` `

هل دب الماء من أكثر الحيوانات تحملًا للظروف المناخية؟

علوم
11 يوليو 2022
هل دب الماء من أكثر الحيوانات تحملًا للظروف المناخية؟
يُطلق على دب البحر لقب أقوى حيوان في العالم؛ لأنه يتحمل مختلف الظروف (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

على الرغم من صغر حجم دب الماء، إلا إنه لا يزال واحدًا من الحيوانات المثيرة؛ ذلك بسبب قدرته الاستثنائية في مقاومة الظروف القاسية، بالإضافة إلى الحياة لفترات طويلة. يُسلّط هذا المقال الضوء على بعض الحقائق المتعلقة بدببة الماء، بالإضافة إلى بيان طريقة العثور على هذه الحيوانات ورؤيتها تحت المجهر أيضًا.

هل دب الماء من أقوى الحيوانات في العالم؟

يُطلق على دب البحر لقب أقوى حيوان في العالم؛ لأنه يتحمل مختلف الظروف القاسية ويستطيع العيش معها؛ إذ إنه تمكّن من الصمود في مواجهة درجات الحرارة المنخفضة، بالإضافة إلى تحمّل درجات الحرارة المرتفعة والضغط العالي، واستطاع كذلك تحمل الضغط العالي والإشعاع والتجفيف مع النجاة من انفجار إشعاعي يزيد على قوة الشمس بقُرابة 700 ضعف أيضًا، وهي من الظروف التي لا يمكن للحيوانات المعروفة الأُخرى التعايش معها والبقاء على قيد الحياة.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أقوى الحيوانات في العالم حسب قدرتها على حمل أضعاف وزنها؟

تضم قائمة أقوى الحيوانات في العالم عدة حشرات وحيوانات مختلفة، يمتاز كلٌّ منها بقدرته على حمل أو سحب وزن أكبر من وزنه بأضعاف كثيرة، وهي القائمة الآتية:

  • جعل الروث: يعد جعل الروث -خنفساء الروث- أقوى الحيوانات في العالم بالنظر إلى الوزن الذي يستطيع حمله مقارنةً بوزن جسمه؛ فإنه يستطيع سحب ما يصل إلى 1,141 ضعفًا من وزن الجسم، وهو وزن هائل جدًا لا تستطيع الحيوانات الأخرى سحبه.
  • خنفساء وحيد القرن: في المرتبة الثانية بين أقوى حيوانات العالم تقع خنفساء وحيد القرن؛ فإن هذه الخنفساء تستطيع حمل 850 ضعفًا من وزن جسمها، وهذا يعني أن الفرق بينها وبين جعل الروث كبير.
  • النمل القاطع للأوراق: على الرغم من الحجم الصغير الذي يتمتع به جسم النمل؛ إلا إن النمل القاطع للأوراق يستطيع رفع ما يصل إلى 50 ضعفًا من وزنه بالاعتماد على الفكين فحسب، وهو بمثابة إنسان يرفع شاحنة بأسنانه.
  • الغوريلا: تتميز الغوريلا بشكلها الذي يغطيه الصوف، وهي رابع أقوى الحيوانات في العالم؛ إذ إنها تستطيع رفع وزن يبلغ 2,000  كيلوجرام، وهو ما يُعادل 10 أضعاف وزنها، ويساوي وزن 30 إنسانًا تقريبًا.
  • العُقاب: يُعد العقاب أكثر الطيور قوةً، ويستطيع حمل شيء يبلغ 4 أضعاف وزنه أثناء الطيران في السماء، وتتغذى بعض أنواع العُقبان على حيوانات ذات حجم أكبر كالقرود، ويقع العُقاب في الجزء العلوي من السلسلة الغذائية.
  • النمر: يستطيع النمر رفع شيء يبلغ وزنه 550 كيلوجرام فوق الشجر، وهذا يعني أن بإمكانه الصعود إلى الشجر مع شيء يبلغ ضعف وزنه، ويتميز النمر بالغطاء المُخطّط، وهو أحد الحيوانات المفترسة اللاحمة.
  • ثور المسك: لهذا الثور قدرة على سحب أو حمل شيء يبلغ وزنه 900 كيلوجرام تقريبًا والمرور به على التضاريس الوعرة، وهو ما يساوي 1.5 ضعفًا من وزنه، وهو ما يجعله أحد الحيوانات المذكورة ضمن قائمة الأقوى في العالم.
  • الفيل: يُعد الفيل أقوى الثدييات، ويستطيع الفيل الإفريقي حمل شيء يبلغ وزنه 9 آلاف كيلوجرام، وهو ما يعادل وزن 130 شخصًا بالغًا تقريبًا، ويجدر الذكر بأن وزن هذه الفيلة يبلغ 6,350 كيلوجرام تقريبًا.
  • الأناكوندا: تُعد الأناكوندا من أنواع الثعابين كبيرة الحجم؛ فإن وزنها يبلغ 250 كيلوجرام، ويمكنها الضغط على شيء ذو وزن يساوي وزنها حتى الموت، ويصل طول بعض أنواع الأناكوندا إلى 9 أمتار، ويمكن العثور عليها في الأمازون.
  • الدب الرمادي: يُمكن لهذا الدب رفع وزن يبلغ 500 كيلوجرام، وهو ما يُعادل 80% من وزن جسمه، ويعد الدب الرمادي من الحيوانات الذكية؛ إذ إن لديه مهارات ملاحة تفوق قُدرة البشر، كما أنه يستطيع استخدام الأدوات لأغراض مختلفة.

ما هي أبرز الحقائق حول دببة الماء؟

على الرغم من صغر جسم دببة الماء؛ إلا إن هُناك كثيرًا من الحقائق التي تتعلق بها، ومنها ما يأتي:

  • أماكن العيش: تسكن دببة الماء في أي مكان تتوفر المياه السائلة بقربه عادةً، ويمكنها البقاء على قيد الحياة في المرتفعات التي يزيد طولها 6 آلاف متر عن سطح البحر، وكذلك أعماق المحيطات التي تنخفض أكثر من 4.7 آلاف كيلومتر من السطح.
  • تحمّل درجات الحرارة: في بعض الأحوال تستطيع دببة الماء تحمّل درجات حرارة باردة تصل إلى 200 درجة مئوية تحت الصفر، كما أنها تستطيع تحمّل درجات حرارة مرتفعة تبلغ 148.9 درجة مئوية.
  • مقاومة السحق: في إحدى التجارب تم إطلاق رصاصة على دب الماء لاختبار مقاومة السحق، وتمكّن هذا الحيوان من النجاة على الرغم من تعرضه إلى ضغط يبلغ 1.14 جيجا باسكال تقريبًا.
  • التكاثر: تتكاثر بعض أنواع دببة الماء بشكل جنسي في حين يتكاثر بعضها الآخر لا جنسيًا، ويمكن للإناث إنتاج ما يزيد على 30 بيضة دفعةً واحدةً، وعادةً ما تتطور الأجنة بشكل كامل في غضون أسبوعين فحسب.
  • تقنية البقاء على قيد الحياة: تتمتع دببة الماء بقدرة استثنائية للبقاء على قيد الحياة؛ فإنها تدخل في حالة شبيهة بالموت من خلال طرد ما يزيد على 95% من المياه، بالإضافة إلى عدة خطوات أخرى تتخذها للنجاة من الظروف القاسية.
  • الولادة بشكل كامل: لا تمر دببة الماء بمرحلة الطفولة؛ وإنما تبدو مثل الحيوانات البالغة منذ أن تفقس على الرغم من حجمها الأصغر قليلًا، وهذا يعني أنها تحافظ على مخطط الجسم ذاته طيلة فترة حياتها.
  • النجاة من فراغ الفضاء: تم إطلاق دببة الماء في رحلة استمرت 10 أيام على مدار أرضي منخفض للتحقق من مقاومتها للفراغ الفضائي، وتمكّنت هذه الحيوانات من النجاة بشكل جيد بعد فحصها عند الرجوع، وكذلك نجا بعضها من التعرض إلى الإشعاع.
  • التجمّد لعقود: بعد قضاء أكثر من 30 عامًا في ثلاجة أحد الباحثين تمكّن دب الماء من استعادة نشاطه مرةً أُخرى بعد إنعاشه وإخراجه من الثلاجة، كما أنها تستطيع التكاثر مرةً أُخرى بعد استعادة نشاطها أيضًا.

من هو مكتشف دببة الماء؟

في عام 1773 تمكّن عالم الحيوان الألماني يوهان أوغست جويز من التعرّف على بعض أنواع دببة الماء ووصفها، وأُطلق عليها اسم دب الماء الصغير، وهو اسم لا زال مستخدمًا حتى هذا اليوم، وأُطلق عليها اسم بطيئات المشي عام 1777 من قِبل عالم الأحياء الإيطالي لازارو سبالانزاني، وتمّ الاعتراف بوجود شُعبة خاصة لهذا الحيوان أول مرة عام 1962 حسب موقع أنيمال ديفيرسيتي ويب؛ أيّ أن الاعتراف بشُعبة خاصة كان بعد اكتشافها بقُرابة 200 سنة.

كم يبلغ حجم دب الماء؟

يتراوح طول دببة الماء بين 0.05-1.20 ملليمتر، ولكن طولها لا يتجاوز 1.00 ملليمتر، وعادةً ما يتكون جسمها من 1000 خلية فحسب، في حين يحتوي جسم الإنسان على ترليونات من الخلايا، وهذا يعني أنها من الحيوانات الصغيرة جدًا في الحجم على الرغم من قدرتها الاستثنائية في مقاومة الظروف القاسية.

على ماذا تتغذى دببة الماء؟

يتغذى دب الماء على البكتيريا والطحالب والأوليات والفطريات والمواد النباتية المُتحلّلة، وتستطيع دببة الماء الأكبر حجمًا التغذي على الديدان الخيّطية والدوّلابيّات، بالإضافة إلى التغذّي على دببة الماء الأُخرى ذات الحجم الأصغر أيضًا. وأما مفترسات هذا الحيوان؛ فأبرزها: القواقع، العث، العناكب، القشريات المائية ومفصليات الأرجل.

هل تعيش دببة الماء في جميع الأماكن حول العالم؟

بالفعل يُمكن لدببة الماء العيش في جميع الأماكن حول العالم، ويشمل ذلك البيئات الأرضية والبيئات البحرية وبيئات المياه العذبة من القطب الشمالي وحتى القطب الجنوبي، سواءً كانت على ارتفاعات شاهقة أو أعماق ساحقة. وعادةً ما ترتبط هذه الحيوانات مع الطحالب في وجودها، ويجدر الذكر بأن بعض أنواعها لا تعيش إلّا في بيئات مُعينة فحسب.

كيف يمكن العثور على دب الماء؟

إذا رغب المرء بالعثور على دب الماء ورؤيته بشكل جيد؛ فيُمكنه اتباع الخطوات الآتية حسب جامعة كارلتون:

  • جمع الطحالب: في البداية ينبغي على المرء جمع الطحالب، ثم بعد ذلك وضعها في أي من الأطباق الضحلة، وكذلك يمكن جمع الأشنيات بدلًا من الطحالب ووضعها في الطبق لرؤية دب الماء.
  • النقع في الماء: بعد الانتهاء من جمع الطحالب في طبق ضحل مناسب يتم نقعها في الماء مدةً تتراوح بين 3-24 ساعة، ويُفضّل استخدام الماء المُقطّر في هذه الخطوة أو ماء المطر، وبعد انقضاء المدة يُزال الماء ويتم التخلص من الطبق.
  • عصر الطحالب أو هزها: يتم أخذ الطحالب وهزِّها أو عصرها فوق طبق جاف يستطيع جمع المياه، وهي الخطوة الأخيرة قبل بدء البحث عن دببة الماء.
  • استخدام العدسة: ينبغي استخدام عدسة شيئية مناسبة لرؤية الماء والعثور على الدببة، ويمكن استخدام الأدوات المناسبة لسحب دب الماء إلى الشريحة، ثم مراقبته تحت المجهر ورؤيته بشكل أفضل.

هل أجزاء جسم دب الماء كثيرة؟

يتضمن جسم دب الماء كثيرًا من الأجزاء المختلفة في طبيعتها ووظيفتها؛ منها: البشرة، المخلب، العضلات، المخ، العين البسيطة، البلعوم، القناة الهضمية والغدة اللعابية، بالإضافة إلى المرود الذي يقوم باختراق أنسجة النباتات والجسم لامتصاص الغذاء، ولا يحتوي جسم هذا الحيوان على حبل شوكي؛ إلا إنه يضم جهازًا عصبًا بطنيًا.

هل ينتمي دب الماء إلى شعبة الانسلاخيات؟

يعد دب الماء من الانسلاخيات بالفعل، وهي شعبةٌ تضم العديد من الحيوانات الأُخرى؛ أبرزها: متحركات الخطم، الديدان القضيبية، الديدان الأسطوانية، الديدان المخملية ومفصليات الأرجل، وهي من الحيوانات أحادية النواة، وتشترك في التخلص من الجلد الواقي مرةً واحدةً على الأقل خلال حياتها، وتعرّف عملية التخلص من الجلد باسم الانسلاخ.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل الإسفنج حيوان؟

هل تخاف الفيلة من الفئران؟

هل الزواحف من أكثر الحيوانات المهددة بالانقراض؟

كيف تكون الأخبار المضللة والخرافات سببًا في مقتل الحيوانات؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على