` `

هل بني سوق واقف منذ أكثر من 250 سنة؟

سفر
24 أكتوبر 2022
هل بني سوق واقف منذ أكثر من 250 سنة؟
يعود تاريخ بناء سوق واقف في دولة قطر إلى أكثر من 250 سنة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يُعد سوق واقف واحدًا من أكثر الأسواق شهرة داخل أراضي دولة قطر، ويعتني هذا المقال ببيان الكثير مع المعلومات البارزة حول هذا السوق، بالإضافة إلى بعض الأنشطة التي يُمكن للزوّار ممارستها عند زيارته، وينتهي المقال بذكر بعض مراكز التسوق الأخرى في دولة قطر، مع التطرق إلى بعض النصائح المهمة عند التسوق.

هل يمكن معرفة متى بُني سوق واقف؟

بحسب موقع (visitqatar) التابع لوزارة لقطر للسياحة، يعود تاريخ بناء سوق واقف في دولة قطر إلى أكثر من 250 سنة، وهو أحد الأسواق الأكثر شهرة داخل الأراضي القطرية، كما أنه من مناطق الجذب السياحي. وشهد السوق عملية تحديث مع بداية القرن الحادي والعشرين مع المحافظة على طرازه القديم، ويتضمن سوق واقف كثيرًا من المتاجر والمنتجات للبيع بالتجزئة.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أبرز المعلومات عن سوق واقف؟

كثيرًا ما يتوجّه زوّار دولة قطر إلى سوق واقف للحصول على تجربة تسوّق فريدة، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات عن سوق واقف:

  • الاحتفالات في السوق: عادةً ما تتمّ إقامة احتفالات متميزة في سوق واقف خلال مواسم الأعياد المختلفة داخل الأراضي القطرية، ما يجعله مكانًا ملائمًا للزيارة في هذه المواسم.
  • الطراز المعماري: يُعبّر تصميم سوق واقف في مدينة الدوحة القطرية عن الطراز المعماري التقليدي للعمارة في قطر، على الرغم من إعادة تحديثه.
  • تنوّع المنتجات: لا يقتصر سوق واقف على توفير نوع واحد من المنتجات أو بضعة أنواع، وإنما يمكن العثور على مختلف المنتجات من التوابل والملابس والمجوهرات وغيرها في هذا السوق.
  • أزقّة سوق واقف: يحتوي سوق واقف على العديد من الأزقة المتعرّجة، وتساعد هذه الأزقة على إعطاء مشهد نابض بالحياة وفق النمط التقليدي في الشوارع.
  • التاريخ العريق: لا يتمتع سوق واقف بتاريخ عريق فحسب، وإنما يُعد واحدًا من أقدم الأسواق في منطقة الخليج العربي أيضًا، وهو أحد الأسواق المشهورة لدى كلّ من المواطنين والمقيمين بالإضافة إلى الزوّار.

أين يقع سوق واقف في قطر؟

يقع سوق واقف على ضفاف وادي مشيرب، وتمّ بناء سوق واقف في ذات موقع سوق الدوحة التجاري القديم، وبالقرب منه يقع متحف الفن الإسلامي، بالإضافة إلى العديد من الفنادق والمعالم الأخرى، كما أنّ هُناك محطّة مترو قريبة أُطلق عليها اسم محطة سوق واقف؛ ليتمكن الأفراد من زيارة السوق بسهولة أكبر عبر المترو.

كيف يمكن الذهاب إلى سوق واقف في قطر؟

يفضل كثير من الأشخاص الذهاب إلى سوق واقف عن طريق سيارات الأجرة، وذلك بالاعتماد على تطبيق أوبر أو تطبيق كريم أو تطبيق كروة. وكذلك يُمكن التوجه إلى السوق باستخدام السيارة الشخصية وركنها في المواقف المخصصة للزوّار تحت الأرض. ويستطيع الشخص زيارة سوق واقف عن طريق خط المترو الذهبي الذي يتوجّه من الشرق إلى الغرب ويبدأ مساره من رأس أبو عبود، وهو خطّ يوصل إلى محطّة سوق واقف.

هل توجد الكثير من الأنشطة لممارستها في سوق واقف؟

لا شكّ بأنّ هُناك الكثير من الأنشطة التي يستطيع الزوّار ممارستها في سوق واقف، ومنها ما يأتي:

  • مشاهدة الصقور: إن سوق واقف واحدٌ من الأسواق التي تُعرض فيها الصقور وغيرها من الطيور المهيبة، ويمكن للزوار الذهاب لمشاهدة هذه الطيور وحملها في يدهم قرب التاجر، وكذلك يُمكنهم شراء الطيور المذكورة ومستلزماتها.
  • التجول في متاجر التجزئة: من خلال متاجر التجزئة في سوق واقف، يستطيع الزائر رؤية كثير من المنتجات المختلفة والقطع الأثرية، كما أنه موقع لرؤية المصنوعات اليدوية التقليدية في دولة قطر أيضًا.
  • مشاهدة الخيول: تقع الخيول في سوق واقف بالقرب من الأماكن المخصصة لبيع الطيور، ويمكن التوجه إليها لمشاهدة الخيول العربية، ويستطيع الزوار الذهاب إلى الإسطبلات الأميرية لرؤية العديد من الخيول العربية الجميلة أيضًا.
  • التعرّف على التوابل: يقوم كثير من زوّار سوق واقف بالذهاب إلى المتاجر المتخصصة بالتوابل، للانتعاش برائحتها التي تنبعث من أكياس الخيش، ويشمل ذلك كلًا من الزعفران والسماق والليمون المجفف وأنواعًا أخرى لا تنحصر من التوابل.
  • رؤية اللؤلؤ: يحتوي سوق واقف على متجر لؤلؤ بين متاجر الأعمال اليدوية، وفي هذا المتجر يستطيع المتسوقون رؤية اللؤلؤ الطبيعي عن قرب، والتحدث مع مالك هذا المتجر عن كثير من التفاصيل حول حرفة صيد اللؤلؤ واستخراجه.
  • تناول الطعام: يضم سوق واقف العديد من المطاعم المتميزة التي تقدم الأطعمة المختلفة؛ مثل السمبوسة وورق العنب المحشوّ واليخنات وغيرها، كما أن هُناك باعة طعام متجولين في السوق أيضًا.
  • الجلوس في المقاهي: توفر المقاهي المتوفرة في سوق واقف أجواءً جميلة للجلوس مع الأصدقاء، وتقدم هذه المقاهي كثيرًا من المشروبات؛ بما فيها القهوة العربية وعصائر الفاكهة الطازجة وغيرها.
صورة متعلقة توضيحية

هل يحتوي سوق واقف على سوق للذهب؟

يحتوي سوق واقف على سوق للذّهب بالفعل، ويمكن التجوّل في هذا السّوق ليتعرّف الزائر على مدى أهمية الذهب حسب التقاليد المحلية في دولة قطر، كما يمكن شراء القطع الذهبية والمجوهرات المختلفة. وتتضمن القائمة الآتية عدة من الإرشادات المهمّة قبل شراء الذهب وفق منشورات التوعية لوزارة التجارة القطرية:

  • عدم الاقتصار على متجر واحد: يجب على الشخص زيارة أكثر من متجر ذهب واحد عند الرغبة في الشراء، وينبغي التحقق من الأسعار والجودة في كلّ واحد من المحلّات.
  • طلب بيان التفاصيل: عند زيارة أي محلّ من محلّات الذهب؛ ينبغي على الشخص مطالبة البائع بشرح مكونات المجوهرات التي يرغب بشرائها.
  • التنظيف قبل الوزن: يتم توزين الذهب والمجوهرات بالاعتماد على ميزان دقيق جدًا، ويجب على الراغبين بالشراء طلب تنظيف القطعة جيدًا قبل وضعها على الميزان وشرائها.
  • الاطلاع على سياسة الضمان: يجب التحقق من سياسة المحلّ الذي يرغب الشخص بالشراء منه فيما يتعلّق بالضمان للذهب والمجوهرات، بالإضافة إلى التأكد من سياسة الاسترجاع والاستبدال للمجوهرات التي تعاني من عيوب.
  • تجنب الاكتفاء بالضمان الشفهيّ: عند وجود ضمان على الذهب والمجوهرات؛ لا بُد من كتابة الضمان على ورقة معتمدة من قبل المتجر وعدم الاقتصار على الضمان الشفهي.

هل توجد حديقة قريبة من سوق واقف في قطر؟

توجد حديقة عامّة بالقرب من سوق واقف بالفعل حسب موقع فيزيت قطر، وتحمل هذه الحديقة اسم السوق، وتحتوي على كثير من الزهور الجميلة التي تضمّها أحواض مناسبة، وتتمتع هذه الحديقة بالإطلالة الجذابة على الشاطئ، وتبعد بضعة دقائق عن سوق واقف فحسب، وهناك عدة أنشطة تمكن ممارستها في الحديقة، منها: ركوب الدراجات، لعب كرة القدم وتطيير الطائرات الورقية.

أين تقع الأسواق المركزية في دولة قطر؟

تضم دولة قطر 3 أسواق مركزية، وتتوزع هذه الأسواق في أماكن مختلفة إلا أنّها خارج العاصمة، وهي سوق أم صلال وسوق الوكرة وسوق السيلية. وتحتوي الأسواق المركزية على جميع المنتجات التي تحتاج إليها الأسرة ويبحث عنها المتسوقون، مثل الأسماك والمواد التموينية واللحوم، وتتوافق هذه الأسواق مع خطة قطر لعام 2030.

هل توجد العديد من مراكز التسوق في قطر؟

إضافة إلى سوق واقف والأسواق المركزية، تضم دولة قطر كثيرًا من المتاجر ومراكز التسوق الأخرى، ومنها ما يأتي:

  • قطر مول: إن قطر مول واحد من أكبر المولات في دولة قطر، ويتضمن هذا المول العديد من الأماكن الترفيهية والمتاجر، ويمتد هذا المول على مساحة 500 ألف متر مربع ويشتمل على واحة متميزة.
  • غاليري لافاييت: يقع غاليري لافاييت في الحي الثقافي كتارا، ويتميز بالمباني ذات القباب، ويمتد على مساحة كبيرة، وهو من مواقع التسوق التي توفر المنتجات من مئات العلامات التجارية الفاخرة أيضًا.
  • مركز بلاس فاندوم التجاري: يتمتع مركز بلاس فاندوم التجاري بالتصميم الذي يحاكي العمارة الفرنسية الكلاسيكية، وهو واحد من المراكز التجارية الموجودة في مدينة لوسيل التي تضم أحد ملاعب كأس العالم 2022.
  • مول فيلاجيو: يقع هذا المول في منطقة اسباير زون التي تضم كثيرًا من المرافق الرياضية، بما فيها استاد حمد بن خليفة الدولي، ويتميز المول بتوفير كثير من المنتجات التي توازن بين البساطة وبين الفخامة.
  • دوحة فيستيفال سيتي: يوفر دوحة فيستيفال سيتي منتجات من 400 علامة تجارية مختلفة تقريبًا، ويُعد من الوجهات المناسبة للعائلة، ويحرص هذا المول على توفير مختلف وسائل الراحة من الدرجة الأولى للزوار والمتسوقين.

ما هي أبرز نصائح التسوق من المتاجر في قطر؟

هُناك الكثير من النصائح والإرشادات التي تجب مراعاتها عند التسوق في سوق واقف وغيره من المتاجر والأسواق داخل الأراضي القطرية وخارجها، وتتضمن القائمة الآتية بعض هذه الإرشادات:

  • مقارنة السعر: لا بُد من إجراء مقارنة للأسعار قبل إتمام عملية الشراء، وينبغي على الأفراد مراعاة التحقق من السعر لكل وحدة، سواءً كانت بالأوقية أو الكيلوجرام أو أية وحدة أخرى.
  • قراءة ملصقات الأطعمة: عند الرغبة بشراء أي نوع من أنواع الأطعمة يجب على المتسوقين قراءة الملصقات بعناية، وذلك للتحقق من العناصر الغذائية ومدى كونها صحية وملائمة للشخص الراغب بالشراء.
  • تجنب حمل المحافظ وحقائب اليد: عادةً ما تكون المحافظ وحقائب اليد أهدافًا رئيسية للسارقين، ولذلك ينبغي على الشخص تجنب حملها قدر الإمكان عند التسوق، والاعتماد على حقائب سفر آمنة بدلًا منها.
  • عدم حمل كثير من النقود: ربما تتعرض المبالغ المالية الكبيرة إلى الضياع أو السرقة أثناء التسوق، وهذا يعني ضرورة حمل أقل مبلغ يحتاج إليه المرء من النقود، ومحاولة إتمام عمليات الشراء باستخدام البطاقات البنكية إذا أمكن.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يبلغ ارتفاع برواز دبي 150 مترًا؟

هل قصر يلدز أكبر قصر في العالم؟

هل الحصول على تأشيرة قطر سهل؟

هل تمتلك كندا أكبر عدد من البحيرات في العالم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على