` `

هل يمكن التخلص من الحشرات السامة بطرق طبيعية؟

لايف ستايل
17 أغسطس 2022
هل يمكن التخلص من الحشرات السامة بطرق طبيعية؟
إن بعض الحشرات تتميز بلدغاتها شديدة السُميّة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

ربما تؤدي الحشرات السامة إلى تهديد الحياة في بعض الأحيان، لكن بعضها يتسبب بأعراض مؤلمة دون تعريض حياة الإنسان إلى الخطر، ولا بُد من معرفة طريقة التخلص من هذه الحشرات حتى يقي المرء نفسه وعائلته من لدغاتها. يسلط هذا المقال الضوء على طُرق التعامل مع الحشرات السامة مع بيان كثيرٍ من أنواعها.

هل يمكن التخلص من الحشرات السامة بطرق طبيعية؟

توجد العديد من الطرق الطبيعية التي يُمكن اتباعها للتخلص من الحشرات المُختلفة؛ بما في ذلك الحشرات السامة، ذلك لتجنب لدغاتها التي تؤثر على الإنسان بشكل كبير، وعلى الرغم من اقتصار بعض اللدغات على التسبب بالألم فحسب؛ إلا إن بعض الحشرات تتميز بلدغاتها شديدة السُميّة؛ مثل العقارب، وتستطيع بعض الحشرات السامة أن تؤدي إلى الوفاة.

صورة متعلقة توضيحية

كيف يتم التخلص من الحشرات السامة ومكافحتها؟

توجد الكثير من الإرشادات والخطوات التي يمكن للمرء الاعتماد عليها عند الرغبة في القضاء على الحشرات السامة، أو التخلص منها ومنعها من التواجد في المنزل قدر المستطاع، ومنها ما يأتي:

  • إزالة الرطوبة: تجذب الرطوبة مزيدًا من أنواع الحشرات إلى المنزل؛ لذلك فإنه ينبغي على المرء المسارعة إلى التعامل مع الرطوبة وإزالتها فور ظهورها، كذلك ينبغي التخلص من المياه الراكدة في الخارج وإصلاح التسريبات وتنظيف المزاريب.
  • التحقق من الأختام: تُسهم الأختام في منع الحشرات السامة من الدخول إلى المنزل؛ لأنها تسدّ جميع الفجوات والشقوق الصغيرة، كذلك يجب على الشخص الاحتفاظ بالأشياء في المخزن مُعتمدًا على صناديق بلاستيكية محكمة الإغلاق بدلًا من الكرتون.
  • فحص المقتنيات الجديدة: عند إحضار أيّة مقتنيات أو مشتريات جديدة إلى المنزل لا بُد من فحصها بحثًا عن الحشرات السامة التي تتسلل إليها؛ ذلك لضمان التخلص من الحشرات قبل الإفلات داخل المنزل.
  • العناية بالتعامل مع الفضلات: يجب المحافظة على القمامة في حاويات مُخصصة محكمة الإغلاق، ولا بُد من تجنب ترك طعام الكلاب والقطط وغيرها من الحيوانات الأليفة فترةً طويلةً كي لا تجذب الحشرات السامة.
  • استخدام المصائد اللاصقة: تستطيع بعض أنواع المصائد اصطياد الفئران وغيرها من القوارض، وأما المصائد اللاصقة؛ فإنها تتمكّن من اصطياد الحشرات التي يُمكن أن تؤذي الإنسان بسمّها؛ مثل العناكب، لذلك يُعد استخدامها فعالًا في مكافحة الحشرات.
  • التنظيف بالمكنسة الكهربائية: تساعد المكنسة الكهربائية في التنظيف للتخلص من الأوساخ التي تجذب الحشرات، كما يمكن استخدام المكنسة لشفط بعض الحشرات السامة عند العثور عليها أيضًا.
  • استخدام المبيدات: تستطيع المبيدات القضاء على أنواع الحشرات السامة، لكنها تتضمن العديد من المكونات الكيميائية الضارة للإنسان في بعض الأحيان، هذا يعني ضرورة الحذر عند استخدامها.

ما هي إرشادات استخدام مبيدات الحشرات السامة؟

يفضّل كثيرٌ من الأشخاص الاعتماد على المبيدات للتخلص من الحشرات السامة والقضاء عليها عندما تنتشر في المنزل أو حوله، وفيما يأتي بعضًا من الإرشادات لاستخدام المبيد بأمان وفق منظمة الإسكوا:

  • قراءة ملصق المعلومات: لا بُد من قراءة الملصق المُثبت على المبيد؛ للتعرف على العديد من المعلومات المُهمة حول طريقة الاستخدام، بالإضافة إلى معرفة درجة السُّميّة وجميع المحاذير التي ينبغي مراعاتها عند استخدام المبيد.
  • تجنب نقل المبيد مع الأطعمة: عند الرغبة في نقل الأطعمة والمبيد يجب على المرء تجنب نقلهما معًا، كذلك ينبغي الابتعاد عن نقل المبيدات الحشرية مع طعام الحيوانات، أو الأسمدة أيضًا للوقاية من آثارها السلبية.
  • عدم وضع المبيد في مقصورة السيارة: في حالة استخدام السيارة لنقل المبيد الحشري يجب الابتعاد عن وضع المبيد في مقصورة السيارة، كذلك لا توضع المبيدات الحشرية في الجزء الخلفي من الشاحنات الصغيرة عند وجود ركّاب.
  • ارتداء الملابس المناسبة: من الضروري ارتداء الملابس المناسبة التي تضمن وقاية الشخص من آثار المبيدات الحشرية عند بدء استخدامها والتعامل معها، يشمل ذلك الحذاء الخاص والنظارات والقفازات، إضافة إلى الأفرهول.
  • استشارة الأخصائي عند الرغبة في الخلط: في بعض الأحيان يرغب الشخص بخلط المبيدات الحشرية مع بعضها البعض أو خلطها مع الأسمدة، وفي هذه الحالة لا بُد من استشارة الأخصائي للتحقق من إمكانية الخلط مع المحافظة على الأمان.
  • تجنب الأكل أثناء الرش: ربما يؤدي الأكل أثناء رش المبيدات الحشرية إلى آثار سلبية على الشخص، لذلك كان من الضروري تجنب الأكل أو الشرب أثناء الرش، ويجب الابتعاد عن التدخين أيضًا حتى الانتهاء.
  • عدم النفخ في خرطوم الرش: يعتمد البعض على الفم للنفخ في أنبوب الرش وإخراج المبيد، لكنها من الممارسات الخاطئة التي يجب على الشخص تجنبها وعدم اللجوء إليها في أيّة حالة من الأحوال.

هل يوجد إرشادات لاختيار شركة مكافحة الحشرات السامة؟

تقدم العديد من الشركات خدماتها في مكافحة أشكال الحشرات السامة وغيرها من أنواع الحشرات المختلفة، ويجب على المرء اختيار شركة مكافحة الحشرات التي لديها أوراق اعتماد رسمية، وينبغي التحقق من أوراق الاعتماد قبل بدء أعمال المكافحة، وفي بعض الأحيان تقدّم الشركة اعتمادًا من بعض الهيئات التي لا تقدّم الاعتماد المشابه، وينبغي الحذر في هذه الحالة.

تعتمد بعض الشركات على أساليب مزيفة لتشجيع صاحب المنزل على توقيع العقد وجني الأموال، ولا بُد من الابتعاد عن أيّة شركة تظهر عليها هذه الأساليب؛ من ذلك: ادعاء وجود تركيبة سرية غير مسجّلة لدى الهيئات الرسمية من أجل مكافحة الحشرات، كذلك الادّعاء بتعرّض المنزل إلى مشكلة هيكلية في حالة عدم توقيع العقد وبدء الأعمال على الفور، أو ادّعاء تقديم عروض سعرية مُغرية بحجّة وجود مواد مكافحة زائدة من عملية سابقة.

ما هي أبرز أسماء الحشرات السامة؟

توجد الكثير من الحشرات السامة على الأرض، وتتفاوت درجة سُميّة هذه الحشرات بشكل كبير عن بعضها، وفيما يأتي قائمة تشتمل أسماء العديد من الحشرات السامة الأبرز:

  • النمل المخملي: عادةً لا تكون هذه النملة خطيرة في حالة كانت بمفردها، لكنها تتحرك بشكل جماعي عند الدوس على مستعمرتها مع إفراز السم الذي يخرج من اللعاب للّدغ، وهو ما يؤدي إلى جرعات سمّ مضاعفة وخطيرة.
  • عقرب اريزونا النبّاح: يتسبب هذا العقرب بلدغات تهدد حياة الإنسان، وتشتمل الأعراض المحتملة التي تتسبب بها اللدغة كلًا من الآلام الموضعية والتنميل والوخز وضعف الأطراف، إلى جانب التشنجات وصعوبات التنفس أحيانًا.
  • النمل الناري: لا يقوم النمل الناري بالعض كما تفعل العديد من أنواع النمل الأخرى؛ إنما يقوم هذا النمل باللدغ، وهو من الأنواع السامة، ويتميز بتكوين أكوام كبيرة في الحظائر والمراعي.
  • كاتربيلر سادلباك: تغطي أجسام حشرات كاتربيلر سادلباك أشواك سامة تتسبب بالهيجان وعدة أعراض أخرى، وهي من اليرقات التي يشيع وجودها في بعض الأماكن خلال الفترة الأخيرة من الصيف أو الربيع، وعادةً ما تعيش على الأشجار.
  • عقرب الصحراء المشعر: يتمتع عقرب الصحراء المشعر بحجم كبير مقارنةً بعقرب أريزونا النبّاح؛ إلا إن آثار اللدغة التي تنتج عن لدغته أقل إيلامًا من الآثار الناتجة عن سُّم العقرب النبّاح، وهو من أنواع العقارب السامة.
  • العقرب الشيطان: لا تُعد لدغة هذا العقرب خطيرة على الرغم من التسبب ببعض الآلام، وهو من العقارب متوسطة الحجم، ويتمتع العقرب الشيطان بلون بني.

هل هناك عدة أنواع من العناكب السامة؟

تندرج العديد من أنواع العناكب ضمن قائمة أنواع الحشرات السامة، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أنواع العناكب السامة:

  • عنكبوت الناسك البني: يميل هذا النوع من العناكب إلى الوجود في الأقبية الرطبة، وينتقل إلى الفراش أو الأحذية أحيانًا، وهو عنكبوت سام يُمكن أن يؤدي إلى الغرغرينا؛ مما يضطر الطبيب إلى قطع العضو المُصاب للوقاية من المضاعفات.
  • العنكبوت الأرملة: لا تؤدي لدغات العنكبوت الأرملة أو الأرملة السوداء إلى الموت؛ إلا إنها مؤلمة، ويُمكن أن تسبب بإعاقات طويلة المدى في بعض الأحيان، ذلك إذا وصلت السموم إلى الجهاز العصبي في جسم الإنسان.
  • العنكبوت البرازيلي الجوال: يُطلق على هذا العنكبوت كذلك اسم عنكبوت الموز؛ لأنه يتواجد على أوراق الموز بشكل متكرر، ويُعد أكثر أنواع العناكب دموية، ويحتوي جسمه على سمّ ذو آثار سلبية على الإنسان وفق موسوعة بريتانيكا.
  • الخدرنق المقيد: يتواجد هذا النوع من العناكب في الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك، وينتج الخدرنق المقيد سمًّا يتسبب بالاحمرار والتورم، ويمكن أن تسارع أنثى هذا العنكبوت إلى اللدغ عند الدفاع على بيضها، وهي من الحشرات السامة.
  • العنكبوت الأحمر الظهر: انتشرت العناكب حمراء الظهر في بعض دول العالم؛ مثل نيوزيلندا وبلجيكا واليابان، من خلال تصدير بعض الثمار، إلا إنها تستطون أستراليا، ولا تنتمي هذه العناكب إلى الأنواع العدوانية، لكن لديها لدغات سامة.

هل النحل والدبابير من أنواع الحشرات الطائرة السامة؟

لا شك بأن الدبابير والنحل من أنواع الحشرات الطائرة السامة بالفعل، وتؤدي لدغاتها إلى الآلام عادةً، وهُناك العديد من الفروق بين النحل والدبابير؛ أبرزها: قدرة الدبور على اللدغ أكثر من مرة واحدة، في حين تستطيع النحلة اللدغ مرةً واحدة فحسب، كما أن ألوان الدبابير تميل إلى أن تكون أكثر بروزًا من النحل، ويتميز الدبور بجسمه الأملس، وأما النحل؛ فإنه أكثر شعرًا.

هُناك العديد من الأعراض التي تتسبب بها لدغات النحل والدبابير؛ منها: التورمات في كل من الحلق والشفتين والفم واللسان، زيادة سرعة نبضات القلب، انخفاض ضغط الدم، التعرض إلى الصدمة التي تصيب جهاز الدوران، صعوبات التنفس، إثارة الحكة، تشنجات البطن، الاستفراغ والإسهال، لكن الأعراض تختلف بين شخص وآخر، كذلك تختلف نتيجةً لاختلاف أنواع النحل والدبابير.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن علاج القمل بالكاز؟

هل يمكن مكافحة الحشائش بسهولة؟

هل يمكن التخلص من الصراصير نهائيًا؟

هل من السهل تنظيف البيت من الحشرات؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على