` `

هل يمكن معرفة أول من صنع المكياج؟

ثقافة وفن
6 أبريل 2023
هل يمكن معرفة أول من صنع المكياج؟
ظهر في بعض الحضارات القديمة دون وجود شخص محدد قام باختراعه (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يعود تاريخ أول من صنع المكياج إلى آلاف السنوات قبل الميلاد، وهذا يعني أن استخدام المكياج كان قديمًا جدًا في الحضارات التاريخية وليس حديثًا. يُسلّط هذا المقال الضوء على بداية اختراع المكياج وتطوّر استخدامه مع مرور الزمن، كما أنه يتطرق إلى بعض من أفضل منتجات المكياج التي تعتمد على مكونات طبيعية في الوقت الراهن أيضًا.

هل أول من صنع المكياج رجل؟

لا يُنسب اختراع المكياج إلى رجل واحد أو امرأة واحدة، وإنما يرجع تاريخ المكياج إلى آلاف السنوات، وظهر في بعض الحضارات القديمة دون وجود شخص محدد قام باختراعه. تطوّر إنتاج المكياج بشكل كبير منذ ظهوره وحتى الوقت الراهن، وشمل هذا التطور طرق الإنتاج وطبيعة المكونات، بالإضافة إلى كثير من التفاصيل الأخرى.

صورة متعلقة توضيحية

هل كان المصريون القدماء أول من وضع المكياج حسب التاريخ المعروف؟

بالفعل كان المصريون القدماء أول من وضع المكياج حسب التاريخ المعروف، كما أنهم أول من اخترع المكياج وفق السجلات التاريخية المتوفرة أيضًا. حمل المكياج في مصر القديمة كثيرًا من المعاني؛ بما فيها المعاني الدينية التي كانت سائدة في المجتمع، وكذلك حملت بعض المعاني التي تتعلق بالطبقات الاجتماعية.

لماذا اخترع المكياج وتم استخدامه في مصر القديمة؟

هُناك الكثير من الأسباب التي أدت إلى اختراع المكياج واستخدامه عند المصريين القدماء الذين يُعدون أول من صنع المكياج، وفيما يأتي بعضًا من هذه الأسباب:

  • العناية الشخصية: اعتنى المصريون القدماء بالنظافة الشخصية والمظهر الخارجي بشكل كبير، ولذلك كان الاستحمام عندهم شيئًا أساسيًا، كما أنهم كانوا يستخدمون المكياج وأدوات التجميل الأخرى للعناية الشخصية.
  • المعتقدات الدينية: كانت بعض الاعتقادات الدينية تحفز المصريين القدماء على استخدام المكياج، ومنها عدم قدرة الفرد على التحدث ببعض التعاويذ بعد الموت إذا لم يكن أنيقًا، وكذلك محبة الآلهة للأناقة.
  • المحافظة على صحة البشرة: تم استخدام المكياج ومستحضرات التجميل المصنوعة من الزيوت وغيرها حتى يستطيع الشخص تليين بشرته وحمايتها من الآثار السلبية لأشعة الشمس، بالإضافة إلى حماية العينين وغيرها.

ما هي أبرز أدوات المكياج ومستحضرات التجميل في مصر القديمة؟

إلى جانب كونهم أول من صنع المكياج قام المصريون القدماء باستخدام العديد من الأدوات أيضًا للعناية بأناقتهم ومظهرهم الخارجي، وفيما يأتي بعضًا من أبرز أدوات المكياج ومستحضرات التجميل عند المصريين القدماء:

  • المكحلة والمرود: تم إنتاج المكاحل والمراود في مصر القديمة من عدة مكونات مختلفة، ومنها العاج والخشب والعظام، وتم استخدامها لوضع الكحل، ولكن المكاحل والمراود ظهرت في مرحلة متأخرة من تاريخ مصر القديمة.
  • المرايا: لم يكن استخدام المرايا حديثًا، وإنما عرف المصريون القدماء المرايا أيضًا، وهي من الأدوات التي ساعدت الأفراد على تفقد شكل الوجه بعد وضع المكياج، وكانت أغلب المرايا مملوكة للسيدات حسب أحد الأبحاث.
  • العُلب والأواني: عرف المصريون القدماء العُلب المخصصة لوضع مستحضرات التجميل والمكياج وأدوات الزينة، وكذلك تم استخدام بعض الأواني لوضع زيوت المكياج والمسك وغيرها أيضًا.
  • الملاعق: كانت الملاعق من الأدوات المستخدمة في المكياج ومستحضرات التجميل لدى المصريين القدماء، وتم الاعتماد عليها لغَرْف الزيوت والدهون التي تُستخدم في المكياج، وربما استُخدمت لوضع المسك أيضًا.
  • الصلايات: تعد الصلايات من الأدوات القديمة المستخدمة في المكياج، وقام المصريون القدماء باستخدامها لطحن المواد عند الحاجة إلى ذلك. يجدر الذكر بأن بعض الصلايات استُخدمت لتدوين بعض الأحداث المهمة.

هل مر تاريخ المكياج بالعديد من المحطات؟

بدايةً من المصريين القدماء الذين يُعدّون أول من اخترع المكياج وحتى الوقت الراهن مرّ تاريخ المكياج بكثير من المحطات التاريخية، وأبرزها المحطات الآتية:

  • ظهور المكياج: يعود اختراع المكياج إلى عام 6000 قبل الميلاد حسب السجلات التاريخية المتوفرة، وكان ظهوره مع بداية تاريخ الأسرة الأولى في مصر القديمة، وكان مستخدمًا للتفريق بين الطبقات العليا وطبقة الشعب.
  • وصول المكياج إلى اليونان: بدأ اليونان باستخدام المكياج قُرابة عام 4000 قبل الميلاد، وذلك مع الحرص على إبداء المظهر الطبيعي إلى جانب استخدام المكياج، ولذلك كانت النساء تستخدمن لمسات طفيفة من المكياج.
  • استخدام المكياج من الصينيين القدماء: بدايةً من عام 3000 قبل الميلاد استخدم ملوك الصين بعض أنواع المكياج للتجميل، وبحلول عام 600 بدأت نساء الصين في استخدام بعض مستحضرات التجميل والمكياج الفاتحة.
  • المكياج عند الرومان القدماء: اعتنى الرومان القدماء بإبراز الجمال الطبيعي للجسم دون استخدام المكياج لدى معظم الأفراد، وكان المكياج مذمومًا لديهم حسب موسوعة بريتانيكا، وذلك مع استخدام بعض المراهم دون المكياج.
  • ظهور المكياج عند الفُرس: في الحضارة الفارسية تم استخدام صبغات الحناء لصبغ الشعر والوجوه، وتم استخدم الكحل عند الفُرس أيضًا خلافًا للحضارة الرومانية التي كانت فلسفتها مُعادية للمكياج على العموم.
  • انتشار مفهوم الجمال الإليزابيثي: في خمسينيات القرن السادس عشر انتشر مفهوم الجمال الإليزابيثي، الذي كان يعتمد على إخفاء العيوب باستخدام المكياج المُكوّن من وصفات منزلية، إلى جانب العناية بالجسم لإظهار الجمال.
  • المكياج في العصر الفيكتوري: ارتبط المكياج في القرن التاسع عشر بالعاملات في مجال الاتجار بالجنس، ولذلك كان مستهجنًا، ومع ذلك إلا أن الملكة فيكتوريا خالفت ذلك واستخدمت المكياج، وكذلك العديد من النساء.
  • تأثير المشاهير في انتشار المكياج: خلال القرن العشرين استخدم الكثير من المشاهير المكياج لإخفاء العيوب وإظهار الجمال، وأدى ذلك إلى انتشاره بشكل كبير واستخدامه على نحوٍ واسع، وكان الأثر الأكبر خلال خمسينيات القرن العشرين.
  • المكياج في الوقت الراهن: بعد مرور آلاف السنوات على أول من صنع المكياج أصبح استخدم مستحضرات التجميل والمكياج المختلفة اليوم شائعًا بشكل كبير، ويتم الترويج له دون النظر إلى العرق أو الجنس.

من ماذا يصنع المكياج خلال الوقت الراهن؟

في مصر القديمة -التي تُعد أول من صنع المكياج- تم استخدام المكونات ذات الجودة الكبيرة في المكياج، وفي الوقت الراهن يتم استخدام كثيرٍ من المكونات المختلفة حسب نوع المكياج المطلوب؛ إلا إن بعض الأنواع تحتوي على مكونات طبيعية، في حين يتضمن بعضها مكونات سامة يمكن أن تتسبب بكثير من الأضرار للجسم.

يتم استخدام الشمع والصبغة والزيت معًا لإنتاج أحمر الشفاه في الوقت الراهن مع اختلاف في أنواع الزيوت المستخدمة، وفي المسكرة تُستخدم البوليمرات وأكسيد الحديد بالإضافة إلى المادة الحافظة وبعض المكونات الأخرى. يمكن أن يحتوي مكياج ظلال العيون على أوكسي كلوريد البزموت وغيره من المواد الأخرى، ولا يصنع المكياج خلال الوقت الراهن من مواد محددة تتشابه دائمًا حتى لو كان المستحضر المستخدم واحدًا.

ما هي أفضل منتجات المكياج المصنوعة من مواد طبيعية؟

استخدم أول من صنع المكياج كثيرًا من المواد الطبيعية لإنتاج المستحضرات المختلفة، ولا تزال المواد الطبيعية مستخدمة في المكياج حتى الوقت الراهن. تتضمن القائمة الآتية بعضًا من أفضل منتجات المكياج التي تعتمد على المواد الطبيعية حسب هيلث لاين:

  • الماسكارا من ساي: تتوفر ماسكارا ساي في السوق بأسعار متوسطة، وتحتوي هذه المسكارا على مكونات طبيعية بالكامل، كما أنها من أنواع المكياج ذات الجودة المرتفعة، ولكنها تتوفر بلون واحد فحسب دون توفير ألوان متعددة.
  • كحل عيون من مينيرال فيوجن: يتمتع هذا النوع من المحل بسعر منخفض على الرغم من استخدام المواد الطبيعية فيه، ويتميز بتضمين المواد المرطبة إضافةً إلى نطاق الظل الكبير، ولكن الخطوط التي ينتجها هذا الكحل لا تكون حادّة أحيانًا.
  • ظلال العيون تريو من مينيرال فيوجن: يتميز ظلال العيون تريو من مينيرال فيوجن بتوفير 10 ألوان مختلفة، كما أنه من أنواع المكياج ذات الأسعار المنخفضة أيضًا، لكن العديد من الألوان لا تناسب محبي المنتجات النباتية الطبيعية.
  • روج كرانشي ميك مي: يُعرف الروج باسم أحمر الخدود أيضًا، ويتميز هذا النوع من الروج بتوفير 4 ألوان مختلفة، ويتم حفظه في مادة قابلة للتحلل، ولكنه لا يتوفر بألوان داكنة، كما أن أسعاره مرتفعة.
  • أحمر الشفاه من مينيرال فيوجن: تقدم مينيرال فيوجن أحمر شفاه طبيعي ذي سعر منخفض، ويتميز هذا النوع من أحمر الشفاه بتوفير 15 خيارًا مختلفًا من الألوان، لكنه يحتوي على زيت جوز الهند الذي يجعله غير مناسبًا عند البعض.
  • ملمع شفاه سيت ميو ريفلكت: يتميز ملمع شفاه سيت ميو ريفلكت بمناسبته لأنواع البشرة الحساسة، كما أنه من أنواع المكياج ذات التكلفة المنخفضة أيضًا، لكن الشركة تقوم بتوفير خيارين اثنين من الألوان فحسب.

هل وجود المواد السامة من أضرار المكياج؟

حرص أول من صنع المكياج -وهم المصريون القدماء- على استخدام المواد عالية الجودة بسبب بعض المعتقدات الدينية السائدة، ولكن كثيرًا من مستحضرات التجميل و المكياج اليوم تتضمن موادًا سامّة. يعود السبب في أضرار المكياج إلى هذه المواد السامة كثيرًا من الأحيان، ومنها ما يأتي:

  • الدوافع الكلوروفلوروكربونية: في بعض الأحيان تحتوي مستحضرات المكياج على الدوافع الكلوروفلوروكربونية، وهي من المواد السامة التي تؤدي إلى تدمير طبقة الأوزون التي تحمي الأرض.
  • الزئبق: يتم استخدام الزئبق في مزيلات الصباغ أحيانًا، وهو من العناصر السامة التي يمكن أن تتسبب بتهيج الجلد إلى جانب ردود الفعل التحسسية عند البعض، ويمكن أن ينتج عن استخدام الزئبق بعض المشاكل العصبية أيضًا.
  • كلوروفورم: إن الكلوروفورم من المذيبات التي تُستخدم في المكياج أحيانًا، ويمكن أن يؤدي إلى العديد من الأضرار الصحية، وأبرزها التسبب بمرض السرطان الذي يؤثر على الصحة بشكل سلبي كبير.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن صبغ الجلد منزليًا؟

هل مشروب المتة أصله عربي؟

هل زها حديد عراقية الجنسية؟

هل تمر صناعة السيراميك بعدة مراحل؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على