` `

هل تختلف معاني رموز السيارات من بلد لآخر؟

ثقافة وفن
28 مارس 2022
هل تختلف معاني رموز السيارات من بلد لآخر؟
يتم عرض هذه الرموز على لوحة التحكّم خلف عجلة القيادة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يُبيّن هذا المقال معاني أبرز رموز السيارات التي تظهر على لوحة التحكّم، مع بيان أبرز العناصر التي تتضمنها هذه اللوحة، ذلك بالإضافة إلى توضيح سبب الاختلاف في ألوان الرموز؛ فإن بعضها يظهر باللون الأحمر، في حين يظهر البعض الآخر باللونين الأصفر أو الأخضر، ويحرص المقال كذلك على تزويد القارئ بطريقة تصليح رموز اللوحة عند تلفها أيضًا.

هل تختلف معاني رموز السيارات من بلد لآخر؟

لا تختلف معاني رموز السيارات من بلد إلى آخر وإنما يتم اعتماد هذه الرموز حسب ضوابط المنظمة الدولية للمعايير، وتُشير إلى معاني تنبغي معرفتها من قِبل جميع السائقين على اختلاف لهجاتهم ولغاتهم وفئاتهم وخلفياتهم التعليمية، ويتم عرض هذه الرموز على لوحة التحكّم خلف عجلة القيادة؛ حتى يتمكّن السائق من النظر إليها عند الحاجة بسهولة طِيلة الطريق.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي معاني رموز طبلون السيارة البارزة؟

تظهر على طبلون السيارة العديد من الرموز المُختلفة، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حول أبرز هذه الرموز ومعانيها:

  • رمز المحرك: يتمتع هذا الرمز باللون الأصفر ويدل على وجود مشكلة في نظام المحرك، يمكن أن يتعرض السائق إلى العديد من المشاكل في حالة استمر هذا الرمز بالظهور؛ ومنها توقّف المحرك أو انخفاض قوة السيارة.
  • رمز البطارية: يظهر هذا الرمز عند مواجهة المشاكل التي تتعلّق بتلف البطارية أو مُولّد الكهرباء في السيارة، وإذا كانت المشكلة في البطارية؛ فمن الأفضل استبدالها بأُخرى مع الحرص على شراء بطارية جديدة من نفس النوع.
  • رمز غطاء محرك السيارة: يظهر هذا الرمز باللون الأحمر ويدل على ضرورة إيقاف السيارة ثم إغلاق غطاء المحرك، وإذا لم يختف الرمز بعد إغلاق الغطاء؛ فلا بُدّ من التواصل مع الفنّي المُختص لمعرفة سبب المشكلة.
  • رمز نظام الفرامل: عادةً ما يظهر هذا الرمز عندما تكون فرامل اليد مرتفعة أو عند وجود مشكلة في سائل المكابح، ويمكن للسائق محاولة إنزال فرامل اليد بشكل جيد أو التحقّق من سائل المكابح لإطفاء الرمز المذكور.
  • رمز نظام تبريد المحرك: ينير هذا الرمز عند تدوير المفتاح ثم يختفي في الوضع الطبيعي، وإذا استمر بالظهور أو ظهر أثناء القيادة؛ فإنه يشير إلى ارتفاع درجة حرارة سائل التبريد، ولا بُدّ من إيقاف السيارة حتى تبرد في هذه الحالة.
  • رمز تحذير الوسائد الهوائية: إذا استمر هذا الرمز بالظهور أثناء القيادة أو استمر بالوميض؛ فإن ذلك يعني وجود مشكلة في نظام الوسائد الهوائية أو نظام تقييد الحركة الإضافي، وهو أحد رموز السيارات المُهمّة للمحافظة على سلامة الرُكّاب.
  • رمز انخفاض سائل غسيل الزجاج: يظهر هذا الرمز باللون الأصفر؛ لتنبيه السائق إلى قُرب نفاد السائل المُخصّص لغسيل الزجاج الأمامي، ولإخفائه من لوحة رموز السيارات ينبغي تعبئة السائل المطلوب فحسب.
  • رمز انخفاض مستوى الزيت: يُشير هذا الرمز إلى نزول مستوى الزيت عن الحدّ الأدنى المسموح به، وينبغي تجنّب قيادة السيارة لمسافات بعيدة إذا أنار هذا الرمز، كما ينبغي التحقّق من مستوى الزيت بشكل يدوي للتأكّد من حالته.
  • رمز انخفاض ضغط الإطارات: يُوجد هذا الرمز في بعض السيارات دون بعضها الآخر، ويدل على انخفاض الضغط في أحد الإطارات، ويمكن حلّ هذه المشكلة عن طريق التحقّق من عدم وجود الثقوب، ثم ملء العجلات بالهواء.
  • رمز التذكير بحزام الأمان: يهدف هذا الرمز إلى تحذير السائق أو السائق والرُكّاب عند عدم ربط حزام الأمان، ويختفي الرمز فور ربط الأحزمة، كما أن هُنالك صوت صفير يصدر عند عدم ربط الأحزمة ويختفي بعد ربطها.
  • رمز شمعات التوهج: يختص هذا الرمز بالسيارات التي تحتوي على محركات ديزل ولا يظهر في السيارات الأُخرى، ومن الطبيعي أن يستمر هذا الرمز بالإنارة عِدّة ثوانٍ بعد تشغيل السيارة؛ إلّا إنّ استمرار إنارته بعد ذلك يُشير إلى مشكلة في نظام إدارة محرك السيارة.
  • رمز التحذير بشأن الأبواب: يُنير رمز التحذير بشأن الأبواب إذا نَسِيَ السائق أو الرُكّاب إغلاق الأبواب الجانبية للسيارة، وهو أحد الرموز ذات اللون الأحمر، ويختفي الرمز عند إغلاق الباب المفتوح جيدًا بالعادة.
  • رمز فلتر الوقود: يقتصر ظهور هذا الرمز على سيارات الديزل دون السيارات البنزينية، عادةً ما يدل على تراكم المياه في فلتر الوقود، وإذا أكمل السائق القيادة دون التوقّف وإجراء الصيانة اللازمة بعد ظهور الرمز المذكور؛ فيُمكن أن يتسبب ذلك بتلف في المحرك.

لماذا يجب الانتباه إلى رموز لوحة السيارة؟

ينبغي على جميع السائقين الانتباه إلى رموز لوحة السيارة؛ لضمان استيفاء جميع متطلبات السلامة على الطريق والتحقّق من عدم وجود أيٍّ من أنظمة الأمان التالفة أو العاملة؛ بما في ذلك نظام الوسائد الهوائية، كما أنها تساعد السائق في معرفة الكثير من المَعلومات المُهمّة؛ مثل انخفاض مستوى الوقود إلى حدٍّ كبيرٍ أو وجود مشكلة في بطارية السيارة أو نظام الاحتراق أو درجة الحرارة.

ما هو سبب اختلاف ألوان رموز الطبلون؟

تظهر رموز طبلون السيارة باللون الأحمر أو الأصفر أو الأخضر؛ ذلك لاختلاف درجة الخطورة التي يُشير إليها كلّ واحدٍ من هذه الرموز على النحو الآتي:

  • اللون الأحمر: تدل الرموز ذات اللون الأحمر على الأعطال الخطيرة التي تستدعي تدخلًا سريعًا؛ لضمان عدم تعطّل السيارة وانخفاض مستويات الأمان؛ ومنها رمز البطارية ورمز الزيت ورمز درجة الحرارة ورمز فتح الأبواب.
  • اللون الأصفر: يُشير الرمز الأصفر إلى وجود مشكلة ينبغي حلّها؛ إلّا إنّها ليست بدرجة خطورة الرموز ذات اللون الأحمر؛ ومنها رمز انخفاض مستوى الوقود، بالإضافة إلى رمز المحرك ورمز نظام التحكّم الإلكتروني في الثبات.
  • اللون الأخضر: لا تتطلب الرموز الخضراء اتخاذ أيّ إجراءات وإنّما يتم تصنيفها على أنها رموز لإعلام السائق فحسب، ومن الأمثلة عليها رمز مُثبّت السرعة ورمز نظام المساعدة في الحفاظ على المسرب.

لماذا تتعرض رموز طبلون السيارة إلى التلف؟

عادةً ما تتعرض رموز طبلون السيارة إلى التلف ولا تُضيء على النحو الصحيح نتيجةً لواحدٍ من الأسباب الآتية:

  • تلف الفواصم: تُعرف الفواصم باسم الفيوز، ويُمكن أن يؤدي تلف الفواصم المسؤولة عن إضاءة الطبلون إلى تعطُّل رموز السيارات التحذيرية وعدم إنارتها بالشكل الصحيح.
  • تلف المصابيح: يحتوي الطبلون على عِدّة من المصابيح المسؤولة عن توفير الإنارة لرموز التحذير، وإذا تعرضت هذه المصابيح إلى التلف؛ فلن تظهر رموز الطبلون أو بعضها عند وجود الداعي إلى ذلك.

كيف يتم تصليح إضاءة رموز الطبلون في السيارة؟

إذا كانت الفواصم سببًا في تعطّل رموز السيارات؛ فإنه يتم استبدالها بسهولة من خلال معرفة مكان الفاصم المسؤول عن إنارة الطبلون ثم استبداله، وفي حالة كان السبب عائدًا إلى المصابيح؛ فلا بُدّ من اتباع الإرشادات الآتية لاستبدالها:

  • فصل البطارية: لا بُدّ من فصل البطارية عند الرغبة في إجراء أيّ إصلاحات على الأجزاء الكهربائية من السيارة، وينبغي إطفاء السيارة قبل فصل البطارية، كما ينبغي فصل الطرف السالب للبطارية قبل الموجب.
  • فكّ لوحة العدادات: ينبغي الرجوع إلى دليل السيارة حتى يتمكّن المرء من معرفة طريقة فكّ لوحة العدادات؛ إلّا إنّ الفك يبدأ من الجزء السفلي ثم ينتقل إلى الأعلى عادةً، كما يجب وضع البراغي في مكان آمن لضمان عدم ضياعها.
  • فصل مجموعة العدادات: بعد الانتهاء من فك اللوحة ينبغي إزالة المسامير التي تُثبّت العدادات، ثم استخدام الأدوات المناسبة لفصل جميع الأسلاك والتوصيلات الكهربائية بحذر للمحافظة عليها.
  • إزالة المصابيح: بعد الانتهاء من فك العدادات وفصلها تتم إزالة المصابيح من خلال لفّها عكس اتجاه عقارب الساعة بحذر، ثم سحبها مع التنبيه إلى ضرورة تجنّب شدّ المصابيح بقوّة كيّ لا تنكسر.
  • تثبيت المصابيح الجديدة: يجب على المرء استخدام مصابيح جديدة مُطابقة للمصابيح -التي تمّت إزالتها- في الحجم والخصائص الكهربائية، ومن الجيد استبدال جميع المصابيح دون الاقتصار على المصابيح التالفة وحدها.
  • إعادة تثبيت لوحة العدادات: يجب تثبيت لوحة العدادات بعد الانتهاء من تثبيت المصابيح الجديدة؛ ذلك عن طريق اتباع خطوات مُعاكسة لخطوات فكّ هذه اللوحات.
  • توصيل البطارية: يتم توصيل بطارية السيارة بعد تركيب العدادات والزخرفة والإطارات المُحيطة بها، ولا بُدّ من توصيل القُطب الموجب قبل القُطب السالب.
  • تجربة المصابيح الجديدة: تُمكن تجربة المصابيح الجديدة والتحقّق من عمل لوحة الرموز بالشكل الصحيح، وإذا واجه المرء أيّ مشكلة في عمل رموز الطبلون بعد ذلك؛ ينبغي عليه التوجّه إلى ورشة مُتخصّصة لمعرفة السبب ثم اتخاذ الإجراءات المناسبة.

على ماذا يحتوي طبلون السيارة؟

يحتوي الطبلون على العَديد من العناصر المُهمّة الأُخرى للسائق أثناء القيادة، ومنها ما يأتي:

  • عدّاد السرعة: يُبيّن هذا العدّاد قدر السرعة التي تمشي بها السيارة على الطريق.
  • عدّاد المسافة: يحتوي الطبلون على عدّادين لقياس المسافة؛ يختص أحدهما بالمسافة التي قطعتها السيارة مُنذ صناعتها، بينما يختص الآخر بالمسافة المقطوعة خلال الرحلة.
  • عدّاد الوقود: يتم الاعتماد على هذا العدّاد للتأكّد من كمية الوقود المتوفرة في خزان السيارة.
  • عدّاد الحرارة: يُوضّح هذا العدّاد درجة حرارة سائل التبريد في السيارة، ويمكن للسائقين الاعتماد عليه للتحقّق من عدم ارتفاع درجة حرارة المحرك.
  • عدّاد دورات المحرك: يهدف هذا العدّاد إلى عرض عدد دورات المحرك في الدقيقة الواحدة أثناء تشغيل السيارة.
  • الرموز والإشارات: تُعد رموز السيارات من أبرز عناصر طبلون السيارة، وهي رموز تساعد في معرفة العديد من المعلومات الضرورية والتحقّق من عدم تعرّض السيارة إلى الأعطال؛ منها رمز عدم ربط حزام الأمان.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل نيكولا تسلا هو مخترع سيارة تسلا؟

هل يوجد نصائح لقيادة آمنة تحت المطر؟

هل الفحص الفني الدوري للسيارات ضروري؟

هل يوجد نصائح لتفادي حوادث انزلاق السيارات؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على