` `

ما هو تطبيق ثريدز؟

تكنولوجيا
16 يوليو 2023
ما هو تطبيق ثريدز؟
أحد التطبيقات التي تم إطلاقها لمنافسة شبكة تويتر (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

شهد تطبيق ثريد انتشارًا واسعًا خلال الساعات الأولى من إطلاقه؛ فإن عدد الحسابات التي تم إنشاؤها على هذا التطبيق وصلت إلى 2 مليون حساب خلال ساعتين فحسب، ثم ازداد إقبال الناس عليه خلال الساعات التالية، وهو أحد التطبيقات التي توفر خيارات مشاركة المنشورات مع الآخرين والتفاعل معها بطريقة مشابهة لتويتر.

ما هو تطبيق ثريدز؟

ازداد البحث لمعرفة ما هو تطبيق ثريد خلال الفترة الأولى من إطلاقه، وهو أحد التطبيقات التي تم إطلاقها لمنافسة شبكة تويتر. يمكن استخدام ثريدز لنشر التغريدات والسلاسل بشكل يشبه تويتر إلى حد كبير، وذلك إلى جانب توفير خيارات متابعة الآخرين والتعليق على تغريداتهم، وغيرها من الخيارات التي يحتاج إليها المستخدمون.

صورة متعلقة توضيحية
ينخرط تطبيق الثريد في الانستقرام بشكل كبير، ويرتبط هذان التطبيقان مع بعضهما البعض بشكل كبير، ويمكن لتطبيق ثريدز جمع معلومات المستخدم على إنستقرام

هل يجمع تطبيق ثريدز كثيرًا من المعلومات؟

ينخرط تطبيق الثريد في الانستقرام بشكل كبير، ويرتبط هذان التطبيقان مع بعضهما البعض بشكل كبير، ويمكن لتطبيق ثريدز جمع معلومات المستخدم على إنستقرام، وذلك إلى جانب جمع الكثير من المعلومات الأخرى أيضًا حسب هاو تو غيك، ومنها: معلومات التقويم، والمشتريات، والمعلومات المالية، وتاريخ التصفح، والصور، ومقاطع الفيديو، بالإضافة إلى المعلومات الحساسة، ومعلومات الصحة واللياقة البدنية.

هل يمكن استخدام تطبيق ثريدز على جهاز الحاسوب؟

حتى الآن لا يمكن استخدام ثريدز على جهاز الحاسوب، وإنما تم إطلاق إصدارات هذا التطبيق لتتوافق مع الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام أندرويد أو نظام آي أو أس فحسب، ولا تتوفر أية إصدارات تتوافق مع نظام ويندوز أو أنظمة تشغيل الحاسوب الأخرى. من المتوقع أن يتم إنشاء منصة لثريدز على شبكة الإنترنت في المستقبل.

ما هي طريقة إنشاء حساب في تطبيق ثريدز؟

قبل البدء بمعرفة كم تغريدة في الثريد الواحد على تطبيق ثريدز وغيرها من تفاصيل الاستخدام الأخرى للتطبيق؛ ينبغي على المرء التعرف على طريقة إنشاء حساب جديد. فيما يأتي خطوات إنشاء حساب جديد في تطبيق ثريدز:

  • تحميل التطبيق: في البداية لا بُد على المرء من الذهاب إلى المتجر الرسمي لتطبيقات أندرويد أو آي أو إس حسب الهاتف المُستخدَم، وذلك للبحث عن تطبيق ثريدز ثم تحميله وتثبيته على الهاتف الذكي.
  • تشغيل تطبيق ثريدز: عند انتهاء التثبيت ينبغي على المرء تشغيل ثريدز من قائمة التطبيقات، وبعدها يتم الضغط على خيار تسجيل الدخول باستخدام إنستقرام.
  • ملء النموذج: يحتاج التسجيل في تطبيق ثريدز إلى ملء نموذج النبذة التعريفية، وينبغي تعبئة هذا النموذج، ويمكن الحصول على التفاصيل من حساب إنستقرام مباشرة، وبعدها يتم الضغط على التالي.
  • تحديد فئة الملف التعريفي: يوفر تطريق ثريدز خيارين من خيارات ملف التعريف، وهما ملف التعريف العام، وملف التعريف الخاص، وينبغي على المستخدم اختيار أحدهما ثم الضغط على التالي لمتابعة التسجيل وإنشاء الحساب.
  • متابعة ذات حسابات إنستقرام عند الرغبة: بعد الانتهاء من اختيار فئة الملف الشخصي يقوم المرء بتحديد ما إذا كان يرغب بمتابعة نفس الحسابات التي يتابعها على إنستقرام أم لا، وبعدها يتم الضغط على أيقونة التالي.
  • بدء استخدام ثريدز: في الخطوة الأخيرة من خطوات إنشاء حساب جديد على تطبيق ثريدز يتم الضغط على زر الانضمام، وبعدها يستطيع المستخدم البدء بمتابعة المنشورات ومشاركتها والتفاعل مع الآخرين.

كيف يتم تعطيل الحساب على تطبيق ثريدز الجديد؟

يوفر تطبيق ثريدز خيار تعطيل الحساب لإخفاء الملف الشخصي والمحتوى الخاص بالمستخدم حتى يعود إلى تنشيط حسابه مرة أخرى. يمكن للمستخدم الاستفادة من خيار تعطيل الحساب عن طريق الذهاب إلى صفحة الملف الشخصي ثم الانتقال منها إلى صفحة الحساب، ومن هذه الصفحة يتم الضغط على خيار تعطيل الحساب ثم التأكيد على ذلك.

هل يمكن حذف حساب ثريدز؟

إن انخراط الثريد في الانستقرام وارتباطه به وثيق جدًا، ولا يمكن حذف حساب ثريدز إلا عند حذف حساب انستقرام؛ فإن التطبيق لا يوفر خيار الحذف بشكل مستقل، وهذا يعني خسارة جميع البيانات والمعلومات الموجودة على حساب انستقرام للمستخدم نفسه، وكذلك لا يمكن إنشاء حساب جديد على تطبيق ثريدز بدون حساب انستقرام أيضًا.

كيف يمكن إنشاء ثريد على تطبيق ثريدز؟

يتم إنشاء الثريد على تطبيق ثريدز لمشاركتها مع الآخرين عندما يكون الموضوع طويلًا ولا تكفيه تغريدة واحدة، وفيما يأتي خطوات إنشاء الثريد على هذا التطبيق:

  • تسجيل الدخول: لا بُد من تسجيل الدخول في حساب المستخدم على تطبيق ثريدز حتى يتمكن من الوصول إلى مختلف الخيارات المتوفرة، وبعدها يتم الانتقال إلى الشاشة الرئيسية للتطبيق.
  • الضغط على أيقونة ثريد جديد: توجد أيقونة الثريد في الجزء السفلي من الشاشة إلى جانب بعض الأيقونات الأخرى، وهي أيقونة تشبه شكل المربع مع خط مائل في الزاوية العلوية اليمنى.
  • كتابة محتوى الثريد: ينبغي على المرء كتابة محتوى الثريد في الحقل المخصص لذلك على التطبيق، ويمكنه تضمين الصور ومقاطع الفيديو من خلال زر إضافة المرفقات الذي يشبه شكل المشبك.
  • الضغط على إضافة إلى الثريد: لإضافة محتوى آخر إلى الثريد في رسالة جديدة يتم الضغط على خيار إضافة ثريد، ويجدر الذكر بأن التطبيق يضيف رسالة جديدة تلقائيًا عند الوصول إلى 500 كلمة.
  • النشر: عند الانتهاء من كتابة المحتوى والتحقق منه يتم الضغط على زر النشر للمشاركة مع الآخرين، ويمكن الاعتماد على الخيارات المتوفرة في التطبيق للتفاعل مع المستخدمين الآخرين الذين يتفاعلون مع الثريد.

هل يعد تطبيق ثريدز خيارًا بديلًا لتويتر؟

يعد تطبيق ثريدز واحدًا من الخيارات البديلة عن تطبيق تويتر بالفعل خلال الوقت الراهن، كما أن هناك عدة من التطبيقات البديلة الأخرى لتويتر أيضًا حسب لايف واير، ومنها: بلارك الذي يتم تصنيفه على أنه من أكثر التطبيقات مشابهة لتويتر، وكذلك تطبيق ماستودون، وتطبيق أمينو، وتطبيق أثير، وتطبيق بوست.

ما الفرق بين تطبيق ثريدز وشبكة تويتر؟

على الرغم من إطلاق تطبيق ثريدز لمنافسة تطبيق تويتر إلا أن هناك العديد من الفروقات بينهما، وتتضمن القائمة الآتية عدة من الفروقات:

  • عدم ظهور المنشورات على خط زمني: تظهر منشورات تويتر وفق خط زمني يمكن للمستخدم تصفحه بسهولة، بينما يتم عرض المنشورات على تطبيق ثريدز وفق عملية حسابية لا تعتمد على الخط الزمني.
  • الرسائل المباشرة: في حين تتوفر خدمة الرسائل المباشرة على تطبيق تويتر ومعظم شبكات التواصل الاجتماعي الأخرى لا يزال تطبيق ثريدز بدون هذه الخدمة، التي يعتمد عليها كثير من الأشخاص في التواصل.
  • عدم وجود الهاشتاق: تعد ميزة الهاشتاق من أبرز المميزات التي يتمتع بها تويتر، ويعتمد عليها كثير من المستخدمين لتصنيف تغريداتهم، ويفتقر تطبيق ثريدز إلى هذه الميزة.
  • توفير ثريدز للجوال فقط: حتى الآن يتوفر تطبيق ثريدز للجوال فقط، ولا توجد نسخة لاستخدام هذا التطبيق على متصفحات الإنترنت، وذلك خلافًا لتويتر الذي يوفر خيار الاستخدام عن طريق التطبيق أو المتصفح.

هل كان تطبيق ثريدز أسرع التطبيقات انتشارًا؟

حسب ستاتيستا كان تطبيق ثريدز أسرع التطبيقات انتشارًا على الإطلاق؛ فإنه وصل إلى مليون مستخدم خلال فترة قياسية، وفيما يأتي قائمة توضح الفارق بين الفترة الزمنية لوصول ثريدز والمواقع والتطبيقات الأخرى الأسرع انتشارًا إلى مليون مستخدم:

  • تطبيق ثريدز: لم يحتج تطبيق ثريدز إلى العديد من الأسابيع أو الأيام للوصول إلى مليون مستخدم، وإنما استطاع الوصول إلى هذا العدد الهائل من المستخدمين خلال ساعة واحدة فحسب مما يجعله الأسرع انتشارًا في التاريخ.
  • شات جي بي تي: على الرغم من احتلاله للمرتبة الثانية بين أسرع المواقع والتطبيقات انتشارًا، إلا أن الفارق بين سرعة انتشار شات جي بي تي وانتشار ثريدز كبير؛ فإن شات جي بي تي احتاج إلى 5 أيام للوصول إلى مليون مستخدم.
  • انستقرام: يحتل انستقرام المرتبة الثالثة بين أسرع التطبيقات والمواقع انتشارًا في التاريخ، إلا أنه استغرق 2.5 شهر للوصول إلى مليون مستخدم، وهو ما يوضح الفارق الكبير بين سرعة انتشاره وسرعة انتشار ثريدز.
  • سبوتيفاي: تطلب وصول تطبيق سبوتيفاي إلى مليون مستخدم 5 أشهر، وكان ذلك خلال عام 2008 مما جعله الأسرع انتشارًا وقتها، ولكنه يحتل المرتبة الرابعة بين أسرع التطبيقات والمواقع انتشارًا خلال الوقت الراهن.
  • دروب بوكس: احتل دروب بوكس المرتبة الثانية بين أسرع المواقع والتطبيقات انتشارًا عام 2008 بعد وصوله إلى مليون مستخدم خلال 7 أشهر، ولكنه يحتل المرتبة الخامسة في الوقت الراهن.

هل يعد ثريدز واحد من تطبيقات شركة ميتا؟

لا شكّ بأن تطبيق ثريدز واحد من تطبيقات شركة ميتا المعروفة، وهناك العديد من التطبيقات المشهورة الأخرى التي تمتلكها هذه الشركة أيضًا، وأبرزها ما يأتي:

  • تطبيق واتساب: وصلت تكلفة استحواذ ميتا على تطبيق واتساب إلى 19 مليار دولار أمريكي، وهو أحد تطبيقات المراسلة الذي تمتلكه الشركة حتى الوقت الراهن، ويستخدمه أكثر من مليار نسمة حول العالم.
  • تطبيق فيسبوك: تعد شبكة فيسبوك واحدة من أكبر وأشهر شبكات التواصل الاجتماعي حول العالم في الوقت الراهن، ويستخدمها عدد هائل من الأفراد، وهي واحدة من شبكات التواصل الاجتماعي التابعة لمجموعة شركات ميتا الأمريكية.
  • تطبيق انستقرام: تم الاستحواذ على انستقرام من قبل شركة ميتا عام 2012 مقابل مليار دولار أمريكي، وهو التطبيق الذي تم إطلاق تطبيق ثريدز بواسطته، كما أن ثريدز يرتبط مع انستقرام ارتباطًا وثيقًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل تم تغيير شروط توثيق حساب تويتر؟

هل هناك طرق سهلة لزيادة متابعي انستغرام؟

ميتا تواجه اتهامات باستنساخ تويتر بعد إطلاق ثريدز

لماذا لم تطلق ميتا تطبيق ثريدز في بلدان الاتحاد الأوروبي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على