` `

ماهي أقدم مدينة في العالم؟

ثقافة وفن
8 أكتوبر 2023
ماهي أقدم مدينة في العالم؟
دمشق أقدم مدينة عربية في التاريخ وفي العالم أيضاً (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تقع أقدم مدينة في العالم داخل الوطن العربي، كما أن العالم العربي يتضمن كثيرًا من أقدم المدن حول العالم؛ بما فيها مدينة القدس في فلسطين المحتلة، وكذلك مدينة صيدا في الجمهورية اللبنانية. يعود تاريخ هذه المدن إلى آلاف السنوات قبل الميلاد، ولا يضم العالم العربي أقدم مدينة في العالم فحسب، وإنما يتضمن كذلك العاصمة الأقدم حول العالم.

ماهي أقدم مدينة في العالم؟

لا تعد دمشق أقدم مدينة عربية في التاريخ فحسب، وإنما هي المدينة الأقدم في العالم أيضًا، وهي عاصمة الجمهورية العربية السورية خلال الوقت الراهن. أُطلق على هذه المدينة لقب لؤلؤة الشرق؛ نظرًا لما تتمتع به من الجمال والأرض الخضراء، كما أنها كانت من المدن ذات الأهمية البالغة لدى الدولة الأموية أيضًا.

 كما أنها كانت من المدن ذات الأهمية البالغة لدى الدولة الأموية أيضًا
إن دمشق من أقدم مدن العالم حسب اليونسكو بالفعل، وتحتوي المدينة القديمة داخل دمشق على عدد كبير من الآثار التي تعود إلى حقب زمنية مختلفة

هل دمشق من أقدم مدن العالم حسب اليونسكو؟

إن دمشق من أقدم مدن العالم حسب اليونسكو بالفعل، وتحتوي المدينة القديمة داخل دمشق على عدد كبير من الآثار التي تعود إلى حقب زمنية مختلفة، ومن بينها: المسجد الأموي الذي يرجع إلى القرن الثامن الميلادي، وكانت الحضارة الرومانية، والحضارة الهلنستية من الحضارات التي تعاقبت عليها إلى جانب الحضارة الإسلامية.

أين تقع أقدم مدينة في التاريخ؟

تقعد أقدم مدينة في التاريخ داخل الجمهورية العربية السورية في الجزء الجنوبي الغربي أسفل جبال لبنان الشرقية، وهي مدينة على طول ضفاف نهر بردى، وإلى جانب كونها أقدم مدينة ترى بعض المصادر بأنها إحدى أقدم المدن التي لا تزال مأهولة بالسكان حتى الوقت الراهن، وتتمتع دمشق بمناخ شبه جاف -حسب وورلد أطلس- نظرًا لموقعها الجغرافي.

هل دمشق أقدم عاصمة في التاريخ؟

إلى جانب كونها أقدم مدينة في العالم تعد دمشق أقدم عاصمة في التاريخ أيضًا حسب موسوعة غينيس للأرقام القياسية، وهي مدينة مأهولة بالسكان منذ ما يزيد على 4,500 سنة، وذلك مع سنة 2500 قبل الميلاد تقريبًا، وتم تسجيل هذا الرقم القياسي عام 2022، وكان عدد السكان التقريبي للمدينة 2.503 مليون نسمة.

ما هي أقدم العواصم في العالم؟

تعد دمشق من أقدم مدن العالم وأقدم العواصم، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من التفاصيل حول العواصم الأقدم في العالم حسب بعض المصادر:

  • مدينة دمشق: يعود تاريخ مدينة دمشق -في الجمهورية العربية السورية- إلى قرابة 10 آلاف عام قبل الميلاد، وهي عاصمة منذ وقت طويل، وتعد العاصمة الأقدم في العالم على الإطلاق.
  • مدينة أثينا: تعد مدينة أثينا واحدة من المدن المشهورة حول العالم، وهي ثاني أقدم عاصمة في العالم؛ فإن تاريخها يعود إلى عام 3000 قبل الميلاد، وهي عاصمة اليونان.
  • مدينة القدس: في المرتبة الثانية بين أقدم العواصم في العالم -إلى جانب مدينة أثينا- تأتي مدينة القدس، التي يعود تاريخها إلى عام 3000 قبل الميلاد تقريبًا، وهي عاصمة فلسطين.
  • مدينة بيروت: إن مدينة بيروت عاصمة الجمهورية اللبنانية في الوقت الراهن، وهي عاصمة يعود تاريخها إلى قرابة 3000 قبل الميلاد مما يجعلها في المرتبة الثانية إلى جانب القدس وأثينا.
  • مدينة لشبونة: يعود تاريخ مدينة لشبونة إلى 1200 قبل الميلاد تقريبًا، وهو ما يجعلها في المرتبة الخامسة بين أقدم العواصم حول العالم، ويجدر الذكر بأنها عاصمة البرتغال خلال الوقت الراهن.
  • مدينة بكين: يعود تاريخ مدينة بكين -عاصمة جمهورية الصين الشعبية في الوقت الراهن- إلى قرابة 1100 قبل الميلاد، وهو ما يجعلها في المرتبة السادسة بين العواصم الأقدم حول العالم في الوقت الراهن.
  • مدينة يريفان: يرجع تاريخ مدينة يريفان إلى عام 800 قبل الميلاد تقريبًا، وهو ما يجعلها في المرتبة السابعة بين العواصم الأقدم حول العالم؛ فإنها عاصمة أرمينيا.
  • مدينة روما: تم اختيار مدينة روما عاصمة لإيطاليا في الوقت الراهن، ويعود تاريخ هذه العاصمة إلى عام 753 قبل الميلاد مما يجعلها تحتل المرتبة الثامنة بين أقدم العواصم في العالم.
  • مدينة دلهي: في المرتبة التاسعة بين العواصم الأقدم في العالم تأتي مدينة دلهي، وهي عاصمة الهند، ويعود تاريخ هذه المدينة إلى عام 753 قبل الميلاد مما يعني أن الفارق بينها وبين مدينة روما يبلغ 153 عامًا.
  • مدينة القاهرة: إن مدينة القاهرة عاشر أقدم عاصمة في العالم، كما أنها تحتل المرتبة الرابعة على مستوى الوطن العربي، ويعود تاريخ هذه المدينة إلى عام 969 تقريبًا، وهي عاصمة جمهورية مصر العربية. 

ما هي أقدم عشر مدن في العالم؟

هناك الكثير من المدن التي سكنها البشر قديمًا حول الكرة الأرضية، وتتضمن القائمة الآتية أقدم مدن العالم بالترتيب حسب الجزيرة:

  • مدينة دمشق: يصل عمر مدينة دمشق إلى قرابة 12 ألف عام تقريبًا مما يجعلها في المرتبة الأولى بين أقدم المدن حول العالم؛ فإن تاريخها يرجع إلى عام 10000 آلاف قبل الميلاد تقريبًا.
  • مدينة أريحا: بعمر يتراوح بين 1100-11600 عام تعد مدينة أريحا الفلسطينية ثاني أقدم مدينة في العالم بعد مدينة دمشق التي تحتل المرتبة الأولى، كما أنها في المرتبة الأولى على مستوى مدن فلسطين.
  • مدينة جبيل القديمة: يبلغ عمر مدينة جبيل القديمة 10 آلاف عام تقريبًا، وهو ما يعني أنها أقدم مدينة داخل أراضي الجمهورية اللبنانية، كما أنها تحتل المرتبة الثالثة على مستوى العالم أيضًا.
  • مدينة الفيوم: يصل عمر مدينة الفيوم في جمهورية مصر العربية إلى 7 آلاف عام مما يعني أنها تحتل المرتبة الرابعة ضمن القائمة، وهي أقدم المدن داخل أراضي مصر على الإطلاق.
  • مدينة أرغوس: لا تعد مدينة أرغوس أقدم مدينة في العالم إلا أنها المدينة الأقدم داخل الأراضي اليونانية، كما أنها تحتل المرتبة الرابعة على مستوى العالم بعمر يصل إلى 7 آلاف عام.
  • مدينة شوشان: بعمر يصل إلى 6200 عام تقريبًا تحتل مدينة شوشان في الأراضي الإيرانية المرتبة السادسة بين أقدم المدن في العالم، كما أنها المدينة الأقدم في إيران.
  • مدينة بلوفديف: تقع مدينة بلوفديف داخل أراضي بلغاريا، ويصل عمرها إلى قرابة 6 آلاف عام مما يعني أنها تحتل المرتبة السابعة ضمن القائمة، وأطلق على هذه المدينة بعض الأسماء الأخرى خلال التاريخ.
  • مدينة أثينا: يصل عمر مدينة أثينا إلى 6 آلاف عام تقريبًا، وهي المدينة التي تحتل المرتبة السابعة أيضًا بين المدن الأقدم في العالم، وتعد واحدة من أقدم العواصم حول العالم.
  • مدينة صيدا: تقع مدينة صيدا في الجمهورية اللبنانية، ويصل عمر هذه المدينة إلى قرابة 6 آلاف عام مما يجعلها في المرتبة السابعة بين المدن الأقدم حول العالم، وهي المدينة التي تحتل المرتبة الخامسة على مستوى الوطن العربي.
  • مدينة القدس: بعمر يصل إلى 6 آلاف عام تقريبًا تحتل مدينة القدس المرتبة السابعة بين المدن الأقدم حول العالم، كما أنها تحتل المرتبة الخامسة بين أقدم المدن في الوطن العربي أيضًا، وهي من مدن فلسطين المحتلة.

هل سانت أوغسطين أقدم مدن الولايات المتحدة الأمريكية؟

تضم الولايات المتحدة الأمريكية العديد من المدن القديمة إلا أن أقدم مدينة في العالم تقع داخل قارة آسيا، وفي القائمة الآتية أقدم المدن داخل أمريكا:

  • مدينة سانت أوغسطين: يعود تاريخ مدينة سانت أوغسطين إلى عام 1565 مما يجعلها المدينة الأقدم داخل أراضي الولايات المتحدة الأمريكية، وهي واحدة من مدن ولاية فلوريدا.
  • مدينة جيمستاون: في المرتبة الثانية بين أقدم المدن داخل أراضي الولايات المتحدة الأمريكية تأتي مدينة جيمستاون، وهي مدينة يعود تاريخها إلى عام 1607 وتقع داخل أراضي ولاية فرجينيا.
  • مدينة سانتا في: تقع مدينة سانتا في داخل ولاية نيو مكسيكو الأمريكية، وهي المدينة التي تحتل المرتبة الأولى على مستوى الولاية والثالثة على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية، ويعود تاريخها إلى عام 1610.
  • مدينة هامبتون: تعد مدينة هامبتون ثاني أقدم مدينة داخل ولاية فرجينيا الأمريكية، كما أنها تحتل المرتبة الثالثة على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية، ويعود تاريخ هذه المدينة إلى عام 1610.
  • مدينة ألباني: تقع مدينة ألباني داخل ولاية نيويورك الأمريكية، ويعود تاريخها إلى عام 1614 مما يجعلها المدينة الأقدم على مستوى الولاية، بينما تحتل المرتبة الخامسة على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية.

ما هي أبرز المعلومات حول دمشق؟

إن دمشق أقدم مدينة في العالم على الإطلاق، ويعود تاريخها إلى 12 ألف عام تقريبًا، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حولها:

  • اشتقاق الاسم: تم اشتقاق اسم مدينة دمشق السورية من كلمة دمشكا (Dimashka) التي تعود في أصولها إلى ما قبل اللغات السامية كما يرى بعض المختصون، وتشير هذه الكلمة إلى التاريخ القديم للمدينة.
  • الشام: في الجمهورية العربية السورية تُعرف مدينة دمشق باسم الشام، كما أن الشام تشير إلى سوريا كاملة أيضًا، وربما يعود هذا الاسم إلى موقع المنطقة إلى اليسار أو الشمال من شبه الجزيرة العربية.
  • تعاقب العديد من الدول: تعاقبت الكثير من الدول على أراضي دمشق في الجمهورية العربية السورية، ومنها الدولة العثمانية، والدولة الأموية، والسلاجقة، والفرس، والأنباط، واليونان، والمغول، والفرنسيين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل هناك تصنيف لأجمل دولة عربية؟

الصورة من فيتنام وليست لبيت دمشقيّ أُعيد تصميمه

هل ظهور سحابة عدسية في سماء دمشق مؤشر على حدوث زلزال؟

مركز الفيزا: عروض سفر وهمية للسوريين تقدمها شركة مرتبطة بالنظام

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على