` `

من هي مجموعة فاغنر؟

سياسة
22 يونيو 2023
من هي مجموعة فاغنر؟
فاغنر واحدة من الشركات العسكرية الخاصة التي نشأت في روسيا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

شاركت مجموعة فاغنر الروسية في الحرب الروسية الأوكرانية، وخاضت الكثير من المعارك ضد الجيش الأوكراني في باخموت وعدة جبهات أخرى، كما أنها إحدى المجموعات العسكرية التي لها تواجد في العديد من الدول حول العالم. يسلط هذا المقال الضوء على نشأة المجموعة وقائدها البارز، الذي تمرّد على الجيش الروسي في شهر يونيو/حزيران من عام 2023.

من هي مجموعة فاغنر؟

كثر البحث لمعرفة من هي مجموعة فاغنر في الآونة الآخيرة بعد التمرد الذي قامت به هذه المجموعة داخل روسيا، ويجدر الذكر بأن مجموعة فاغنر واحدة من الشركات العسكرية الخاصة التي نشأت في روسيا، وتقوم بتحقيق الكثير من الأهداف التي تصب في مصلحة الاتحاد الروسي خارج الأراضي الروسية.

صورة متعلقة توضيحية
يُشير معنى كلمة فاغنر -الذي أخذت منه المجموعة العسكرية المعروفة اسمها- إلى الاسم الحركي للضابط الروسي المتقاعد ديمتري أوتكين

ما معنى كلمة فاغنر الذي أخذ منه اسم المجموعة؟

يُشير معنى كلمة فاغنر -الذي أخذت منه المجموعة العسكرية المعروفة اسمها- إلى الاسم الحركي للضابط الروسي المتقاعد ديمتري أوتكين، الذي يُمثّل زعيم هذه المجموعة وقائدها حسب الجزيرة، وأخذ هذا الضابط اسمه الحركي من الملحّن الذي كان يفضله أدولف هتلر زعيم ألمانيا النازية خلال فترة الحرب العالمية الثانية.

هل مجموعة فاغنر هي القوات الخاصة الروسية؟

إن مجموعة فاغنر التي يترأسها بريغوجين فاغنر خلال الوقت الراهن تختلف عن القوات الخاصة الروسية بشكل كبير؛ فإن فاغنر من الشركات العسكرية الخاصة التي تم إنشاؤها من قبل الروس، وأما القوات الخاصة؛ فإنها من الأجهزة الأساسية التابعة للجهاز العسكري الروسي الرسمي، وليست من الشركات الخاصة كما هي حالة فاغنر، كما أن القوات الخاصة تختلف في قادتها عن مجموعة فاغنر.

من هو مؤسس فاغنر الروسية؟

إن رئيس فاغنر المنشق هو الروسي يفغيني بريغوجين الذي قاد تمرُّد فاغنر عام 2023 حسب شبكة سي إن إن، كما أنه مؤسس فاغنر حسب هذه الشبكة، بينما تعزو بعض المصادر الأخرى تأسيس الشركة إلى ديمتري أوتكين. ويجدر الذكر بأن يفغيني بريغوجين روسي يطلق عليه لقب طباخ بوتين؛ نظرًا لامتلاكه شركة تقوم بتحضير الطعام لقصر الكرملين الرئاسي في روسيا، وهو مواطن نشأ في حي سانت بطرسبرغ الروسي، وتمتدّ علاقته مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى التسعينيات.

هل بريغوجين فاغنر يشغل منصب قائد فاغنر؟

إلى جانب دوره الكبير بتأسيس مجموعة فاغنر الروسية يشغل بريغوجين منصب قائد المجموعة في الوقت الراهن أيضًا، وأما عن زعيم هذه المجموعة؛ فإنه الضابط المتقاعد ديمتري أوتكين. ولا شك بأن هُناك العديد من القادة الآخرين لهذه المجموعة، التي تتميز بالأعداد الكبيرة من العسكريين الذين يعملون في عدة من الأماكن حول العالم.

هل تنتشر قوات فاغنر في السودان وحدها؟

لا تنتشر قوات فاغنر الروسية في السودان وحدها، وإنما يمكن العثور عليها في العديد من الدول الأفريقية الأخرى أيضًا؛ مما في ذلك وجود فاغنر الروسية في مالي، إلى جانب تواجدها داخل الدول الواقعة خارج حدود قارة أفريقيا، ومنها ما يأتي:

  • أفريقيا الوسطى: تشهد أفريقيا الوسطى حربًا أهليّة ذات أبعاد عِرقية منذ عام 2012، وتتواجد مجموعة فاجنر في جنوب أفريقيا بغطاء روسي منذ عدة سنوات.
  • سوريا: قامت قوات مجموعة فاغنر بتدريب بعض قوات الجيش السوري، وشاركت هذه المجموعة في العمليات القتالية ضد العديد من الفصائل المناهضة للنظام السوري.
  • موزمبيق: تنتشر المعلومات حول وجود مقاولين عسكريين روس في الموزمبيق منذ عام 2019 بما فيها مجموعة فاجنر، ولكن المجموعات العسكرية الروسية لم تنجح بمهماتها في هذه الدولة.
  • ليبيا: بدأ وجود قوات فاغنر في ليبيا عام 2018 ثم ازداد عدد هذه القوات في الأعوام التالية، وتصل أعداد قوات مجموعة فاغنر في الأراضي الليبية إلى أكثر من ألف مقاتل.
  • مالي: تواجدت قوات فاغنر الروسية في مالي وانتشرت في هذه الفترة بعض المقاطع المضللة لقبضها على مرتزقة فرنسيين داخل أراضي مالي، ولا يزال وجود فاغنر داخل مالي مستمرًا حتى الآن.

هل عملت شركة فاغنر الروسية في فنزويلا؟

عملت شركة فاغنر الروسية في فنزويلا بالفعل، وبدأ هذا التواجد في فنزويلا منذ الأسابيع الأولى من الأزمة السياسية التي شهدتها البلاد خلال شهر يناير/كانون الثاني من عام 2019، وكانت مهمتها تأمين كل من المصالح والاستثمارات الروسية وفق الإعلان الرسمي الروسي؛ إلا إن تواجد فاغنر في فنزويلا لقي انتقادًا من بعض الدول حول العالم.

هل مر تأسيس فاغنر بعدة مراحل تاريخية؟

لا شك بأنّ هناك عدة مراحل تاريخية شهدها الروسي يفغيني بريغوجين أثناء تأسيس قوات فاغنر إلى جانب المراحل التاريخية التي سبقت تأسيس هذه المجموعة، وأبرزها ما يأتي:

  • تأسيس شركة أوريل: تمّ تأسيس شركة أوريل لمكافحة الإرهاب عام 2003 داخل المدينة التي تحمل الاسم نفسه، وقام بعض الأفراد المتقاعدين من القوات الخاصة على تأسيس هذه الشركة.
  • ظهور مجموعة موران للأمن: انبثقت العديد من الشركات والمؤسسات عن شركة أورال الروسية بعد تأسيسها، وكان من بينها مجموعة موران للأمن التي تأسست عام 2011، وكانت أهدافها المعلنة تقتصر على خدمات الحماية في المجال البحري.
  • تأسيس الفيالق السلافية: بطلب من الحكومة السورية قامت مجموعة موران للأمن بتأسيس مجموعة أخرى حملت اسم الفيالق السلافية عام 2013، إلا إن هذه المجموعة لم تستطع النجاح في مهماتها.
  • بروز اسم ديمتري أوتكين: بعد تأسيس الفيالق السلافية ظهر اسم ديمتري أوتكين الضابط الروسي المتقاعد، وكان هذا الضابط واحدًا من أفراد الفيالق السلافية التي فشلت عام 2013، إلا إنه لم يتم القبض عليه.
  • تأسيس فاغنر: في عام 2014 قام ديمتري أوتكين بتأسيس شركة فاغنر الروسية على اسم أحد الموسيقيين الألمان، وهو الموسيقار ريتشارد فاغنر الذي توفي خلال القرن التاسع عشر، ويعزو البعض تأسيس هذه المجموعة إلى يفغيني بريغوجين.
  • نشاط قوات فاغنر: نشطت فاغنر في السنة التالية لتأسيسها بشكل كبير؛ فإنها شاركت روسيا حربها في جزيرة القرم، ولم تزل المجموعة نشطة حتى الوقت الراهن في العديد من الدول حول العالم.

من أين يأتي عدد قوات فاغنر الكبير؟

تنتشر قوات فاغنر في أوكرانيا والعديد من الدول الأخرى مما يشير إلى أنّ حجم قوات فاغنر كبير، ويأتي عدد قوات فاغنر الكبير من المواطنين الروس ذوي الأصل الروسي والقوقازي في الأغلب، إلى جانب ذوي الأصول الأوكرانية والأرمينية والبيلاروسية والجورجية والمولدوفية، ويوقع هؤلاء الأفراد عقودًا مع المجموعة بعد إجراء الاختبارات المقررة لذلك.

ما هي أبرز مهمات مجموعة فاغنر الروسية؟

لا شك بأن هناك عدة من المهمات التي تقف وراء إنشاء مجموعة فاغنر الروسية وتواجدها في أماكن النزاعات، وتتضمن القائمة الآتية أبرز هذه المهام حسب واحدة من الدراسات:

  • تحقيق المكاسب الاقتصادية: تتواجد منطقة فاغنر في العديد من الدول، وتقوم بإحداث توترات داخل حدودها، وهو ما يسهم في تحقيق العديد من المكاسب الاقتصادية الناتجة عن هذه التوترات.
  • دعم الأنظمة الموالية لروسيا: تكمن أهمية تواجد مجموعة فاغنر داخل العديد من المناطق التي تشهد النزاعات في تمكين الأنظمة الموالية للنظام الروسي ودعم هذه الأنظمة.
  • محاربة ما يطلق عليه اسم الظاهرة الإرهابية: إن محاربة ما يُسمّى بالظاهرة الإرهابية من أبرز مهمات فاغنر في مناطق النزاعات، وذلك حتى تساعد في إدارة هذه المناطق والتحكم في أوضاعها.

متى تمردت قوات فاغنر في روسيا؟

على الرغم من اعتبار قوات مجموعة فاغنر حلفاء لروسيا في حربها على أوكرانيا إلى جانب كونها من حلفاء روسيا في العديد من الدول الأخرى؛ إلا إن هذه المجموعة قامت بالتمرد على الجيش الروسي يوم 24 يونيو/حزيران من عام 2023، ثم أعلن قائد هذه المجموعة التراجع حقنًا للدماء، وقرر عودة قواته إلى مقراتها.

اقرأ/ي في مدونة مسبار: تمرد فاغنر على الجيش الروسي: ما قصّته وما هي أبرز المعلومات المضللة عنه؟

وانتشرت بعض الصور لاستهداف سيارة مدنية ظن الحرس الروسي بأنها لمجموعة فاغنر أثناء تمردها، إلا إنها كانت صورًا مضللة حسب تحقيق مسبار، كما أن هُناك الكثير من الشائعات الأخرى التي انتشرت خلال هذا التمرد ولم تكن صحيحة أيضًا، ومنها: بعض مقاطع الفيديو التي انتشرت على أنها مظاهرات في روسيا عقب تمرد مجموعة فاغنر.

هل تمت مغادرة موقع شركة فاغنر قرب موسكو بعد التمرد؟

بالفعل تمت مغادرة موقع شركة فاغنر قرب موسكو بعد التمرد، ولم يُكمل هذا التمرد يومًا واحدًا، وإنما تم التوصل إلى حلول مع الحكومة الروسية قبل تصفية قائد روسي في مجموعة فاغنر أو غيره من قادة المجموعة البارزين أمثال يفغيني بريغوجين، وكانت العودة بعد وساطة من الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو.

اقرأ/ي في تحقق مسبار: الفيديو قديم وليس لانتشار أمني حول الكرملين بعد تمرد مجموعة فاغنر

هل تغير شعار فاغنر مؤخرًا؟

بدايةً من تأسيسها عام 2014 وحتى عام 2022 اعتمدت مجموعة فاغنر الروسية نفس الشعار، وتم تغيير شعار فاغنر أول مرة عام 2022، وتضمن هذا الشعار نجمة خماسية ذهبية مع سيفين متقاطعين، بينما تضمن الشعار القديم جمجمة، ويرمز الشعار القديم للمجموعة إلى الانتصار على الموت، ولا يزال مستخدمًا حتى الآن بالرغم من تغييره مؤخرًا.

اقرأ/ي أيضًا:

فيديو وصول بوتين إلى الكرملين في وقت متأخر ليلًا ليس عقب تمرد فاغنر

هل اقترب موعد نهاية اتفاقية لوزان؟

هل بدأت المفاوضات حول اتفاقية أوسلو قبل عام 1994؟

هل وثائق باندورا أكبر تحقيق استقصائي حول الأسرار المالية في العالم؟

تمرد فاغنر على الجيش الروسي: ما قصّته وما هي أبرز المعلومات المضللة عنه؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على