` `

هل السكر يزيد من مرض السرطان؟

صحة
20 أغسطس 2023
هل السكر يزيد من مرض السرطان؟
لا يؤدي السكر إلى زيادة انتشار مرض السرطان بالضرورة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يعتني كثيرٌ من المختصين بمعرفة الحقيقة وراء كون السكر يزيد من مرض السرطان أم لا؛ فإن هناك ارتباطًا بين تناول السكر بكميات كبيرة وزيادة خطورة الإصابة بسرطان الثدي وعدة من أنواع السرطان الأخرى، ولا تزال الأبحاث جارية حول تأثير السكر على زيادة انتشار الأورام السرطانية عند المصابين بالفعل.

هل السكر يزيد من مرض السرطان؟

لا يؤدي السكر إلى زيادة انتشار مرض السرطان بالضرورة، ولكنه يزيد من فرصة الإصابة بهذا المرض، ويعزو بعض المختصين ذلك إلى الإصابة بالسمنة التي تنتج عن السكر ويؤدي إلى ارتفاع خطورة تشكل الخلايا السرطانية، بينما يعزو بعضهم الآخر السبب إلى ذات تناول السكر. يجدر الذكر بأن بعض الأبحاث تظهر وجود علاقة غير مباشرة بين سكر الفركتوز وزيادة مرض السرطان.

إن الخلايا السرطانية ومختلف الخلايا الأخرى في جسم الإنسان تحتاج إلى السعرات الحرارية التي يوفرها السكر بالفعل
يعتقد البعض بأن السكر يزيد من مرض السرطان لأن السرطان يتغذى على السكر؛ إلا إن ذلك غير صحيح

هل السرطان يتغذى على السكر؟

يعتقد البعض بأن السكر يزيد من مرض السرطان لأن السرطان يتغذى على السكر؛ إلا إن ذلك غير صحيح؛ فإن الخلايا السرطانية ومختلف الخلايا الأخرى في جسم الإنسان تحتاج إلى السعرات الحرارية التي يوفرها السكر بالفعل، وتتغذى عليه، ولكن ذلك لا يعني استخدام السكر لتطوير الخلايا السرطانية.

هل الامتناع عن السكر يعالج السرطان؟

إن الامتناع عن السكر لا يعالج السرطان، ولكن هناك العديد من الأطعمة التي يمكنها المساعدة في مقاومة السرطان بالفعل، ويمكن للمُصاب استشارة مقدم الرعاية الصحية المختص لمعرفة الأطعمة المناسبة حتى يتناولها لهذه الغاية. وحتى لو كان الامتناع عن السكر يعالج السرطان بالفعل؛ فإن الإنسان لا يستطيع تجنب السكر بشكل كامل، وذلك لأنه يحتاج إلى الطاقة التي يوفرها السكر لممارسة الأنشطة اليومية المختلفة.

ما هي أضرار الامتناع عن السكر بشكل كامل؟

يحاول البعض الامتناع عن السكر بشكل كامل ظنًا منهم بأن السكر يزيد من مرض السرطان  مهما كان نوع السكر مما يتسبب بالعديد من الأضرار الصحية، وفيما يأتي بعضًا من أضرار الامتناع عن السكر:

  • عدم الحصول على الطاقة الكافية: يحتاج الجسم إلى السعرات الحرارية حتى يحصل على الطاقة التي يحتاجها لمتابعة الأنشطة اليومية المختلفة، وربما يؤدي قطع السكر بالكامل إلى قلة السعرات الحرارية عن القدر الذي يحتاجه المرء.
  • ظهور الأعراض الانسحابية: إذا كان المرء معتادًا على تناول السكر؛ فربما يؤدي قطع السكر من النظام الغذائي إلى ظهور العديد من الأعراض الانسحابية، ومن بينها الشعور بالاكتئاب، وكذلك التعرض إلى القلق، والتغيرات في أنماط النوم.
  • قلة العناصر الغذائية: عند الامتناع عن السكر بشكل كامل ربما يتجنب البعض تناول الفاكهة، وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على السكر بشكل طبيعي، وهو ما يقلل من العناصر الغذائية التي يحصل عليها الجسم بشكل مباشر.

هل يزيد السكر من خطورة الإصابة بأنواع معينة من السرطان؟

بالرغم من عدم كون السكر يزيد من مرض السرطان مباشرةً عند الحديث عن المصابين بالفعل إلا إن على المرء اختيار السكر الصحي وتجنب الحصول على كميات كبيرة من السكر عمومًا؛ لأنه يزيد من فرصة الإصابة بأنواع محددة من السرطان. فيما يأتي بعضًا من أنواع السرطان التي تزداد فرصة ظهورها بسبب السكر:

  • سرطان الكبد: يقوم الكبد بالكثير من الوظائف المهمة في جسم الإنسان بما فيها وظيفة التخلص من السموم، وربما تزداد فرصة الإصابة بسرطان في الكبد بسبب تناول السكر.
  • سرطان الكلى: تعد الكلية واحدة من الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان، وربما يؤدي السكر إلى زيادة فرصة الإصابة بسرطان الكلى، وهو من أنواع السرطان التي تشهد زيادة في أعداد المصابين خلال الوقت الراهن.
  • سرطان البنكرياس: يقع البنكرياس خلف المعدة، وهو من الأعضاء التي تلعب دورًا مهمًا في عملية الهضم عند الإنسان، وتزداد فرصة إصابة هذا العضو بالسرطان بسبب السكر.
  • سرطان البروستاتا: إن سرطان البروستاتا أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين الذكور، ويصيب هذا الورم السرطاني غدة البروستاتا الموجودة في الجزء السفلي من بطن الرجل، وهو من أنواع السرطان التي ترتبط بزيادة تناول السكر.
  • سرطان القولون والمستقيم: تتطور الخلايا السرطانية في القولون والمستقيم أحيانًا، وربما تُعرف باسم سرطان القولون أو سرطان المستقيم إذا تطورت في أحدهما، وربما يتطور هذا السرطان عن الأورام الحميدة مع مرور الوقت.
  • سرطان الثدي: يُصاب الإنسان بسرطان الثدي عندما تتطور الخلايا والأورام السرطانية في منطقة الثدي، ولا يقتصر هذا النوع على النساء وحدهن، وإنما يمكن أن يُصاب الرجال أيضًا بسرطان الثدي مع كون نسبة إصابة النساء أكبر.

هل سكر الفواكه مضر لمرضى السرطان؟

يُطلق على سكر الفركتوز اسم سكر الفاكهة، وهذا السكر يزيد من مرض السرطان عن طريق تعزيز التدفق من خلال مسار فوسفات البنتوز مما يؤدي إلى تعزيز تخليق البروتين، ويتسبب بزيادة نمو الأورام السرطانية، ولكن هذه الزيادة ليست من الآثار المباشرة لسكر الفواكه، وهذا يعني ضرورة تجنب سكر الفواكه قدر الإمكان.

هل مريض السرطان يشتهي الحلويات؟

ربما يميل مريض السرطان إلى اشتهاء المزيد من الحلويات أحيانًا؛ لأن الخلايا السرطانية تميل إلى تناول كميات جلوكوز أكبر مما تتناوله الخلايا السليمة، ولكن على المرء الذهاب إلى الطبيب المختص للتحقق من سبب زيادة الرغبة في تناول السكر عند الشعور بذلك، وهذا حتى يتحقق من السببب ويبدأ بالإجراءات المناسبة في حالة احتاج إلى علاج.

ما هي أبرز الأضرار التي يتسبب بها السكر؟

سواءً كان السكر يزيد من مرض السرطان أو لا؛ فإن هناك العديد من الأسباب التي تدعو إلى التقليل من السكر، والحصول على القدر الذي يحتاجه الجسم منه فحسب، وذلك لأن السكر يمكن أن يتسبب بالعديد من الأضرار والمشاكل الصحية، ومنها ما يأتي:

  • تفاقم آلام المفاصل: ربما يؤدي تناول المزيد من الحلويات والأطعمة الغنية بالسكر إلى تفاقم آلام المفاصل عند المصابين، كما أن السكر يزيد من خطورة الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.
  • ظهور حب الشباب: ربما يؤدي تناول السكر إلى زيادة إفراز الأندروجين عند الإنسان مع زيادة إنتاج الزيت وظهور الالتهابات، وهو ما يزيد من فرصة ظهور حب الشباب.
  • زيادة خطورة الإصابة بأمراض القلب: تزداد خطورة إصابة الإنسان بأمراض القلب عند تناول السكر المُضاف بكميات كبيرة، ويشمل ذلك التأثير على الضغط، والإصابة بمشاكل الشريان التاجي.
  • الإصابة بداء السكري من النوع الثاني: تزداد احتمالية إصابة المرء بداء السكري من النوع الثاني عند زيادة كميات السكر، وذلك لأنه يتسبب بالسمنة وزيادة مقاومة الأنسولين، وكلاهما من عوامل الإصابة بالسكري.
  • الشعور بالاكتئاب: ترتفع فرصة الشعور بالاكتئاب عند الإنسان عند اتباع نظام غذائي غني بالسكر والأطعمة غير الصحية، كما أن زيادة السكر ترتبط بمشاكل الذاكرة والاضطرابات العاطفية الأخرى أيضًا.
  • زيادة الوزن: يعد السكر المُضاف من الأسباب الرئيسية التي تسهم في انتشار السمنة خلال الوقت الراهن، كما أنه يؤدي إلى زيادة كمية الدهون الحشوية غير الصحية في جسم الإنسان عند تناوله بكميات كبيرة.
  • تسوس الأسنان: إن البكتيريا التي تؤدي إلى تسوس الأسنان تحب السكر، وهذا يعني أن تناول المزيد من السكر يعزز من تسوس الأسنان مما يؤثر على صحة الفم بشكل سلبي، ويتسبب بظهور الآلام المختلفة.

كيف يمكن التقليل من تناول السكر؟

سواءً كان السكر يزيد من مرض السرطان أم لا يجب على المرء التقليل من تناول السكر للحد من المشاكل الصحية الأخرى التي يتسبب بها. فيما يأتي بعض إرشادات التقليل من تناول السكر:

  • اللجوء إلى الخيارات ذات السكر الأقل: تحتوي بعض الأطعمة والمشروبات على نسبة مرتفعة من السكر مع وجود بدائل تحتوي على نسبة سكر أقل، ومن الجيد اللجوء إلى الخيارات التي تحتوي على نسبة أقل من السكر.
  • طهي الطعام في المنزل: تميل الأطعمة الجاهزة والمعالجة إلى أن تحتوي على نسبة أكبر من السكر، ويمكن تجنب هذه الزيادة في مستويات السكر عن طريق الاعتماد على الأطعمة المطهوة في المنزل.
  • تجنب المشروبات الغازية: تحتوي المشروبات الغازية على كميات كبيرة من السكر؛ فإن كل 355 ملليلتر منها تحتوي على قرابة 8 ملاعق صغيرة من السكر، ولذلك ينبغي تجنبها عند الرغبة بتقليل السكر.
  • الانتباه عند تناول الأطعمة قليلة الدهون: عادةً ما تحتوي الأطعمة قليلة الدهون على كميات كبيرة من السكر المضاف، ولذلك ينبغي الحذر عند الرغبة في تناول هذه الفئة من الأطعمة والمأكولات.
  • استخدام المحليات الطبيعية: هناك العديد من الفواكه الطبيعية التي يمكن الاعتماد عليها في تحلية الأطعمة بدلًا من استخدام السكر الذي يؤدي إلى بعض الآثار السلبية، ومن ذلك استخدام التوت عند الرغبة في تحلية الزبادي.

هل هناك علامات تشير إلى اعتياد تناول كثير من السكر؟

لا شك بأن هناك العديد من العلامات التي تشير إلى اعتياد تناول كثير من السكر بالفعل، وأبرزها زيادة الوزن وزيادة مستويات الشعور الجوع، وتظهر السمنة نظرًا لحصول الجسم على كثير من السعرات الحرارية التي يتم تخزينها على شكل دهون بدلًا من حرقها واستخدامها في الأنشطة اليومية المختلفة.

إلى جانب السمنة والشعور بالجوع يمكن أن تظهر العديد من الأعراض الأخرى على الأشخاص الذين يعتادون تناول كميات سكر كبيرة، ومنها: التقلبات المزاجية، والشعور بالتعب وانخفاض الطاقة، وكذلك زيادة الرغبة في تناول الحلويات، عدم الشعور بحلاوة الأطعمة مع الشعور بحاجتها إلى مزيد من السكر، كما يؤدي اعتياد تناول السكر بكميات كبيرة أعلى ارتفاع الضغط أحيانًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل سرطان الجلد يسبب حكة؟

هل نقص الصفائح الدموية هو سرطان الدم؟

هل آثار الكيماوي على مرضى السرطان خطيرة؟

هل أعراض مرض سرطان الثدي عند النساء تختلف عن الرجال؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على