` `

هل ينتج عن تعدين البيتكوين آلاف الأطنان من النفايات؟

أعمال
4 يوليو 2022
هل ينتج عن تعدين البيتكوين آلاف الأطنان من النفايات؟
تصل كمية النفايات السنوية التي تنتج عن تعدين البيتكوين إلى 30,700 طن (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

ينخرط العديد من الأشخاص في أنشطة تعدين البيتكوين لجني الأرباح وتوفير مصدر دخل إضافي، ولكن هذه العملية تؤدي إلى تشكيل كميات هائلة من النفايات. يُسلّط هذا المقال الضوء على كمية النفايات التي تنتج عن عملية تعدين البيتكوين، بالإضافة إلى بيان طريقة التعدين وأفضل البرامج التي يتم الاعتماد عليها لهذه الغاية.

هل ينتج عن تعدين البيتكوين آلاف الأطنان من النفايات؟

تصل كمية النفايات السنوية التي تنتج عن تعدين البيتكوين إلى 30,700 طنًا حسب إحدى الدراسات، وهي كميةٌ هائلةٌ جدًا مقارنةً بكمية نفايات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي تنتجها بعض الدول الصغيرة مثل بولندا، كما أنه من المتوقع أن تزيد كمية النفايات عند زيادة الطلب على هذه العملة الإلكترونية أيضًا، إلى جانب التأثير السلبي على توافر أشباه الموصلات عند اتباع طريقة تعدين البيتكوين.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أبرز الحقائق حول تعدين البيتكوين؟

إلى جانب كميات النفايات الكبيرة التي تنتج عند تعدين العملة الرقمية المعروفة باسم بيتكوين، هُناك الكثير من الحقائق الأُخرى حول هذه العملة وتعدينها، وأبرزها ما يأتي:

  • التعدين بالاعتماد على الخوارزميات: إن تعدين البيتكوين بمثابة أسطر من رموز الحاسوب التي يتم إنتاجها بالاعتماد على صيغة رياضية أو خوارزمية، ويتم توقيعها إلكترونيًا في كل مرة يُرسل فيها البيتكوين من مالكٍ إلى آخر.
  • وصول التعدين إلى أعلى مستوياته: وصل تعدين البيتكوين إلى المستويات الأعلى عام 2017 نتيجةً لارتفاع أسعار هذه العملية كثيرًا بشكل أساسي، وبالرغم من التقلّبات الكثيرة في أسعارها حاليًا؛ إلا إن الاهتمام بها لا زال قويًا حتى الآن.
  • إنتاج دفعة بيتكوين كل 10 دقائق: بدأ البيتكوين بعدد يبلغ 50 قطعة فحسب عام 2009، ويتم إنتاج دفعة جديدة كل 10 دقائق في الوقت الراهن، ومن المتوقع وصول العدد إلى 21 مليون قطعة بحلول عام 2140.
  • إمكانية التعدين من قِبل أي شخص: يستطيع أي شخص إجراء عمليات التعدين واستخراج البيتكوين بالاعتماد على قوة الحوسبة، وكذلك يمكن الحصول على البيتكوين عن طريق الشراء باستخدام العملات الحقيقة؛ مثل الدولار.
  • استخدام برامج مفتوحة المصدر: يعتمد الأشخاص على برامج مفتوحة المصدر من أجل تعدين البيتكوين، وهي برامج يمكنها الانتهاء من جميع المهام المطلوبة في وضع مجهول.
  • مكافأة العاملين في التعدين: يقوم نظام عملة بيتكوين بمكافأة العاملين في التعدين؛ من خلال منحهم عملات جديدة تلقائيًا بالاعتماد على الخوارزميات المخصصة لذلك.
  • استخدام الكهرباء بكثافة: تحتاج عملية تعدين البيتكوين إلى استهلاك قدر كبير من الكهرباء، وتصل نسبة مصاريف الكهرباء التي يبذلها المُعدّنون إلى 75% من أرباحهم، ويؤدي ذلك إلى آثار بيئية سلبية أيضًا.

لماذا تعد عملية تعدين البيتكوين مهمة؟

بما أن البيتكوين تُمثّل سجلات رقمية بالكامل؛ فإن هُناك خطورة من نسخها أو تزويرها أو مضاعفة استخدامها أكثر من مرة، وتكمن أهمية التعدين في حل هذه المشاكل والمحافظة على قيمة العملة؛ إذ إن التعدين يجعل اختراق الشبكة أو محاولة النسخ أو التزوير أو المضاعفة أمرًا مُكلفًا بشكل كبير، كما أنه يستهلك كثيرًا من الموارد أيضًا.

هل تعدين البيتكوين قانوني في جميع الدول؟

إن تعدين البيتكوين قانوني في بعض الدول دون بعضها الآخر، وهذا يعني ضرورة تجنّب اتباع كيفية تعدين البيتكوين حتى لا يتعرض المرء إلى أيٍّ من العقوبات أو الغرامات إذا لم يكن التعدين مسموحًا داخل الدولة التي يسكنها. ويُعد التعدين من الممارسات القانونية في كل من الجزائر ومصر والمغرب وبوليفيا والإكوادور ونيبال وباكستان، بينما يعد محظورًا في بنغلاديش والصين وجمهورية الدومينيكان ومقدونيا الشمالية وقطر وفيتنام حسب موقع إنفيستوبيديا. ولم تكن تونس من أوائل الدول في استخدام العملات المشفرة حسب تحقيق مسبار.

ما هي أبرز التحديات التي تواجه تعدين العملات الرقمية؟

عند اتباع كيفية تعدين العملات الرقمية -بما فيها البيتكوين- تواجه المرء العديد من التحديات، وفيما يأتي أبرز تحديات التعدين:

  • الطاقة المطلوبة: يتطلب حل المشاكل الرياضية التي تهدف إلى التحقّق من معاملات العملات المشفرة، بالإضافة إلى إنشاء العملات الجديدة، قدرًا كبيرًا جدًا من الحوسبة، ويتطلب ذلك استهلاك كميات هائلة من الطاقة أيضًا.
  • دمج العاملين بالتعدين مع بعضهم: يُمثّل دمج العاملين في التعدين مع بعضهم البعض في منطقة جغرافية تحديًا من التحديات، وكذلك يُعد تأثير هذا الدمج على المجتمعات المحلية تحديًا آخر.
  • أمان تعدين العملات المشفرة: يستخدم نظام تعدين العملات المشفرة تقنيةً تجعله يبدو آمنًا في الوقت الحالي؛ إلا إن هُناك بعض أجهزة الحاسوب التي يتم تطويرها وتتميز بسرعة كبيرة ويُمكنها أن تُشكّل تهديديًا على هذا النوع من العملات.

ما هي طريقة تعدين البيتكوين؟

لا بُد من التعرّف على كيفية تعدين البيتكوين بشكل صحيح حتى يتجنب المرء أيّة أخطاء تؤدي إلى آثار سلبية، وفيما يأتي قائمة بخطوات تعدين البيتكوين الرئيسية:

  • التحقّق من ربحية التعدين: قبل البدء بشراء الأجهزة وتوفير المعدات، ينبغي على الشخص التأكد من ربحية مشروع التعدين من خلال الحاسبة الخاصة بذلك على شبكة الإنترنت؛ فإن أرباح التعدين لا تستحق العناء أحيانًا.
  • شراء المعدات: إذا تحقّق الشخص من جدوى مشروع التعدين يمكنه البحث عن المعدات والأجهزة المناسبة ثم شراؤها وتوصيلها، وهي جهاز التعدين ومصدر الطاقة، بالإضافة إلى العديد من وحدات معالجة الرسوميات، وربما يصل سعر الجهاز إلى 2,000 دولار.
  • الانضمام إلى مجمع التعدين: يسمح مجمع التعدين بالتكامل مع العاملين الآخرين في المجال ذاته؛ لزيادة كفاءة العملية وقوتها، وهناك العديد من المُجمّعات المختلفة؛ منها بيت مينتير (BitMinter) ومجمع سي كي بول (CK Pool).
  • حفظ إعدادات الجهاز: بمجرّد التسجيل في أحد مُجمّعات التعدين يتم إرسال إعدادات الجهاز إلى الشخص، وكل ما عليه حفظ هذه الإعدادات ليبدأ الجهاز بالعمل.
  • تشغيل الجهاز على نحوٍ مستمر: من الجيد اختيار مكان أكثر برودة لجهاز التعدين، وكذلك على المرء محاولة تشغيل الجهاز باستمرار حتى تزداد الأرباح، ويُمكن التحكّم في ساعات عمل الجهاز لإدارة استهلاك الطاقة عند الحاجة.

هل برنامج تعدين البيتكوين مفيد بالفعل؟

إن برنامج تعدين البيتكوين مفيد وضروري ليتمكّن المرء من بدء عملية التعدين وجني الأموال، وتضم القائمة الآتية بعضًا من أفضل برامج تعدين البيتكوين:

  • برنامج سي جي ماينر: تم تطوير سي جي ماينر (CGMiner) عام 2011؛ ممّا يجعله واحدًا من أقدم برامج تعدين البيتكوين، كما أنه يتيح تعدين العملات المشفرة الأُخرى حاليًا، وهي منصةٌ واسعة النطاق، وتتيح التعدين بسرعة أكبر.
  • برنامج اوسم ماينر: يعد برنامج اوسم ماينر (Awesome Miner) واحدًا من البرامج المناسبة للأشخاص الذين يرغبون بإجراء عمليات التعدين؛ ذلك عن طريق استخدام مزيج من الأجهزة المختلفة، ويمكنه كذلك توفير معلومات تتبع التعدين دون الجلوس عند الحاسوب الرئيسي.
  • برنامج إيزي ماينر: باستخدام برنامج إيزي ماينر (EasyMiner) يمكن للشخص بدء تعدين البيتكوين مع تجاوز كثير من التعقيدات، ويوفر هذا البرنامج عدة رسوميات لبيان سير عملية التعدين، وكذلك يتميز بمستويات الأمان المرتفعة.
  • برنامج كريبتيكس ماينر: يستطيع الشخص تثبيت برنامج كريبتيكس ماينر (Kryptex Miner) لبدء تعدين البيتكوين باستخدام جهاز الحاسوب، ويتميز هذا البرنامج بالدفع للمستخدمين بناءً على القوة التي تتمتع بها أجهزة الحاسوب الخاصة بهم.
  • برنامج إيكوس: يتميز برنامج إيكوس (ECOS) بتوفير تجربة سهلة عند الرغبة في تعدين عملات البيتكوين، ولا يحتاج هذا البرنامج إلى شراء أجهزة للتعدين، ولكن على المستخدم دفع مقابل عن عقد التعدين.
  • برنامج بي إف جي ماينر: يتمتع برنامج بي إف جي ماينر (BFGMiner) بالعديد من الخصائص المميزة؛ أبرزها التوافق مع أنظمة التشغيل المختلفة لأجهزة الحاسوب، بالإضافة إلى قدرته على تعدين عدة عملات مشفرة في وقتٍ واحد.
  • برنامج ملتي ماينر: يتوافق برنامج ملتي ماينر (MultiMiner) مع نظام ويندوز فحسب، ويتميز بواجهة المستخدم الرسومية، بالإضافة إلى توفير مميزات التعدين الآلي، ولكنه يوفر خيارات تخصيص أقل بالنسبة إلى المستخدمين المتقدمين.

ما العوامل التي تجب مراعاتها عند استخدام جهاز تعدين البيتكوين؟

يُعرف جهاز تعدين البيتكوين باسم الدوائر المتكاملة محددة التطبيقات، ويُشار إليه بالرمز (ASIC) اختصارًا لاسمه بالإنجليزية، وهُناك عدة عوامل تنبغي مراعاتها لاختيار الجهاز الأنسب لتعدين البيتكوين واستخدامه، وهي العوامل الآتية:

  • العملات التي يمكنه تعدينها: تستطيع بعض الأجهزة تعدين عدة أنواع من العملات الرقمية، ولا بُد من أخذ نوع العملات التي يرغب المرء بتعدينها إلى جانب البيتكوين، بعين الاعتبار عند اختيار الجهاز المُناسب له.
  • موقع التعدين: ربما يُولّد جهاز التعدين مزيدًا من الحرارة إضافةً إلى الصوت المرتفع الذي يصدره؛ لذلك فإنه ينبغي على المرء معرفة الموقع الذي يرغب بالتعدين فيه، سواءً كان داخل المنزل أو لا، ثم اختيار الجهاز المناسب.
  • استهلاك الطاقة: تتمتع أجهزة التعدين الجديدة بكفاءة أكبر في استهلاك الطاقة مقارنةً بالأجهزة القديمة؛ إلا إنها ما زالت تستهلك كمية طاقة مرتفعة، وربما يتطلب الجهاز إعادة النظر في نظام الأسلاك ليتحمّل استخدام الطاقة المتزايد.
  • اختيار مُجمِّع التعدين: تسمح مُجمِّعات التعدين الجمع بين قوة الجهاز ومشاركة المكافآت مقابل العملات التي تم تعدينها بنجاح من البيتكوين، وعند اختيار المجمع لا بد من مراعاة السعة والحجم، بالإضافة إلى مراعاة قواعد الدفع.
  • العائد من الاستثمار: يجب التحقق مما إذا كان الاستثمار في شراء جهاز تعدين البيتكوين، ثم الانخراط في أنشطة التعدين، مناسبًا مقابل الأرباح التي يُقدّر المرء تحقيقها، مع أخذ المصاريف التشغيلية بعين الاعتبار.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل البيتكوين مسموح في تركيا؟

هل البيتكوين مسموح في الجزائر؟

هل البيتكوين مسموح في السعودية؟

هل يمكن تداول العملات الرقمية من الصفر؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على