` `

هل تم تغيير قانون التسلل في كرة القدم؟

رياضة
13 نوفمبر 2022
هل تم تغيير قانون التسلل في كرة القدم؟
ظهر قانون التسلل أوّل مرة عام 1883 (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يُعد قانون التسلل في كرة القدم واحدًا من أبرز القوانين التي يجب على اللاعب معرفتها واستيعابها جيدًا، وذلك لأن الأهداف لا تحتسب في حالة ارتكب اللاعب مخالفة التسلل. يسلط هذا المقال الضوء على تعديلات القانون المذكور، بالإضافة إلى أبرز الإرشادات التي تتعلق به، ويتطرق كذلك إلى عدة من حالات التسلل في كرة القدم.

هل تم تغيير قانون التسلل في كرة القدم؟

تم تغيير قانون التسلل في كرة القدم عدة مرات منذ ظهوره أوّل مرة وحتى الوقت الراهن، وتُعد قواعد التسلل من أصعب القوانين التي ينبغي على لاعبي كرة القدم فهمها حتى لا يرتكب أحدهم أيّ مخالفة من مخالفات التسلّل التي تؤدي إلى عدم احتساب الأهداف. ويجدر الذكر بأنّ الاتحاد العالمي لكرة القدم قام بإقرار قانون التسلل لضمان عدم بقاء اللاعبين عند مرمى الخصم دائمًا؛ فإنّ ذلك يُقلل من عنصر المهارة والاستراتيجية في المباريات.

صورة متعلقة توضيحية

متى ظهر قانون التسلل أول مرة في كرة القدم؟

ظهر قانون التسلل أوّل مرة عام 1883 عندما قام الاتحاد العالمي لكرة القدم بوضع القواعد الرسمية للعبة الكرة أوّل مرة، ولا يزال العمل بهذا القانون ساريًا حتى الوقت الراهن مع استحداث العديد من التقنيات المتقدمة لاكتشاف التسلل؛ بما في ذلك تقنية الفار، وذلك إلى جانب إجراء العديد من التغييرات على القانون نفسه أيضًا.

ما هي أبرز التعديلات التي طرأت على قانون التسلل؟

يُبيّن قانون التسلل الحاليّ بأنّه يتم احتساب التسلل إذا كان المهاجم متقدمًا بكامل جسده عن المدافع الأخير للفريق المنافس في اللحظة التي يتم لعب الكرة عندها من قبل زميله. فيما يأتي قائمة بأبرز التعديلات السابقة التي طرأت على هذا القانون:

  • قانون التسلل لعام 1925: ينص هذا القانون على أنّه يُحتسب التسلّل إذا وُجد المُهاجم مقابل لاعب واحد من لاعبي الخصم سواءً كان حارسًا أو مدافعًا، وفي حالة وُجد اللاعبون ضد المهاجم؛ فإنّ التسلّل لا يُحتسب.
  • قانون التسلل لعام 1990: في عام 1990 شهد قانون التسلل في كرة القدم تعديلات جديدة بعد عقود من الزمن، وحسب هذه التعديلات لا يُعد المهاجم متسلّلًا إذا كان على الخط نفسه مع المدافع عندما يتم تمرير الكرة إليه.
  • قانون التسلل لعام 2005: طرأت تعديلات جديدة على قانون التسلل بعد 15 عامًا من تعديلات عام 1990، ولا يزال العمل بهذه التعديلات مستمرًا حتى الوقت الراهن، وهذا يعني أنّها التعديلات الأخيرة على القانون نفسه حتى الآن.

متى يُعتبر اللاعب في موقع التسلل؟

تم تحديد حالات التسلل في كرة القدم ضمن قانون اللعبة الصادر عن الفيفا، ويكون اللاعب ضمن موقع التسلل حسب قانون اللعبة في الحالتين الآتيتين:

  • في حالة كان أي جزء من قدم اللاعب أو رأسه أو جسده في النصف الخاص بالخصم من ملعب كرة القدم باستثناء خط المنتصف، ولا يتم أخذ الأيدي والأذرع بعين الاعتبار عند احتساب التسلل على العموم.
  • إذا كان أي جزء من رأس اللاعب أو قدمه أو جسده أقرب إلى خط المرمى الخاص بالفريق المنافس من الكرة وآخر ثاني منافس من الخصم، ولا يُعد متسلّلًا إذا وُجد في خط واحد مع آخر ثاني منافس أو آخر لاعبين منافسين.

هل يكون وقوف اللاعب في منطقة التسلل مخالفة دائمًا؟

لا يكون وقوف اللاعبين في منطقة التسلل مخالفةً دائمًا في قوانين لعب كرة القدم؛ فإن هذه القوانين تنصّ على عدم احتساب مخالفة التسلل إذا كان اللعب في موقع التسلل عند تمرير الكرة أو لمسها من قبل اللاعبين الآخرين في فريقه ما لم يشارك في اللعب النشط، وهُناك العديد من الحالات التي تندرج في اللعب النشط، ومنها ما يأتي:

  • لمس الكرة الممررة: تحتسب مخالفة التسلل عندما يتم التداخل في اللعب إذا قام اللاعب بلعب الكرة، أو لمس الكرة المُرّرة من أحد زملائه في الفريق وهو في موقع التسلل.
  • المحاولة الواضحة للعب الكرة القريبة: في حالة حاول اللاعب لعب الكرة القريبة منه بشكل واضح يؤثر على اللاعب من الفريق المنافس؛ فإن ذلك يُعتبر مخالفةً حسب قانون التسلل في كرة القدم.
  • منع المنافس من لعب الكرة: التداخل في اللعب من خلال منع اللاعب المنافس من لعب الكرة أو منعه من القدرة على لعب الكرة، وذلك من خلال حجب خط الرؤية للّاعب المنافس بشكل واضح أثناء التواجد في منطقة التسلل.
  • المنافسة على الكرة: إذا كان اللاعب متواجدًا في منطقة التسلل وحاول منافسة اللاعب من الفريق الآخر على الكرة؛ فإن ذلك يُعد مخالفةً حسب قانون الفيفا.

هل يترتب على استلام الكرة من رمية التماس مخالفة تسلل؟

إذا استلم اللاعب الكرة من رمية التماس وكان في موقع التسلل؛ فلا يترتب على ذلك أي مخالفة، وإنما يمكنه استلام الكرة وتسجيل الأهداف بشكل طبيعي، وكذلك لا يقوم الحكم باحتساب مخالفات التسلل عندما يستلم اللاعب الكرة من ركلات المرمى أو الركلة الركنية أيضًا؛ حتى لو تواجد في موقع التسلل من ملعب الخصم.

ما الذي يترتب على مخالفة التسلل في كرة القدم؟

يترتب على مخالفة التسلل حصول الفريق المنافس على ركلة حرة غير مباشرة من نفس المكان الذي وقعت فيه المخالفة، وفيما يأتي بعضًا من الإرشادات لتسديد ولعب الركلات الحرة غير المباشرة من مخالفة التسلل:

  • وضع الكرة في المكان المحدد: في البداية يجب على اللاعب وضع الكرة في ذات المكان الذي يشير إليه حكم المباراة، وفي بعض الأحيان يقوم الحكم بوضع الكرة بنفسه بدلًا من توكيل ذلك إلى اللاعبين.
  • أخذ نظرة على الملعب: بعد الانتهاء من وضع الكرة في مكانها؛ ينبغي على اللاعب الرجوع خطوتين إلى الوراء وأخذ نفس عميق مع النظر إلى مكان اللاعبين المنافسين واللاعبين في فريقه حتى يستطيع التمرير بأفضل شكل ممكن.
  • ركل الكرة: هُناك العديد من الوضعيات التي يستطيع اللاعب ركل الكرة فيها بناءً على أماكن اللاعبين في فريقه والفريق المنافس، ومنها ما يأتي:
    • التصويب قرب المرمى فوق جدار المدافعين: إذا شكّل المُدافعون جدارًا وكان أحد لاعبي الفريق بالقرب من مرمى الخصم؛ فيُمكن التسديد من فوق هذا الجدار إلى اللاعب القريب من المرمى ليسجّل هدفًا برأسه.
    • الركل إلى أحد المهاجمين أثناء الركض: إذا كان أحد اللاعبين في الفريق نفسه سريعًا؛ فيُمكن تمرير الكرة إليه عند الحصول على ركلة حرة غير مباشرة ليركض نحو المرمى متجاوزًا مدافعي الخصم ويسجل هدفًا.
    • التمرير إلى أحد اللاعبين القريبين: إذا كانت الركلة الحرة غير المباشرة بعيدة جدًا عن مرمى الخصم؛ فيُمكن تمرير الكرة إلى أحد اللاعبين الذين يقفون على مسافة قريبة ثم إكمال اللعب.

من هم أكثر اللاعبين تسللًا في تاريخ الدوري الإنجليزي؟

يُعد الدوري الإنجليزي واحدًا من الدوريات المفضلة لدى كثير من محبي كرة القدم، وهُناك العديد من اللاعبين الذين لديهم مئات التسللات في تاريخ هذا الدوري، وتبين القائمة الآتية أكثر اللاعبين تسلّلا في هذا الدوري وفق قانون التسلل في كرة القدم:

  • إيمانويل أديبايور: شارك إيمانويل أديبايور في 242 مباراة ضمن الدوري الإنجليزي، وكان عدد التسللات لديه 328 تسلًلا، وهذا يعني أن عدد التسللات يزيد على عدد المباريات بشكل واضح.
  • جيرمان ديفو: لعب جيرمان ديفو مع عدة أندية في الدوري الإنجليزي، وكان مجموع عدد المباريات التي لعبها 496 مباراة، وأما عن عدد التسللات؛ فإنه وصل إلى 314 تسلًلا، ما يجعله في المرتبة الثانية.
  • دارين بينت: يحتل اللاعب دارين بينت المرتبة الثالثة بين أكثر اللاعبين تسلًلا في تاريخ الدوري الإنجليزيّ؛ فإنه شارك في 276 مباراة، وارتكب خلالها 276 تسلًلا، وهذا يعني أن عدد التسللات لديه يساوي عدد المباريات التي شارك فيها.
  • ديميتار برباتوف: لعب ديميتار إيفانوف برباتوف مع نادي مانشستر يونايتد وعدة أندية أخرى، وكان لديه 238 تسلًلا في المباريات التي شارك فيها، ويبلغ عددها 229 مباراة، وهذا يعني أنه في المرتبة الرابعة.
  • كريستيان بينتيكي: في المرتبة الخامسة وقع اللاعب كريستيان بينتيكي، الذي شارك في 221 مباراة ضمن الدوري الإنجليزي وارتكب خلالها 200 تسلل، ويجدر الذكر بأنه لعب مع ليفربول وبعض الأندية الإنجليزية الأخرى.

معلومات عن التسلل في كرة القدم

هُناك العديد من المعلومات البارزة التي ينبغي على لاعبي كرة القدم معرفتها عن التسلل حتى يحد اللاعب من المخالفات التي تؤدي إلى تضييع بعض فرص تسجيل الأهداف في مرمى الخصم، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات عن التسلل في كرة القدم:

  • التسلل في جهة الخصم فحسب: لا يتم احتساب مخالفة التسلل في كرة القدم إلا إذا كان اللاعب في النصف الذي يخص الخصم من الملعب، وأما إذا كان في النصف الخاص بفريقه؛ فلا توجد مخالفات تسلل في هذه الحالة.
  • التحقق من موقع المدافعين: إذا وُجد مُدافعين اثنين على نفس خط اللاعب أو أمامه إلى جهة الخصم؛ فلا يكون في وضع التسلل، وإنما يكون في وضع التسلل إذا وجد لاعب واحد من الفريق المنافس أو لم يوجد أحد بعد استيفاء الشروط الأخرى.
  • التأكد من موقع اللاعب قبل التمرير: يجب على اللاعبين التحقق من مكان اللاعبين الآخرين قرب مرمى الخصم قبل تمرير الكرة إليهم؛ فإنه ينبغي تجنب التمرير في حالة كان اللعب ضمن موقع التسلل حسب قانون التسلل المعتمد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن معرفة سعر الكرة الذهبية؟

هل يمكن معرفة تصنيف الفيفا للمنتخبات؟

هل فازت فرنسا في نهائي كأس العالم 2018؟

هل تم تحديد موعد أول مباراة في كأس العالم 2022؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على