` `

هل الزواحف من أكثر الحيوانات المهددة بالانقراض؟

علوم
26 يونيو 2022
هل الزواحف من أكثر الحيوانات المهددة بالانقراض؟
لا تُعد الزواحف من أكثر الحيوانات المُهددة بالانقراض (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تسعى الكثير من المنظمات حول العالم إلى حماية الحيوانات المهددة بالانقراض نظرًا لأهميتها الكبيرة، وفي هذا المقال يتعرّف القارئ على عددٍ كبيرٍ من الحيوانات المُهددة بخطورة الانقراض، بالإضافة إلى بيان العديد من الخطوات العملية التي يمكنها المساعدة في الحدّ من انقراضها أيضًا، وينتهي بتوضيح أهمية التوقّف عن قتل الأنواع المُهددة بالانقراض من الحيوانات.

هل الزواحف من أكثر الحيوانات المهددة بالانقراض؟

لا تُعد الزواحف من أكثر الحيوانات المُهددة بالانقراض؛ حيث أفادت إحدى الدراسات بأن أكثر من خُمس الزواحف مُهددة بالانقراض خلال الوقت الراهن، وهو عددٌ هائلٌ؛ إلا إن نسبة البرمائيات المُهددة بالانقراض تبلغ 40.7% ونسبة الثدييات التي يهددها الانقراض تبلغ 25.4% أيضًا، ووصلت نسبة السلاحف المُهددة بالانقراض إلى 57.7% في حين بلغت النسبة 50% للتماسيح، وهُما من الزواحف، وفي القائمة الآتية عدد من الأمثلة على الزواحف المهددة بالانقراض:

  • سحلية التمساح الشجري: يترواح لون هذه السحلية المهددة بالانقراض بين الأزرق المُخضرّ والأخضر الغامق، وهي ذات بطن أصفر شاحب وعينان صفراوان على شكل حلقة، وتعيش في المِظلّة الرطبة للغابات الضبابية.
  • القاطور الصيني: إن القاطور الصيني أصغر أنواع الحيوانات التي تنتمي إلى فئة التماسيح، ولم يتبقَ من هذا الحيوان سوى 100 فرد في البرية تقريبًا، وتم إدراجه في القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعية.
  • سلحفاة نهر الأمازون كبيرة الرأس: تعد هذه السلحفاة من أكثر أنواع السلاحف التي تمّت دراستها في أمريكا الجنوبية، وأصبحت مهددة بالانقراض نتيجةً لتناولها والاتجار بها؛ ذلك لأنها من مصادر الغذاء المُهمّة للذين يعيشون في غابة الأمازون.
صورة متعلقة توضيحية

هل هُناك كثيرٌ من الحيوانات المُهددة بالانقراض؟

يوجد عددٌ كبيرٌ جدًا من الحيوانات المهددة بالانقراض في الوقت الراهن، وتضم القائمة الآتية بعضًا منها:

  • الفيل الإفريقي: يسكن هذا الفيل في الغابات المطيرة الكثيفة الموجودة في الأجزاء الغربية والوسطى من قارة إفريقيا، وهو أصغر أنواع فيلة السافانا ومُختلف الفيلة الإفريقية الأُخرى، ويعد واحدًا من الحيوانات المُهددة بالانقراض حاليًا.
  • وحيد القرن الأبيض: انحسرت أعداد وحيد القرن الأبيض بشكلٍ كبيرٍ خلال القرن العشرين وأصبح من الحيوانات التي يُهددها الانقراض، ولكن أعدادها تضاعفت بشكل جيد؛ إلا إنها لا تزال مهددة بالانقراض على الرغم من ذلك.
  • إنسان الغاب البورنيوي: تأثّر الموطن الأصلي لهذا النوع من الحيوانات بشكلٍ كبيرٍ نتيجةً لقطع الأشجار، كما أنها تتعرض إلى الصيد، وتسبّبَ ذلك بانخفاض أعدادها حتى بلغت 1,500 فحسب خلال الفترة الراهنة.
  • غوريلا الأنهر: تتراوح الأعداد المُتبقية من هذه الغوريلا في البريّة بين 200-300 فحسب، وهذا يعني أنها مُعرّضة للانقراض بشكل كبير جدًا، وتستوطن الغابات الجبلية المنخفضة والغابات المطيرة في كلٍّ من الكاميرون ونيجيريا.
  • الباندا العملاقة: يُطلق على الباندا العملاقة كذلك اسم الدب الصيني، وتقل الأعداد المتوفرة من هذه الباندا عن 2,500 فرد حاليًا، وتعيش جميعها في الأراضي الصينية، وتم وضع العديد من تدابير الحماية للمحافظة عليها منذ أواخر الثمانينيات.
  • الببر: يُعد الببر واحدًا من النمور، وهو حيوان مُهددٌ بالانقراض نتيجةً للصيد الجائر؛ إذ إن الأفراد يصطادونه طَمعًا في الحصول على الجوائز أو أخذ بعض الأجزاء المُستخدمة في الطب الآسيوي من جسمه.
  • الضفدع السام الأزرق: يُعد هذا الحيوان من أكثر الحيوانات سُميّة، ويتميز بلونه الأزرق، وتم العثور عليه في بعض المناطق المعزولة من الغابات المطيرة في كلٍّ من سورينام وشمال البرازيل، وهي من أكثر أنواع الضفادع السامّة المهددة بالانقراض.

ما هي أكثر حيوانات مهددة بالانقراض في العالم؟

تتفاوت الحيوانات المهددة بالانقراض في درجة الخطورة التي تتعرض إليها بشكلٍ كبير، وفي القائمة الآتية بعضًا من أكثر الحيوانات تهديدًا بالانقراض على الإطلاق:

  • الفاكويتا: إن الفاكويتا أصغر الثدييات البحرية على الإطلاق، كما أنها أكثر الثدييات عُرضةً لخطر الانقراض في العالم؛ ذلك لأنه لم يتبقَ منها سوى 9 أفراد في الوقت الحالي حسب التقديرات المتوفرة.
  • نمر آمور: يُعرف نمر آمور باسم نمر الشمال، وهو أحد الحيوانات السريعة، كما أنه يستطيع القفز عاليًا في الهواء. ويستطيع النمر المذكور إخفاء صيده غير المكتمل حتى لا تقوم الحيوانات الأُخرى بأكله، وهو من الحيوانات المهددة بالانقراض.
  • ببغاء البومة: هذه الببغاء من الببغاوات الليلية التي تعيش على أرض نيوزيلندا، وهي من الأمثلة على الحيوانات التي أصبحت على خطورة شديدة من الانقراض بسبب الأنشطة البشرية؛ فلم يتبقَ منها سوى 140 فردًا فحسب.
  • جافيال الجانح: لهذا الحيوان الكثير من الأسماء الأُخرى؛ أبرزها تِمساح الهند أو الغريال، ولم يتبقَ سوى عدد يتراوح بين 100-300 فرد من هذا الجافيال حاليًا، وهو أحد الحيوانات التي شهدت أعدادها انخفاضًا كبيرًا منذ ثلاثينيات القرن العشرين.
  • حمام المنقار المسنن: في الوقت الحالي تُقدّر أعداد حمام المنقار المسنن المُتبقية بين 70-380 فردًا في البرية فحسب، ولا يُعرف سوى القليل عن هذا الطائر حتى الآن؛ ذلك لصعوبة الإمساك به إضافةً إلى نُدرة رؤيتها.

هل الحوت الأزرق من الحيوانات المهددة بالانقراض؟

أدّى صيد الحيتان في القرن العشرين إلى انخفاض أعداد الحوت الأزرق بنسبة 90% تقريبًا حسب اعتقاد المختصين، وهي نسبةٌ كبيرةٌ جعلت منه حيوانًا مُهددًا بالانقراض. ويجدر الذكر بأن الحوت الأزرق أكبر الحيوانات على كوكب الأرض، وله العديد من الأنواع الفرعية، ويعيش في جميع المحيطات حول العالم باستثناء القطب الشمالي.

كيف يمكن حماية الحيوانات المهددة بالانقراض؟

لا بُد من التكاتف في السعي إلى حماية الحيوانات المهددة بالانقراض؛ فإنها ذات أهمية كبيرة للإنسان والنظام البيئي، وفيما يأتي بعضًا من الإرشادات لحماية الحيوانات المهددة بالانقراض:

  • التعرّف على الحيوانات المهددة في المنطقة: إن التعرّف على الحيوانات المهددة بخطورة الانقراض في المنطقة المُحيطة، ومعرفة أهميتها وفائدتها وتعليم ذلك للأصدقاء وأفراد العائلة؛ من أولى الخطوات للمحافظة عليها وحمايتها.
  • إجراء بعض التغييرات في الأنشطة المنزلية: من الجيد رمي القمامة في الأماكن المُخصّصة لها والتقليل من استهلاك المياه في المنزل والحديقة؛ لمنع موت الحيوانات بسببها ووضع الملصقات المفيدة على المنزل؛ للتقليل من فرصة انقراض الحيوانات المهددة.
  • الحد من استخدام المبيدات: على الرغم من الفائدة التي توفرها مبيدات النباتات؛ إلا إنها مواد سامة يُمكن أن تنتقل إلى السلسلة الغذائية وتؤدي إلى موت الكثير من الحيوانات؛ بما فيها الأنواع المهددة بالانقراض، ولذلك ينبغي الحد من استخدامها.
  • التمهّل أثناء القيادة: تُعد الطرق من أكبر العقبات التي تواجه الحياة البرية؛ فإنها تؤدي إلى تقسيم موائل الحيوانات، وتُشكّل خطرًا عليها؛ فربما يتعرض الحيوان إلى الحوادث عندما يحاول العبور من جانب إلى آخر، وهو ما يُبيّن ضرورة التمهل في القيادة.
  • شراء المنتجات المُستدامة: يؤدي استخراج المواد الأولية التي تدخل في بعض الصناعات إلى تدمير موائل الحيوانات؛ ممّا يزيد من خطورة تعرضها إلى الانقراض، ويمكن أن تتم المحافظة على الموائل عند استخدام المنتجات المستدامة أو إعادة التدوير.
  • تجنّب شراء المنتجات المصنوعة من الأنواع المهددة: يتم إنتاج العديد من السلع بالاعتماد على أجزاء الحيوانات المُهددة بالانقراض، ولا بُد من الابتعاد عن شراء هذا النوع من المنتجات للسعي إلى المحافظة عليها من الانقراض.
  • عدم اصطياد الحيوانات المهددة بالانقراض: إن اصطياد الحيوانات المهددة بالانقراض غير قانوني، كما أنه يؤدي إلى ارتفاع مستويات الخطورة على أعداد هذه الحيوانات؛ لذلك فإنه من الضروري تجنّب أنشطة الصيد لهذه الحيوانات.

ما الأسباب التي تؤدي إلى انقراض الحيوانات؟

توجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى تهديد الحيوانات بالانقراض في العالم، وأبرزها ما يأتي:

  • فقدان الموائل: يُعد فقدان الموائل من أهم الأسباب التي ينتج عنها تهديد الحيوانات بالانقراض، ويُمكن أن تتسبب بعض الظروف الطبيعية والكوارث في فقدان الموائل؛ إلا إن كثيرًا من موائل الحيوانات المفقودة اليوم نتجت عن أسباب بشرية.
  • انتشار الأنواع الغازية: تستطيع بعض أنواع الكائنات الحية استغلال النظام البيئي بشكلٍ كبيرٍ على حساب العناصر الأُخرى؛ بما فيها الحيوانات، ويُمكن أن تؤدي إلى القضاء على الحيوانات وتهديدها بالانقراض.
  • الإفراط في استغلال الموارد: في بعض الأحيان يؤدي الإفراط في استغلال الموارد إلى انخفاض عدد الحيوانات بشكل كبير؛ من ذلك الإفراط في الصيد لاستغلال الثروة السمكية، ويُمكن أن يؤدي هذا الاستغلال إلى اختلال النظام البيئي بأكمله.
  • الأمراض ومُسبباتها: في بعض الأحيان تصيب الأمراض الحيوانات الضعيفة التي ليس لديها مقاومة كبيرة، ولكنها تصل إلى مستويات وبائية أحيانًا، وتؤدي إلى القضاء على أعداد كبيرة من الحيوانات وتهددها بالانقراض.
  • التلوث البيئي: تسبب التلوث البيئي بتعريض كثيرٍ من الحيوانات إلى خطورة الانقراض، ويشمل ذلك التلوث بالمواد الكيميائية والمبيدات الحشرية، بالإضافة إلى أنواع التلوث الأُخرى؛ مثل التلوث الحراري والتلوث الضوئي والضوضاء.

لماذا ينبغي الحد من قتل الحيوانات المهددة بالانقراض؟

يجب الحد من قتل الحيوانات المُهددة بالانقراض ومُحاولة حمايتها لعدة أسباب؛ أبرزها القيمة الطبية للعديد من هذه الحيوانات؛ فإن التقديرات تشير إلى الاعتماد على الحيوانات والنباتات -بما فيها الأنواع المهددة بالانقراض- لإنتاج نسبة كبيرة من الأدوية التي يستخدمها الإنسان؛ مثل علاج متلازمة الضائقة التنفسية عند الأطفال.

ولا تقتصر قيمة الحيوانات المُهددة بالانقراض على الأهمية الطبية فحسب، وإنما لهذه الحيوانات قيمة تجارية وبيئية وترفيهية؛ فإن التنوع الحيواني مُهم للمحافظة على التوازن البيئي، وكذلك تُعد الحيوانات مصدرًا تجاريًا مُهمًا في بعض الدول؛ مثل الولايات المتحدة الأمريكية، وفي بعض الأحيان يُفضّل السياح زيارة دولة ما للترفيه ورؤية الحيوانات المميزة فيها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل الحفاظ على البيئة مهم وضروري؟

هل يمكن استخراج المسك من الغزال؟

هل عاش الإنسان في عصر الديناصورات بالفعل؟

هل يمكن رؤية جميع مكونات جسم البعوضة بالعين المجردة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على