` `

هل شات جي بي تي مجاني؟

تكنولوجيا
8 مارس 2023
هل شات جي بي تي مجاني؟
واحدًا من البرامج التي تقوم بتقديم الخدمات المجانية إلى المستخدمين (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يمكن الذهاب إلى موقع شات جي بي تي للحصول على إجابات الكثير من الأسئلة بسهولة كبيرة، عن طريق المحادثات النصية التي يقدمها هذا الموقع، وهو أحد المواقع التي تقدم خدماتها بالاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي. يعتني هذا المقال بالعديد من التفاصيل حول طريقة عمل شات جي بي تي، بالإضافة إلى توضيح كيفية استخدامه أيضًا.

هل شات جي بي تي مجاني؟

يُعد برنامج شات جي بي تي واحدًا من البرامج التي تقوم بتقديم الخدمات المجانية إلى المستخدمين، مع توفير المزيد من الخصائص عند الاشتراك في شات جي بي تي المدفوع، ويمكن لمستخدمي الإصدارات المجانية الحصول على كثير من الخدمات دون مواجهة مشكلة؛ إلا إن الحساب المدفوع يوفر أولوية في استخدام البرنامج والوصول إلى المميزات الجديدة.

اقرأ/ي أيضًا: محادثة أجراها مسبار مع تشات جي بي تي

صورة متعلقة توضيحية

ما هو شات جي بي تي؟

يمكن تعريف موقع شات جي بي تي بأنه أحد المواقع الإلكترونية التي يمكن استخدامها لإنشاء النصوص وفق متطلبات المستخدمين، إلى جانب قدرتها على الرد عند طرح الأسئلة والاستفسارات، وذلك بالاعتماد على بعض تقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة. يستطيع المستخدم الوصول إلى شات جي بي تي من خلال متصفحات الإنترنت على الهاتف الذكي أو جهاز الحاسوب.

كيف هي طريقة عمل شات جي بي تي؟

يعتمد شات جي بي تي على شبكة عصبية واسعة حتى يتمكن من إنشاء النصوص الشبيهة بلغة الإنسان، وفيما يأتي طريقة عمل شات جي بي تي:

  • معالجة المدخلات: بعد انتهاء المستخدم من كتابة الكلمات التي تثمل الأسئلة أو الأوامر يقوم شات جي بي تي بمعالجة هذه المدخلات، حتى يتمكن من التعامل معها والوصول إلى إجابات صحيحة.
  • إجراء الترميز: يتضمن شات جي بي تي تقنيات تستطيع تقسيم الرموز والكلمات التي قام المستخدم بإدخالها، حتى تصبح كلمات فردية يمكن للبرنامج تحليلها في الخطوات التالية.
  • تضمين الإدخال: ليتمكن شات جي بي تي من الوصول إلى الإجابات ذات المعنى الصحيح؛ يقوم بوضع النصوص المميزة من المدخلات وتضمينها في محول الشبكة العصبية.
  • عملية الانتباه: في هذه الخطوة يقوم محول الشبكة العصبية بتشفير المدخلات، ثم توليد التوزيع المحتمل لكافة المخرجات الممكنة، وبعدها يقوم بتوليد التوزيع الناتج.
  • إخراج النصوص: بعد حصر المخرجات الممكنة وتوليد التوزيع الناتج يقوم شات جي بي تي بإنشاء الإجابة الذي ينبغي عرضها، وبعد ذلك يحولها إلى إجابة نصية يستطيع المستفيد قراءتها.

ما هي خطوات استخدام شات جي بي تي؟

بدايةً من إنشاء الحساب الجديد وحتى الحصول على الإجابات المطلوبة؛ توجد العديد من الخطوات التي ينبغي على المستخدم اتباعها عند استخدام شات جي بي تي، وهي الخطوات الآتية:

  • إنشاء حساب للمستخدم: لا يستطيع مستخدم موقع شات جي بي تي الاستفادة من الخدمات المختلفة حتى يقوم بإنشاء حساب جديد، بالاعتماد على عنوان البريد الإلكتروني ورقم الهاتف، وبعد إنشاء الحساب ينبغي تأكيده ثم تسجيل الدخول.
  • طرح الأسئلة وتقديم الأوامر: بعد تسجيل الدخول في حساب المستخدم ينبغي عليه كتابة الأسئلة أو الأوامر في الحقل المخصص لذلك، في الجزء السفلي الأوسط من الشاشة، ويتم استخدام لوحة المفاتيح للكتابة.
  • الضغط على زر الإرسال: إذا انتهى المستخدم من كتابة الأمر أو السؤال باللغة المفهومة؛ ينبغي عليه الضغط على زر الإرسال الذي يشبه شكل الطائرة الورقية حتى يتلقى شات جي بي تي الأمر أو السؤال.
  • انتظار اكتمال الإجابة: يقوم شات جي بي تي بتقديم الإجابات في الوقت الفعلي، وهذا يعني أنه يكتب الكلمات بشكل متتابع، وينبغي على المستخدم الانتظار حتى انتهائه من تقديم الإجابة أو الرد على الأمر.
  • تقديم التقييمات: يستطيع المستخدم تقييم جودة الإجابة التي قام شات جي بي تي بإنشائها بعد الانتهاء، وذلك من خلال الضغط على زر الإعجاب أو زر عدم الإعجاب المتوفران.
  • طلب المحاولة مرة أخرى عند الحاجة: إذا رأى المستخدم بأن الإجابة لم تكن جيدة أو لم تكن مناسبة؛ فيمكنه طلب المحاولة مرةً أخرى، ليقوم شات جي بي تي بتقديم إجابات جديدة على الاستفسارات أو الطلبات نفسها.
  • المتابعة في الموضوع أو تغييره: يمكن للمستخدم الاعتماد على حقل الكتابة الخاص به، للمتابعة في الموضوع نفسه من خلال الأوامر والأسئلة ذات العلاقة، أو تغيير الموضوع والبدء بالحديث عن شيء آخر إذا رغب في ذلك.
  • الإخبار عن الأشياء الخاطئة: إذا كانت إجابة شات جي بي تي خاطئة؛ فيمكن للمرء أن يخبره بذلك عن طريق الكتابة، وفي هذه الحالة يحاول شات جي بي تي الحصول على إجابات جديدة سوى تلك التي كانت خاطئة.

ما هي أبرز فوائد شات جي بي تي؟

هُناك الكثير من الفوائد التي يمكن الحصول عليها عند استخدام شات جي بي تي، ومن أبرز فوائد شات جي بي تي: الحصول على إجابات كثير من الأسئلة بالاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي، وكذلك إنشاء النصوص والترجمة، كما يمكن الانخراط في محادثة مع شات جي بي تي كما ينخرط المرء مع أي شخص حقيقي في المحادثة حسب لايف واير.

ما هي الأشياء التي لا يمكن لشات جي بي تي القيام بها؟

على الرغم من كثرة فوائد جي بي تي وقدرته على القيام بالكثير من المهمات والوظائف؛ إلا إن هُناك كثيرٌ من المهمات التي لا يستطيع هذا الموقع القيام بها أيضًا، ومنها ما يأتي:

  • تصفح وتلخيص محتويات الإنترنت: لا يستطيع شات جي بي تي تصفح شبكة الإنترنت، ولذلك لن يكون قادرًا على تلخيص المحتويات أو تصفحها عندما يطلب منه المستخدم شيئًا من ذلك.
  • التفكير الذاتي: لا يمكن لموقع شات جي بي تي إجراء عمليات التفكير الذاتي التي يستطيع الإنسان القيام بها، ومن ذلك عجزه عن كتابة نص حول مدى قدرة المحتوى الذي تم تقديمه على تغيير تفكير شات جي بي تي حول موضوع ما.
  • عدم التنبؤ عما حدث بعد عام 2021: لا يستطيع شات جي بي تي تعلم الأحداث الجارية بعد أو التي حدثت بعد عام 2021، ما يعني أن على المستخدمين طلب المعلومات حول الأحداث قبل هذا العام عند الرغبة في ذلك.
  • تقديم الردود التي لا تستند إلى النصوص: يمكن لشات جي بي تي إنشاء النصوص، ولكن لا يمكنه تصميم الملفات المسموعة أو المرئية حتى الوقت الراهن، وإنما يقتصر على الإجابات النصية دون غيرها.
  • التنبؤ بالأحداث المستقبلية: إلى جانب عدم معرفته الأحداث الجارية بعد عام 2021، لا يمكن لشات جي بي تي التنبؤ عن الأحداث المستقبلية، وتتطلب هذه التنبؤات تحليلات تفوق قدراته حسب الإشعار الذي يظهر عند الرغبة بالتنبؤات هذه.

اقرأ/ي أيضُا في مدونة مسبار: لماذا علينا أن نحذر من تأثير تشات جي بي تي على الصحافة؟

كيف يمكن التعامل مع مشكلة الحد الأعلى لمستخدمي موقع شات جي بي تي؟

في كثير من الأحيان يواجه الراغبون باستخدام شات جي بي تي مشكلة نتيجة للوصول إلى الحد الأعلى من المستخدمين، ويمكن التعامل مع هذه المشكلة بالاعتماد على الإرشادات الآتية:

  • تحديث الصفحة: يمكن حل مشكلة الوصول إلى الحد الأعلى من المستخدمين أحيانًا عن طريق تحديث الصفحة، وذلك لأنه يتم إرسال طلب جديد إلى الخادم، ما يسمح بالدخول واستخدام شات جي بي تي.
  • فتح حساب جديد: بدلًا من استخدام ذات الحساب يستطيع المستخدم إنشاء حساب جديد على شات جي بي لمحاولة الدخول، وذلك لأن المشكلة تكون في تعطيل الحساب مؤقتًا نتيجةً لاستخدامه كثيرًا في وقت سابق.
  • اللجوء إلى التصفح الخفي: يمكن اللجوء إلى وضع التصفح المخفي على متصفح الإنترنت ثم محاولة فتح حساب شات جي بي تي، وذلك لأن استخدام الوضع المتخفي يؤدي إلى تحميل الموقع مرةً أخرى.
  • تسجيل الدخول مرة أخرى: يستطيع المستخدم تسجيل الخروج من شات جي بي تي، ثم محاولة تسجيل الدخول مرة أخرى عندما يظهر الإشعار الذي يفيد الوصول إلى الحد الأعلى من المستخدمين.
  • مسح ذاكرة التخزين المؤقت: يتعلق الخطأ أحيانًا بذاكرة التخزين المؤقت في المتصفح، وفي هذه الحالة يستطيع المرء حذف البيانات المذكورة من المتصفح، ثم محاولة استخدام شات جي بي تي مرة أخرى.
  • استخدام الشبكة الخاصة الافتراضية: تُعرف الشبكة الخاصة الافتراضية باسم VPN اختصارًا، ويمكن استخدامها عند مواجهة مشكلة في الوصول إلى خدمات شات جي بي، لأن المشكلة تتمثل في الموقع الحالي للمستخدم أحيانًا.
  • العودة في وقت آخر: من الجيد ترك برنامج شات جي بي تي مدة تتراوح بين 15-30 دقيقة عند رؤية إشعار يفيد الوصول إلى السعة العليا، ثم العودة مرة أخرى ومحاولة تسجيل الدخول واستخدام البرنامج.
  • الاشتراك في الخدمة المدفوعة: بدلًا من الاعتماد على الحساب المجاني يمكن إنشاء حساب مدفوع واستخدامه؛ لأنه يوفر وقت استجابة أسرع مع أولوية الوصول مقارنةً بالمستخدمين ذوي الحسابات المجانية.

هل يمكن حفظ المحادثات مع شات جي بي تي؟

يمكن للمستخدم الاحتفاظ بمحادثات شات جي بي تي فعلًا، ويستطيع الوصول إليها بسهولة كبيرة، كما يمكن الوصول إلى جميع المحادثات السابقة من خلال القائمة الجانبية؛ فإن هذا الموقع يقوم بحفظ جميع المحادثات السابقة تلقائيًا، وكذلك يقوم الموقع بتسمية المحادثات السابقة بناءً على أول مطالبة قام بها المستخدم تلقائيًا حسب موقع هاو تو غيك.

ما هي أبرز مخاوف استخدام شات جي بي تي؟

توجد العديد من المخاوف التي تتعلق باستخدام شات جي بي تي، وأبرزها: القضايا القانونية التي تتعلق بانتهاك حقوق النشر وحقوق الطبع، بالإضافة إلى مشاكل انتهاك الخصوصية أيضًا، ويمكن أن تعاني بعض إجابات شات جي بي تي من التحيز غير المقصود، وينبغي الحذر من المخاطر المختلفة عند استخدام هذا الموقع.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يدعم برنامج شات جي بي تي اللغة العربية؟

هل يوجد فرق بين ميدجورني وشات جي بي تي؟

هل يمكن اختراق واتساب بدون كود؟

هل يمكن معرفة شروط براءة الاختراع؟

هل هنالك إيجابيات وسلبيات للتكنولوجيا؟

هل أنواع أنظمة التشغيل تختلف فيما بينها؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على