` `

هل رؤية سور الصين العظيم من سطح القمر حقيقة؟

أخبار
23 يونيو 2022
هل رؤية سور الصين العظيم من سطح القمر حقيقة؟
لا تُعد رؤية سور الصين العظيم من القمر إحدى الحقائق (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يُمثّل سور الصين العظيم أهميةً تاريخيةً كبيرةً للشعب الصيني، وهو أحد مواقع اليونسكو للتراث العالمي أيضًا منذ وقتٍ طويل. يُوضّح هذا المقال كثيرًا من المعلومات التي تتعلق بالسور؛ منها مدى إمكانية رؤيته من سطح القمر، بالإضافة إلى مكوناته الرئيسية، ويُبيّن كذلك التاريخ الذي بدأ عنده بناء السور الكبير المشهور على مستوى العالم.

هل رؤية سور الصين العظيم من سطح القمر حقيقة؟

لا تُعد رؤية سور الصين العظيم من القمر إحدى الحقائق؛ فلا يُمكن لروّاد الفضاء رؤية هذا السور بالعين المُجرّدة على الحقيقة، كما لا يمكن رؤية سور الصين بالعين عند الوجود في مدارٍ أرضيٍّ منخفضٍ، فضلًا عن استحالة رؤيته من سطح القمر حسب وكالة ناسا، وتُعد هذه الإشاعة واحدةً من أشهر الإشاعات حول السور المذكور وأكثرها تكرارًا من قِبل الأشخاص.

صورة متعلقة توضيحية

ما هو مصدر إشاعة رؤية سور الصين العظيم من القمر؟

في عام 1895 كتب الإنجليزي هنري نورمان مقالًا يُبيّن فيه أن سور الصين العظيم يُمثّل العمل الوحيد الذي صنعه البشر ويمكن رؤيته من سطح القمر؛ لأن الناس يستطيعون رؤية الحُفر والقنوات من القمر، وبالتالي يستطيعون رؤية هذا السور نتيجةً لطوله وحجمه الضخم، وهو رجلٌ لم يسافر إلى الفضاء أصلًا، ولم تكن ادعاءاته صحيحة، وإنما تمّ تفنيدها ودحضها فيما بعد من قِبل العلماء المختصين، وكذلك دحضها الأشخاص الذين وصلوا إلى القمر.

كم يبلغ طول سور الصين العظيم؟

يبلغ الطول منذ بداية وحتى نهاية سور الصين العظيم 21,196 كيلومترًا تقريبًا، وتشمل هذه المسافة جميع الأجزاء التي تم بناؤها من هذا السور على الإطلاق، ويبلغ طول الجزء الذي تم تشييده في عهد أُسرة مينج 8,850 كيلومترًا، وهو الجزء الأكثر حفظًا مقارنةً بالأجزاء الأُخرى من السور ذاته، وهي واحدةٌ من أبرز المعلومات عن سور الصين العظيم.

متى كان تاريخ بناء سور الصين العظيم؟

مرَّ بناء سور الصين العظيم بالعديد من المراحل في التاريخ، ويُرجع مُختصو التاريخ أصول البناء إلى الجُدران الدفاعية التي تم تشييدها بين العامين 770-476 قبل الميلاد، والجدران الأُخرى التي شُيّدت بين العامين 475-221 قبل الميلاد، وهي النواة الأولى لما أصبح سور الصين العظيم فيما بعد، وهذا يعني أن عُمر السور يبلغ قُرابة 3 آلاف سنة.

أين يقع سور الصين العظيم؟

يقع سور الصين العظيم في الجزء الشمالي من جمهورية الصين الشعبية، ويمتد من ممرّ جيايوغوان في الجزء الغربي منه، ويستمر حتى جبال هوشان في مقاطعة لياونينغ في الجزء الشرقية. وتقع نهاية سور الصين العظيم عند خليج بوهاي، ويمرُّ بعِدّة مقاطعات، إضافةً إلى منطقتين تتمتعان بحُكمٍ ذاتيٍّ في الصين؛ هُما مقاطعة منغوليا الداخلية ومقاطعة نينغشيا.

هل نجح سور الصين العظيم بأداء الوظيفة المطلوبة منه دائمًا؟

نجح سور الصين العظيم في إبراز القُدرة المعمارية والتصميمية الكبيرة التي تمتّع بها الأفراد داخل الصين خلال فترة البناء، ولكنه لم يضمن السلامة التي تم تصميمه لتوفيرها من صد الغزو؛ هذا لأن السور لم يكن متجاورًا تمامًا، وكثيرًا من الأحيان كان الغُزاة يستطيعون السير حول أجزاء السور المختلفة ثم التسلل إلى الجانب الآخر. وتسببت إحدى إخفاقات السور بالقضاء على أُسرة كاملة من الحُكّام، وذلك على الرغم من نجاحه في توفير الوقت للاستعداد الذي يحتاجه الجيش، إضافةً إلى نجاحه في صد العدو أحيانًا وليس دائمًا.

ما هي المكونات الرئيسية لسور الصين العظيم؟

يتضمن سور الصين العظيم 3 مكونات رئيسية كما يأتي:

  • الممرات: تتواجد الممرات على طول سور الصين العظيم، وعادةً ما يتم العثور عليها في المواقع الرئيسية؛ مثل تقاطعات الطرق التجارية، وتمّت تغطية العديد من الممرات بالطوب الضخم إضافةً إلى الحجارة، واستُخدمت الأوساخ والحجارة المُكسّرة كمواد مالئة.
  • أبراج الإشارة: أُطلق على هذه الأبراج العديد من الأسماء الأُخرى، وتم الاعتماد عليها لإرسال الإشارات العسكرية باستخدام المنارات أو الفوانيس في الليل، بينما استخدم الدخان أو اللافتات لإرسال الإشارات خلال فترة النهار.
  • الجدران: الجدران هي الجزء الأساسي الثالث من سور الصين العظيم، كما أنها الجزء الذي يأخذ الحيز الأكبر، ويبلغ متوسط عرض الجدار 6.8 متر عند القاعدة، وينخفض إلى 5.8 متر عند الأطراف العلوية، ويتراوح ارتفاعه بين 7-8 متر.

هل سور الصين العظيم واحد من عجائب الدنيا السبع؟

يعد سور الصين العظيم واحدًا من عجائب الدنيا السبع الجديدة حتى تاريخ كتابة هذا المقال، وفيما يلي بعضًا من أهم المعلومات حول العجائب الست الأُخرى:

  • تاج محل: يقع تاج محل داخل الأراضي الهندية في مدينة أغرا التاريخية، وهو مبنى تم الانتهاء من تشييده عام 1632 بتكلفة تُعادل قيمتها 827 مليون دولار أمريكي تقريبًا، وأصبح أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو عام 1983.
  • المدرج الفلافي: بدأ تشييد هذا المدرج عام 72 في عهد الإمبراطور فيسباسيان واستمر حتى عام 80 في عهد الإمبراطور دوميتيان، وتضمن المدرج الفلافي 80 مدخلًا عند بنائه، كما أنه كان يتسع لقُرابة 80,000 متفرج.
  • تشيتشن إيتزا: يُعد تشيتشن إيتزا واحدًا من المواقع الأثرية الواقعة داخل المكسيك، وهي مدينةٌ تم بناؤها من قِبل شعب المايا، وتَعِرضْ المباني الموجودة في هذه المدينة مجموعةً متنوعةً من التصميمات المعمارية.
  • ماتشو بيتشو: عند الذهاب إلى البيرو يُمكن للمرء زيارة مدينة ماتشو بيتشو التي تُعد واحدة من عجائب الدنيا السبع، وكان هذا الموقع مُختفيًا لفترة طويلة حتى اكتشفه الأمريكي حيرام بينغهام.
  • تمثال المسيح الفادي: يقع هذا التمثال في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية، ويُعد واحدًا من أكثر المعالم شهرةً على مستوى البرازيل، وهو تمثال نحته الفرنسي بول لاندوفسكي، وبلغت تكلفته 250 ألف دولار.
  • البتراء: تُعرف البتراء باسم المدينة الوردية أيضًا بسبب لون الصخور التي بُنيت منها، وتُعد إحدى مناطق الجذب السياحي المذهلة في الأردن، وهي كذلك من مواقع التراث العالمي لليونسكو.

هل يعد سور الصين العظيم المعلم التاريخي الوحيد في الصين؟

لا يُعد سور الصين العظيم المعلم التاريخي الوحيد داخل الحدود الصينية، وإنما تضم الصين عددًا كبيرًا من المعالم الأُخرى، وفيما يأتي بعضًا من مواقع التراث العالمي لليونسكو في الصين:

  • مدينة بينغ ياو القديمة: تقع هذه المدينة الأثرية داخل مقاطعة بينغياو في محافظة شانشي، وهي مدينة تأسست خلال القرن الرابع عشر الميلادي في عهد الملك شوان ملك زو، وتم استخدامها للأغراض العسكرية بشكل أساسي.
  • دانكسيا الصين: يُشير هذا الاسم إلى نوعٍ من المناظر الطبيعية النادرة الموجودة في الصين، وتتميز هذه المناظر بالمنحدرات الحادّة، بالإضافة إلى العديد من التضاريس التي تسببها القوى الداخلية والخارجية كالتعرية.
  • القناة الكبرى: يُطلق على هذه القناة اسم قناة بكين هانغتشو الكبرى بشكل رسمي، وهي تُعد أطول القنوات في العالم على الإطلاق؛ إذ يبلغ طولها 1,776.7 كيلومتر تقريبًا.
  • كهوف موقاو: أصبحت كهوف موقاو ضمن مواقع التراث العالمي عام 1987، وتحتوي هذه الكهوف على لوحات يعود عُمرها إلى ألف عام تقريبًا، ويفترض المختصون أن بناءها بدأ خلال القرن الرابع الميلادي.
  • كارست جنوب الصين: في عام 2007 أصبح كارست جنوب الصين واحدًا من مواقع التراث العالمي، ويضرب هذا الكارس واحدًا من أروع الأمثلة على المظاهر الطبيعية الجذابة حول العالم، ويمرُّ بعدة مقاطعات؛ هي قويتشو وليوشو ويونان وشونجكين.
  • حدائق سوتشو الكلاسيكية: تعود هذه الحدائق إلى القرنين الحادي عشر والتاسع عشر حسب موقع اليونسكو للتراث، وتتميز بتصميمها الدقيق الذي يعكس الأهمية الميتافيزيقية العميقة لجمال الطبيعية في الثقافة الصينية.
  • فوجيان تولو: يتكون موقع فوجيان تولو من 46 مبنى مُشيدة بين القرنين الخامس عشر والعشرين، على مسافة تمتد حتى 120 كيلومتر في الجزء الجنوبي الغربي من مقاطعة فوجيان الصينية، وتم إدراجها في قائمة اليونسكو عام 2008.
  • موقع إكسانادو: يحتوي هذا الموقع على بقايا العاصمة الأسطورية لقوبلاي خان، وتم تصميمها من قِبل مستشار صيني من مستشاري هذا الحاكم، وفي عام 2012 صارت من مواقع التراث العالمي لليونسكو.
  • البلدة القديمة لليجيانج: يمكن للزائرين رؤية المناظر التاريخية في هذه المدينة، وتتمتع المناظر المذكور بجودتها الكبيرة إضافةً إلى أصالتها، وكذلك الهندسة المعمارية التي مزجت بين العديد من الثقافات على مر العصور.

ما هي أبرز المعلومات عن سور الصين العظيم؟

تتوفر الكثير من الحقائق التي تتعلق بتاريخ بناء سور الصين العظيم إضافة إلى مراحل تشييده وخصائصه، وفيما يأتي بعضًا من الحقائق حول هذا السور:

  • التشييد في عهد أسرة مينج: بالرغم من التاريخ الطويل المُفصّل لمراحل تشييد سور الصين العظيم؛ إلا إن مُعظم أجزاء السور الذي نعرفه في الوقت الراهن تم بناؤها في عهد أسرة مينج، وهي أُسرةٌ استمر تاريخها بين العامين 1368-1644.
  • قطع بعض الأجزاء من السور: يتمتع سور الصين بأهمية تاريخية بالغة؛ إلا إنه تم اقتطاع بعض الأجزاء منه لبناء الطرق، كما أن بعض الأجزاء قُطعت بسبب القرون الطويلة من الإهمال والتعرض إلى الظروف الجوية المُختلفة أيضًا.
  • سبب بناء السور: بشكل أساسي تم بناء سور الصين العظيم لتحصين الحدود الشمالية، وكانت المنطقة التي يقع فيها السور مكانًا للحروب والنزاعات التي نشبت بين الصينيين وأعدائهم عبر التاريخ الطويل؛ منهم المغول في عهد أسرة مينج.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل تمّ افتتاح متحف المستقبل؟

هل يمكن مكافحة انتشار الأخبار المزيفة؟

هل اشترى إيلون ماسك تويتر بـ 44 مليار دولار؟

هل يمكن التحقق من ادعاءات منتشرة على وسائل التواصل الاجتماعي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على