` `

متى حقق مانشستر يونايتد الثلاثية التاريخية؟

رياضة
13 يونيو 2023
متى حقق مانشستر يونايتد الثلاثية التاريخية؟
وصل مانشستر يونايتد إلى ثلاثيته التاريخية خلال الموسم 1998-1999 (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

كانت ثلاثية مانشستر يونايتد إنجازًا تاريخيًا للنادي، وهي الثلاثية الرابعة في تاريخ أندية الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، في حين كانت الأولى مقارنةً بالأندية الإنجليزية الأخرى. يعد مانشستر يونايتد واحدًا من الأندية الإنجليزية المحترفة التي استطاعت الفوز بعدد كبير من البطولات؛ بما فيها بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز وبطولة دوري أبطال أوروبا.

متى حقق مانشستر يونايتد الثلاثية التاريخية؟

شهد التاريخ اقترابًا من ثلاثية مانشستر يونايتد ٢٠٠٨، إلا أن النادي لم يستطع الوصول إلى الثلاثية خلال هذا الموسم، وإنما استطاع مانشستر يونايتد الوصول إلى ثلاثيته التاريخية خلال الموسم 1998-1999، دون تحقيق أي ثلاثية أخرى خلال تاريخه حتى الوقت الراهن؛ بالرغم من السعي إلى ذلك عدة مرات.

صورة متعلقة توضيحية
كان الدوري الإنجليزي الممتاز أول بطولات مانشستر يونايتد الثلاثة في ثلاثيته التاريخية

ما هي بطولات مانشستر يونايتد في ثلاثيته التاريخية؟

كان الدوري الإنجليزي الممتاز أول بطولات مانشستر يونايتد الثلاثة في ثلاثيته التاريخية، وتبع ذلك الفوز في كأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم خلال الموسم نفسه، وبعد هذين الانتصارين فاز مانشستر يونايتد في دوري أبطال أوروبا، ما جعله يسجل الثلاثية التاريخية التي لم يسبقه إليها أي من الأندية الإنجليزية على الإطلاق.

من المدرب الذي حقق ثلاثية مانشستر التاريخية؟

عند تحقيق ثلاثية مانشستر التاريخية كان السير ألكاسندر تشابمان فيرغسون مدرب هذا النادي، وفيما يأتي بعضًا من أبرز التفاصيل حول هذا المدرب:

  • العمر: في الوقت الراهن لدى المدرب السير ألكاسندر تشابمان فيرغسون 81 عامًا من العمر تقريبًا؛ فإنه وُلد يوم 31 ديسمبر/كانون الأول من عام 1941 في حي غوفان الاسكتلندي حسب موسوعة بريتانيكا.
  • اللعب في الأندية الاسكتلندية: طيلة حياته الرياضية التي استمرت بدايةً من عام 1957 واستمرت حتى عام 1974 قبل بدء التدريب لم يلعب فيرغسون مع أية أندية سوى الأندية الاسكتلندية فحسب.
  • الانخراط في التدريب: في يوم 1 يوليو/تموز من عام 1974 أعلن السير فيرغسون عن اعتزال لعب كرة القدم، وذلك إلى جانب الإعلان عن البدء بمسيرته التدريبية التي شمل نادي مانشستر يونايتد إلى جانب عدة أندية أخرى.

ما الأندية التي دربها فيرغسون قبل ثلاثية مانشستر يونايتد؟

بدأ ألكساندر فيرغسون مسيرته التدريبية مع نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي يوم 6 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 1986، واستمر في تدريب النادي حتى يوم 30 يونيو/حزيران من عام 2013، وقام بتدريب الأندية الآتية قبل ثلاثية مانشستر يونايتد:

  • نادي إيست ستيرلينغشاير: كان نادي إيست ستيرلينغشاير أول الأندية التي يدربها فيرغسون على الإطلاق بعد اعتزاله، واستمر تدريبه لهذا النادي الاسكتلندي منذ يوم 1 يوليو/تموز 1974 وحتى يوم 1 يوليو/تموز 1975.
  • نادي سانت ميرين: بعد انتهاء تدريبه لنادي إيست ستيرلينغشاير انتقل فيرغسون إلى تدريب نادي سانت ميرين يوم 1 يوليو/تموز 1975، وقام بتدريب هذا النادي حتى يوم 30 يونيو/حزيران من عام 1978.
  • نادي أبردين إف سي: بدايةً من يوم يوم 30 يونيو/حزيران عام 1978 أصبح فيرغسون مدربًا لنادي أبردين إف سي، واستمر في تدريب هذا النادي حتى يوم 11 سبتمبر/أيلول من عام 1985 ثم انتقل لتدريب المنتخب الوطني.
  • منتخب اسكتلندا للكرة: كان فيرغسون من مدربي المنتخب الوطني الاسكتلندي، وذلك منذ ترك نادي أبردين إف سي لكرة القدم وحتى تعاقد مع مانشستر يونايتد يوم 6 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 1986.

من هم أبرز أساطير مانشستر يونايتد في ثلاثيته؟

شارك الكثير من لاعبي كرة القدم المحترفين في تحقيق ثلاثية مانشستر يونايتد التاريخية التي كانت إنجازًا على مستوى الأندية الإنجليزية. فيما يأتي قائمة بأبرز أساطير مانشستر يونايتد في ثلاثيته التاريخية:

  • بيتر شمايكل: كان بيتر شمايكل حارس المرمى لنادي مانشستر يونايتد عند تحقيق ثلاثيته التاريخية، ، ويعد هذا الحارس أفضل حراس المرمى الذين لعبوا في تاريخ النادي على الإطلاق حسب موقع جول.
  • غاري نيفيل: لعب غاري ألكساندر نيفيل في مركز الظهير الأيمن مع نادي مانشستر يونايتد عند الفوز بالثلاثية، وهو أحد محللي كرة القدم، كما أنه من المعلقين خلال الوقت الراهن لدى إحدى القنوات في المملكة المتحدة.
  • ديفيد بيكهام: لا شك بأن ديفيد بيكهام واحد من أبرز أساطير مانشستر يونايتد عند الوصول إلى ثلاثيته التاريخية، واحترف هذا اللاعب في العديد من الأندية الأوروبية حتى اعتزاله وانتهاء حياته المهنية.
  • روني يونسن: يحمل روني يونسن الجنسية النرويجية إلا أنه احترف مع نادي مانشستر يونايتد واستطاع مشاركة النادي في ثلاثيته التاريخية، وكان أحد اللاعبين في مركز الدفاع وقتها، واعتزل هذا اللاعب كرة القدم عام 2008.
  • ياكوب ستام: كان ياكوب ستام في مركز قلب الدفاع إلى جانب روني يونسن في تشكيلة مانشستر يونايتد عند تحقيق الثلاثية، وكان انتقاله إلى مانشستر يونايتد مقابل صفقة بقيمة 12.9 مليون دولار أمريكي.
  • أندي كول: لعب أندي كول في مركز قلب الهجوم عندما استطاع مانشستر يونايتد تحقيق الثلاثية التاريخية، ويعد هذا اللاعب ثالث أفضل هدافي الدوري الإنجليزي في التاريخ حتى الوقت الراهن.

ما هي آخر بطولات مانشستر يونايتد؟

لا شك بأنّ آخر بطولات مانشستر يونايتد كثيرة بالرغم من عدم الوصول إلى ثلاثية جديدة حتى الآن، وتوضح القائمة الآتية عدة من آخر البطولات لهذا النادي حتى يوم 19 يونيو/حزيران من عام 2023:

  • كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة: في موسم عام 2022-2023 استطاع مانشستر يونايتد الحصول على كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة، وهي آخر البطولات التي حققها النادي حتى الوقت الراهن.
  • كأس السوبر الإنجليزي: خلال موسم 2016-2017 تمكن مانشستر يونايتد من الفوز في بطولة كأس السوبر الإنجليزي، ولم يتمكّن من الفوز بأيّة بطولات أخرى حتى موسم 2022-2023 مع وصوله إلى المركز الثاني في بعضها.
  • كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة: في موسمه لعام 2016-2017 تمكّن نادي مانشستر يونايتد من الفوز في كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة، وهي المرة الخامسة التي يفوز النادي فيها بهذه البطولة.
  • بطولة الدوري الأوروبي: كانت بطولة الدوري الأوروبي واحدة من البطولات التي فاز فيها مانشستر يونايتد خلال موسم 2016-2017، ما جعل هذا الموسم حافلًا ببطولات النادي.
  • كأس الاتحاد الإنجليزي: حقّق مانشستر يونايتد فوزه الثاني عشر في كأس السوبر الإنجليزي خلال موسم 2015-2016، كما أنه الفوز الثاني للنادي في الكأس ذاته خلال القرن الحادي والعشرين.

متى كانت ثلاثية مانشستر سيتي؟

بعد ثلاثية مانشستر يونايتد التاريخية كان نادي مانشستر سيتي ثاني الأندية الإنجليزية التي تحقّق الثلاثية، وكانت ثلاثية مانشستر سيتي متأخرة جدًا؛ فإنها في الموسم 2022-2023 مما يعني أنها بعد ثلاثية مانشستر يونايتد بأكثر من عشرين عامًا، وكانت هذه الثلاثية واحدة من أبرز الإنجازات التي تمكّن النادي من تحقيقها حتى الآن.

ما البطولات التي تضمنتها ثلاثية مانشستر سيتي؟

تضمنت ثلاثية مانشستر سيتي كلًا من بطولة دوري أبطال أوروبا، وكأس الاتحاد الإنجليزي، بالإضافة إلى بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز، وكان الفوز في دوري أبطال أوروبا هو الأول من نوعه بالنسبة إلى النادي، بينما استطاع مانشستر سيتي الفوز في الدوري الإنجليزي الممتاز وكأس الاتحاد الإنجليزي عدة مرات.

من هو المدرب الذي حقق ثلاثية مانشستر سيتي؟

استطاع بيب غوارديولا قيادة فريق مانشستر سيتي لتحقيق ثلاثيته التاريخية ليصبح الثاني في الدوري الإنجليزي بعد ثلاثية مانشستر يونايتد. يجدر الذكر بأن غوارديولا قام بتدريب عدة أندية قبل مانشستر سيتي، وهي الأندية الآتية حسب ترانسفير ماركت:

  • نادي برشلونة بي: بدأ غوارديولا مسيرة التدريب يوم 1 يوليو/تموز من عام 2007 مع نادي برشلونة بي، واستمر في تدريب هذا النادي قرابة عام كامل قبل الانتقال إلى تدريب نادي برشلونة الأساسي لعدة سنوات.
  • نادي برشلونة الأساسي: في يوم 1 يوليو/تموز من عام 2008 انتقال غوارديولا إلى تدريب نادي برشلونة الأساسي، واستمر في تدريب هذا النادي حتى يوم 30 يونيو/حزيران من عام 2012 ثم ترك التدريب قرابة سنة كاملة.
  • نادي بايرن ميونيخ: في يوم 1 يوليو/تموز من عام 2013 عاد غوارديولا ليدرب نادي بايرن ميونيخ الألماني، واستمر في تدريب هذا النادي حتى يوم 30 يونيو/حزيران من عام 2016.

أصبح بيب غوارديولا مدربًا لنادي مانشستر سيتي يوم 1 يوليو/تموز من عام 2016 واستطاع قيادة هذا النادي إلى ثلاثية تاريخية، ويستمر عقد هذا المدرب مع نادي مانشستر سيتي الإنجليزي حتى يوم 30 يونيو/حزيران من عام 2025، ما يعني أن مدة العقد تبلغ 9 سنوات تقريبًا ثم تنتهي.

هل يوجد العديد من الثلاثيات في تاريخ الكرة؟

لم تكن ثلاثية مانشستر يونايتد فريدة من نوعها، وإنما شهد التاريخ العديد من الثلاثيات الأخرى، ومنها ما يأتي:

  • نادي سلتيك: استطاع نادي سلتيك تحقيق ثلاثية تاريخية خلال الموسم 1966-1967، ما يجعله سابقًا على أندية الدوري الأوروبي الأخرى في تحقيق هذا الإنجاز، وهو أحد الأندية الاسكتلندية.
  • نادي أياكس أمستردام: يلعب نادي أياكس أمستردام في الدوري الهولندي، وهو ثاني الأندية الأوروبية تحقيقًا لثلاثية تاريخية؛ فإنه استطاع الوصول إلى هذا الإنجاز خلال الموسم 1971-1972 مما يعني أنه سبق مانشستر يونايتد.
  • نادي بي إس في آيندهوفن: كانت الثلاثية التاريخية الثالثة في تاريخ أندية الدوري الأوروبي لصالح نادي بي إس في آيندهوفن الهولندي الذي حقق الثلاثية في موسم 1987-1988.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن معرفة سعر الكرة الذهبية؟

هل تأسّس نادي برشلونة عام 1899؟

هل عدد فرق كأس العالم للأندية سبعة؟

ما حقيقة نقل نهائي دوري أبطال أوروبا من إسطنبول إلى لشبونة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على