` `

هل تتم صناعة الورق من الأشجار؟

علوم
14 سبتمبر 2022
هل تتم صناعة الورق من الأشجار؟
تتم صناعة الورق من الأشجار بالفعل (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تُعد صناعة الورق واحدةً من الصناعات المزدهرة في العديد من الدول حول العالم؛ بما فيها الصين واليابان وألمانيا والهند. يُسلّط هذا المقال الضوء على طريقة إنتاج الورق في المصانع، بالإضافة إلى توضيح خطوات صناعة الأوراق في المنزل بالاعتماد على ورق الجرائد القديمة، وينتهي بتوضيح بعض الإرشادات حول إعادة تدوير المنتجات الورقية.

هل تتم صناعة الورق من الأشجار؟

تتم صناعة الورق من الأشجار بالفعل، وتمر هذه الصناعة بالعديد من الخطوات والمراحل في المصانع حتى يتم إنتاج الورق بشكله النهائي. وهُناك الكثير من الدول التي تقوم بصناعة كميات هائلة من الأوراق سنويًا؛ منها الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والصين، وتُستخدم الأوراق بشكل أساسي للكتابة أو طباعة الأبحاث والإعلانات والصحف وغيرها.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي كيفية صناعة الورق في المصانع؟

تقوم كثيرٌ من المصانع بصناعة الورق من الخشب، وتبدأ هذه الصناعة بتقطيع الأشجار، وبعد ذلك تُزال القشرة عن الأخشاب المقطّعة، ثم يتم تقطيع القشرة إلى قطع صغيرة، وعندما تُصبح القطع صغيرة بما فيه الكفاية؛ يقوم المصنع بنقلها إلى آلة مخصصة حتى تتحول إلى لب، وإذا صار اللب جاهزًا؛ يتم غسله وتبييضه وتليينه.

بعد تليين اللب يتم خلطه مع الماء ثم تحويله إلى منخل متحرك، وفي الخطوة التالية تقوم الآلات المتخصصة بضغط اللب وتجفيفه وتنعيمه بسرعة لاستخراج لفافات الورق الكبيرة، وفي النهاية يقوم المصنع بتخزين الورق وتقطيعه على النحو المناسب. يجدر الذكر بأن عمليات التصنيع ومراحله المختلفة تخضع لمراقبة الحاسوب.

كيف يتم صناعة الورق في المنزل؟

يستطيع المرء إنتاج الأوراق في المنزل بالاعتماد على بعض الأدوات والمواد المتوفرة عادةً، وفيما يأتي كيفية صناعة الورق في المنزل:

  • صناعة اللب: يُمكن إنتاج اللب من أوراق الصحف القديمة عن طريق إضافة بعض المواد إلى هذه الصحف بعد تقطيعها، ثم خلطها معًا باستخدام خلاط المطبخ مع ضرورة عدم الإفراط في الخلط حتى يتكون اللب ذو القوام المناسب.
  • وضع المواد الإضافية: يستطيع المرء إضافة ألوان الطعام إلى اللب حتى يُوفر لونًا مختلفًا، ويمكن كذلك إضافة البذور من الزهرة البرية عند الرغبة في إنتاج أوراق ذات لمسة فنية مناسبة، وهي خطوة اختيارية يُمكن تجاوزها.
  • وضع الماء في وعاء: إذا صار اللب جاهزًا؛ ينبغي وضعه في وعاء مناسب بعد إضافة الماء إلى الوعاء، ومن الجيد استخدام وعاء بطول 61 سنتيمتر وعرض 46 سنتيمتر وتعبئة ثلثه بالماء الدافئ على الأقل قبل سكب اللب.
  • إضافة اللب: إذا صار الوعاء جاهزًا تتم إضافة اللب إليه برفق، وبعدها ينبغي الاستمرار في تحريك الخليط، ويتم تحديد سُمك الورق الناتج بالاعتماد على كمية اللب التي يقوم المرء بإضافتها في هذه الخطوة.
  • إخراج اللب من الماء: في هذه المرحلة يتم وضع منخل في الماء حتى ينتقل اللب إلى الأعلى، وبعدها يُهز المنخل برفق حتى يصبح اللب في الأعلى مسطحًا، وينبغي اختيار منخل مُحاط بإطار ذي أبعاد مناسبة لمقاس الورق المطلوب.
  • إخراج المنخل من الماء: إذا صار اللب مسطحًا أعلى المنخل؛ فينبغي إخراجه من الماء وإبقائه في الأعلى مدةً تتراوح بين 4-5 دقائق ليتصافى الماء.
  • إخراج الورق من المنخل: في هذه المرحلة يتم وضع منشفة تحت الجزء المكشوف من المنخل، ثم يُقلّب الورق عليها بسرعة ورفق، وبعدها يُرفع المنخل، ويتم ترك الورق فترةً مناسبةً حتى يجف بالكامل ويصبح جاهزًا.

ما هي طريقة استخدام الجرائد لإنتاج لب الورق؟

حتى تتم صناعة الورق في المنزل؛ ينبغي على المرء إنتاج اللب من الجرائد، وفيما يأتي خطوات صناعة اللب:

  • تقطيع الجرائد: في البداية يجب توفير كمية مناسبة من الجرائد، ثم يتم تقطيعها إلى قصاصات مربعة بطول يبلغ 2.5 سنتميتر، ومن الأفضل تقطيع الورق باليد، وبعدما يصبح الورق جاهزًا يُوضع في وعاء مناسب.
  • نقع الورق: تتم تعبئة الوعاء بالماء الدافئ حتى يُغمر الورق المقطع بالكامل مع ضرورة أن لا يكون مستوى الماء أعلى من الأوراق بعد غمرها بالكامل، ويُترك الورق في الماء مدةً تتراوح بين 8-12 ساعة.
  • تفتيت الورق: بعد ترك الأوراق مغمورة بالماء فترة مناسبة؛ يجب على الشخص تفتيتها إلى قطع صغيرة باستخدام يديه، ويستمر التفتيت حتى يصبح قوام المزيج مع الماء مثل قوام الحساء الثخين.
  • استخدام الخلاط: يتم وضع المزيج في الخلاط بعد تفتيت الورق جيدًا، ويستمر الخلط مدةً تتراوح بين 15-30 ثانية فحسب، وربما يحتاج الشخص إلى خلط الكمية على دفعات إذا كانت كبيرة.
  • إضافة الماء حسب الحاجة: إذا كان قوام الخليط سميكًا بعد خلطه في الخلاط؛ يُمكن للمرء إضافة الماء بكميات مناسبة حسب الحاجة حتى يصبح بقوام مناسب.
  • إضافة النشا: يساعد النشا لب الورق على التماسك جيدًا، وتعتمد الكمية التي يستطيع الشخص إضافتها على كميات اللب المصنوعة، وبعد إضافة النشا يُخزن اللب في دلو أو زجاجة مغلقة لاستخدامه في صناعة الورق.

من أي شجرة يصنع الورق؟

هُناك العديد من الأشجار التي يتم الاعتماد عليها في صناعة الورق، لكن 85% من الأشجار المستخدمة تندرج في الصنوبريات، ومنها: شجرة الشوح البلسمي، شجرة الأتسوغة متباينة الأوراق وشجرة الصنوبر الخماسي التوريق، وكذلك يُستخدم شجر القيقب وشجر البلوط وشجر الحور البلسمي في إنتاج الورق أيضًا.

ما هي الأنواع المختلفة للورق؟

بعد معرفة من أي شجرة يصنع الورق والتعرف على كيفية صناعة الورق في المصانع أو المنزل؛ يبحث كثيرٌ من الأشخاص عن أبرز أنواع الورق التي يستهلكها المستخدمون، وفيما يأتي قائمة بهذه الأنواع:

  • ورق السندات: يتمتع هذا النوع من الورق بمستويات جيدة من المتانة والصلابة، ويتحمل الاستخدام والتخزين المتكرر، ويتم استخدامه في الشهادات والعملات وبوليصات التأمينات والسندات وعقود الإيجارات والقرطاسية ذات الترويسات.
  • ورق الكتب: يتم إنتاج هذه الأوراق من تركيبات مختلفة من لب الخشب الكيميائي، وتتوفر أوراق الكُتب بالعديد من الدرجات، وتختلف هذه الدرجات في صقلها وجودتها، بالإضافة إلى اختلافها في أسعارها.
  • ورق الصحف: تُعرف أوراق الصحف كذلك باسم أوراق الخشب المطحون، وتستخدم كميات كبيرة منها في الأدلة والمطبوعات التجارية والكتالوجات والكتب ذات الأغلفة الورقية.
  • ورق الكرتون: يتوفر الورق بنوعين مختلفين؛ أحدهما مُضلّع يتكون من عدة طبقات ويتم استخدامه في إنتاج الصناديق الكرتونية، والنوع الآخر هو الرمادي الذي يتم استخدامه في تجليد المطبوعات وفق جامعة بابل.

ما هي الدول التي تنتج أكبر كميات من الورق؟

تتفاوت كميات الأوراق التي تنتجها الدول الصناعية بشكل كبير، وتتضمن القائمة الآتية الدول التي تستحوذ على المراكز الأولى في صناعة الورق حول العالم وفق الإحصائيات المتوفرة لعام 2020:

  • الصين: استطاعت مصانع جمهورية الصين الشعبية إنتاج كمية قدرها 117.15 مليون طن من الورق خلال عام 2020؛ مما جعلها في المرتبة الأولى متجاوزةً مجموع الكمية التي تنتجها الدول الثلاث الآتية من الورق.
  • الولايات المتحدة: أنتجت الولايات المتحدة الأمريكية 66.239 مليون طن من الورق حسب إحصائيات عام 2020، هذا يعني أنها في المرتبة الثانية بعد جمهورية الصين الشعبية.
  • اليابان: في المرتبة الثالثة بعد الصين والولايات المتحدة تقع اليابان؛ إذ إنها أنتجت 22.702 مليون طن من الأوراق لعام 2020، وتليها ألمانيا بفارق طفيف؛ حيث أنتجت 21.339 مليون طن من الورق في ذات العام.

هل يوجد نصائح للتخزين بعد صناعة الورق من الخشب؟

لا شك بأن هُناك العديد من النصائح التي ينبغي الحرص على التزامها عند التخزين بعد صناعة الورق، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من أهم هذه النصائح:

  • توفير الحرارة المناسبة: من الجيد توفير درجات حرارة تبلغ 21 درجة مئوية حتى يتم تخزين الأوراق بأفضل شكل ممكن، وعادةً ما توصي الشركات بتخزين الأوراق في درجات حرارة تتراوح بين 18-24 درجة مئوية.
  • متابعة مستويات الرطوبة: حتى يتم الحصول على أفضل نتائج للتخزين؛ ينبغي تخزين الأوراق في غرفة تبلغ رطوبتها 40% فحسب، وعادةً ما يوصى بتخزينها في مكان تتراوح رطوبته بين 40%-60%.
  • تجنب التخزين على الأرض: ينبغي تجنب تخزين الأوراق على الأرض مباشرةً، وإنما من الجيد وضعها في صناديق كرتونية ثم رفعها على الرفوف أو المنصات النقالة بدلًا من وضعها على الأرض.

هل يمكن إعادة تدوير الورق؟

يستطيع المرء إعادة تدوير الأوراق في المنزل إلى جانب وجود الكثير من المصانع التي تعتني بشراء الورق المستخدم وإعادة تدويره بالاعتماد على المرافق المتوفرة لديها، وفيما يأتي بعض التفاصيل حول تدوير عدة من أنواع الأوراق الشائعة:

  • إعادة تدوير عُلب البيتزا: يستطيع المرء إعادة تدوير عُلب البيتزا ما دامت نظيفة ولم تتلطخ بالدهون والزيوت، وإذا كانت مغطاة بالدهون؛ فيجب الابتعاد عن وضعها في الصندوق المخصص لإعادة التدوير.
  • إعادة تدوير صناديق الكرتون: تتم إعادة تدوير الصناديق الكرتونية بمختلف أنواعها عادة دون الحاجة إلى إزالة الشريط اللاصق، لكن إزالة اللاصق تصبح ضرورية إذا كانت كميتها كبيرة تبلغ 3 طبقات أو تزيد عليها.
  • إعادة تدوير علب الحبوب: لا مانع في إعادة تدوير علب الحبوب وما يشبهها من العلب الرقيقة ووضعها في سلة إعادة التدوير، لكن على المرء التحقق من إزالة الكيس البلاستيكي المخصص للحبوب قبل وضع هذه العلب في السلة.
  • إعادة تدوير الكتب: يمكن وضع الكتب ذات الغلاف اللين في سلة إعادة التدوير دون أية مشكلة، وإذا كان غلاف الكتاب صلبًا؛ فلا بُد من قطع الغلاف قبل وضعه في السلة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يوجد فوائد لإعادة تدوير البلاستيك؟

هل يمكن صناعة الصابون الطبيعي في المنزل؟

هل يتم صناعة الغراء الأبيض من مواد طبيعية دائمًا؟

هل هنالك مخاطر لإعادة استخدام قوارير الماء البلاستيكية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على