` `

من هو أفضل لاعب عربي عام 2023؟

رياضة
10 سبتمبر 2023
من هو أفضل لاعب عربي عام 2023؟
لم يتم الإعلان عن أفضل لاعب عربي 2023 حتى الآن (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يحمل أفضل لاعب عربي حسب التصنيف الأخير الجنسية المغربية، كما أن هناك العديد من لاعبي كرة القدم المغاربة الذين يحتلون مراتب متقدمة في قائمة اللاعبين العرب الأفضل حول العالم> يحتل اللاعب المصري محمد صلاح كذلك مرتبة متقدمة على مستوى اللاعبين العرب بعد الإنجازات التي حققها في مبارياته المختلفة.

من هو أفضل لاعب عربي عام 2023؟

لم يتم الإعلان عن أفضل لاعب عربي 2023 حتى الآن، وإنما يتأخر الإعلان عن صاحب هذا اللقب بعد انتهاء عام 2023 والمقارنة بين أداء اللاعبين خلاله، بينما يتم الإعلان عن صاحب لقب أفضل لاعبي الوطن العربي لعام 2022 خلال العام 2023، واستطاع أحد اللاعبين المغاربة تحقيق هذا اللقب.

لم يتم الإعلان عن أفضل لاعب عربي 2023 حتى الآن
بعد عدة سنوات من استحواذ اللاعب المصري على جائزة أفضل لاعب عربي استطاع اللاعب المغربي أشرف حكيمي تحقيق هذا اللقب عن عام 2022 حسب موقع جول

من هو الفائز بجائزة أفضل لاعب عربي 2022؟

بعد عدة سنوات من استحواذ اللاعب المصري على جائزة أفضل لاعب عربي استطاع اللاعب المغربي أشرف حكيمي تحقيق هذا اللقب عن عام 2022 حسب موقع جول، كما أنه أفضل لاعب عربي محترف في أوروبا، وهو أحد اللاعبين الذين كانت لديهم مساهمة كبيرة في وصول المنتخب المغربي لكرة القدم إلى نصف نهائي كأس العالم في قطر لعام 2022، إلى جانب مستويات الأداء المتميزة التي استطاع تحقيقها على مستوى النادي الذي يلعب معه أيضًا.

ما هي أبرز المعلومات عن أفضل لاعب عربي 2022؟

تمكّن أشرف حكيمي من الحصول على جائزة أفضل لاعب عربي لعام 2022، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول هذا اللاعب المغربي:

  • العمر: ولد أشرف حكيمي في مدينة مدريد الإسبانية يوم 4 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 1998، ما يعني أن لديه من العمر 24 عامًا عند تتويجه بلقب أفضل لاعب عربي عن عام 2022.
  • الجنسية الإسبانية: لا يحمل أشرف حكيمي الجنسية المغربية وحدها، وإنما هو واحد من اللاعبين الذين يحملون الجنسية الإسبانية أيضًا، إلا أنه يشارك في مباريات المنتخب المغربي على الصعيد الدولي.
  • المركز في الملعب: بشكل أساسي يلعب أشرف حكيمي في مركز الظهير الأيمن على أرض الملعب، ولكنه يشارك أحيانًا في مركز الظهير الأيسر أو مركز المدافع الأيمن بدلًا من الظهير الأيمن، وهذا يعني أنه من المدافعين.
  • القيمة السوقية الأعلى: وصلت القيمة السوقية للمغربي أشرف حكيمي إلى 69.64 مليون دولار أمريكي عام 2023، إلا أن القيمة السوقية الأعلى لهذا اللاعب وصلت إلى 74.99 مليون دولار أمريكي تقريبًا.
  • بداية المسيرة الكروية: بدأ أشرف حكيمي مسيرته الكروية مع نادي ريال مدريد الإسباني تحت 18 سنة، ثم انتقل إلى تشكيلة النادي تحت 19 سنة ثم إلى التشكيلة الأساسية.
  • الاحتراف في ألمانيا: في يوم 11 يوليو/تموز من عام 2018 انتقل أشرف حكيمي إلى نادي بوروسيا دورتموند الألماني، وكان أول الأندية التي يحترف معها خارج الأراضي الإسبانية.
  • احتراف حكيمي في إيطاليا: بدأت مسيرة أشرف حكيمي مع نادي إنتر ميلان الإيطالي يوم 1 سبتمبر/أيلول من عام 2020، وهو النادي الوحيد الذي احترف معه حكيمي داخل الأراضي الإيطالية.
  • الاحتراف في فرنسا: في يوم 6 يوليو/تموز من عام 2021 انتقل أشرف حكيمي من نادي إنتر ميلان الإيطالي إلى نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، وهو أول الأندية الفرنسية التي يحترف معها.
  • عدد الأهداف: حتى يوم 9 سبتمبر/أيلول من عام 2023 استطاع أشرف حكيمي تسجيل 45 هدفًا، وهو عدد كبير من الأهداف بالنسبة إلى لاعب في مركز الدفاع، وكان نصيبه الأكبر من الأهداف في الدوري الفرنسي من الدرجة الأولى.

من هو أفضل لاعب عربي محلي لعام 2022؟

ربما لا يعد سالم الدوسري أفضل لاعب عربي حاليًا إلا أنه اللاعب العربي الأفضل على الصعيد المحلي؛ فإن جميع اللاعبين الذين يسبقونه في الترتيب لعام 2022 يحترفون خارج الأندية المحلية. فيما يأتي بعضًا من المعلومات حول اللاعب السعودي سالم الدوسري:

  • العمر: وُلد سالم الدوسري يوم 19 أغسطس/آب من عام 1991 في وادي الدواسر داخل المملكة العربية السعودية، ولديه من العمر 32 عامًا تقريبًا. 
  • المركز في الملعب: يعد سالم الدوسري واحدًا من المهاجمين؛ فإنه يلعب بشكل أساسي في مركز الجناح الأيسر داخل الملعب، ويلعب أحيانًا في مركز الجناح الأيمن أو مركز خط الوسط الهجومي.
  • القيمة السوقية الأعلى: وصلت القيمة السوقية الأعلى في تاريخ اللاعب السعودي سالم الدوسري إلى 3.43 مليون دولار أمريكي تقريبًا، وكان ذلك خلال عام 2021 حسب ترانسفير ماركت.
  • الاحتراف خارج السعودية: احترف سالم الدوسري خارج أراضي المملكة العربية السعودية مع نادي فياريال الإسباني، وكان ذلك منذ يوم 21 يناير/كانون الثاني من عام 2018 وحتى يوم 30 يونيو/حزيران من عام 2018.
  • اللعب مع نادي الهلال: منذ بداية مسيرته الكروية وحتى عام 2023 لم يلعب سالم الدوسري مع أي من الأندية السعودية سوى نادي الهلال، ويستمر عقده الحالي مع الهلال حتى يوم 30 يونيو/حزيران من عام 2025.
  • عدد الأهداف: استطاع اللاعب سالم الدوسري الحصول على عدد كبير من الأهداف منذ بداية مسيرته الكروية وحتى يوم 9 سبتمبر/أيلول من عام 2023؛ فإن عدد أهدافه وصل إلى 109 أهداف حسب موقع جول.
  • مجموع المباريات: يمتلك سالم الدوسري خبرة واسعة في أرض الملعب نظرًا لعدد المباريات الكبير الذي لديه؛ فإنه شارك في 452 مباراة منها 222 مباراة مع الدوري السعودي للمحترفين.

من أهم أفضل اللاعبين العرب لعام 2022؟

يتميز العديد من اللاعبين العرب بمهاراتهم الكبيرة مما أهّلهم للمشاركة في الأندية العالمية والانضمام إليها، وتحتوي القائمة الآتية على تفاصيل أفضل اللاعبين العرب على الإطلاق لعام 2022 :

  • أشرف حكيمي: يلعب أشرف حكيمي مع المنتخب المغربي لكرة القدم إلى جانب نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، وهو أفضل لاعب عربي حاليًا حسب تصنيف عام 2022، وتمكّن من تحقيق عدة إنجازات خلال هذا العام.
  • محمد صلاح: يلعب محمد صلاح في مركز الجناح الأيمن، وهو أحد لاعبي منتخب جمهورية مصر العربية لكرة القدم، كما أنه يلعب مع نادي ليفربول الإنجليزي، ويحتل المرتبة الثانية بين أفضل اللاعبين العرب.
  • ياسين بونو: أصبح حارس المرمى ياسين بونو مشهورًا على مستوى الوطن العربي بعد أدائه في بطولة كأس العالم، وهو ثالث أفضل لاعب عربي، وهو من لاعبي المنتخب المغربي، وكان يلعب مع نادي إشبيلية الإسباني عام 2022.
  • سفيان أمرابط: يحتل اللاعب سفيان أمرابط المرتبة الرابعة بين أفضل اللاعبين العرب، وهو من اللاعبين المغاربة الذين يشاركون في مباريات المنتخب المغربي لكرة القدم ونادي فيورنتينا الإيطالي.
  • رياض محرز: يحمل رياض محرز الجنسية الجزائرية، وهو من لاعبي المنتخب الجزائري لكرة القدم، وفي عام 2022 كان أحد لاعبي نادي مانشستر سيتي الإنجليزي، ويحتل المرتبة الخامسة بين أفضل اللاعبين العرب.
  • إسماعيل بن ناصر: يعد إسماعيل بن ناصر واحدًا من لاعبي نادي إيه سي ميلان الإيطالي، كما أنه أحد اللاعبين مع المنتخب الجزائري لكرة القدم، ويعد سادس أفضل لاعب عربي لعام 2022.
  • عز الدين أوناحي: في المرتبة السابعة بين أفضل اللاعبين العرب لعام 2022 يأتي اللاعب عز الدين أوناحي الذي يشارك في مباريات المنتخب المغربي لكرة القدم، وهو من لاعبي نادي أنجيه الفرنسي.
  • نايف أكرد: خلال عام 2022 لعب نايف أكرد مع نادي رين الفرنسي، ونادي وست هام الإنجليزي، وهو من لاعبي المنتخب المغربي لكرة القدم أيضًا، ويحتل المرتبة الثامنة بين أفضل اللاعبين العرب.
  • سالم الدوسري: لا يعد سالم الدوسري أفضل لاعب عربي محليًا فحسب، وإنما هو تاسع أفضل اللاعبين العرب لعام 2022 أيضًا، وهو من لاعبي نادي الهلال السعودي، كما أنه يشارك في مباريات المنتخب السعودي أيضًا.
  • رومان سايس: في المرتبة العاشرة بين أفضل اللاعبين العرب لعام 2022 يأتي اللاعب رومان سايس، وهو أحد لاعبي المنتخب المغربي لكرة القدم، ولعب خلال عام 2022 مع نادي وولفرهامبتون الإنجليزي، ونادي بشكتاش التركي.

من هم اللاعبون العرب أصحاب أفضل قيمة سوقية؟

تتفاوت القيمة السوقية بين اللاعبين العرب بشكل كبير؛ فإن قيمة بعض اللاعبين تبلغ عشرات الملايين من الدولارات، في حين لا تتجاوز قيمة بعض اللاعبين عشرات الآلاف من الدولارات فحسب. تتضمن القائمة الآتية أفضل اللاعبين العرب من حيث القيمة السوقية حتى يوم 9 سبتمبر/أيلول من عام 2023:

  • محمد صلاح: إلى جانب كونه ثاني أفضل لاعب عربي لعام 2022 يعد محمد صلاح اللاعب العربي صاحب القيمة السوقية الأفضل على الإطلاق، وتبلغ قيمته 69.64 مليون دولار أمريكي.
  • أشرف حكيمي: تبلغ القيمة السوقية للّاعب المغربي أشرف حكيمي 69.64 مليون دولار أمريكي، ما يجعله في المرتبة الأولى بين اللاعبين العرب أصحاب أفضل قيمة سوقية إلى جانب اللاعب المصري محمد صلاح.
  • إسماعيل بن ناصر: يحتل اللاعب الجزائري إسماعيل بن ناصر المرتبة الثالثة بين اللاعبين العرب أصحاب أفضل قيمة سوقية؛ فإن قيمته تصل إلى 42.85 مليون دولار أمريكي تقريبًا.

هل أشرف حكيمي من أفضل 10 لاعبين عرب في التاريخ؟

يعد أشرف حكيمي أفضل مدافع عربي في التاريخ حسب موقع سبورت موب، كما أنه واحد من أفضل 10 لاعبين عرب في التاريخ أيضًا، ولكنه يحتل المرتبة الخامسة، ويسبقه في الترتيب اللاعب السعودي عمر عبد الرحمن، واللاعب المغربي حكيم زياش، واللاعب الجزائري رياض محرز، واللاعب المصري محمد صلاح.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كم عمر أكبر لاعب كرة قدم؟

كيف يتم تقييم اللاعبين بعد المباراة؟

ما الفرق بين المهاجم الصريح والمهاجم الوهمي في كرة القدم؟

ما قصة تعثر صفقة انتقال حكيم زياش إلى باريس سان جيرمان؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على