` `

من هو أول من صعد قمة إفرست؟

ثقافة وفن
4 أكتوبر 2023
من هو أول من صعد قمة إفرست؟
النيوزيلندي إدموند هيلاري مع النيبالي تينسينغ نورغاي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

كان أول من صعد قمة إفرست رجل يحمل الجنسية النيوزيلندي إضافة إلى رجل آخر يحمل الجنسية النيبالية، وواجهت محاولة التسلق السابقة كثيرًا من الصعوبات نظرًا لارتفاع القمة الذي يزيد على 8 كيلومترات، كما أن الظروف السائدة في المنطقة صعبة مما يؤدي إلى زيادة صعوبة التسلق بشكل كبير، وتأخر تسلق العرب لهذه القمة حتى الأعوام الأولى من القرن الحادي والعشرين.

من هو أول من صعد قمة إفرست؟

عند البحث لمعرفة من هو أول من صعد قمة إفرست يتضح بأنه النيوزيلندي إدموند هيلاري مع النيبالي تينسينغ نورغاي، وبعده تمكّن الكثير من الأشخاص الآخرين تسلق هذه القمة؛ إلا أن تسلقها يحتاج إلى إعداد جيد، وذلك نظرًا للارتفاع الكبير الذي تقع عليه قمة جبل إفرست وكثرة المخاطر المحتملة أثناء التسلق.

 نظرًا للارتفاع الكبير الذي تقع عليه قمة جبل إفرست وكثرة المخاطر المحتملة أثناء التسلق.
استطاع إدموند هيلاري الوصول إلى قمة جبل إفرست عام 1953 مما جعله أول من يصل إلى القمة

ما هي أبرز المعلومات حول إدموند هيلاري؟

استطاع إدموند هيلاري الوصول إلى قمة جبل إفرست عام 1953 مما جعله أول من يصل إلى القمة، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حوله:

  • العمر عند الوفاة: وُلد إدموند هيلاري يوم 20 يوليو/تموز من عام 1919، وتوفي يوم 11 يناير/كانون الثاني من عام 2008 مما يعني أن عمره كان يبلغ 88 عامًا عند الوفاة.
  • بداية الشغف بتسلق الجبال: ظهر الشغف بتسلق الجبال عند إدموند هيلاري -الذي يعد أول من صعد قمة إفرست- خلال فترة الدراسة الثانوية، وبعد خدمته العسكرية في الحرب العالمية الثانية انضم إلى فريق تسلق جبال الهيمالايا الوسطى.
  • المؤلفات: قام إدموند هيلاري بتقديم بعض الأعمال البارزة من الكتب خلال حياته، وكان أبرزها: كتاب المغامرة العالية، وكتاب عبور القارة القطبية الجنوبية، وذلك حسب موسوعة بريتانيكا.

من هو تينسينغ نورغاي؟

يحمل تينسينغ نورغاي الجنسية النيبالية، وهو أول أول من صعد قمة إفرست مع إدموند هيلاري، ويجدر الذكر بأنه ولد يوم 15 مايو/أيار من عام 1914 وتوفي يوم 9 مايو أيار من عام 1986 مما يعني أنه توفي ولديه من العمر 72 عامًا تقريبًا، وكان والداه من منطقة التبت، وعمل لعدة سنوات عند عائلة ثرية، وهو الشخص الذي لديه أكبر مشاركات في رحلات تسلق قمة إفرست على الإطلاق.

من هو أول عربي يتسلق قمة إفرست؟

يعد إدموند هيلاري أول من صعد قمة إفرست مع تينسينغ نورغاي إلا أن أيًا منهما لم يكن عربيًا، ولكن الكويتي زيد الرفاعي هو أول عربي يتسلق قمة إفرست، وكان ذلك عام 2003 بعد مرور وقت طويل على تسلق القمة للمرة الأولى. يجدر الذكر بأن الرفاعي حاول تسلق هذه القمة قبل العام المذكور؛ إلا أنه لم ينجح في ذلك.

قمة إفرست أين تقع؟

كثيرًا ما يرغب المحبون للتسلق بمعرفة قمة إفرست أين تقع، وهي واحدة من القمم الواقعة ضمن سلسلة جبال الهيمالايا في الجزء الجنوبي من قارة آسيا، وعلى التحديد يقع الجبل الذي يتضمن هذه القمة على الحدود بين نيبال وبين منطقة التبت الصينية التي تتمتع بالحكم الذاتي. يجدر الذكر بأن سلسلة الهيمالايا تتضمن كثيرًا من القمم الأخرى ذات الارتفاعات الشاهقة أيضًا.

هل تعد قمة إيفرست أعلى قمة في العالم؟

تعد قمة إيفرست أعلى قمة في العالم بالفعل، ولذلك وجد أول من صعد قمة إفرست صعوبة كبيرة في الوصول إليها؛ نظرًا لانخفاض الأوكسجين إلى جانب كثير من الظروف التي تجعل من التسلق أمرًا صعبًا. فيما يأتي قائمة بأعلى القمم بعد قمة إفرست حسب وورلد أطلس:

  • جبل كي 2: تقع قمة جبل كي 2 على ارتفاع 8,611 متر مما يجعلها في المرتبة الثانية بين أكثر القمم ارتفاعًا، ويبلغ الفارق بين ارتفاعها وارتفاع قمة جبل إفرست 237.86 متر تقريبًا.
  • جبل كانشينجونغا: في المرتبة الثالثة بين القمم الأكثر ارتفاعًا حول العالم تأتي قمة جبل كانشينجونغا على ارتفاع 8,598 متر عن مستوى سطح البحر، وهذا يعني أن الفارق بينها وبين قمة إفرست تبلغ 250.86 متر تقريبًا.
  • جبل لهوتس: بفارق يبلغ 332.86 متر عن ارتفاع قمة جبل إفرست تحتل قمة جبل لهوتس المرتبة الرابعة بين أكثر القمم ارتفاعًا حول العالم؛ فإن ارتفاعها يصل إلى 8,516 متر تقريبًا.
  • جبل ماكالو: بارتفاع يصل إلى 8,485 متر عن مستوى سطح البحر تحتل قمة جبل ماكالو المرتبة الخامسة بين أعلى القمم، وأما عن الفارق بين ارتفاعها وارتفاع قمة إفرست؛ فإنه يصل إلى 363.86 متر.
  • جبل تشو أويو: يصل ارتفاع قمة جبل تشو أويو إلى 8,188 متر، ويبلغ الفارق بين ارتفاعه وارتفاع قمة إفرست إلى 660.86 متر، وهو ما يجعله في المرتبة السادسة بين أكثر الجبال ارتفاعًا حول العالم.
  • جبل دهاولاغيري 1: تحتل قمة جبل دهاولاغيري 1 المرتبة السابعة بين القمم الأكثر ارتفاعًا على الإطلاق بفارق يبلغ 681.86 متر عن قمة إفرست، ويبلغ ارتفاع هذه القمة 8,167 متر.
  • جبل ماناسلو: يصل ارتفاع قمة جبل ماناسلو إلى 8,163 متر مما يعني أنها القمة التي تحتل المرتبة الثامنة ضمن القائمة، ويبلغ الفارق بين ارتفاعها وارتفاع قمة إفرست إلى 685.86 متر.
  • جبل نانكا بربت: تأتي قمة جبل نانكا بربت في المرتبة التاسعة بين القمم الأكثر ارتفاعًا حول العالم على الإطلاق، وذلك بارتفاع يصل إلى 8,126 متر، ويصل الفارق بين ارتفاعها وارتفاع قمة إفرست إلى 722.86 متر.
  • جبل أنابورنا 1: يصل الفارق بين ارتفاع قمة جبل أنابورنا 1 وقمة جبل إفرست إلى 757.86 متر، ويصل ارتفاع هذه القمة إلى 8,091 متر مما يعني أنها القمة التي تحتل المرتبة العاشرة بين أكثر القمم ارتفاعًا في العالم.

قبل اكتشاف جبل إيفرست ماهو أعلى جبل في العالم؟

قبل اكتشاف جبل إيفرست ومعرفة ارتفاع قمته كانت قمة جبل كانشينجونغا هي الأعلى في العالم على الإطلاق، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول هذه القمة:

  • الترتيب الحالي بين أعلى القمم: على الرغم من كونها في المرتبة الأولى قبل اكتشاف قمة إفرست؛ إلا أنها أصبحت ثالث أكثر القمم ارتفاعًا في الوقت الراهن، وذلك بعد اكتشاف جبل كي 2 الذي يحتل المرتبة الثانية.
  • الموقع: إن جبل كانشينجونغا واحد من الجبال الواقعة ضمن سلسلة الهيمالايا، ولكنه على الحدود بين الجزء الشرقي من نيبال وولاية سيكيم في الشمال الشرقي من الهند.
  • الصخور التي يتكون منها الجبل: يتكون جبل كانشينجونغا من صخور تعود إلى حقبة الحياة الحديثة، ويبلغ عمر هذه الصخور 445 مليون سنة إلى مليار سنة تقريبًا مما يعني أنها قديمة جدًا.
  • اشتقاق اسم الجبل: تم اشتقاق اسم جبل كانشينجونغا من عدة كلمات تبتية، وتتم ترجمة هذه الكلمات إلى الكنوز الخمسة للثلج العظيم في ولاية سيكيم الهندية.
  • الصعود إلى قمة الجبل: لم يكن الفارق الزمني طويلًا بين أول من صعد قمة إفرست وأول من صعد قمة جبل كانشينجونغا؛ فإن ذلك كان في خمسينيات القرن العشرين لكلا الجبلين.

كم يستغرق تسلق قمة إفرست؟

ربما يستغرق تسلق قمة إفرست قرابة شهرين كاملين، وتبلغ تكلفة صعود هذه القمة 70 ألف دولار أمريكي أو أكثر، وهذا يعني أنها عملية مكلفة تستغرق وقتًا طويلًا، وهناك الكثير من الأشخاص الذين لاقوا حتفهم أثناء محاولة تسلق هذه القمة، ولذلك ينبغي تجنب محاولة صعودها إلا من قبل المحترفين المتدربين جيدًا على تسلق القمم الجبلية المرتفعة.

هل توجد إرشادات للأمان عن تسلق قمم الجبال؟

لا شك بأن هناك كثيرًا من الإرشادات للأمان عند محاولة تسلق قمم الجبال المرتفعة، ومن أبرز هذه الإرشادات ما يأتي:

  • توفير المعدات المناسبة: يجب على جميع الراغبين بتسلق قمة جبل إفرست وغيره من الجبال الأخرى توفير جميع المعدات المناسبة؛ بما في ذلك العصيّ، والنظارات، والقبعة، وغيرها من المعدات والمستلزمات الأخرى.
  • التعرف على بالمشاكل الصحية التي ترتبط بالارتفاع: هناك العديد من المشاكل الصحية التي ترتبط بالارتفاع، ولا بد من معرفة هذه المشاكل والتحقق من طرق التعامل معها بشكل صحيح للحد من مخاطرها أثناء التسلق.
  • التسلق بالطريقة الصحيحة: يجب على جميع الراغبين بصعود قمم الجبال معرفة الطريقة الصحيحة للتسلق؛ بما في ذلك الوضعية الصحيحة للجسم، وكيفية تحريك الأيدي والأرجل أثناء محاولة الصعود إلى الأعلى.
  • أخذ صندوق الإسعافات الأولية: إن تسلق قمم الجبال يكون محفوفًا بالكثير من المخاطر أحيانًا، ولذلك كان على المرء اصطحاب صندوق الإسعافات الأولية أثناء محاولة التسلق حتى يقلل من المضاعفات المحتملة عند التعرض إلى أية إصابات.
  • التحقق من الطقس: يجب على المرء التحقق من الحالة الجوية قبل الخروج للتسلق، وذلك لأن الظروف الجوية المحيطة تؤثر على التسلق بشكل كبير، وربما تُشكّل خطورة كبيرة في بعض الأحيان أيضًا.
  • معرفة مستوى اللياقة البدنية الشخصية: تحتاج الجبال المختلفة إلى درجات متفاوتة من اللياقة البدنية، ويجب على المرء معرفة قدر اللياقة التي يتمتع بها قبل التسلق والتحقق من ملاءمتها لمستويات اللياقة التي يحتاجها تسلق الجبل المحدد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أين يقع جبل قاسيون؟

ما هي حقيقة مثلث برمودا؟

هل عجائب الدنيا السبع تتغير؟

هل شلالات فيكتوريا أطول شلالات في العالم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على