` `

ما الفرق بين القط الذكر والأنثى؟

علوم
9 يوليو 2023
ما الفرق بين القط الذكر والأنثى؟
يمكن لمربي القطط ملاحظة الفارق بوضوح عند النظر إلى الأعضاء التناسلية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

ربما لا يظهر الفرق بين القط الذكر والأنثى من النظرة الأولى إذا لم يكن المرء خبيرًا في التفريق بينهما، بينما يمكن للمختصين ومحبي ومربي القطط التعرف على الفارق بين الذكور والإناث بسهولة كبيرة؛ فإن هناك الكثير من العلامات التي تميز الذكور عن الإناث، ويمكن التعرّف على بعضها من مجرد النظر.

ما الفرق بين القط الذكر والأنثى؟

إن الفرق بين الذكر والأنثى في القطط الشيرازي وغيره من أنواع القطط الأخرى كبير جدًا، ويمكن لمربي القطط ملاحظة الفارق بوضوح عند النظر إلى الأعضاء التناسلية؛ فإنها تتميز بمسافة طويلة بين القضيب وفتحة الشرج مع وجود خصيتين للذكور، بينما تكون المسافة أقصر بين فتحة الشرج والمهبل -الذي يظهر على شكل شق- عند إناث القطط.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي كيفية معرفة القط الذكر من الأنثى؟

تعتمد كيفية معرفة القط الذكر من الأنثى على العلامات التي يتميّز بها كلّ من الذكور والإناث، وفيما يأتي بعضًا من أبرز هذه العلامات:

  • الحجم: عادةً ما يميل ذكور القطط إلى الحجم الأكبر مقارنةً بالإناث ذوات الحجم الأصغر في العادة، ويصبح هذا الفرق أكثر وضوحًا بعد الوصول إلى مرحلة النضج الجنسي.
  • شكل الأعضاء التناسلية: يكون شكل الأعضاء التناسلية عند إناث القطط على شكل أقرب إلى حرف i، بينما يكون شكلها عند الذكور على شكل يشبه النقطتين الرأسيتين إلى حد كبير مما يساعد على التفريق بينهما بسهولة.
  • شكل الوجه: إلى جانب الحجم الكبير عادةً ما تكون خدود ذكور القطط كبيرة مقارنةً بحجم الخدود عند الإناث، كما أن وجه الذكور يكون أكثر استدارة من وجه إناث القطط أيضًا، ويعد هذا الفرق بين القط الذكر والأنثى من الفروقات الظاهرة.
  • نثر البول: يكون نثر البول خارج الوعاء المخصص لذلك مُلاحظًا بشكل أكبر عند ذكور القطط مقارنة بالإناث، وذلك لأن الذكور يعتمدون على نثر البول لتحديد المنطقة الخاصة بهم كما هي حالة القطط الكبيرة في البرية.
  • السلوك العدواني: يتسم ذكور القطط بالسلوك العدواني مقارنةً بالسلك الذي تتمتع به إناث القطط عادةً، ويكون هذا الفرق واضحًا في الذكور الذين لم يتم تعقيمهم أو تحييدهم.

كيف تتم معرفة الفرق بين الذكر والأنثى في القطط الصغيرة؟

تتم معرفة الفرق بين الذكر والأنثى في القطط الصغيرة بطريقة مشابهة للقطط الكبيرة؛ فإن مالكي القطط كثيرًا ما يعتمدون على شكل الأعضاء التناسلية لتحديد الفرق الذي يكون واضحًا جدًا، ويمكن كذلك التفريق من خلال شكل الفراء أحيانًا؛ فإن القطط ذات الفراء ثلاثي اللون تكون من الإناث دائمًا.

أيهما أفضل القط الذكر أم الأنثى؟

كثيرًا ما يبحث محبو القطط لمعرفة أيهما أفضل القط الذكر أم الأنثى عند الرغبة بتربية القطط الأليفة، ولكن تحديد ذلك يختلف من شخص إلى آخر؛ فإن حجم الذكور عادةً ما يكون أكبر قليلًا، كما أن سلوك الذكور ربما يتسم بالعدوانية إذا لم يتم تحييدهم أو تعقيمهم، وكذلك تصبح الإناث صاخبة بشكل أكبر مع دورات حرارة وأرق منتظمة إذا لم يتم تحييدها أو تعقيمها.

هل الفرق بين تربية القط الذكر والأنثى كبير؟

إذا تم تحييد القطط أو تعقيمها؛ فلن يكون الفرق في التربية كبيرًا بين الذكور والإناث لأنها تتمتع بالهدوء حينها، ولكن الفرق ربما يكون ملحوظًا عند القطط في حالة عدم تعقيمها أو تحييدها نظرًا لاختلاف السلوكيات، وينبغي على المرء اختيار القطط التي تتمتع سلالتها بالسلوكيات المناسبة قبل اتخاذ القرار بالحصول على قط محدد.

كيف يمكن اختيار القط المناسب للتربية؟

بعد معرفة الفرق بين الذكر والأنثى في القطط الشيرازي وغيره من أنواع القطط ينبغي على المرء مراعاة العديد من الإرشادات عند اختيار القط المناسب لتربيته، ومن هذه الإرشادات ما يأتي:

  • التحقق من توفير الوقت الكافي: تحتاج القطط إلى رعاية في كثير من الأحيان، ولذلك ينبغي على المرء التحقق من وجود الوقت الكافي للعناية بالقطط الأليفة وتوفير جميع متطلباتها ومستلزماتها.
  • التأكد من السماح بتربية القطط: يجب على المرء التحقق من إمكانية تربية القطط بشكل قانونيّ، إلى جانب التأكد من مالك المنزل ومدى سماحه بتربية القطط في منزله أو لا قبل الحصول على القط الأليف.
  • مراعاة حالة المنزل والأسرة: قبل إحضار القطط إلى المنزل يجب على الشخص مراعاة مدى تقبل الحيوانات الأليفة الأخرى للقطط، كما تنبغي مراعاة الأطفال وكيفية تعاملهم مع القطط أيضًا لضمان عدم تعرضهم إلى الأذى.
  • اخذ المشاكل الصحية بعين الاعتبار: يتعرض العديد من الأشخاص إلى الحساسية أو غيرها من المشاكل الصحية التي لها علاقة بالقطط كما في الحساسية من وبر القطط، ولا بد من أخذ هذه المشاكل بعين الاعتبار قبل اتخاذ القرار بتربية القطط.
  • اختيار نوع القطط المناسب: تتوفر الكثير من أنواع القطط المختلفة في الوقت الراهن، وتختلف هذه القطط في أحجامها وأشكالها والعديد من خصائصها، وينبغي التعرف عليها واختيار النوع المناسب من بينها.
  • التحقق من المربي: في بعض الأحيان لا يقوم مربي القطط في الملجأ المحلي بتوفير الرعاية المناسبة، ولذلك يجب على المرء التحقق من سمعة الملجأ المحلي وطريقة تربية القطط فيه لضمان الحصول على القطط الأفضل.
  • اختيار جنس القطط: ربما يفضل البعض تربية ذكور القطط أو الإناث دون تربية الجنس الآخر، وفي هذه الحالة لا بدّ من معرفة الفرق بين القط الذكر والأنثى حتى يضمن المرء عدم التعرض إلى الخداع.
  • عدم الاقتصار على مظهر القطة: ربما يكون مظهر القطط أنيقًا في بعض الأحيان إلا أن المرء لا يلاحظ انجذابًا نجو تربيتها، وفي هذه الحالة ينبغي عدم الاقتصار على المظهر واختيار القطط التي ينجذب المرء إلى تربيتها.
  • الحصول على استشارة: تقدم العديد من الملاجئ والمآوي الخاصة بالقطط خدمة الاستشارات للحصول على القطط الأفضل، ويمكن الاعتماد على هذه الخدمة للوصول إلى الخيار الأفضل.
  • اصطحاب الأطفال عند اختيار القطط: عند اختيار القطط من الجيد اصطحاب الأطفال والعناصر التي تتفاعل معها القطط ويمكن اصطحابها، وذلك للتحقق من طريقة تفاعلها مع القطط في البداية وأخذ تصور مبدئيّ عن ذلك.
  • البحث عن علامات المرض: لا شك بأن القطط تتعرض إلى الأمراض كما هي حالة البشر، وهناك العديد من الأعراض التي تظهر عند إصابتها بالمرض، وينبغي التعرف على هذه الأعراض والبحث عنها أثناء اختيار القطط.

ما هي سلالات القطط الأغلى في العالم؟

ربما يكمن الفرق بين القط الذكر والأنثى في الأسعار أحيانًا إلا أن تحديد الأسعار يعتمد عادة على السلالة التي تنتمي القطط إليها. فيما يأتي جدول يوضح سلالات القطط الأغلى في العالم على الإطلاق:

  • سلالة قطط أشيرا: إن سلالة قطط أشيرا هي الأغلى على الإطلاق بين سلالات القطط المتوفرة في العالم؛ فإن أسعار هذه السلالة من القطط تبدأ من 22 ألف دولار، وتصل إلى 125 ألف دولار.
  • سلالة قطط سافانا: على الرغم من الفارق الكبير بين أسعار سلالة قطط سافانا وسلالة قطط أشيرا، إلا إن سلالة سافانا تحتل المرتبة الثانية بأسعار تصل إلى 25 ألف دولار أمريكي وتبدأ من 10 آلاف دولار.
  • سلالة قطط البنغال: في المرتبة الثالثة بين سلالات القطط الأغلى حول العالم تأتي سلالة قطط البنغال التي تبدأ أسعارها من 3 آلاف دولار أمريكي، وتصل أسعار قطط هذه السلالة إلى 25 ألف دولار.
  • سلالة قطط خاو ماني: تبدأ أسعار سلالة قطط خاو ماني من 7 آلاف دولار أمريكي، ويمكن أن تصل أسعارها إلى 11 ألف دولار أمريكي، وهو ما يجعلها في المرتبة الرابعة بين سلالات القطط الأغلى في العالم على الإطلاق.
  • سلالة القطط الفرعونية: بأسعار تبدأ من 900 دولار أمريكي وتصل إلى 9,800 دولار أمريكي تحتل سلالة القطط الفرعونية المرتبة الخامسة بين سلالات القطط ذات الأسعار الأغلى عالميًا.

ما هي الدول التي لديها أكبر عدد من ذكور وإناث القطط؟

تحتل الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الأولى بين الدول التي لديها أكبر عدد من القطط في العالم؛ فإن أعداد القطط داخل أراضيها تصل إلى 76.5 مليون، وفي المرتبة الثانية تأتي جمهورية الصين الشعبية التي تضم ما يقارب 53 مليون من القطط، وتحتل روسيا المرتبة الثالثة بعدد يبلغ 12.75 مليون قط وقطة تقريبًا، وذلك دون النظر إلى الفرق بين القط الذكر والأنثى بالأعداد.

ما هي أبرز المعلومات حول تكاثر القطط؟

إن الفرق بين القط الذكر والأنثى يشمل الدور الذي يشغله كلّ منهما في عملية التكاثر، وهو ما يؤدي إلى الفرق الظاهر بين الأعضاء التناسلية لكل منهما. فيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول تكاثر القطط حسب الجمعية الملكية لمنع القسوة على الحيوانات:

  • الوصول إلى مرحلة النضج الجنسي: تصل إناث القطط إلى مرحلة النضج الجنسي بعد مرور 7-12 شهرًا من ولادتها، بينما تستغرق الذكور 9-12 شهرًا للوصول إلى مرحلة النضج الجنسي.
  • موسم التكاثر: عادةً ما تدخل القطط في موسم التكاثر عند حلول الربيع، وتتوقف فترة التكاثر في العادة عند حلول فترة الخريف التي يقل خلالها وقت النهار مقارنةً بالشهور التي تسبق هذه الفترة.
  • التزاوج خلال وقت قصير: لا يحتاج التزاوج بين القطط إلى وقت طويل عادةً، وإنما يتم الانتهاء من التزاوج خلال وقت قصير مما يؤدي إلى سهولته.
  • علامات الاستعداد للتكاثر: عادةً ما تشير إناث القطط إلى الدخول في مرحلة الاستعداد للتكاثر من خلال النشاط التي تتمتع به، كما أنها تصبح صاخبة بشكل أكبر في هذه الحالة أيضًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل تبكي القطط؟

هل تعرف القطط صاحبها؟

هل مدة حمل القطط ثلاثة أشهر؟

هل يمكن معرفة جنس القط دون الذهاب إلى البيطري؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على