` `

ما هو الكلين شيت؟

رياضة
14 مارس 2023
ما هو الكلين شيت؟
المباريات التي تمكّن الحارس من إنهائها دون تسجيل أية أهداف في شباكه (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

من خلال معرفة عدد الكلين شيت للحارس يمكن لمحبي كرة القدم أخذ صورة عن مدى احتراف ومهارة هذا الحارس، وقدرته على التصدي للكرة ومنعها من دخول شباكه. يُسلّط هذا المقال الضوء على معنى الكلين شيت، بالإضافة إلى توضيح الحراس الذين استطاعوا تحقيق أفضل نتائج كلين شيت في تاريخ كرة القدم.

ماهو الكلين شيت؟

في كرة القدم يطل مصطلح الكلين شيت أو الشباك النظيفة على المباريات التي تمكّن الحارس من إنهائها دون تسجيل أية أهداف في شباكه، وذلك لأن الحارس إذا تصدى لجميع الكرات لا يقوم أحد بتسجيل شيء على ورقة الأهداف، ما يعني أن ورقة الأهداف لديه نظيفة، ومن هنا جاء مصطلح الكلين شيت حسب موقع سبورتنغ نيوز.

صورة متعلقة توضيحية

من هو أكثر حارس حقق كلين شيت في المباريات الدولية خلال القرن الحالي؟

استطاع العديد من حراس المرمى تحقيق عدد مميز من الكلين شيت في المباريات الدولية خلال القرن الحادي والعشرين، وتتضمن القائمة الآتية أكثر حارس حقق كلين شيت في المباريات الدولية، إلى جانب الحراس الذين يحتلون المراتب الأولى على مستوى العالم:

  • إيكر كاسياس: كان إيكر كاسياس حارس المنتخب الإسباني لكرة القدم، واستطاع تسجيل 102 كلين شيت في مبارياته الدولية، ما يجعله يحتل المرتبة الأولى مقارنةً بالحراس الآخرين الذين يلعبون المباريات الدولية.
  • جانلويجي بوفون: بدأت مسيرة جانلويجي بوفون في حراسة المرمى على المستوى الدولي عام 1997 مع المنتخب الإيطالي، وانتهت مسيرته بعد تحقيق 72 كلين شيت في المباريات الدولية، ما يجعله في المرتبة الثانية.
  • أوغو يوريس: يحتل الحارس أوغو يوريس المرتبة الثالثة بعد تحقيق 62 كلين شيت في المباريات الدولية خلال القرن الحادي والعشرين، وهو الحارس الذي لعب مع المنتخب الفرنسي لكرة القدم منذ ظهوره الأول عام 2008.
  • دافيد أوسبينا: إلى جانب اللعب مع المنتخب الكولومبي لكرة القدم لعب دافيد أوسبينا مع عدة من الأندية الأوروبية الكبيرة، واستطاع -منذ مباراته الدولية الأولى عام 2007- تحقيق 61 كلين شيت، وهذا يعني أنه في المرتبة الرابعة.
  • بيتر تشيك: يلعب بيتر تشيك مع المنتخب التشيكي لكرة القدم، واستطاع تحقيق 56 كلين شيت على المستوى الدولي، وهو ما يجعله في المرتبة الخامسة، ويجدر الذكر بأنه لعب في الدوري الإنجليزي الممتاز أيضًا إلى جانب اللعب الدولي.

ما هو أكبر عدد من الشباك النظيفة في كأس العالم 2022؟

استطاع عدة من الحراس تحقيق الكلين شيت 3 مرات في كأس العالم 2022 دون تحقيق عدد أكبر من ذلك في هذه البطولة، وفيما يأتي قائمة بالحراس الذين حققوا أكبر عدد كلين شيت في بطولة كأس العالم 2022 حسب موقع ستاتيستا:

  • داميان مارتينيز: إلى جانب تتويجه مع المنتخب الفائز في بطولة كأس العالم 2022 استطاع حارس المرمى الأرجنتيني داميان مارتينيز تحقيق الكلين شيت 3 مرات في هذه البطولة، ما يجعله واحدًا من أفضل الحراس في البطولة.
  • ياسين بونو: استطاع حارس المرمى المغربي ياسين بونو تقديم مستويات مذهلة من الأداء في بطولة كأس العالم 2022، كما أنه تمكّن من تحقيق الكلين شيت 3 مرات، وهذا يعني أنه في المراكز الأولى مقارنةً بالحراس الآخرين في البطولة.
  • جوردان بيكفورد: كان جوردان بيكفورد حارس المنتخب الإنجليزي لكرة القدم في بطولة كأس العالم 2022، واستطاع تحقيق الشباك النظيفة 3 مرات في هذه البطولة مما يجعله أحد أفضل الحراس.

من هم أكثر الحراس تحقيقًا للكلين شيت في تاريخ كأس العالم؟

منذ انطلاق بطولة كأس العالم عام 1930 وحتى انطلاق بطولة كأس العالم 2022 في قطر تمكّن بعض الحراس من تحقيق الكلين شيت عددًا كبيرًا من المرات، وفيما يأتي أكثر الحراس تحقيقًا للكلين شيت في تاريخ بطولة كأس العالم قبل عام 2022:

  • بيتر شيلتون: كان بيتر شيلتون حارسًا للمنتخب الإنجليزي ضمن بطولة كأس العالم في 17 مباراة خلال مسيرته الكروية، واستطاع تحقيق 10 كلين شيت، ما يجعله في المركز الأول بين أكثر الحراس تحقيقًا للكلين شيت.
  • فابيان بارتيز: تمكّن حارس المنتخب الفرنسي السابق فابيان بارتيز تحقيق 10 كلين شيت في 17 مباراة لعبها خلال بطولات كأس العالم، ما يجعله في المركز الأول إلى جانب بيتر شيلتون أيضًا بين الحراس الأكثر تحقيقًا للكلين شيت.
  • سيب ماير: بعد تحقيق 8 كلين شيت في مشاركاته خلال مباريات كأس العالم؛ استطاع حارس المنتخب الأرجنتيني سيب ماير الوصول إلى المركز الثالث بين أكثر الحراس تحقيقًا للشباك النظيفة في بطولات كأس العالم.
  • يان يونغبلويد: حقّق حارس المنتخب الهولندي السابق يان يونغبلويد الكلين شيت 8 مرات خلال مشاركاته في بطولة كأس العالم، وهذا يعني أنه في المرتبة الثالثة أيضًا بين أفضل حراس المرمى تحقيقًا للكلين شيت.
  • إيمرسون لياو: لعب حارس المنتخب البرازيلي إيمرسون لياو 14 مباراة خلال مشاركاته في كأس العالم، وتمكّن من تحقيق 8 كلين شيت أيضًا، ما يجعله في المرتبة الثالثة أيضًا إلى جانب سيب ماير ويان يونغبلويد.

هل بيتر تشيك أكثر حارس كلين شيت في موسم واحد لبريمير ليجا؟

بالفعل كان الحارس بيتر تشيك أكثر حارس كلين شيت في موسم واحد للدوري الإنجليزي الممتاز المعروف باسم البريمير ليجا، وفيما يأتي قائمة أكثر الحراس تحقيقًا للكلين شيت في موسم واحد من هذه البطولة:

  • بيتر تشيك: في موسم الدوري الإنجليزي الممتاز 2004-2005 شارك بيتر تشيك مع نادي تشيلسي واستطاع تحقيق 24 كلين شيت، وهو ما جعله في المرتبة الأولى خلال تاريخ هذا الدوري حتى الآن.
  • بيتر شمايكل: لعب بيتر شمايكل مع نادي مانشستر يونايتد في موسم الدوري الإنجليزي الممتاز 1994-1995 واستطاع تحقيق 21 من الكلين شيت، ما يجعله الحارس الذي في المرتبة الثانية بين الحراس الأكثر تحقيقًا للكلين شيت.
  • أدوين فان در سار: شارك أدوين فان در سار مع نادي مانشستر يونايتد في موسم 2008-2009 من الدوري الإنجليزي الممتاز، وخلال هذا الموسم استطاع تحقيق 21 كلين شيت للموسم المذكور مما يعني أنه في المرتبة الثانية.
  • ديفيد سيمان: كان ديفيد سيمان حارسًا لنادي أرسنال الإنجليزي في الموسم 1993-19994 من الدوري الإنجليزي الممتاز، واستطاع تحقيق 20 كلين شيت في هذا الموسم مما يعني أنه في المرتبة الثالثة.
  • بيبي رينا: في موسم البريمير ليجا 2005-2006 استطاع بيبي رينا حارس نادي ليفربول تحقيق 20 كلين شيت، ما يجعله في المرتبة الثالثة إلى جانب الحارس ديفيد سيمان الذي حقق نفس العدد من الكلين شيت.

ما هي أكثر المنتخبات تحقيقًا للكلين شيت في كأس العرب 2021؟

كان المنتخب القطري أكثر المنتخبات تحقيقًا للكلين شيت خلال بطولة كأس العرب 2021 في قطر، وفيما يأتي ترتيب المنتخبات التي تحتل المراكز الأولى:

  • المنتخب القطري: استطاع المنتخب القطري تحقيق 4 من الكلين شيت في مبارياته خلال بطولة كأس العالم 2021 مما يجعله في المرتبة الأولى، ولم يحقق أي من المنتخبات الأخرى هذا العدد في البطولة المذكورة.
  • المنتخب الجزائري: شارك المنتخب الجزائري في بطولة كأس العرب 2021، وانتهت البطولة بتحقيق الكلين شيت 3 مرات مما يجعله في المرتبة الثانية خلال هذه البطولة.
  • المنتخب المغربي: تمكّن المنتخب المغربي لكرة القدم من تحقيق الكلين شيت 3 مرات في بطولة كأس العرب 2021، وهذا يعني أنه في المرتبة الثانية أيضًا إلى جانب المنتخب الجزائري.
  • المنتخب المصري: إلى جانب المنتخب الجزائري والمنتخب المغربي استطاع المنتخب المصري تحقيق الكلين شيت 3 مرات في بطولة كأس العرب 2021، وهذا يعني أنه في المرتبة الثانية كذلك.
  • المنتخب البحريني: حقق المنتخب البحريني لكرة القدم الكلين شيت مرتين اثنتين فحسب خلال بطولة كأس العالم 2021، ما يعني أنه في المرتبة الثالثة بين أكثر المنتخبات تحقيقًا للكلين شيت.
  • المنتخب التونسي: استطاع المنتخب التونسي الخروج من مباراتين اثنتين بشباك نظيفة في بطولة كأس العرب لعام 2021، ما جعله في نفس مرتبة المنتخب البحريني أيضًا، وهي المرتبة الثالثة.

من هم أفضل حراس المرمى في تاريخ كرة القدم؟

تتضمن القائمة الآتية أفضل حراس المرمى في تاريخ كرة القدم حسب الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم:

  • جانلويجي بوفون: استطاع الإيطالي جانلويجي بوفون تحقيق 357 نقطة حسب إحصائيات الفيفا، ما يجعله الحارس الذي يحتل المرتبة الأولى بين أفضل الحراس في تاريخ كرة القدم، كما أنه من أكثر الحراس الذين حققوا الكلين شيت في التاريخ.
  • إيكر كاسياس: على الرغم من تحقيقه أكبر عدد من الكلين شيت في القرن الحادي والعشرين؛ إلا إن الحارس الإسباني إيكر كاسياس يحتل المرتبة الثانية بين أفضل الحراس في تاريخ كرة القدم بعد تحقيق 260 نقطة.
  • مانويل نوير: في المرتبة الثالثة بين أفضل حراس كرة القدم في التاريخ -بعد الإيطالي جانلويجي بوفون والإسباني إيكر كاسياس- يأتي الحارس الألماني مانويل نوير، الذي تمكّن من الحصول على 219 نقطة حسب إحصائيات الفيفا.
  • بيتر تشيك: يحمل بيتر تشيك الجنسية التشيكية، وهو الحارس الذي يحتل المرتبة الثالثة بين أفضل الحراس في تاريخ كرة القدم بعد تحقيق 218 نقطة، وهذا يعني أن الفارق بينه وبين الألماني مانويل نوير نقطة واحدة فحسب.
  • أدوين فان در سار: استطاع الهولندي أدوين فان در سار الحصول على 201 نقطة حسب إحصائيات الفيفا، وهذا يعني أنه يحتل المرتبة الخامسة بين الحراس الأفضل في تاريخ كرة القدم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن معرفة سعر الكرة الذهبية؟

هل يمكن معرفة سعر الحذاء الذهبي؟

هل تمّ اعتماد تقنية الفار رسميًا عام 2018؟

هل هناك تصنيف لأفضل حارس مرمى في العالم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على