` `

هل البارجة ياماتو من صناعة اليابان؟

تكنولوجيا
26 أغسطس 2023
هل البارجة ياماتو من صناعة اليابان؟
تعتبر البارجة اليابانية ياماتو واحدة من أعظم البوارج الحربية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تجيب المقالة التالية على سؤال: هل البارجة ياماتو من صناعة اليابان؟ وتقدم معلومات عن البارجة اليابانية ياماتو، وتوضح معنى كلمة البارجة، والفرق بين البارجة والمدمرة، والفرق بين البارجة وحاملة الطائرات. وتُعَرِّف عن أقوى بارجة حربية في العالم، كما وتوضح من هو مخترع البارجة البحرية، وأخيرًا تتطرق للحديث عن البارجة الأمريكية.

هل البارجة ياماتو من صناعة اليابان؟

صحيح، تعتبر البارجة ياماتو  (Yamato Battleship) من صناعة اليابان، ولقد صُنعت خصيصًا للمواجهة في الحرب العالمية الثانية، وبدأت بالعمل خلال وقت قصير من بدء الحرب في المحيط الهادئ. تم تصميمها عام 1937 ضمن خطة بناء سفن بحرية يابانية.
يعود سبب تسمية البارجة ياماتو بهذا الاسم لمقاطعة ياماتو الموجودة في اليابان والتي تمتلك تاريخًا هامًا في المنطقة، وصُممت البارجة ياماتو كهدف وضعه الأسطول الياباني ليتفوق على أسطول الولايات المتحدة لتصبح أكبر بارجة صُنعت في ذلك الوقت.

ما هي البارجة اليابانية ياماتو؟

البارجة اليابانية ياماتو واحدة من أعظم البوارج الحربية التي تم صنعها على الإطلاق هي وشقيقتها البارجة موساشي بمدافع مقاس 460 ملم وهو حجم كانت قد حظرته معاهدة واشنطن البحرية في ذلك الوقت، إلا أن اليابان كانت قد انسحبت من المعاهدة عام 1935 في حين بدأت بصنع بارجة ياماتو سرًا حتى تم الانتهاء منها وتجربتها في البحر في اجراءات جرت جميعها في سرية تامة.
ودخلت البارحة اليابانية ياماتو في صفوف العمل في الخدمة البحرية مع الامبراطورية اليابانية في شهر ديسمبر من سنة 1941 حيث شاركت خلال الحرب العالمية الثانية، ولكن تم التضحية بها عندما تمكَّن الحلفاء من غزو محافظة أوكيناوا اليابانية على عكس ما كان مخطط لها في حين كان عليها العمل على اختراق أسطول الحلفاء.
ففي الوقت الذي كانت تُبحر فيه البارجة اليابانية ياماتو إلى أوكيناوا تعرَّضت لهجوم جوي من قبل طائرات الحلفاء حتى غرقت في 7 أبريل من عام 1945.

معنى كلمة البارجة

يأتي معنى كلمة البارجة في اللغة العربية بالسفينة الحربية القتالية الكبيرة التي لها برج وهي من سفن الأسطول الحربي، وجمعها بوارج.

الفرق بين البارجة والمدمرة

يمكن توضيح الفرق بين البارجة والمدمرة فيما يلي:

  • البارجة، هي سفينة حربية رئيسية للبحرية العالمية منذ سنة 1860، تتميز بحجمها الكبير، ومدافعها القوية، ودروعها الثقيلة، وبقدرتها على حماية نفسها تحت الماء، وبسرعتها العالية إلى حد ما.
  • المدمرة، هي سفينة حربية سريعة وذات قدرة عالية على المناورة، وتتميز بأنها ترافق السفن الرئيسية الكبيرة (المتمثلة بالبوارج) في الأسطول، أو القافلة، أو المجموعات القتالية في سبيل الدفاع عنها ضد أي هجوم قصير مداه قد يحدث. وتتميز معظم المدمرات بتسليحها بأنظمة الصواريخ الموجَّهة.

الفرق بين البارجة وحاملة الطائرات

الفرق بين البارجة وحاملة الطيارات بأن الثانية عبارة عن سفينة بحرية تتميز بدورها كقاعدة جوية بحرية ذات سطح طيران ومرافق مخصصة لحمل الطيارات، ونشرها، وتسليحها، وهي السفينة الرئيسية للأسطول في حال وُجدت كونها تُبرز القوة الجوية والبحرية معًا للأسطول خاصة وأنها لا ترتكز على القواعد المحلية فقط في تنظيم عمل الطائرات. بينما البارجة فهي سفينة حربية مخصصة للقتال بحرًا ولا تمتلك قاعدة جوية بحرية كما حاملة الطائرات.
ويجدر القول أن للسفن الحربية أنواع مختلفة تتفاوت في الحجم والشكل والسرعة وكذلك الاستخدامات، فكيفما توجد البارجة وحاملة الطائرات والمدمرة توجد الفرقيطة والكورفيت، والتي جميعها تساهم في العمليات الحربية وتقوم بمهامها المختلفة التي صُنعت من أجلها.

أقوى بارجة حربية في العالم

تعتبر كل من البارجة ياماتو وشقيقتها البارجة موساشي أكبر وأقوى بوارج حربية والأكثر تسليحًا في العالم.

مخترع البارجة البحرية

يعود تاريخ البارجة البحرية لسفينة حربية فرنسية تُدعى (Gloire) تم إطلاقها عام 1859 وكانت تسمى بالفرقاطة البخارية، أو الفرقاطة المدرعة وليست بالبارجة آنذاك، كونها كانت نقطة تحول في صنع السفن البحرية ولم يكن مصطلح البارجة متواجد حينها أصلًا.

وفي عام 1869 تم اعتماد (HMS Monarch) كأول سفينة حربية حديدية عابرة للمحيطات لها 4 بنادق في برجيين رئيسيين. وفيما بعد تم الاستغناء عن الشراع المساعد، واعتماد التسليح المختلط من المدافع في سبيل ضرب زوارق الطوربيد التي تأتي من الخلف.

وقبل الحرب العالمية بوقت قصير تخلَّت كل من ألمانيا واليابان عن معاهدة واشنطن وبدأتا ببناء البوارج الحربية الضخمة والتي تم الهيمنة عليها خلال الحرب العالمية الثانية من خلال الطائرات البحرية، والتي استعادت قوتها في الوقت الحالي بعدما تسلحت بمضادات الطائرات.

لذلك، يمكن القول أن أول بارجة حربية ذات برجيين رئيسيين هي (HMS monarch) والتي هي من اختراع دولة بريطانيا العظمى لتكون بريطانيا أول مخترع للبارجة الحربية.

البارجة الأمريكية
بدأت الولايات المتحدة بصنع البارجة الأمريكية الفولاذية في أواخر ثمانينات القرن التاسع عشر، والمتمثلة بكل من  USS) (Texas و USS) Maine). وتبعتهم مباشرة سبع فئات ما قبل المدرعات ابتداءً بفئة ساوث كارولينا التي بدأت بالخدمة سنة 1910.
طورت الولايات المتحدة سفينة حربية وتوقفت لأكثر من عقد من الزمن عن بنائها عندما حلت معاهدة واشنطن عام 1922. 

وفي الثلاثينيات، أعادت البحرية الأمريكية تركيز انتباهها على بناء البوارج السريعة لكي تعمل مع حاملات الطائرات التي أثبتت جدارتها وطغت على البوارج أثناء الحرب العالمية الثانية. وبقيت البوارج الأمريكية كمخزون حربي حتى 50 سنة لكن هذا لا ينفي الخدمة التي قدمتها البارجة الأمريكية في حروب كثيرة خاضتها الولايات المتحدة وأهمها الحرب الاسبانية الأمريكية، والحرب العالمية الأولى والثانية، وكل من حرب فيتنام، والخليج، والحرب الكورية.
اقرأ/ي أيضًا:

هل تمتلك الجزائر السلاح النووي؟

هل تتم صناعة السيارات في المغرب؟

هل صناعة السيارات في الصين الأضخم بين بقية الدول؟

هل تشتهر تونس بصناعة السجاد اليدوي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على