` `

من هو أغنى لاعب كرة قدم في العالم؟

رياضة
7 يونيو 2023
من هو أغنى لاعب كرة قدم في العالم؟
اللاعب فائق بلقيه هذا اللقب بثروة تبلغ مليارات الدولارات (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

لا يعدّ أغنى لاعب كرة قدم في العالم واحدًا من أغلى اللاعبين أو أكثرهم دخلًا إلا إن ثروته تقدر بمليارات الدولارات، وهو أحد اللاعبين الذين بدأت مسيرته في الدوري الإنجليزي. يتطرق هذا المقال إلى العديد من التفاصيل حول اللاعب الأكثر ثراءً في العالم إلى جانب بيان اللاعبين الأكثر أجرًا أيضًا.

من هو أغنى لاعب كرة قدم في العالم؟

عند البحث لمعرفة من هو أغنى لاعب كرة قدم في العالم يتبيّن بأنّه ليس واحدًا من اللاعبين أصحاب الشهرة الكبيرة؛ مثل ليونيل ميسي أو كريستيانو رونالدو، وإنما يحمل اللاعب فائق بلقيه هذا اللقب بثروة تبلغ مليارات الدولارات. وفي الآونة الأخيرة، كان فائق بلقية محترفًا في الدوري التايلندي، كما أنه احترف في بعض الدوريات الأوروبية أيضًا.

صورة متعلقة توضيحية

كم تبلغ ثروة أغنى لاعب في العالم؟

تبلغ ثروة أغنى لاعب في العالم 20 مليار دولار أمريكي، وهذا يعني أن ثروته تزيد على اللاعب الذي يحتل المرتبة الثانية بعدة مليارات، وأما اللاعب الذي يحتل المرتبة الثالثة ضمن قائمة أغنى 10 لاعبين كرة قدم في العالم؛ فإن ثروته لا تصل إلى مليار دولار، وإنما تبلغ نصف مليار فحسب، وهو ما يُبيّن الفارق الكبير بين ثروة بلقية وغيره من اللاعبين.

مع أي الأندية لعب أغنى لاعب كرة قدم في العالم؟

لعب فائق بلقية مع العديد من الأندية خلال مسيرته الرياضية، وتوضح القائمة الآتية أسماء هذه الأندية مع تاريخ الانضمام إليها على الترتيب حسب ترانسفير ماركت:

  • نادي نيوبري للشباب: بدأ فائق بلقية مسيرته في كرة القدم مع نادي نيوبري للشباب، وهو النادي الذي لعب معه حتى 1 يوليو/تموز من عام 2009، ويعد أحد أندية الدوري الإنجليزي.
  • أكاديمية ساوثهامبتون: انتقل فائق بلقية -أغنى لاعب كرة قدم في العالم- إلى أكاديمية ساوثهامبتون يوم 1 يوليو/تموز عام 2009 ولعب معها حتى يوم 1 يوليو/تموز من عام 2013، وهي من الأكاديميات الإنجليزية لكرة القدم.
  • نادي تشيلسي: لعب فائق بلقية مع نادي تشيلسي للشباب تحت 18 عامًا بداية من يوم 1 يوليو/تموز من عام 2013 وحتى يوم 15 مارس/آذار من عام 2015 ولم يخرج من الأندية الأنجليزية.
  • نادي ليستر سيتي: بعد ترك نادي تشيلسي انتقل فائق بلقية إلى نادي ليستر سيتي للشباب تحت 18 عامًا، ثم لعب مع فريق ليستر سيتي للشباب تحت 21 عامًا، ولم يترك النادي حتى يوم 23 سبتمبر/أيلول من عام 2020.
  • نادي ماريتيمو: انتقل فائق بلقية من الدوري الإنجليزي إلى الدوري البرتغالي يوم 23 سبتمبر/أيلول من عام 2020 عندما أصبح أحد لاعبي نادي نادي ماريتيمو، وانتقل بعدها إلى نادي ماريتيمو بي ثم خرج من الدوري البرتغالي.
  • نادي تشونبوري: أصبح فائق بلقية أحد لاعبي نادي تشونبوري التايلندي يوم 24 ديسمبر/كانون الأول من عام 2021، ولعب مع هذا النادي في الدوري التايلندي حتى يوم 1 يونيو/حزيران من عام 2023.

من هم أغنى 10 لاعبين كرة قدم في العالم؟

تضم قائمة أغنى 10 لاعبين كرة قدم في العالم كلًا من فائق بلقية بالإضافة إلى كريستيانو رونالدو والكثير من اللاعبين المحترفين، إلا أنّها لا تتضمن ايّ لاعب كرة قدم عربيّ؛ بما في ذلك أغنى لاعب كرة قدم عربي. فيما قائمة بأغنى 10 لاعبي كرة قدم في العالم:

  • فائق بلقية: تبلغ ثروة فائق بلقية 20 مليار دولار أمريكي مما يجعله في المرتبة الأولى ضمن القائمة، وهو لاعب وُلد يوم 9 مايو/أيار من عام 1998 في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، ويعد أحد أفراد العائلة الحاكمة في بروناي دار السلام.
  • ماتيو فلاميني: في المرتبة الثانية ضمن قائمة اللاعبين الأغنى في العالم يأتي ماتيو فلاميني، الذي تصل ثروته إلى 14 مليار دولار أمريكي، ويجدر الذكر بأن هذا اللاعب وُلد في فرنسا يوم 7 مارس/آذار من عام 1984.
  • كريستيانو رونالدو: بالرغم من الثروة المتواضعة لكريستيانو رونالدو مقارنةً بفائق بلقية؛ إلا إنه يحتل المرتبة الثالثة ضمن القائمة بثروة تبلغ قيمتها 500 مليون دولار أمريكي فحسب، وهو لاعب برتغالي ولد يوم 5 فبراير/شباط من عام 1985.
  • ديفيد بيكهام: يعد ديفيد بيكهام رابع أغنى لاعب كرة قدم في العالم بثروة تبلغ قيمتها 450 مليون دولار أمريكي، وهذا يعني أن الفارق بين ثروته وثروة كريستيانو تبلغ 50 مليون دولار أمريكي فحسب.
  • ليونيل ميسي: يُعد ليونيل ميسي -إلى جانب كريستيانو رونالدو- من أفضل لاعبي كرة القدم في الوقت الراهن، وتبلغ ثروة هذا اللاعب 400 مليون دولار أمريكي، ما يعني أنه يحتل المرتبة الخامسة ضمن هذه القائمة.
  • ديف ويلان: ولد ديف ويلان يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 1936 وكان أحد لاعبي كرة القدم في القرن العشرين، وهو سادس أغنى لاعبي كرة القدم بثروة تصل إلى 210 مليون دولار أمريكي.
  • نيمار: يحتل اللاعب البرازيلي نيمار المرتبة السابعة بين أغنى لاعبي كرة القدم في العالم بثروة تبلغ 2000 مليون دولار أمريكي، ويجدر الذكر بأن نيمار يلعب مع نادي باريس سان جيرمان في الوقت الراهن.
  • زلاتان إبراهيموفيتش: تبلغ ثروة اللاعب زلاتان إبراهيموفيتش 190 مليون دولار أمريكي تقريبًا، وهذا يعني أنه في المرتبة الثامنة بين أغنى اللاعبين بعد البرازيلي نيمار بفارق يبلغ 10 ملايين دولار أمريكي تقريبًا.
  • واين روني: ولد روني يوم 24 أكتوبر/تشرين الأول من عام 1985 وشارك المنتخب الإنجليزي في العديد من مبارياته، وهو تاسع أغنى لاعب كرة قدم بثروة تصل إلى 170 مليون دولار أمريكي.
  • رونالدو: في المرتبة العاشرة ضمن القائمة يأتي اللاعب البرازيلي رونالدو بثروة تبلغ 160 مليون دولار أمريكي، وهو أحد أفضل اللاعبين في تاريخ كرة القدم على الإطلاق، كما أن له كثيرًا من الأملاك داخل البرازيل والولايات المتحدة.

من هو أغلى لاعب كرة قدم في الوطن العربي؟

يعد لاعب كرة القدم المغربي أشرف حكيمي أعلى اللاعبين في الوطن العربيّ، وهو لاعب كرة قدم بدأ مسيرته الاحترافية عام 2015 مع نادي ريال مدريد للشباب تحت 18 عامًا، ثم لعب مع الفريق الأساسي للنادي، كما أنه شارك في أندية الدوري الألماني والدوري الفرنسي والدوري الإيطالي أيضًا إلى جانب الدوري الفرنسي.

هل كريستيانو هو لاعب الكرة صاحب الدخل الأعلى في العالم؟

حسب إحصائيّات فوربس ليوم 11 يونيو/حزيران من عام 2023 يعد كريستيانو رونالدو لاعب الكرة صاحب الدخل الأعلى في العالم، إلى جانب كونه ثالث أغنى لاعب كرة قدم في العالم أيضًا، ولا يقتصر الأمر على كونه لاعب كرة القدم الأعلى دخلًا، وإنما يصنّف على أنه الرياضي الأعلى أجرًا في العالم كذلك.

هل يعد محمد صلاح لاعب كرة القدم العربي الأعلى دخلًا؟

يعد محمد صلاح لاعب كرة القدم العربي الأعلى دخلًا بالفعل إلا أنه ليس أغنى لاعب كرة قدم عربي، كما أنه ليس أغلى اللاعبين العرب في كرة القدم أيضًا، وفيما يأتي بعضًا من أبرز التفاصيل حول محمد صلاح:

  • الترتيب بين الرياضيين الأعلى دخلًا: بين الرياضيين الأغلى دخلًا على مستوى العالم يحتل محمد صلاح المرتبة 28؛ إلا أن مرتبته متقدمة بالنسبة إلى الرياضيين الذين يلعبون كرة القدم.
  • العقد الحالي لمحمد صلاح: في الوقت الحالي يلعب محمد صلاح مع نادي ليفربول الإنجليزي، وتم توقيع هذا العقد خلال شهر يوليو/تموز من عام 2022 ويستمر حتى صيف عام 2025.
  • الأعمال الخيرية: يحرص محمد صلاح على بذل الأموال في الكثير من الأعمال الخيرية، ويعد من رواد الأعمال الخيرية، ولا سيما عندما يتعلق الأمر بجمهورية مصر العربية التي تعد موطنه الأصلي.
  • هدّاف ليفربول في دوري أبطال أوروبا: استطاع محمد صلاح تسجيل هدفه رقم 100 في دوري أبطال أوروبا عام 2020 ليصبح اللاعب الأسرع في الوصول إلى هذا العدد خلال تاريخ البطولة، وهو متصدر قائمة هدافي هذا الدوري مع ليفربول.

من هم لاعبو كرة القدم أصحاب الدخل الأعلى في العالم؟

يتقاضى كثيرٌ من اللاعبين مئات ملايين الدولارات سنويًا، وتتضمن القائمة الآتية لاعبي كرة القدم الأعلى أجرًا في العالم:

  • كريستيانو رونالدو: يصل مجموع دخل البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى 136 مليون دولار أمريكي منها 90 مليون دولار يكتسبها خارج اللعب في مباريات كرة القدم، وهو صاحب المرتبة الأولى ضمن هذه القائمة.
  • ليونيل ميسي: بمجموع دخل يصل إلى 130 مليون دولار أمريكي يحتل ليونيل ميسي المرتبة الثانية بين لاعبي كرة القدم الأعلى أجرًا في العالم، كما أنه خامس أغنى لاعب كرة قدم في العالم أيضًا.
  • كليان مبابي: يحترف كليان مبابي في الدوري الفرنسي خلال الوقت الراهن ويصل مجموع دخله السنوي إلى 120 مليون دولار أمريكي، وهذا يعني أنه لاعب كرة القدم الذي يحتل المرتبة الثالثة ضمن هذه القائمة.
  • نيمار: يحتل نيمار المرتبة 12 بين الرياضيين الأعلى أجرًا في العالم، بينما يحتل المرتبة الرابعة بين لاعبي كرة القدم، ويصل مجموع الدخل السنوي لهذا اللاعب البرازيلي إلى 85 مليون دولار أمريكي.
  • محمد صلاح: يحمل محمد صلاح الجنسية المصرية، ويصل مجموع دخله السنوي إلى 53 مليون دولار أمريكي، ما يجعله في المرتبة الأولى في الوطن العربي والمرتبة الخامسة عالميًا بعد البرازيلي نيمار.

 

اقرأ/ي أيضًا:

من هو أسرع لاعب كرة قدم في العالم؟

هل ملعب سانتياغو برنابيو أكبر ملاعب أوروبا؟

هل كريستيانو رونالدو هو الهداف التاريخي لكرة القدم؟

هل رياض محرز هو أول لاعب عربي يشارك في نهائيات التشامبيونز ليج؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على