` `

ما هو تطريد النحل؟

علوم
25 يوليو 2023
ما هو تطريد النحل؟
يجدر الذكر بأن التطريد سلوك غريزيّ يتكاثر النحل من خلاله (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يحدث تطريد النحل بشكل طبيعي عندما تتوفر الظروف الملائمة لذلك، وعلى الرغم من كون التطريد من الظواهر الطبيعية للنحل؛ إلا إنه يؤدي إلى العديد من الأضرار التي تصيب مربي النحل، ولذلك يحرص المربون للنحل على منع حدوث التطريد، ويتخذون جميع الإجراءات التي تضمن الحد من فرصة التطريد عادةً.

ما هو تطريد النحل؟

يعتني البعض بمعرفة ما هو تطريد النحل إلى جانب التعرف على العديد من خصائص النحل الأخرى عند الرغبة بتربيته، ويجدر الذكر بأن التطريد سلوك غريزيّ يتكاثر النحل من خلاله، وتخرج خلاله الملكة الأم من الخلية من الشغالات لهذه الغاية. يمكن للمربين الاعتماد على العديد من الطرق لمنع التطريد والحد من الأضرار التي تصاحبه.

صورة متعلقة توضيحية
لا شك بأن تطريد النحل الطبيعي أو الاصطناعي يؤدي إلى العديد من الأضرار، وفيما يأتي بعضًا من أبرز أضرار تطريد النحل الاصطناعي والطبيعي

هل توجد أضرار لتطريد النحل؟

لا شك بأن تطريد النحل الطبيعي أو الاصطناعي يؤدي إلى العديد من الأضرار، وفيما يأتي بعضًا من أبرز أضرار تطريد النحل الاصطناعي والطبيعي:

  • ضعف طوائف النحل: لا يفضل الكثير من مربي النحل فترة التطريد، وذلك لأن هذه الفترة تؤدي إلى ضعف طوائف النحل مقارنةً بما كانت عليه قبل فترة التطريد.
  • ضياع وقت مربي النحل: ربما يستغرق مربي النحل وقتًا في استرداد الطرد وإعادة النحل إلى حالته المستقرة، وهو ما يؤدي إلى ضياع الوقت دون فائدة مذكورة.
  • تقليل إنتاج العسل: قبيل فترة تطريد النحل تمتنع الملكة عن وضع البيض مع انشغال النحل بتربية الملكات والذكور، ما يؤدي إلى تقليل كميات العسل، وكذلك يقل العسل بسبب خروج الطرد إذا لم ينتبه إليه مربي النحل.
  • خسارة الملكات: في بعض الأحيان تقع الملكة أثناء فترة الطرد عند خروجها، وربما يتم التهامها من قبل الطيور والحشرات المفترسة الأخرى مما يؤدي إلى خسارتها.
  • انتشار الأمراض: في بعض الأحيان ينضم طرد النحل إلى أفراد من طوائف نحل أخرى مريضة ومصابة أثناء الطيران، وهو ما يؤدي إلى انتشار الأمراض وانتقالها إلى النحل السليم.

ما هي عوامل وأسباب تطريد النحل؟

تحدث ظاهرة تطريد النحل نتيجةً للعديد من الأسباب والعوامل التي تساعد على ذلك. تتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز  عوامل وأسباب تطريد النحل:

  • العوامل الوراثية: تميل بعض سلالات النحل إلى التطريد أكثر من السلالات الأخرى، في حين تتميز بعض السلالات بقلة ميلها إلى التطريد، ويعتمد ذلك على بعض العوامل الوراثية لكل سلالة من السلالات.
  • الظروف الجوية: في بعض الأحيان تحول الظروف الجوية دون خروج النحل، وتجبر النحل على البقاء في الخلايا مما يؤدي إلى إلى زيادة فرصة التطريد في النهاية، ومن هذه الظروف ارتفاع درجة الحرارة مع قلة التهوية.
  • عمر ملكة النحل: عندما تصبح ملكة النحل مُسنّة تقل قدرتها على إفراز المادة الملكية مما يتسبب بنقص، وهو ما ينتهي ببناء بيوت ملكية جديدة من قبل الشغالات مع خروج الملكات العذارى ليحدث التطريد عندها.
  • ازدحام الشغالات في الخلية: تزدحم الشغالات في خلية النحل أحيانًا، وخصوصًا خلال فترة الربيع وفي الفترة التي تسبق موسم الفيض، وربما يؤدي هذا الازدحام إلى حدوث ظاهرة تطريد النحل.
  • انخفاض معدل توزيع فيرمونات الملكة: يؤدي الازدحام بالشغالات أحيانًا إلى انخفاض معدل توزيع فيرمونات الملكة، وهو ما يساعد على بناء بيوت ملكية جديدة، ويسهم في حدوث التطريد.
  • عدم التوازن بين الشغالات: تعاني بعض خلايا النحل من عدم التوازن بين أعمار الشغالات إلى جانب عدم الاهتمام بتدرج أجيال الطائفة، وهي عوامل تؤدي معًا إلى حدوث التطريد.
  • امتلاء الأقراص بالعسل: إذا امتلأت أقراص خلية النحل بالعسل؛ فإن ذلك يؤدي إلى تقليل كمية البيض التي تضعها الملكة، ويسهم ذلك في زيادة فرصة حدوث ظاهرة التطريد بين أفراد الخلية.

ما هي أنواع تطريد النحل؟

تحدث ظاهرة تطريد النحل الطبيعي نظرًا للعديد من العوامل والأسباب، ويتم تصنيف هذه الظاهرة ضمن 5 أنواع كما يأتي:

  • طرد التلقيح: تكون الملكة العذراء على رأس الطرد أحيانًا، وفي هذه الحالة يضم الطرد قوة من الشغالات مع عدد من الذكور، وتطير الملكة في الهواء لتلقيحها من قبل الذكور ثم تعود إلى الخلية بصحبة الشغالات مرة أخرى.
  • الطرد الجائع: يخرج النحل من الخلية أحيانًا نظرًا لعدم توفر الكميات الكافية من الغذاء؛ فإن النحل في هذه الحالة يهاجر في طرد كبير للبحث عن مكان آخر يناسبه ويحصل فيه على الغذاء الذي يحتاج إليه.
  • الطرد الأول: عندما تكبر الملكة بالسن تبني الشغالات عددًا من بيوت الملكات لتضع الملكة فيها بيضًا، وتتعهد الشغالات اليرقات الملكية بالتغذية حتى إذا وصلت مرحلة معينة يتم سد فتحات البيوت الملكية وتطير الملكة المسنة بصحبة طرد من النحل.
  • الطرد الثانوي: بعد مرور عدة أيام على الطرد الأول تقوم إحدى الملكات العذارى بالخروج على رأس طرد من نفس الخلية لتلقيحها، ثم تعود مرة إلى أخرى إلى الخلية لتضع البيض وتكون الملكة البياضة في خليتها.
  • طرود ما بعد التطريد: إذا لم تقم الملكة العذراء التي خرجت في التطريد الثانية بتدمير البيوت الملكية الأخرى؛ فربما تخرج بعض الملكات العذارى الأخرى للتلقيح فيما يطلق عليه اسم طرود ما بعد التطريد.

ما هي أبرز علامات تطريد النحل؟

من الضروري الانتباه إلى علامات تطريد النحل جيدًا لاتخاذ الإجراءات المناسبة في التعامل معها، ومن أبرز هذه العلامات: امتلاء بطون شغالات النحل بالعسل، وظهور حضنة الذكور بكميات كبيرة، وتوقف الملكة عن وضع البيض، ووجود عدد كبير من بيوت الملكات، وتجمع الشغالات خارج الخلية بأعداد كبيرة، كما يصاحب ذلك سماع طنين غير عادي حسب هيئة أبو ظبي للزراعة والسلامة الغذائية، وتزداد الحاجة إلى مراعاة هذه العلامات خلال موسم تطريد النحل.

كيف يمكن منع تطريد النحل؟

لمنع تطريد النحل ينبغي التنبه إلى جميع العلامات التي تسبق التطريد مع اتخاذ إجراءات الوقاية أيضًا، وفيما يأتي بعضًا من الإرشادات التي تساعد في منع تطريد النحل:

  • اختيار السلالات المناسبة: بما أن بعض سلالات النحل تميل إلى التطريد أكثر من بعضها الآخر؛ فمن الجيد اختيار السلالات التي لا تميل إلى التطريد عند الرغبة بتربية النحل.
  • منع ازدحام الخلية: من الضروري منع ازدحام الخلية بالعسل أو بالحضنة، ويكون ذلك من خلال زيادة عدد الأقراص إلى جانب زيادة عدد أدوار الخلية في بداية الموسم، وذلك لتجنب الازدحام الذي يؤدي إلى تطريد النحل.
  • نقل الحضنة من الخلايا القوية إلى الضعيفة: ينبغي على مربي النحل نقل الأقراص التي تتضمن الحضنة من الخلايا الضعيفة إلى الخلايا القوية للحد من فرصة ظاهرة تطريد النحل.
  • رفع الملكات المسنة: مع وجود الملكات المسنة تزداد فرصة بناء بيوت الملكات ثم حدوث التطريد في الخلية، ولذلك من الجيد رفع الملكات المسنة وتزويد الخلية بملكة شابة للتقليل من فرصة التطريد.
  • توفير الظروف الجوية المناسبة: ربما تؤدي الظروف الجوية غير المناسبة إلى تطريد النحل أحيانًا، ولذلك ينبغي توفير الظروف المناسبة من خلال منع أشعة الشمس من الوصول إلى الخلية وتوفير التهوية المناسبة لها.
  • التخلص من حضنة الذكور الزائدة: في بعض الأحيان يلاحظ مربي النحل زيادة عدد حضنة الذكور في الخلية، ويجب التخلص من الحضنة بالشكل المناسب للحد من فرصة حدوث تطريد النحل بسبب زيادة عدد الحضنة.
  • الفحص الدوري للخلايا: في موسم النشاط ينبغي على المربي فحص الخلايا دوريًا كل 7 أيام وهدم بيوت الذكور التي توجد في الأقراص الشمعية، إلى جانب هدم بيوت الملكات التي تظهر في الخلايا بمجرد تكوينها.
  • استخدام حاجز الملكات: يمكن لمربي النحل الاعتماد على حاجز الملكات الذي يتم تثبيته في مدخل خلية النحل، وهو حاجز يسهم في منع الملكة من الخروج مع الطرد.

ما هي طريقة جمع طرد النحل؟

عندما يشهد المربي ظاهرة تطريد النحل يمكنه اتباع الخطوات والإرشادات الآتية من أجل جمع الطرد:

  • إرغام الطرد على النزول: في البداية ينبغي ترك الطرد حتى يتجمع، وبعدها يجب على المربي إرغام الطرد المجتمع على النزول باستخدام رذاذ الماء أو الطلق الناري أو من خلال إثارة الغبار.
  • رش الماء على الطرد: بعد إرغام طرد النحل على النزول يم رشه بالماء، وذلك حتى يهدأ الطرد، كما أن الرش بالماء يساعد في جمع الطرد بسهولة أكبر أيضًا.
  • وضع وعاء تحت الطرد: في هذه الخطوة يتم استخدام وعاء مناسب يتسع لكامل الطرد، وذلك من خلال وضع الوعاء تحت الطرد ثم هز الفرع الذي يقف عليه الطرد عدة مرات بسرعة، ويمكن الاعتماد على أدوات أخرى لجمع الطرود المرتفعة.
  • البحث عن الملكة وحبسها: إذا أصبح طرد النحل في الوعاء؛ فلا بد من البحث عن الملكة بدقة ثم حبسها بعد ذلك، وذلك مع المحافظة على النحل في الوعاء.
  • وضع النحل في خلية فارغة: بعد تجميع النحل وحبس الملكة يتم نقل المحل إلى خلية فارغة نظيفة، وعند الانتهاء من وضع النحل يتم وضع الملكة في الخلية، وينبغي وضع الخلية في مكان قريب من مكان تعلق الطرد ليجتمع باقي النحل.
  • نقل الخلية إلى المنحل: إذا عاد النحل الطائر إلى الخلية واجتمعت بأكملها يتم نقل الخلية إلى المنحل مع تزويدها بالعسل وحبوب اللقاح وحضنة مفتوحة بالكمية المناسبة مع مراقبتها حتى تضع البيض.

متى يبدأ موسم تطريد النحل؟

من الضروري معرفة متى يتوقف النحل عن التطريد ومتى يبدأ بالتطريد، حتى يراعي مربي النحل هذه الفترة بشكل جيد يضمن عدم تطريد النحل. يجدر الذكر بأن موسم تطريد النحل ينشط خلال فترة الربيع حسب موقع جامعة كليمسون، وهي الفترة التي تتفتح فيها النباتات وتتميز بكثرة حبوب اللقاح وموارد الرحيق التي يحتاج إليها النحل.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل النحل يرى؟ 

هل ينام النحل؟

هل لسعة النحل خطيرة؟

هل فوائد غذاء ملكات النحل مثبتة علميًا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على