` `

ما هو أبعد مدى لصواريخ كتائب القسام؟

أخبار
29 سبتمبر 2023
ما هو أبعد مدى لصواريخ كتائب القسام؟
وصل أبعد مدى لصواريخ القسام حتى الوقت الراهن إلى 250 كيلومتر (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تستطيع صواريخ كتائب القسام إلحاق الكثير من الأضرار بالأراضي التي تسيّطر عليها دولة الاحتلال، كما أن هناك بعض الصواريخ التي لا يمكن لأنظمة القبة الحديدية اعتراضها في الوقت الراهن؛ بما فيها صواريخ عياش 250، التي تعد إحدى أفضل صواريخ المقاومة وأكثرها تطورًا حتى اندلاع حرب طوفان الأقصى عام 2023.

تابع/ي نافذة طوفان الأقصى التي خصصها مسبار لتفنيد الادعاءات والأخبار الزائفة والبروباغندا الإسرائيلية.

ما هو أبعد مدى لصواريخ كتائب القسام؟

وصل أبعد مدى لصواريخ القسام حتى الوقت الراهن إلى 250 كيلومتر، وأُطلق على هذا الصاروخ اسم عياش 250 نسبةً إلى أحد قادة كتائب الشهيد عز الدين القسام والمدى الذي يمكنه أن يصل إليه. بالإعلان عن هذا الصاروخ أصبحت جميع أراضي دولة الاحتلال في مرمى صواريخ المقاومة الفلسطينية.

بالإعلان عن هذا الصاروخ أصبحت جميع أراضي دولة الاحتلال في مرمى صواريخ المقاومة الفلسطينية داخل غزة
حملت أنواع صواريخ حماس ذات المدى الأبعد حتى الوقت الراهن اسم عياش نسبةً إلى القائد القسامي الشهيد يحيى عياش

لماذا أطلق على أنواع صواريخ حماس ذات المدى الأبعد اسم عياش؟

حملت أنواع صواريخ حماس ذات المدى الأبعد حتى الوقت الراهن اسم عياش نسبةً إلى القائد القسامي الشهيد يحيى عياش، الذي قام بالعديد من العمليات ضد جيش الاحتلال. فيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول يحيى عياش:

  • العمر عند الوفاة: وُلد يحيى عبد اللطيف عياش يوم 6 آذار/مارس من عام 1966، في حين توفي يوم 5 يناير/كانون الثاني من عام 1995 مما يعني أن عمره كان قرابة 29 عامًا عند الوفاة.
  • البراعة في المتفجرات: كان يحيى عياش واحدًا من قادة كتائب القسام، الذين ظهرت مواهبهم في صناعة المتفجرات والتفخيخ والعبوات الناسفة مع ابتكار الكثير من الطرق للقيام بعمليات التفخيخ أيضًا.
  • الإدراج في قائمة المطلوبين: أصبح يحيى عياش واحدًا من المدرجين في قائمة المطلوبين لدولة الاحتلال خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني من عام 1992 بعد اكتشاف إحدى السيارات التي تم تفخيخها.
  • الدراسة الجامعية: انتهى يحيى عياش من دراسة المرحلة الثانوية في مدرسة بديا الثانوية، ثم درس الهندسة الكهربائية في جامعة بيرزيت، وقضى مدة 8 سنوات في دراسته الجامعية نظرًا للأوضاع التي كانت سائدة وقتها.
  • سبب الوفاة: كان يحيى عياش واحدًا من أبرز قادة القسام مما دعى دولة الاحتلال إلى التفكير باغتياله، وهو ما حدث بالفعل يوم 5 يناير/كانون الثاني من عام 1995 عن طريق تفجير الهاتف الذي كان يتحدث فيه مع والده.

كيف تطورت قدرة صواريخ القسام مع مرور الوقت؟

بدايةً من عام 2002 وحتى الوقت الراهن، تطوّرت قدرة صواريخ كتائب القسام بشكل كبير جدًا؛ فإن الصواريخ الأولى كانت بمدى يصل إلى 3 كيلومترات فحسب، ولكن المدى تزايد بشكل مستمر مع مرور الوقت حتى تم الإعلان عن صاروخ عياش 250 ذي المدى الأبعد حتى الوقت الراهن، وخلال هذه الفترة تم تطوير عدة صواريخ ذات المدى المختلف؛ بما فيها صاروخ J80 الذي يصل مداه إلى 80 كيلومتر، وصاروخ R160 الذي يتراوح مداه بين 120-160 كيلومتر.

ما هي أبرز أنواع صواريخ القسام؟

لا شك بأن أنواع صواريخ القسام الحالية عديدة، وكثيرًا ما يتم استخدامها في المعارك التي تدور بين فصائل المقاومة وجيش الاحتلال. تتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز أنواع صواريخ كتائب القسام حسب أحد الأبحاث:

  • صاروخ قسام 1: يعد صاروخ قسام 1 أول الصواريخ التي أنتجتها كتائب الشهيد عز الدين القسام، ولكنها ذات مدى منخفض يبلغ 3 كيلومترات، وبعدها تم تطوير صاروخ قسام 2 بمدى يصل إلى 8 كيلومترات، وصاروخ قسام 3 بمدى يبلغ 30 كيلومتر.
  • صاروخ فجر: يوجد إصداران من صاروخ فجر لدى كتائب القسام، ويُطلق على أحدهما اسم فجر-3 ويصل مداه إلى 43 كيلومتر، بينما يُعرف الثاني باسم صاروخ فجر-5 بمدى يصل إلى 75 كيلومتر.
  • صاروخ إم 75: يُطلق على هذا الصاروخ اسم إم 75 نسبةً إلى القائد القسامي إبراهيم المقادمة، وهو صاروخ يصل مداه إلى 75 كيلومتر، ويعد أول صواريخ كتائب القسام بعيدة المدى.
  • صاروخ جيه 80: إن صاروخ جيه 80 واحد من صواريخ كتائب الشهيد عز الدين القسام بعيدة المدى، ويصل مدى هذا الصاروخ إلى 80 كيلومتر، ويُطلق عليه هذا الاسم نسبةً إلى القائد القسامي أحمد الجعبري.
  • صاروخ إس إتش 85: يصل مدى صاروخ إس إتش 85 إلى 85 كيلومتر مما يعني أنه من صواريخ كتائب القسام بعيدة المدى، وتم إطلاق هذا الاسم عليه نسبةً إلى القائد القسامي محمد أبو شمالة.
  • صاروخ إيه 120: يمكن لصواريخ كتائب القسام إيه 120 أن تضرب أهدافًا على بُعد 120 كيلومتر، وهي من الصواريخ بعيدة المدى، وأُطلق عليها هذا الاسم نسبةً إلى الشهيد العطار.
  • صاروخ آر 160: وصل مدى صاروخ آر 160 إلى قرابة 160 كيلومتر، وهذا يعني أنه واحد من صواريخ كتائب القسام ذات المدى الأبعد، وعُرف الصاروخ بهذا الاسم نسبةً إلى القائد عبد العزيز الرنتيسي.

ما هو أول صاروخ في تاريخ صواريخ كتائب القسام؟

تم تطوير وقود صواريخ القسام وكافة التفاصيل الأخرى لهذه الصواريخ من قبل قائدين اثنين، هما القائد تيتو محمود مسعود الذي استشهد بقصف من طائرات الأباتشي يوم 11 يونيو/حزيران عام 2003، والقائد نضال فتحي فرحات الذي استشهد يوم 16 فبراير/شباط عام 2003 أيضًا، مما يعني أن استشهادهما كان خلال العام نفسه.

من أين تأتي صواريخ حماس؟

كثيرًا ما يتم طرح الأسئلة لمعرفة كيف تصنع صواريخ القسام أو من أين تأتي هذه الصواريخ، ويجدر الذكر بأن كتائب الشهيد عز الدين القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس- تقوم بإنتاج هذه الصواريخ محليًا بالاعتماد على الموارد المتوفرة داخل قطاع غزة، وتسعى بشكل دائم إلى تطوير مزيد من الخبرات؛ لدعم وتعزيز قدرتها الصاروخية التي تؤثر على الاحتلال بشكل كبير خلال المعارك الدائرة بينهما.

كم تبلغ تكلفة صاروخ القسام؟

يتم تقدير تكلفة صاروخ القسام بقرابة 300-800 دولار أمريكي للصاروخ الواحد من الصواريخ قصيرة المدى، وأما الصواريخ طويلة المدى؛ فإن تكلفتها تصل إلى أكثر من ألف دولار لكل صاروخ، أو تزيد على الصواريخ المشابهة قصيرة المدى بضعفين إلى ثلاثة أضعاف حسب الجزيرة، وهي تكلفة متدنية مقارنةً بتكاليف الصواريخ الاعتراضية التي تطلقها القبة الحديدية ويتراوح ثمنها بين 50-100 ألف دولار لكل صاروخ.

هل تتصدى القبة الحديدية لصواريخ القسام دائمًا؟

على الرغم من عدم تطور وقود صواريخ القسام بالشكل الكافي لمنافسة الصواريخ المتقدمة ذات الوقود الصلب حول العالم، ولكن القبة الحديدية ذات الصواريخ المتقدمة لا تستطيع التصدي لجميع صواريخ كتائب القسام، وإنما تستطيع بعض هذه الصواريخ تجاوز القبة الحديدية والسقوط داخل أراضي دولة الاحتلال مع إلحاق الكثير من الأضرار فيها؛ فإن هناك عدة نقاط ضعف في نظام القبة الحديدية، منها محدودية القدرة على التعامل مع الرشقات الصاروخية الكثيفة.

هل تم استخدام صواريخ القسام 2023 عند بدء طوفان الأقصى؟

تم استخدام صواريخ القسام 2023 عند بدء عملية طوفان الأقصى بالفعل؛ فإن هذه العملية بدأت بإطلاق الكثير من الصواريخ إلى جانب قذائف المدفعية للتشويش على أنظمة المراقبة التي يعتمد عليها جيش الاحتلال في التصدي لأية هجمات محتملة، وهو ما ساعد إلى دخول جنود المقاومة إلى داخل الأراضي المحتلة والقيام بالعديد من العمليات.

بعد إطلاق رشقات صاروخية وطلقات مدفعية كثيفة، تسلّل جنود القسام بالاعتماد على الطائرات الشراعية لتجاوز الجدار الفاصل بين قطاع غزة وأراضي الاحتلال، وبعدها قام سلاح الهندسة بإحداث مجال لتسلل بقية الجنود الذين انتقلوا إلى الداخل المحتل باستخدام الدراجات النارية، وكان ذلك يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول من عام 2023 دون أية استعدادات قام بها الاحتلال.

لماذا لا تمتلك حماس دفاع جوي؟

يتساءل البعض لماذا لا تمتلك حماس دفاع جوي، إلا أن الحقيقة على خلاف ذلك؛ فإن كتائب الشهيد عز الدين القسام -الجناح العسكري لحركة حماس- أعلنت عن نظام الدفاع الجوي الذي أطلقت عليه اسم متبر 1 -حسب الجزيرة- خلال معركة طوفان الأقصى، كما أنها تعتمد على بعض الصواريخ المحمولة للتعامل مع المروحيات والأهداف الجوية، إلا أنها لم تطور نظامًا يمكنه التعامل مع الطائرات الحربية النفاثة وإسقاطها حتى الآن.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إسرائيل تنشر فيديو من عسقلان على أنه من توغلها البري في غزة

صور كوماندوز القسام قديمة وليست من دخول عسقلان حديثًا

الناطق باسم كتائب القسام لم يغرد على تويتر مُحذرًا من اقتحام الأقصى

شكوك في صحة تسجيل صوتي يتّهم حماس بمنع سكان غزة من النزوح جنوبًا

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على