` `

من هو مؤسس نظرية التطور؟

علوم
24 سبتمبر 2023
من هو مؤسس نظرية التطور؟
تشارلز داروين حسب ناشيونال جيوغرافيك (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

كثيرًا ما يتم البحث عن مؤسس نظرية التطور في الأوساط العلمية، ويجدر الذكر بأن هذه النظرية واحدة من النظريات التي يرجع تاريخها إلى أكثر من ألفي سنة، ولكنها كانت أفكارًا متناثرة لدى بعض الفلاسفة، ولكن داروين قام بالبحث عن الأدلة التي تدعم هذه الأفكار، ما جعلها ترتقي لتصبح نظرية حسب المفاهيم الدارجة خلال الوقت الراهن.

من هو مؤسس نظرية التطور؟

على الرغم من وجود العديد من الفلاسفة الذين تكلموا عن أفكار التطور قديمًا؛ إلا أنها لم ترتق لتصبح نظرية متكاملة حتى مجيء تشارلز داروين حسب ناشيونال جيوغرافيك، ولذلك يُشار إليه بأنه مؤسس نظرية التطور نظرًا لتأليف كتاب أصل الأنواع، كما سعى إلى البحث عن الأدلة التي يمكنها أن تدعم أفكار التطور حتى ترتقي إلى درجة النظرية. يجدر الذكر بأن مؤسس الأفكار التطورية الأولى كان واحدًا من الفلاسفة الإغريق.

يجدر الذكر بأن مؤسس الأفكار التطورية الأولى كان واحدًا من الفلاسفة الإغريق
عند النظر لمعرفة من هم رواد النظرية التطورية يتبين بأن تشارلز داروين على رأس القائمة

هل اقترح أناكسيماندر الأفكار الأولى للتطور؟

عند النظر لمعرفة من هم رواد النظرية التطورية يتبين بأن تشارلز داروين على رأس القائمة، ولكن الفيلسوف الإغريقي أناكسيماندر كان أول من اقترح أفكارًا حول التطور، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حول هذا الفيلسوف:

  • الولادة والوفاة: ولد الفيلسوف الإغريقي أناكسيماندر عام 610 قبل الميلاد، وتوفي عام 546 قبل الميلاد، وهذا يعني أن حياته استمرت قرابة 64 سنة تقدم خلالها ببعض الأفكار حول التطور.
  • ذهاب معظم مؤلفات أناكسيماندر: لم يتم العثور سوى على جزء قليل من أعمال ومؤلفات الفيلسوف أناكسيماندر؛ إلا أن المختصين استطاعوا الوصول إلى العديد من أفكاره عن طريق الكتب التي ألفها الفلاسفة الآخرون.
  • إنشاء عقارب الساعة: يعود تاريخ إنشاء عقرب الساعة إلى الإغريقي أناكسيماندر الذي استخدمه في إظهار الانقلابات والاعتدالات، وهي من أبرز الظواهر الفلكية التي تمر على الأرض بشكل منتظم.
  • رسم خريطة العالم: قام الفيلسوف الإغريقي أناكسيماندر برسم خريطة للعالم المعروف، ولكن هذه الخريطة شهدت تصحيحًا من قبل ميليسيان فيما بعد.
  • الأفكار الأولى للتطور: كان لدى الفيلسوف الإغريقي أناكسيماندر نظرة تطورية؛ فإنه يرى نشأة الكائنات الأولى من العناصر الرطبة عن طريق التبخر إلى جانب تطور الحيوانات من بعضها البعض.

ما هي أبرز المعلومات حول تشارلز داروين؟

ولد مؤسس نظرية التطور -تشارلز داروين- يوم 12 فبراير/شباط من عام 1809 وتوفي يوم 19 أبريل/نيسان من عام 1882 ولديه من العمر 73 عامًا تقريبًا، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات والتفاصيل حوله:

  • سبب الشهرة: أصبح تشارلز داروين مشهورًا بعد إبراز نظرية التطور من خلال الانتقاء الطبيعي، وهو الأساس الذي تم بناء نظرية التطور الحديثة بالاعتماد عليه، وتم توضيح مفاهيمه الأساسية في كتاب أصل الأنواع.
  • تعليم تشارلز داروين: بدأ تشارلز داروين دراسته تخصص الطب في جامعة إدنبرة عام 1825؛ إلا أنه انتقل إلى كلية المسيح في جامعة كامبريدج عام 1828.
  • نقص نظرية داروين: على الرغم من وجود بعض المفاهيم التي توصل إليها داروين؛ إلا أن بعض المفاهيم لم يتمكن من استيعابها بشكل صحيح -حسب موسوعة بريتانيكا- مما في ذلك معرفة طريقة وراثة السمات بالشكل الصحيح.
  • جد تشارلز داروين: لم يكن تشارلز داروين الوحيد الذي صحبته الأفكار التطورية من عائلته، وإنما قام جده الطبيب والمخترع إراسموس داروين بتطوير بعض الأفكار حول التطور أيضًا.

ما هو مفهوم نظرية التطور؟

يفترض مفهوم نظرية التطور بأن الأنواع المختلفة من الكائنات الحية الموجودة على كوكب الأرض لها أصول في أنواع أخرى كان وجودها سابقًا عليها، وترجع الاختلافات التي تميز كل نوع عن الآخر إلى التعديلات التي تطرأ بين الأجيال المتعاقبة. شهدت هذه النظرية العديد من التعديلات منذ مؤسس نظرية التطور وحتى الوقت الراهن.

متى اكتشف داروين نظرية التطور؟

اكتشف داروين نظرية التطور قبل كتابة أصل الأنواع؛ فإنه بدأ بصياغة أفكاره الأولى حول التطور نظرية التطور الداروينية وبين العامين 1839-1837، إلا أنه لم يعلن عن هذه النظرية حتى نشر كتاب أصل الأنواع عام 1859، ما يعني أن نشر الكتاب تأخر عقدين كاملين، وأحدث هذا الكتاب لغطًا كبيرًا في الأوساط العلمية إلى الآن.

ما هي مبادئ نظرية التطور؟

بشكل أساسي تقوم نظرية التطور على 3 مبادئ أساسية، وفيما يأتي توضيح مبادئ نظرية التطور:

  • الاختلاف: يشير مبدأ الاختلاف إلى جميع الاختلافات الموجود بين الأفراد ضمن ذات المجموعة أو في نفس النوع من الكائنات الحية على كوكب الأرض.
  • الوراثة: إن الوراثة من أبرز مبادئ نظرية التطور، وتشير إلى انتقال العوامل الوراثية من الآباء إلى الابناء أو انتقالها من جيل إلى الجيل الذي يليه.
  • الصراع من أجل البقاء: يشير مبدأ الصراع من أجل البقاء إلى الاختلافات التي تمنح الكائنات الحية ميزات تسمح لها البقاء في بيئة معينة، مما يتسبب بتغير الأنواع عن طريق التكاثر الانتقائي.

ما الفائدة من نظرية التطور؟

يرى المؤيدون بأن الفائدة من نظرية التطور كبيرة؛ فإن هذه النظرية تكشف عن أصل الإنسان وعلاقته بالكائنات الحية الأخرى وفق المؤيدين، كما يمكن لهذه النظرية تسيير طريقة توريث السمات الوراثية من جيل إلى جيل آخر، ولا يقتصر التطور على نوع واحد من الكائنات الحية، وإنما يشمل دراسة مختلف أشكال الحياة على سطح الأرض دون استثناء.

هل نظرية التطور من القطعيات العلمية؟

لم تصل نظرية التطور إلى مرحلة القطعيات العلمية بعد، وإنما هي واحدة من النظريات التي تهدف إلى تفسير طريقة نشوء الحياة على كوكب الأرض مع وجود بعض النظريات الأخرى التي تسعى للوصول إلى ذات الهدف أيضًا. تلاقي هذه النظرية الاعتراضات من بعض المختصين، في حين يرى بعض المختصين في الأوساط العلمية صحتها.

لماذا فشلت نظرية التطور؟

يتساءل الكثيرون لماذا فشلت نظرية التطور في إثبات صحتها حتى الآن بالنسبة إلى المعارضين؛ فإن هناك الكثير من المختصين الذين يعارضون التطور، ولا يوافقون مؤسس نظرية التطور ومن تبعه في كثير من التفاصيل، ويعود السبب الأساسي في فشل النظرية إلى عدم قدرتها على الإجابة عن كثير من الأسئلة التي يطرحها المعارضون، كما أنها تعجز عن تفسير الكثير من الظواهر أيضًا. فيما يأتي بعضًا من أبرز المشاكل التي تعاني منها نظرية التطور حسب ديسكوفري:

  • التنبؤات غير الدقيقة حول الأعضاء: كان للداروينية الجديدة تاريخ طويل مع التنبؤات غير الدقيقة بوجود بعض الأعضاء التي لا فائدة منها، إلا أنه تبين وجود فائدة لهذه الأعضاء مع مرور الوقت والوصول إلى مزيد من الاكتشافات.
  • تفسير التوزيع الجغرافي الحيوي: لم تستطع نظرية التطور حتى الآن تفسير التوزيع الجغرافي الحيوي للعديد من الأنواع بالشكل الصحيح، ويتجاهل بعض المؤيدين أحيانًا الحالات التي لا يظهر فيها التوزيع على النحو المفترض.
  • الظهور المفاجئ لبعض الأنواع: عند النظر في السجل الأحفوري للكائنات الحية على كوكب الأرض يتبين وجود بعض الأنواع بشكل مفاجئ، وهو شيء لا يمكنه أن يدعم نظرية التطور.
  • وجود مشاكل في تحديد الأصل المشترك: لا شك بأن نظرية التطور تواجه الكثير من المشاكل في تحديد الأصل المشترك، ويجد بعض المختصين اتجاهًا معاكسًا تمامًا لما يتم بيانه من الأصل المشترك عند أنصار النظرية أحيانًا.

هل توجد كتب في الرد على نظرية داروين؟

بالفعل هناك العديد من الكتب التي تعتني بالرد على نظرية داروين، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من أبرز هذه الكتب:

  • كتاب تصميم الحياة: قام ويليام ديمبسكي إضافة إلى جوناثان ويلز بتأليف كتاب تصميم الحياة - اكتشاف علامات الذكاء في النظم البيولوجية، وهو كتاب اعتنى بالرد على نظرية التطور بأسلوب سهل يستطيع القارئ استيعابه.
  • شك داروين - النشوء المفاجئ للكائنات الحية: قام ستيفن ماير بتأليف كتاب شك داروين - النشوء المفاجئ للكائنات الحية، لبيان المشكلة التي تعاني منها أفكار مؤسس نظرية التطور بعد ظهور كثير من الكائنات الحية بشكل مفاجئ في إحدى الحقب.
  • أيقونات التطور - علم أم خرافة: تم تأليف كتاب أيقونات التطور - علم أم خرافة من قبل جوناثان ويلز، وتمت ترجمة هذا الكتاب إلى اللغة العربية من قبل موسى إدريس وأحمد ماحي ومحمد القاضي، وجميعهم يحمل درجة الدكتوراه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل نظرية المليار الذهبي علمية؟

من اخترع الصفر العرب أم الهنود؟

هل أرسطو من مؤسسي علم المنطق؟

الطيور ليست حقيقية.. نظرية مؤامرة أم تجربة لمكافحتها؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على