` `

ما هو أقدم نادي في العالم؟

رياضة
19 يونيو 2023
ما هو أقدم نادي في العالم؟
يعد نادي شيفيلد الإنجليزي أقدم أندية كرة القدم في العالم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

حتى عام 2023 مر أكثر من 16 عقدًا على تأسيس أقدم نادي في العالم داخل إنجلترا، كما أن إنجلترا خصوصًا والمملكة المتحدة عمومًا موطنٌ لكثير من أندية كرة القدم التي تعد الأقدم في العالم على الإطلاق، وتلعب هذه الأندية في كل من إنجلترا وإسكتلندا، بالإضافة إلى ويلز، إلا إن كثيرًا منها لا يعد من أندية دوري الدرجة الأولى.

ما هو أقدم نادي في العالم؟

يعد نادي شيفيلد الإنجليزي أقدم أندية كرة القدم في العالم حسب موقع الفيفا، ولا يعد واحدًا من الأندية المعروفة التي تلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز، إلا إن تاريخ هذا النادي يزيد على 160 عامًا في الوقت الراهن، وهو أحد أندية كرة القدم التي تأسست خلال القرن التاسع عشر الميلادي.

صورة متعلقة توضيحية
تم تأسيس أقدم نادي كرة قدم في العالم يوم 24 أكتوبر/تشرين الأول من عام 1857 في مدينة شيفيلد الإنجليزية

متى تم تأسيس أقدم نادي كرة قدم في العالم؟

تم تأسيس أقدم نادي كرة قدم في العالم يوم 24 أكتوبر/تشرين الأول من عام 1857 في مدينة شيفيلد الإنجليزية التي يحمل النادي اسمها، وهو اليوم الذي شهد الاجتماع الافتتاحي للنادي حسب الموقع الرسمي، وعند افتتاحه تم استخدام حقل مجاور ليكون الملعب الأول في تاريخ النادي، إلا إنه شهد العديد من المحطات التاريخية بعد ذلك.

ما أهم المحطات التاريخية لنادي شيفيلد؟

نظرًا لعمره الطويل شهد نادي شيفيلد -الذي يعد أقدم نادي في العالم- كثيرًا من المحطات التاريخية المهمة، وتتضمن القائمة الآتية أهم هذه المحطات التاريخية:

  • وضع أسس اللعبة: في عام 1859 أصدر نادي شيفيلد كتابًا في قواعد الكرة، وهو أول كتاب يتضمن مجموعة رسمية من قواعد وقوانين كرة القدم، وهو أساس قوانين لعبة الكرة اليوم.
  • لعب أول مباراة بين الأندية: شهد عام 1860 مباراة بين نادي شيفيلد ونادي هالام الإنجليزيين، وتعد هذه المباراة أول مباراة بين اثنين من أندية كرة القدم في التاريخ، وانتهت بفوز نادي شيفيلد.
  • تشكيل الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم: كان لنادي شيفيلد دورًا أساسيًّا في تشكيل الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم ، وذلك في عام 1863 بعد نشوء بعض الأندية داخل إنجلترا.
  • اللعب في أول بطولة كرة قدم: في عام 1867 لعبت بعض الأندية بطولة كأس يودان، وكان من بينها نادي شيفيلد، وهي أول بطولة كرة قدم في العالم، وكانت على قواعد شيفيلد للكرة.
  • بدء التراجع عن القمة: على الرغم من الإنجازات التي حققها نادي شيفيلد في السنوات الأولى من تأسيسه؛ إلا إنه بدأ بالتراجع عام 1885 عندما بدأ دخول الأندية المحترفة خلال شهر يوليو/تموز من هذا العام.
  • القيام بأول جولة عالمية لكرة القدم: قام نادي شيفيلد بأول جولة عالمية لكرة القدم خلال عام 1904 من خلال جولته في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، وهدفت هذه الجولة إلى القضاء على الوحشية التي تشهدها كرة القدم الأمريكية في الجامعات.
  • الانضمام إلى دوري يوركشاير: في عام 1949 انضم نادي شيفيلد -أقدم نادي في العالم- إلى دوري يوركشاير، واستمر باللعب في هذا الدوري حتى اندمج مع دوري ميدلاند لتشكيل الدوري الشرقي للمقاطعات الشمالية.
  • الاحتفال بذكرى التأسيس: في عام 1957 احتفل نادي شيفيلد بمرور 100 عام على تأسيسه، وبعد ذلك احتفل بمرور 125 عامًا على تأسيسه عام 1982 وتضمن هذا الاحتفال مأدبة عشاء مع لعب مباراة ودية ضد مانشستر يونايتد.
  • امتلاك الأرضية الخاصة: على الرغم من مرور مدة طويلة على تأسيسه؛ إلا إن نادي شيفيلد الإنجليزي لم يمتلك الأرضية الخاصة التي أقام عليها ملعبه حتى عام 2001.
  • الاحتفال بمرور 150 عامًا: في عام 2007 احتفل نادي شيفيلد بمرور 150 عامًا على تأسيسه وخدمته للكرة، وكان هذا الاحتفال بحضور الكثير من لاعبي كرة القدم المشهورين، ومنهم اللاعب البرازيلي بيليه.
  • افتتاح مؤسسة شيفيلد: حتى يحافظ نادي شيفيلد على تراثه الطويل قام بافتتاح مؤسسة تحمل اسمه عام 2010، وتهدف هذه المؤسسة إلى نشر القيم الحقيقية لكرة القدم.

أين يتدرب أقدم نادي في العالم؟

يتدرب أقدم نادي في العالم على أرضية ستاد هاوس أوف فوتبول، وهو الملعب الذي تم تأسيسه من قبل نادي شيفيلد بعد امتلاك أرضيته الخاصة عام 2001، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حول هذا الملعب:

  • السعة الاستيعابية: تبلغ السعة الاستيعابية لملعب هاوس أوف فوتبول 2,000 مقعد تقريبًا، وهي سعة استيعابية متواضعة مقارنةً بالملاعب الكبيرة للأندية الأخرى داخل أراضي إنجلترا.
  • المرافق المتوفرة: حرص نادي شيفيلد على توفير جميع المرافق التي يحتاجها الزوار في ملعب هاوس أوف فوتبول، ويشمل ذلك متجر بيع البضائع، وأماكن بيع الأطعمة والمشروبات.
  • موقف السيارات: يحتوي ملعب هاوس أوف فوتبول على موقف متاح للسيارات، وهو موقف أرضي يستطيع استيعاب 65 سيارة فحسب مما يعني أنه موقف صغير، ويتطلب تسديد رسوم للاصطفاف فيه.

أين تم تأسيس ثاني أقدم نادي في العالم؟

تم تأسيس ثاني أقدم نادي في العالم داخل إنجلترا، وهي موطن للكثير من الأندية التي تصنف على أنها الأقدم في العالم بما فيها نادي شيفيلد. أما عن ثاني أقدم الأندية في العالم؛ فإنه نادي رابطة جامعة كامبريدج لكرة القدم، الذي قام بتوريد العديد من الخريجين إلى أندية الكرة الأخرى الناشئة وقتها.

ما هي أقدم 10 أندية كرة قدم في العالم؟

تأسست أقدم 10 أندية كرة قدم في العالم خلال القرن التاسع عشر، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من التفاصيل حول هذه الأندية مع تاريخ تأسيس كل واحد منها حسب سبورت بريف:

  • نادي شيفيلد: يتم الاعتراف بنادي شيفيلد الإنجليزي من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم على أنه النادي الأقدم في العالم، وهو نادٍ تم تأسيسه عام 1857 ولا يزال نشطًا حتى الوقت الراهن.
  • نادي رابطة جامعة كامبريدج: كان تأسيس نادي رابطة جامعة كامبريدج لكرة القدم بعد فترة وجيزة من تأسيس نادي شيفيلد مما يجعله ثاني أقدم أندية كرة القدم في العالم، وكان تأسيسه في أواخر خمسينيات القرن التاسع عشر.
  • نادي هالام: تم تأسيس نادي هالام لكرة القدم عام 1860 مما يجعله ثالث أقدم الأندية في العالم، ويقع مقر هذا النادي في مدينة شيفيلد أيضًا التي تضم أقدم نادي في العالم.
  • نادي كريستال بالاس: في عام 1961 تم تأسيس نادي كريستال بالاس لكرة القدم، وهو رابع أقدم نادي كرة قدم في العالم بفارق سنة واحدة عن تأسيس نادي هالام في مدينة شيفيلد.
  • نادي نوتس كاونتي: شهد العالم تأسيس نادي نوتس كاونتي لكرة القدم عام 1962 بعد عام واحد من تأسيس نادي كريستال بالاس، وهو ما يجعله الخامس على مستوى العالم.
  • نادي ستوك سيتي: في البداية أطلق على هذا النادي اسم ستوك رامبلرز ثم أصبح ستوك سيتي، وهو نادٍ تم تأسيسه عام 1863 في أحد المناطق المشهورة بصناعة السيراميك، ويعدّ سادس أقدم الأندية في العالم.
  • نادي ريكسهام: تم تأسيس نادي ريكسهام لكرة القدم عام 1864 مما يجعله سابع أقدم أندية كرة القدم في العالم، ويقع هذا النادي في ويلز داخل المملكة المتحدة.
  • نادي نوتينغهام فورست: إن نادي نوتينغهام فورست واحد من الأندية الإنجليزية لكرة القدم، وتم تأسيس هذا النادي عام 1865 مما يجعله ثامن أقدم الأندية على مستوى العالم.
  • نادي كوينز بارك: تأسس نادي كوينز بارك لكرة القدم عام 1867، وهو واحدة من أفضل أندية كرة القدم داخل حدود إسكتلندا، كما أنه تاسع أقدم أندية الكرة في العالم أيضًا.
  • نادي كيلمارنوك: يلعب نادي كيلمارنوك في اسكتلندا، وهو واحد من أقدم الأندية على مستوى اسكتلندا، كما أنه عاشر أقدم أندية كرة القدم في العالم بعد تأسيسه عام 1869.

هل نادي الوحدة أقدم أندية الوطن العربي؟

وفق موقع جول يُعد نادي الوحدة السعودي أقدم أندية المملكة العربية السعودية، ولكنه ليس أقدم أندية الوطن العربي؛ فإن تأسيس هذا النادي كان عام 1916 وسبقه أحد أندية الوطن العربي بقرابة 20 عامًا. يجدر الذكر بأن نادي الوحدة أحد الأندية التي استطاعت الوصول إلى عدة إنجازات محليّة الخمسينيات والستينيات؛ بما فيها الفوز بكأس السعودية للكرة. 

ما هو أقدم نادي في العالم العربي؟

حمل أقدم نادي عربي لكرة القدم اسم نادي حرية وهران، وهو نادٍ تم تأسيسه عام 1897 إلا أنه انتهى وتم حله عام 1962، ولم يعد له وجود في الوقت الراهن. تتضمن القائمة الآتية بعضًا من المعلومات حول هذا النادي:

  • فكرة إنشاء النادي: تشكلت فكرة إنشاء نادي حرية وهران لكرة القدم من قبل بعض المستعمرين الفرنسيين الذين كانوا يحاولون ممارسة لعبة الكرة وقتها.
  • الهدف من إنشاء النادي: كان إعداد الشباب لممارسة الرياضات المختلفة هدفًا أساسيًا من إنشاء نادي حرية وهران، ولم يقتصر هذا النادي على كرة القدم وحدها.
  • تحقيق العديد من الألقاب: استطاع نادي حرية وهران -أقدم نادي في العالم العربي- تحقيق الكثير من الألقاب خلال سنوات نشاطه، ومنها بطل دوري رابطة وهران، وبطل كأس رابطة وهران.

هل نشأ أقدم نادي عربي الأقدم في أفريقيا؟

بعد البحث لمعرفة من هو أقدم نادي في العالم العربي يتبين بأنه نادي حرية وهران الجزائري، وهو أحد الأندية التي نشأت في أفريقيا ولعبت كرة القدم لأكثر من 6 عقود إلا أنه تم حل هذا النادي عام 1962 عند استقلال الجزائر، إلى جانب حل الأندية الاستيطانية الأخرى داخل الأراضي الجزائرية أيضًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو الكاف الأفريقي؟

هل تم تحديد أين سيقام كأس العالم 2026؟

هل فازت السعودية باستضافة كأس العالم 2030؟

هل تختلف قوانين كرة القدم الأمريكية عن كرة القدم العالمية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على