` `

ما هو نبات شوك السعدان؟

صحة
12 يوليو 2023
ما هو نبات شوك السعدان؟
يُعرف نبات شوك السعدان بأنه من النباتات الصحراوية التي تتمتع بالأشواك (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يعد نبات شوك السعدان واحدًا من النباتات المشهورة بشكل كبير في الكثير من دول الخليج العربي، وهو نبات له أشواك حادة، وعلى الرغم من هذه الأشواك إلا أنه استُخدِم في الطب التقليدي للحصول على العديد من الفوائد بعد تحضيره بالشكل المناسب. لا يقتصر وجود هذا النبات على رقعة صغيرة من الأرض، وإنما ينتشر في كثير من الدول حول العالم.

ما هو نبات شوك السعدان؟

يُعرف نبات شوك السعدان بأنه من النباتات الصحراوية التي تتمتع بالأشواك، وينمو هذا النبات في المناطق الصحراوية الرملية، كما أنه من النباتات الحولية العشبية التي تتميز بالسيقان الزاحفة التي تفترش الأرض من حولها مُشكّلة بساطًا ذو لون أخضر، ويمكن العثور على شوك السعدان في العديد من الأماكن داخل الجزيرة العربية.

صورة متعلقة توضيحية
عادةً ما يُكوّن نباتات السعدان ثمارًا تحيط بها الأشواك الصلبة ذات الشكل الدائري، وتم استخدام الشوك قديمًا من قبل العرب في الحروب لإعاقة الخيول المعادية

ما هو شوك السعدان؟

عادةً ما يُكوّن نباتات السعدان ثمارًا تحيط بها الأشواك الصلبة ذات الشكل الدائري، وتم استخدام الشوك قديمًا من قبل العرب في الحروب لإعاقة الخيول المعادية. يعتمد نبات السعدان على الشوك كذلك في تكاثره؛ فإنه يتعلّق بأجسام الحيوانات وإطارات السيارات ثم ينتقل إلى مكان آخر وينمو من جديد.

أين يوجد نبات شوك السعدان؟

يوجد نبات شوك السعدان على نطاق واسع حول العالم؛ فإن وجوده يمتد من الأجزاء الشمالية داخل قارة أفريقيا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط، ثم يتجه شرقًا حتى الوصول إلى أفغانستان وباكستان والجزء الشمالي الغربي من الهند مرورًا بالشرق الأوسط والجزيرة العربية، وهو ما يبين الانتشار الكبير لهذا النبات في العالم.

ما هي فوائد نبات السعدان؟

إلى جانب فوائد نبات السعدان قديمًا في إعاقة حركة الخيول المُعادية تم استخدام هذا النبات للتعامل مع العديد من المشاكل الصحية أيضًا ضمن وصفات الطب التقليدي؛ فإنه يُستخد لعلاج الإسهال والتعامل مع الزحار، كما أن مستخلص نبات شوك السعدان يُمكنه المساعدة في التقليل من قوة انقباض القلب أيضًا.

تم استخدام نبات شوك السعدان في الطب التقليدي للتعامل مع ارتفاع ضغط الدم، وتحسين عملية التنفس عند الإنسان، كما أن مسحوق النبات المجفف استُخدِم مع الحليب للتعامل مع ضربات الشمس، وهذا يعني أن فوائد نبات السعدان كثيرة في الطب التقليدي، ولكنه يُستخدم كاملًا في بعض الأحيان بينما يتم استخدام بعض الأجزاء في أحيان أخرى.

هل ينتمي نبات شوك السعدان إلى رتبة الوردية؟

بالفعل ينتمي نبات شوك السعدان إلى رتبة الوردية، وهي رتبة تتضمن العديد من النباتات المزهرة، وتم العثور على نباتات هذه العائلة بدايةً في المنطقة الشمالية المعتدلة من الأرض، ولكنها تتواجد في كثير من الموائل حسب موسوعة بريتانيكا. يجدر الذكر بأن بعض النباتات التي يأكل الإنسان ثمارها تنتمي إلى رتبة الوردية، ومنها: التفاح، والكرز.

هل توجد نباتات معروفة في رتبة الوردية غير شوك السعدان؟

هناك العديد من النباتات المعروفة في رتبة الوردية إلى جانب نبات شوك السعدان، وتتضمن القائمة الآتية عدة منها:

  • الكمثرى: يُعرف ثمار الكمثرى باسم الإجاص أيضًا، وتنمو هذه الثمار على شجرة تنتمي إلى رتبة الوردية، وتتم زراعة هذه الشجرة في جميع المناطق المعتدلة حول العالم.
  • اللوز: يمكن العثور على اللوز في العديد من الأنحاء حول العالم اليوم؛ إلا إن موطنها الأصلي يعود إلى الجزء الجنوبي الغربي من آسيا، وهي من الأشجار المشهورة التي تنتمي إلى ذات رتبة نبات شوك السعدان.
  • الكرز: تحمل أشجار الكرز ثمارًا قابلة للأكل، كما يتم تجميد هذه الثمار واستخدامها في المعجنات أو الصلصات، وتوجد أنواع من الكرز الحامض إلى جانب أنواع الكرز الحلو، وجميعها تنتمي إلى رتبة الوردية.
  • التفاح: يعد التفاح من أحد الأشجار المعروفة التي تنتمي إلى رتبة الوردية، كما أنه من النباتات التي تتم زراعتها على نطاق واسع في الكثير من الأراضي الزراعية حول العالم، ويتم استخدام ثماره في الصلصات والعصائر وغيرها.
  • السفرجل: ينتمي السفرجل إلى رتبة الوردية، وهو من النباتات التي لها ثمار صالحة للأكل، وينمو هذا النبات في كل من إيران وتركيا واليونان وشبه جزيرة القرم والعديد من دول العالم الأخرى.
  • التوت: إن التوت من أنواع الفاكهة المشهورة بشكل واسع، وهي من النباتات التي تنتمي إلى رتبة الوردية، وتحتوي ثمار التوت على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الإنسان، ومنها الحديد ومضادات الأكسدة.
  • النكتارين: يتميز النكتارين بالملمس الناعم من الخارج، ويعود تاريخ هذا النوع من النباتات إلى 4 آلاف عام على الأرجح حسب موسوعة بريتانيكا، وهو أحد الثمار التي توفر فيتامين إيه وفيتامين سي للجسم.
  • الفراولة: تؤكل ثمار الفراولة طازجة في بعض الأحيان بينما يتم استخدامها في الفطائر والمعجنات في أحيانٍ أخرى، وهي من الثمار الغنية بفيتامين سي، وتنتمي جميع نباتات الفراولة إلى رتبة الوردية.
  • البرقوق: يتم تناول البرقوق الطازج على نطاق واسع في الكثير من الدول حول العالم أو يتم استخدامه كمربى، كما أن هناك بعض الأنواع التي تُستخدم في الزينة، وهي نباتات تنتمي إلى نفس رتبة نبات شوك السعدان.
  • المشمش: تتم زراعة أشجار المشمش في جميع المناطق المعتدلة حول العالم، ويتم تناول ثمارها طازجة أو مطبوخة، وفي بعض الأحيان يُصنع منها المربى أيضًا، وهي من الثمار الغنية بالسكر الطبيعي.

كيف يمكن الحد من انتشار شوك السعدان؟

هناك العديد من الإجراءات التي يمكن الاعتماد عليها للحد من انتشار شوك السعدان في حديقة المنزل أو الأراضي الزراعية، وفيما يأتي عدة من هذه الإجراءات:

  • فحص المركبات والمعدات والملابس: ينبغي على جميع الأشخاص الذين يزورون أماكن انتشار نبات شوك السعدان التحقق من المركبات والمعدات والملابس، وإزالة أيّة أجزاء عالقة بها من شوك السعدان، لضمان عدم انتقالها.
  • التعامل مع شوك السعدان فور ظهوره: فور ظهور نبات شوك السعدان في الحديقة أو الأراضي الزراعية؛ ينبغي التعامل معها بالشكل الصحيح لضمان عدم تكاثرها وانتشارها بشكل كبير.
  • التواصل مع الجهات المختصة: هناك العديد من الجهات المختصة بإزالة النباتات غير المرغوب فيها، وينبغي على المرء التواصل مع هذه الجهات عند ظهور نبات شوك السعدان للمساعدة في اتخاذ الإجراءات اللازمة.
  • حرق البذور العالقة: إذا وجد المرء أيّة بذور عالقة من شوك السعدان على الملابس أو المعدات أو إطارات السيارات؛ فمن الأفضل جمعها ثم حرقها كاملة حتى لا تنمو في مكان آخر إذا تم إلقاؤها.
  • المكافحة الكيميائية: في بعض الأحيان يحتاج المرء إلى استخدام بعض المبيدات الكيميائية المُعدة للقضاء على نبات شوك السعدان حتى يضمن عدم انتشارها، إلا أنه ينبغي استخدام هذه المبيدات وفق التعليمات التي توضحها الشركة المُنتجة.

ما هي خصائص نبات شوك السعدان؟

توجد عدة من الخصائص التي يتمتع بها نبات شوك السعدان، وفيما يأتي بعضًا من أبرز هذه الخصائص:

  • البيئة المناسبة للانتشار: يمكن العثور على نبات شوك السعدان في البيئات الرملية الجافة، وهي الأماكن المناسبة لانتشار هذا النوع من النباتات، ولدى شوك السعدان القدرة على الانتشار حتى قطر يبلغ 1 متر.
  • السيقان والجذور: تتميز سيقان نبات شوك السعدان بكونها متفرعة إلى جانب استوائها على الأرض، كما أن لدى هذا النبات جذرًا وتديًا واضحًا أيضًا يمكن تمييزه.
  • الأوراق: تتمتع أوراق نبات شوك السعدان باللون الأخضر، وهي أوراق مغطاة بوبر ناعم يصل طوله إلى 25 ملليمتر، وتُحمَل هذه الأوراق على السيقان التي ترتبط بدورها مع الجذر.
  • زهور نبات شوك السعدان: عادةً ما تكون زهور نبات شوك السعدان غير واضحة، وهي زهور ذات لون أبيض، وتكون منفردة في العادة، كما أنها زهورة صغيرة الحجم أيضًا.
  • الثمار: تتمتع ثمار شوك السعدان بشكل يشبه النجمة، وهي ناعمة من الجزء السفليّ إلا أن لها أشواكًا على السطح العلوي، وتصبح هذه الأشواك حادّة عند جفافها، ويجدر الذكر بأن الثمار تصبح خشبيّة عندما تنضج.

كيف تتم إزالة شوك نبات السعدان العالق في الجسم؟

في بعض الأحيان يعلق شوك السعدان في الجسم عندما يتم المشي عليه بالأقدام مباشرة أو عند الإمساك به أو لغيرها من الأسباب، وهناك عدة طريق لإزالة هذا الشوك عندما يعلق بالجسم، ومنها ما يأتي:

  • إزالة الشوك بالملقط: يمكن الاعتماد على الملقط لإزالة شوك السعدان إذا كان قريبًا من سطح الجلد وكان طرف الشوك بارزًا، وينبغي استخدام ملقط نظيف لهذه الغاية، ويجب سحب الشوك بالاتجاه المعاكس لانزلاقها في الجلد.
  • استخدام الشريط اللاصق: إذا كان طرف الشوك بارزًا؛ فيمكن للمرء إزالته باستخدام الشريط اللاصق، ويكون ذلك من خلال وضع الشريط اللاصق على منطقة الشوك، ثم الضغط عليه فوق طرف الشوك برفق ثم إزالته ليخرج الشوك معه.
  • الاعتماد على صودا الخَبز: في حالة لم يكن طرف الشوك واضحًا يُمكن تشكيل عجينة من الماء وصودا الخبز، ثم وضعها على المنطقة التي دخل فيها الشوك، ويتم ترك العجينة طيلة الليل ثم شطفها ليظهر طرف الشوك، ويلي ذلك إزالة الشوك بالملقط.
  • النقع بالخل: إذا كان طرف الشوكة داخل الجلد؛ فيمكن نقع الجزء الذي دخلت به الشوكة في الخل مدة 20 دقيقة ليظهر طرفها، وبعد ذلك يمكن استخدام الملاقط أو الشريط اللاصق لإخراج الشوكة كاملة من الجلد.
  • الذهاب إلى الطبيب: في بعض الأحيان تحتاج إزالة الشوكة من الجلد إلى زيارة الطبيب، وذلك إذا لم ينجح المرء بإخراجها بعد استنفاد جميع الطرق المعروفة؛ فإن لدى الطبيب الأدوات اللازمة لإزالتها في هذه الحالة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل هناك نباتات تؤكل جذورها؟

هل يوجد فرق بين البروتين النباتي والحيواني؟

هل يتم استخدام نبات الشيخ لأغراض طبية؟

هل يمكن استخدام نبات المورينجا للتخسيس؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على