` `

هل يمكن التخلص من حشرة البق منزليًا؟

علوم
8 أكتوبر 2023
هل يمكن التخلص من حشرة البق منزليًا؟
يمكن التخلص من حشرة البق منزليًا دون الحاجة إلى الاستعانة بأي من المختصين (Getty
صحيح

تحقيق مسبار

يتم التخلص من حشرة البق عادةً بالاعتماد على المبيدات الحشرية أو غيرها من الإرشادات الأخرى التي يوصي بها المختصون، ومن ذلك: غسيل العناصر التي يمكن غسلها من الملابس وغيرها، ثم تجفيفها على أعلى درجة حرارة. يجدر الذكر بأن هذه الحشرة يمكنها أن تتسبب ببعض المضاعفات الجلدية عند الإنسان أحيانًا.

هل يمكن التخلص من حشرة البق منزليًا؟

بالفعل يمكن التخلص من حشرة البق منزليًا دون الحاجة إلى الاستعانة بأي من المختصين، ويكون ذلك بالاعتماد على المبيدات الحشرية أو غيرها من الأدوات والمركبات المخصصة للقضاء على هذا النوع من الحشرات، ولا بد من المحافظة على اتباع إرشادات الوقاية بعد ذلك لضمان عدم عودة حشرة البق مرة أخرى.

لا بد من المحافظة على اتباع إرشادات الوقاية بعد ذلك لضمان عدم عودة حشرة البق مرة أخرى
تعتمد كيفية التخلص من حشرة البق منزليًا على العديد من الإرشادات التي يجب مراعاتها للقضاء على حشرة البق بشكل صحيح

ما هي كيفية التخلص من حشرة البق منزليًا؟

تعتمد كيفية التخلص من حشرة البق منزليًا على العديد من الإرشادات التي يجب مراعاتها للقضاء على حشرة البق بشكل صحيح، وفيما يأتي بعضًا من أبرز هذه الإرشادات:

  • معرفة الأماكن الموبوءة: في البداية لا بد من تحديد جميع المناطق الموبوءة التي ينتشر فيها البق جيدًا، وذلك حتى يتم التعامل معه دون بقاء أية حشرات تتكاثر فيما بعد وتتسبب بعودة المشكلة من جديد.
  • احتواء الأماكن المصابة: بعد الانتهاء من تحديد الأماكن المصابة بالبق ينبغي احتواء هذه الأماكن حتى لا تنتقل الحشرات إلى مكان آخر داخل المنزل.
  • الإعداد جيدًا للتخلص من البق: من الضروري الإعداد جيدًا لبدء القضاء على البق، ويكون ذلك من خلال سد الشقوق، والتعامل مع المنافذ المفتوحة، وتحريك الأثاث الذي يمكن أن يتسلق البق عليه، والتجهيز جيدًا للوصول إلى أفضل نتيجة.
  • بدء القضاء على البق: يمكن القضاء على البق بالعديد من الطرق، سواءً كان ذلك بالاعتماد على المواد الكيميائية أو بدونها، ومن هذه الطرق ما يأتي:
    • الغسل والتجفيف: بالنسبة إلى الفراش والملابس التي يظهر عليها البق ينبغي غسلها بالماء الساخن مدة تصل إلى 30 دقيقة، ثم بعد ذلك تجفيفها على درجة الحرارة الأعلى مدة 30 دقيقة أخرى.
    • استخدام جهاز البخار: عند وجود أية مراتب أو أرائك في البيت يمكن الاعتماد على جهاز البخار للقضاء على البق، وكذلك الحال بالنسبة إلى الأماكن الأخرى التي يختبئ فيها بق الفراش.
    • الاعتماد على الحرارة الحرارة: يمكن للمرء وضع العناصر التي تعاني من البق في أكياس مغلقة سوداء، ثم تركها في الشمس أو داخل سيارة مغلقة بدرجة حرارة تصل إلى 35 مئوية أو في درجات الحرارة الباردة لقتل البق.
    • استخدام البيريثرويد: يمكن الاعتماد على البيريثرويد لقتل البق، وهي من المواد الكيميائية التي يتم استخدامها غايات التعامل مع البق، إلا أن بعض أنواع البق أصبحت مقاومة له.
    • الاعتماد على البيرول: يمكن للبيرول أن يعطل خلايا البق مما يؤدي إلى قتلها، وهو ما يجعله من المركبات الكيميائية المفيدة في التعامل مع البق منزليًا.
    • استخدام النيونيكوتينويدات: تنتمي النيونيكوتينويدات إلى فئات النيكوتين، وهي من المبيدات التي تلحق أضرارًا بالجهاز العصبي عند البق مما يتسبب بقتله، وهو مفيد للأنواع التي أصبحت مقاومة للمبيدات الأخرى.
    • اللجوء إلى المجففات الكيميائية: يمكن للمجففات أن تدمر الطبقة الواقية الخارجية لحشرات البق، وهو ما يتسبب بجفاف الحشرات ثم موتها، وهناك العديد من أنواع المجففات الكيميائية المستخدمة لهذه الغاية.
    • مولد الهباء الجوي: يتم استخدام مولد الهباء الجوي حتى يتم التخلص من حشرة البق منزليًا في بعض الأحيان، إلا أن الاستخدام الخاطئ يمكن أن يكون سامًا بالنسبة إلى الإنسان أيضًا.
  • اتخاذ إجراءات الوقاية: بعد الانتهاء من القضاء على البق لا بد من تقييم الوضع مرة أخرى، وبعد ذلك يجب اتخاذ الإجراءات التي تضمن الوقاية وعدم انتشار البق داخل المنزل من جديد.

هل يموت بيض البق من الشمس؟

بالفعل يموت بيض البق من الشمس إذا تم تركه في أكياس سوداء مغلقة تحت الشمس لوقت كافٍ بدرجات حرارة مرتفعة حسب جامعة تكساس أي اند إم، وهي واحدة من الطرق للتخلص من البق أيضًا دون الحاجة إلى الاستعانة بالمختصين. يجدر الذكر بأن هذا الإجراء يحتاج إلى أيام أو شهور حتى يتم القضاء على البيض أو البق بشكل كامل.

ما هي الرائحة التي يكرهها البق؟

إن الروائح التي تطرد البق عديدة، ومن هذه الروائح: زيت شجرة الشاي، وذلك لخصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات، كما أنه يعد من العلاجات المنزلية للتعامل مع حشرة البق أيضًا. يعد زيت النعناع من الروائح التي يكرهها البق، وكذلك الحال بالنسبة إلى رائحة القرفة، ويمكن الاعتماد على هذه الروائح للمساعدة في التخلص من حشرة البق.

ما سبب ظهور حشرة البق في المنزل؟

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى انتشار حشرة البق داخل المنازل على الرغم من كونها حشرة زاحفة لا تستطيع الطيران، وفيما يأتي بعضًا من أبرز أسباب ظهور حشرة البق في المنزل:

  • السفر: يمكن للبق أن يعلق في أجزاء الطائرات والقطارات والسفن والحافلات، وهو ما يتسبب بانتقاله من منطقة موبوءة إلى منطقة أخرى، ويؤدي إلى تسلله إلى المنازل بعد ذلك.
  • الذهاب إلى الفنادق: عند الانتقال إلى مكان آخر في رحلة يقيم الكثير من الأشخاص في الفنادق، وربما يزحف البق إلى المقتنيات أو الملابس ثم يعود مع هؤلاء الأشخاص إلى منازلهم لينتشر من جديد.
  • قرب المنازل من بعضها: تشهد الحياة الحضرية في الوقت الراهن تقارب المنازل من بعضها البعض بشكل كبير خلافًا للمنازل الريفية المتباعدة قديمًا، وهو ما يساعد في انتشار البق بشكل أسرع ووصوله من منزل إلى آخر بسهولة.
  • شراء الأثاث المستعمل: في بعض الأحيان يتضمن الأثاث المستعمل حشرة البق دون ملاحظتها من قبل المشتري، وعندما يتم وضع هذا الأثاث في المنزل تبدأ حشرة البق بالانتشار.

ما هي الأماكن التي يتواجد فيها البق؟

هناك العديد من الأماكن التي يمكن للبق أن يختبئ فيها داخل المنازل، ويشمل ذلك الأماكن التي تتضمنها القائمة الآتية:

  • السرير: يمكن لحشرة البق أن تنتشر على المراتب أو إطار السرير وألواحه المختلفة، وكذلك يمكن العثور على هذه الحشرة ضمن صندوق النابض في المرتبة أو أغطية الوسائد والملاءات.
  • الأثاث قرب السرير: من الضروري فحص جميع عناصر الأثاث قرب السرير بما في ذلك خزائن الملابس وصناديق الألعاب بالإضافة إلى الكراسي وغيرها، للتحقق من عدم وجود حشرة البق عند الرغبة بالتخلص منها.
  • الشقوق: في بعض الأحيان يتم العثور على حشرة البق في شقوق الجدران أو الأرضيات وغيرها من الشقوق الأخرى الموجودة داخل المنزل، ولذلك كان من الضروري التحقق من هذه الأماكن أثناء التخلص من حشرة البق.
  • النوافذ والأبواب: يتم العثور على البق في من المنزل حول إطارات الأبواب والنوافذ والشقوق الموجودة فيهما، وكذلك يمكن أن توجد الحشرة على الستائر وغيرها من أغطية النوافذ الأخرى.
  • الأجهزة الكهربائية: في بعض الأحيان يمكن أن توجد حشرة البق في أجهزة كشف الدخان أو الهواتف أو الساعات، وكذلك يتم العثور عليها خلف المفاتيح الكهربائية وغيرها من الأجهزة والمعدات داخل المنزل.
  • الزخارف واللوحات: يجب على الأفراد التحقق من إطارات الزخارف واللوحات والصور والملصقات والمرايا المعلقة على الجدران عند الرغبة في العثور على حشرة البق؛ فإنها تختبئ داخل هذه الأماكن أحيانًا.
  • أغطية الأرضيات: يتم الاعتماد على السجاد والموكيت وغيرها من أنواع الأغطية للأرضيات، ويجب التحقق من حوافها والنظر تحتها للبحث عن حشرة البق في بعض الأحيان.

كيف يمكن الوقاية من أضرار حشرة البق؟

هناك الكثير من الإرشادات للوقاية من أضرار حشرة البق عن طريق منع انتشارها في المنازل، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من أبرز هذه الإرشادات:

  • الغسيل المتكرر: من الضروري مراعاة الغسيل المتكرر لكل من الفراش والأثاث والستائر والسجاد، وغيرها من العناصر التي يمكن غسلها وتعد من أماكن وجود البق في المنزل، حتى يتم التخلص من حشرة البق قبل انتشارها.
  • إغلاق الشقوق: بما أن الشقوق من أماكن تواجد حشرة البق؛ فهذا يعني ضرورة إغلاقها جيدًا والتعامل معها بشكل صحيح، ليضمن المرء عدم انتشار هذه الحشرة فيها حسب هيلث لاين.
  • التخلص من الفوضى: تعاني بعض المنازل من الفوضى التي تتضمن انتشار الأوراق والمجلات والملابس وغيرها من الأشياء الأخرى على الأرض، وهو ما يزيد من فرصة انتشار حشرة البق عند وجودها، ولذلك يجب التخلص من الفوضى.
  • التأكد من غرف الفنادق: بما أن حشرة البق تنتقل إلى الأماكن غير المصابة عند الإقامة في غرف الفنادق أحيانًا؛ فهذا يعني ضرورة التحقق من البق في الغرف المذكورة لضمان عدم نقلها إلى المنزل عند العودة.
  • استخدام المكنسة الكهربائية بانتظام: ينبغي على المرء استخدام المكنسة الكهربائية بانتظام لتنظيف المراتب والسجاد والستائر وجميع عناصر الأثاث المنجدة، للتخلص من أية حشرات بق موجودة في وقت مبكر قبل انتشارها.
  • غسيل الملابس عند العودة إلى المنزل: إذا أقام المرء في أية أماكن خارج منزله؛ فيمكنه غسل الملابس عند العودة ثم تجفيفها على أعلى درجة حرارة، لضمان قتل حشرة البق العالقة عليها ويتجنب انتشار البق في المنزل.

ما هي حشرة البق؟

إن حشرة البق واحدة من الحشرات الصغيرة التي تعيش على دماء البشر أو غير ذلك من الحيوانات الأخرى، ويمكنها أن تتسبب بالعديد من المضاعفات التي تظهر على الجلد إذا لدغت البشر، وعلى الرغم من كونها زاحفة لا تطير إلا أنها تنتشر في المنازل عندما تعلق في الأثاث أو الملابس ثم تنتقل من مكان إلى آخر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن التخلص من بق الفراش منزليًا؟

هل من السهل تنظيف البيت من الحشرات؟

هل يمكن التخلص من الحشرات السامة بطرق طبيعية؟

الفيديو لصراصير اجتاحت مدينة أميركية وليس لبقّ الفراش في فرنسا

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على