` `

من هو أكثر مدرب حقق بطولات في التاريخ؟

رياضة
28 سبتمبر 2023
من هو أكثر مدرب حقق بطولات في التاريخ؟
أليكس فيرجسون الذي حصل على قرابة 50 لقبًا حتى الوقت الراهن (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

استطاع أكثر مدرب حقق بطولات في التاريخ الوصول إلى نهائي الدوري الإنجليزي الممتاز أكثر من 10 مرات، كما أنه استطاع تحقيق كثير من الألقاب والبطولات مع نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، ولم يقم هذا المدرب بالتعاقد مع أي من الأندية سوى الأندية الأسكتلندية والأندية الإنجليزية منذ انخراطه في التدريب وحتى الوقت الراهن.

من هو أكثر مدرب حقق بطولات في التاريخ؟

قام موقع جول بتوضيح من هو أكثر مدرب حقق بطولات في التاريخ حتى يوم 17 أغسطس/آب من عام 2023، وكان السير أليكس فيرجسون الذي حصل على قرابة 50 لقبًا حتى الوقت الراهن، وهذا يعني أن الفارق كبير بينه وبين مدربي كرة القدم الآخرين الذين يحتلون المراكز الأولى بمن فيهم بيب جوارديولا وجوزيه مورينيو.

هذا يعني أن الفارق كبير بينه وبين مدربي كرة القدم الآخرين الذين يحتلون المراكز الأولى بمن فيهم بيب جوارديولا وجوزيه مورينيو
إن السير أليكس فيرجسون أكثر مدرب حقق بطولات في التاريخ حتى الوقت الراهن

ما هي أبرز المعلومات حول أكثر مدرب حقق بطولات في التاريخ؟

إن السير أليكس فيرجسون أكثر مدرب حقق بطولات في التاريخ حتى الوقت الراهن، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حوله:

  • اللعب في الأندية الأسكتلندية: طيلة حياته لعب السير أليكس فيرجسون مع بعض الأندية الأسكتلندية، ولم يحترف خارج هذه الأندية حتى قام بالاعتزال بشكل كامل، وكان من بينها نادي أير يونايتد، ونادي فالكيرك.
  • اعتزال لعب الكرة: أعلن السير أليكس فيرجسون عن اعتزاله كرة القدم يوم 1 يوليو/تموز من عام 1974 مما يعني أن عمره عند الاعتزال كان يبلغ 33 عامًا تقريبًا؛ فإنه من مواليد يوم 31 ديسمبر/كانون الثاني عام 1941.
  • بداية المسيرة التدريبية: بدأ السير أليكس فيرجسون مسيرته التدريبية يوم 1 يوليو/تموز من عام 1974 مع نادي نادي إيست ستيرلينغشاير الأسكتلندي، ثم انتقل إلى تدريب نادي نادي سانت ميرين، وبعدها قام بتدريب نادي أبردين إف سي.
  • تدريب المنتخب الأسكتلندي: قام السير أليكس فيرجسون بتدريب المنتخب الأسكتلندي بداية من يوم 11 سبتمبر/أيلول من عام 1985 واستمر بتدريبه حتى يوم 1 أغسطس/آب من عام 1986، وهو المنتخب الوحيد الذي قام بتدريبه.
  • تدريب مانشستر يونايتد: كان نادي مانشستر يونايتد النادي الوحيد الذي قام السير أليكس فيرجسون بتدريبه خارج الأراضي الأسكتلندية، وبدأت فترة تدريبه لهذا النادي الإنجليزي يوم 6 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 1986. 

ما هي أهم البطولات التي حققها أليكس فيرجسون؟

حقق السير أليكس فيرجسون -أكثر مدرب حقق بطولات في التاريخ- عددًا كبيرًا من البطولات مع نادي مانشستر يونايتد، إضافة إلى بعض البطولات مع الأندية الأخرى. فيما يأتي قائمة بأهم بطولات هذا المدرب حتى يوم 27 سبتمبر/أيلول من عام 2023:

  • الدوري الإنجليزي الممتاز: استطاع السير أليكس فيرجسون تحقيق المركز الأول في بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز 13 مرة مع نادي مانشستر، وكانت أولاها للموسم 1992-1993 في حين كانت آخرها للموسم 2012-2013.
  • دوري أبطال أوروبا: تمكّن مانشستر يونايتد الوصول إلى المركز الأول في دوري أبطال أوروبا مرتين اثنتين تحت تدريب السير أليكس فيرجسون، وكانت أولاهما للموسم 1998-1999 في حين كانت الأخيرة للموسم 2007-2008.
  • كأس السوبر الأوروبي: استطاعت الأندية التي يدربها السير أليكس فيرجسون الوصول إلى المركز الأول في كأس السوبر الأوروبي مرتين اثنتين، وكانت إحداهما لمانشستر يونايتد بينما كانت الأخرى لنادي أبردين إف سي.
  • كأس السوبر الإنجليزي: تمكّن مانشستر يونايتد من الحصول على بطولة كأس السوبر الإنجليزي 10 مرات مع المدرب السير أليكس فيرجسون، وكانت المرة الأولى للموسم 1990-1991 بينما كانت الأخيرة للموسم 2011-2012.
  • كأس إنتركونتيننتال: تمكّن نادي مانشستر يونايتد الفوز في بطولة كأس إنتركونتيننتال مرة واحدة خلال تاريخه مع المدرب السير أليكس فيرجسون، وكان ذلك للموسم 1999-2000.
  • كأس الدوري الأسكتلندي: تمكّنت الأندية التي دربها السير أليكس فيرجسون من الوصول إلى نهائي بطولة كأس الدوري الأسكتلندي والفوز فيها مرة واحدة، وكان ذلك لنادي أبردين إف سي خلال الموسم 1985-1986.

من هو أكثر مدرب وصل لنهائي دوري الأبطال؟

بالرغم من كونه أكثر مدرب حقق بطولات في التاريخ؛ إلا أن السير أليكس فيرجسون ليس أكثر مدرب وصل لنهائي دوري الأبطال، وإنما حصل المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي على هذا اللقب حتى عام 2023 حسب الموقع الرسمي للاتحاد الأوروبي، وعلى الرغم من وصوله إلى نهائي دوري الأبطال 5 مرات؛ إلا أن كارلو أنشيلوتي استطاع الفوز في هذا الدوري 4 مرات منها، وكان ذلك مع نادي إيه سي ميلان ونادي ريال مدريد.

من هو أصغر مدرب حقق دوري أبطال أوروبا؟

إن خوسيه فيلالونغا أصغر مدرب حقق دوري أبطال أوروبا على الإطلاق؛ فإن عمره كان 36 سنة بالإضافة إلى 192 يومًا عندما حقق اللقب أول مرة مع نادي ريال مدريد عام 1956، وهو أحد المدربين الذين اقتصرت مسيرتهم التدريبية على نادي أتليتيكو مدريد ونادي ريال مدريد الإسبانيين فحسب، كما أنه قام بتدريب المنتخب الإسباني للكرة أيضًا.

من هو المدرب الذي حقق جميع البطولات؟

ربما يبحث البعض عن المدرب الذي حقق جميع البطولات؛ إلا أنه ليس هناك مدرب تمكّن من تحقيق جميع البطولات على الإطلاق؛ بما في ذلك السير أليكس فيرجسون الذي يعد أكثر مدرب حقق بطولات في التاريخ، ولكن هناك كثيرًا من مدربي كرة القدم الذين ساعدوا أنديتهم في الوصول إلى عشرات من الألقاب والبطولات.

من هم أفضل المدربين في العالم؟

قام الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم بتحديد أفضل المدربين في العالم لعام 2022 دون تقديم الإحصائيات عن عام 2023 حتى الوقت الراهن، وفيما يأتي قائمة تتضمن أفضل هؤلاء المدربين حسب الإحصائيات المذكورة:

  • كارلو أنشيلوتي: يحمل كارلو أنشيلوتي الجنسية الإيطالية، وتمكن من الحصول على 245 نقطة حسب التصنيف مما جعله في المرتبة الأولى سابقًا السير أليكس فيرجسون الذي يعد أكثر مدرب حقق بطولات في التاريخ.
  • بيب غوارديولا: بعدد نقاط وصل إلى 45 نقطة فحسب يحتل بيب غوارديولا المرتبة الثانية ضمن القائمة، وهو واحد من المدربين الذين يحملون الجنسية الإسبانية، وكان مدربًا لنادي مانشستر سيتي الإنجليزي عند التقييم.
  • وليد الركراكي: في المرتبة الثالثة بين أفضل المدربين في العالم يأتي المدرب المغربي وليد الركراكي الذي حصل على 40 نقطة، وهو المدرب الذي يحتل المرتبة الأولى على مستوى الوطن العربي على الإطلاق.
  • يورغن كلوب: لم يحصل المدرب الألماني يورغن كلوب إلا على 20 نقطة، ولكنه استطاع الوصول إلى المرتبة الرابعة بين أفضل المدربين في العالم بفارق النصف عن المدرب المغربي وليد الركراكي.
  • جوزيه مورينيو: يحتل جوزيه مورينيو المرتبة الخامسة بين المدربين الأفضل على مستوى العالم بعدد نقاط يصل إلى 15 نقطة فحسب، وهو أحد المدربين الذين يحملون الجنسية البرتغالية، وكان مدربًا لنادي روما الإيطالي عند التقييم.
  • أوليفر جلاسنر: حصل أوليفر جلاسنر على 15 نقطة مما يجعله في المرتبة الخامسة أيضًا إلى جانب جوزيه مورينيو، وهو المدرب الذي يحتل المرتبة الثانية بين أفضل المدربين ألمانيي الجنسية.

قائمة المدربين الأكثر تتويجا بالألقاب في التاريخ

يعتني كثير من مشجعي كرة القدم بمعرفة المدربين الأكثر تتويجا بالألقاب في التاريخ، وهم المدربون الذين تتضمنهم القائمة الآتية:

  • السير أليكس فيرجسون: لا شك بأن السير أليكس فيرجسون يحتل المرتبة الأولى بين أكثر المدربين تتويجًا بالألقاب؛ فإن عدد البطولات التي حصل عليها وصلت إلى 48 بطولة.
  • ميرتشا لوتشيسكو: في المرتبة الثانية بين المدربين الأكثر تتويجًا بالألقاب على مستوى العالم يأتي المدرب الروماني ميرتشا لوتشيسكو، وهو مدرب حصل على 37 لقبًا وبطولة، وهذا يعني أن بينه وبين أليكس فيرجسون أكثر من 10 بطولات.
  • بيب غوارديولا: إلى جانب كونه ثاني أفضل المدربين حول العالم يحتل بيب غوارديولا المرتبة الثالثة بين المدربين الأكثر حصولًا على الألقاب أيضًا، وذلك بعدد ألقاب يصل إلى 36 لقبًا.
  • فاليري لوبانوفسكي: يحمل فاليري لوبانوفسكي الجنسية الأوكرانية، وهو مدرب حصل على 29 لقبًا مما يجعله في المرتبة الرابعة في القائمة على مستوى العالم، بينما يحتل المرتبة الأولى على مستوى أوكرانيا.
  • جوزيه مورينيو: يعد جوزيه مورينيو خامس أكثر مدرب حقق بطولات في التاريخ بعدد يصل إلى 27 بطولة، وهو كذلك واحد من أفضل المدربين في العالم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كم عمر أكبر لاعب كرة قدم؟

من هو أفضل لاعب عربي عام 2023؟

من هو مدرب الاتحاد السعودي 2023؟

هل يوجد تصنيف أفضل مدافع في تاريخ كرة القدم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على