من وظائف الكلى.
  • اختبار المثانة: يتم إجراء اختبار المثانة ليتحقّق الطبيب من وجود أيّة مشاكل في العضلات أو الأعصاب، التي تؤدي إلى اختلال في قدرة المثانة على الاحتفاظ بالبول أو إخراجه.
  • تحليل البول: يهدف هذا التحليل إلى اكتشاف المركبات المُختلفة التي تمر عبر المجاري البولية عند المريض، بالإضافة إلى قياس كمية هذه المركبات في بول المريض.
  • تنظير المثانة: يعتمد هذا التنظير على أداة رفيعة مُضاءة يقوم الطبيب بإدخالها من خلال الإحليل، ويسمح هذا الاختبار للطبيب بالنظر إلى بعض الأجزاء الداخلية للجهاز البولي عند المريض؛ حتّى يستطيع تشخيص سبب كثرة التبول.
  • صور الموجات فوق الصوتية: يطلب الطبيب من المريض إجراء صور بالموجات فوق الصوتية في بعض الأحيان؛ ليتطلع على الأجزاء الداخلية للجسم، الأمر الذي يساعده في معرفة الأسباب التي تؤدي إلى زيادة عدد مرات التبول.
  • زراعة البول: يلجأ الأطباء إلى زراعة البول في بعض الحالات للتحقّق من أسباب كثرة التبول المفاجئ؛ حيث يُمكن لهذه الزراعة تحديد أنواع البكتيريا التي تتسبب بالتهاب المسالك البولية، التي تُعد من أسباب كثرة التبول كما سبق.

ما هي طرق التدخل الطبي لعلاج كثرة التبول؟

عادةً ما يعتمد علاج كثرة التبول على تشخيص الحالة المرضية التي تتسبب بهذه الحالة عند المريض ثم التخلص منها، وفيما يأتي بعضًا من أبرز طريق علاج أسباب كثرة التبول المفاجئ:

  • أخذ مضادات البكتيريا: ينبغي على المريض تناول المُضادات الحيوية لعدّة أسابيع؛ حتّى يتخلص من بعض الأمراض التي تؤدي إلى كثرة التبول؛ مثل التهاب البروستاتا الجرثومي، وذلك حسب إرشادات الطبيب المُختص.
  • أدوية تحسين تدفق البول: هنالك بعض الأدوية التي تُساعد على تحسين تدفق البول، ويُمكن تناولها وفق تعليمات الطبيب لعلاج كثرة التبول التي ترتبط بـ تضخم البروستاتا.
  • العملية الجراحية: تستدعي الحالة الصحية لبعض المرضى إجراء العمليات الجراحية؛ حتّى يتمكّن الطبيب من القضاء على السبب الكامن وراء كثرة التبول عند المريض؛ ومن ذلك عملية استئصال البروستاتا.

هل توجد طريقة لعلاج كثرة التبول من المنزل؟

هُناك العديد من الطرق لعلاج أسباب كثرة التبول المفاجئ من المنزل؛ ومنها ما يأتي:

  • اجتناب السوائل ليلًا: على المريض تجنّب الإفراط في شرب السوائل ليلًا، وبخاصة السوائل الغنية بالكافيين؛ وذلك لضمان عدم التعرض إلى كثرة التبول.
  • مُمارسة تمارين كيجل: تُساعد تمارين كيجل في تقوية عضلات قاع الحوض، وعادةً ما يُوصي الأطباء بهذا النوع من التمارين للنساء بعد الولادة، وهي من التمارين التي تُسهم في علاج أسباب كثرة التبول عند الرجال والنساء.
  • الابتعاد عن مدرات البول: يستطيع المريض علاج حالات كثرة التبول من خلال اجتناب تناول الأطعمة أو شرب المشروبات التي تندرج ضمن مُدرات البول.
  • الإكثار من تناول الألياف: يؤدي تناول الألياف إلى التقليل من مخاطر الإصابة بـ الإمساك؛ ممّا يُسهم في الحدّ من كثرة التبول؛ وذلك لأن الإمساك يتسبب بالضغط على عضلات المثانة، وينتج عن ذلك زيادة عدد مرّات الحاجة إلى التبول أحيانًا.
  • الابتعاد عن الأطعمة التي تُهيّج المثانة: توجد العديد من أنواع الأطعمة والمشروبات التي تؤدي إلى تهيّج المثانة، وينتج عن هذا التهيّج زيادةً في عدد مرّات التبول أحيانًا، وهذا يعني ضرورة اجتناب الأطعمة المذكورة لعلاج كثرة التبول.
  • التأكّد من إفراغ المثانة: يستطيع المريض مُحاولة الانتظار بعض ثوانٍ بعد الانتهاء من التبول، ثم مُحاولة إخراج البول المُتبقي للتأكّد من إفراغ المثانة بالكامل؛ وذلك للأشخاص الذين يُعانون من مشاكل في تفريغ المثانة.
  • التخلص من الإرهاق والتوتر: يُعد الإرهاق والتوتر من أسباب كثرة التبول المفاجئ عند الرجال والنساء، ولا بُدّ من معرفة تقنيات الاسترخاء المُناسبة؛ مثل التنفس العميق للتخلص من الإرهاق والتقليل من عدد مرات التبول.
  • المُحافظة على الوزن الطبيعي: يزداد الضغط على المثانة عند النساء خلال فترة الحمل في حالة زيادة الوزن عن الحدّ الطبيعي، وهو ما يؤدي إلى كثرة التبول، ويُمكن تجنّب زيادة عدد مرّات التبول في هذه الحالة من خلال المحافظة على الوزن الطبيعي.
  • كتابة المذكرات: ينبغي على المريض كتابة يومياته بشكل مستمر؛ حتى يتمكّن من معرفة الأسباب التي تؤدي إلى زيادة عدد مرات التبول، والأسباب التي تُساعد في الحدّ من كثرة التبول بعد عدّة أيام.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل التهاب البول يمنع الحمل؟

هل مدرات البول الطبيعية مفيدة فعلًا؟

هل هناك أسباب لتغير لون البول إلى البني؟

هل يوجد أسباب للشعور بالرغبة في التبول بعد التبول؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على