` `

ما هي نتائج قمة القاهرة للسلام؟

أخبار
26 أكتوبر 2023
ما هي نتائج قمة القاهرة للسلام؟
لم تستطع القاهرة للسلام الوصول إلى أية نتائج، وذلك لوجود بعض الخلافات (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

بدأت قمة القاهرة للسلام 2023 وانتهت دون الوصول إلى النتائج التي كانت تطمع بها الدول المشاركة، سواءً كانت من الدول العربية أو الدول الغربية التي أرادت إدانة حركة حماس بشكل صريح، ونتيجةً لذلك قامت جمهورية مصر العربية بإصدار بيان منفصل تبين الكثير من التفاصيل حول موقفها من القمة والحرب الدائرة بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي.

ما هي نتائج قمة القاهرة للسلام؟

على الرغم من تطلّع الكثيرين إلى معرفة نتائج قمة القاهرة للسلام 2023، إلا أن هذه القمة لم تستطع الوصول إلى أية نتائج، وذلك لوجود بعض الخلافات بين الدول المشاركة في القمة حول البيان الختامي؛ فإن هناك العديد من الدول التي رفضت بعض تفاصيل البيان، في حين أصرّت الدول الأخرى على هذه التفاصيل مما أفضى إلى عدم الاتفاق على أية نتائج.

فإن هناك العديد من الدول التي رفضت بعض تفاصيل البيان، في حين أصرّت الدول الأخرى على هذه التفاصيل مما أفضى إلى عدم الاتفاق على أية نتائج
بالفعل كانت فلسطين من الدول المشاركة في قمة القاهرة للسلام 2023؛ إلا أن المشاركين كانوا من السلطة

هل كانت فلسطين من الدول المشاركة في قمة القاهرة للسلام 2023؟

بالفعل كانت فلسطين من الدول المشاركة في قمة القاهرة للسلام 2023؛ إلا أن المشاركين كانوا من السلطة الفلسطينية، ولم تحتضن القمة أي طرف من الأطراف الرئيسية في الحرب الدائرة داخل الأراضي الفلسطينية خلال الوقت الراهن، وهي حركات المقاومة التي انطلقت من قطاع غزة، ودولة الاحتلال الإسرائيلي.

لم تقتصر المشاركة في مؤتمر القاهرة للسلام 2023 على الدول العربية وحدها، وإنما استضافت هذه القمة رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، ورئيس المجلس الأوروبي، وكذلك الأمين العام للأمم المتحدة، ووزير الخارجية التركي، ووزراء خارجية ألمانيا وفرنسا وإنجلترا والبرازيل واليابان والنرويج وغيرها حسب وكالة الأناضول التركية.

هل فشلت قمة القاهرة للسلام 2023 في التوافق؟

فشلت قمة القاهرة للسلام 2023 في التوافق على بيان ختامي بالفعل، وذلك لأن الدول الأوروبية أصرّت على حق دولة الاحتلال الإسرائيلي في الدفاع عن نفسها وإدانة حركة المقاومة الإسلامية -حماس- بشكل واضح وصريح، في حين تحفظت الدول العربية المشاركة في هذه القمة على هذا النص، مما أدى إلى عدم التوافق والوصول إلى بيان ختامي مشترك.

لماذا أصدرت مصر بيانًا منفردًا بعد قمة القاهرة للسلام 2023؟

بعد فشل قمة القاهرة للسلام 2023 قامت جمهورية مصر العربية بإصدار بيان منفرد من جانبها؛ لأن الدول المشاركة لم تتفق على بيان مشترك، وفيما يأتي بعضًا من التفاصيل حول البيان الصادر عن مصر حسب الجزيرة:

  • موقف المشهد الدولي: نصّ البيان الصادر عن جمهورية مصر العربية على اكتفاء المشهد الدولي -منذ عقود- بطرح حلول مؤقتة لا تستطيع تلبية التطلعات التي يريدها الشعب الذي عانى من الاحتلال الأجنبي.
  • عدم الحياد في الموقف الدولي: صرّح البيان المصري بأن الحرب الجارية داخل الأراضي الفلسطينية -التي يطلق عليها طوفان الأقصى- كشفت عن وجود خلل في القيم التي يعتمدها المجتمع الدولي؛ فإنه يسارع إلى إدانة قتل الأبرياء في مكان دون آخر.
  • محاولات تبرير قتل الأبرياء: في حين يسارع المجتمع الدولي إلى إدانة بعض الأطراف على قتل الأبرياء نجده يقوم بتبرير القتل للأطراف الأخرى حسب البيان الذي أصدرته جمهورية مصر العربية.

هل غادر أمير قطر دون إلقاء كلمة في قمة القاهرة للسلام 2023؟

بالفعل غادر أمير دولة قطر -الشيخ تميم بن حمد آل ثاني- دون إلقاء كلمة في قمة القاهرة للسلام 2023، مما أدى إلى كثير من اللغط حول العلاقة بين دولة قطر وجمهورية مصر العربية، إلا أن المتحدث باسم رئاسة الجمهورية -حسب سي إن إن- نفى وجود أية خلافات بين الدولتين، وأكد وجود علاقات وثيقة تربط بينهما خلال الوقت الراهن.

اقرأ/في تحقق مسبار: الفيديو قديم وليس لمغادرة أمير قطر قمة القاهرة للسلام حول الوضع في غزة

ما هو تعليق الاحتلال على قمة القاهرة للسلام 2023؟

على الرغم من ارتكابه كثيرًا من المجازر جرّاء القصف المتواصل على المدنيين في قطاع غزة إلى جانب قصف بعض المستشفيات وإلحاق الأضرار بالكوادر الطبية، إلا أن دولة الاحتلال الإسرائيلي أعربت عن أسفها لعدم إدانة الإرهاب خلال قمة القاهرة للسلام 2023، مما يعني أنها كانت تطمح لإدانة حركات المقاومة الفلسطينية في القطاع، وأكد الاحتلال بأنه يريد فعل ما يرى بأن عليه فعله مع توقّع الاعتراف بمعركة عادلة -حسب ما يريد- من المجتمع الدولي.

هل بدأ دخول المساعدات إلى غزة قبيل قمة القاهرة للسلام 2023؟

بدأ دخول المساعدات والإغاثات إلى قطاع غزة -من خلال معبر رفح- قُبَيل بدء قمة القاهرة للسلام 2023 فعلًا، ولكن المساعدات التي دخلت حتى الآن قليلة مقارنةً بما يحتاجه القطاع، وصرّح ممثل اليونيسف في جمهورية مصر العربية بأن الإغاثة التي دخلت إلى قطاع غزة لا تعد سوى قطرة في بحر الاحتياجات التي يريدها القطاع.

ومنذ الأيام الأولى من معركة طوفان الأقصى -التي أطلق عليها جيش الاحتلال الصهيوني اسم السيوف الحديدية- يتعرض قطاع غزة إلى حصار كامل، وتمنع عنه دولة الاحتلال كافة الإمدادات من المياه والنفط وغيرها، وهو ما تسبب بكثير من الأضرار التي لحقت بالمدنيين، وذلك إلى جانب منع دخول الإمدادات الطبية على الرغم من القصف المتواصل مما أدى إلى انهيار القطاع الصحي.

لماذا تم عقد قمة القاهرة للسلام 2023؟

انعقدت قمة القاهرة للسلام 2023 حتى تبحث الدول المشاركة في الحرب الدائرة بين فصائل المقاومة الفلسطينية داخل قطاع غزة وجيش الاحتلال الإسرائيلي؛ فإن المقاومة بدأت المعركة يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول من عام 2023 مما أثار غضب جيش الاحتلال، وجعله يقوم بالكثير من الجرائم في حق المدنيين من قصف للمستشفيات والمرافق المدنية.

أرادت قمة القاهرة للسلام 2023 الوصول إلى بيان ختامي مشترك يضع حدًا للأزمة، التي يعاني منها المواطنون الفلسطينيون داخل قطاع غزة. جمعت هذه القمة قادة ووزراء خارجية من عدة دول عربية واجنبية، وعلى الرغم من الجهود المبذولة خلالها إلا أنها لم تنجح في الوصول إلى الغايات التي كانت تسعى إليها، وانتهت دون بيان ختامي للدول المشاركة.

ما هي حرب طوفان الأقصى في فلسطين المحتلة؟

تم عقد قمة القاهرة للسلام 2023 بعد تطور أحداث معركة طوفان الأقصى بشكل كبير خلال شهر أكتوبر/تشرين الثاني من العام نفسه، وأرادت هذه القمة البحث في العديد من القضايا التي تتعلق بهذه الحرب. فيما يأتي بعضًا من أبرز التفاصيل حول حرب طوفان الأقصى:

  • اسم المعركة: لم تبدأ المعركة يوم  يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول عام 2023 من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي، وإنما بدأتها المقاومة الفلسطينية من غزة تحت اسم طوفان الأقصى، وردت عليهم دولة الاحتلال بمعركة السيوف الحديدية.
  • طريقة التسلل: على الرغم من وجود الجدار والأسلاك التي تفصل قطاع غزة عن المستوطنات المجاورة؛ إلا أن فصائل المقاومة تمكّنت من التسلل إلى الجهة الأخرى بالاعتماد على الطائرات الشراعية مع تغطية صاروخية ومدفعية.
  • أبرز الأسلحة الجديدة: هناك عدة من الأسلحة الجديدة التي استخدمتها المقاومة الفلسطينية خلال حرب طوفان الأقصى، وكان من أبرزها صاروخ رجوم الذي تم إطلاقه مع بدء المعركة، ومتبر 1 المضاد للطائرات.
  • ارتفاع عدد الضحايا: وصل عدد ضحايا الاحتلال الإسرائيلي خلال معركة طوفان الأقصى إلى أكثر من ألف قتيل، بينما تجاوز عدد الضحايا من الجانب الفلسطيني عتبة الثمانية آلاف ضحية مع عدد كبير من الأطفال والنساء حتى تاريخ 30 أكتوبر.
  • التفوق على استخبارات الاحتلال: على الرغم من السمعة الكبيرة التي تتمتع بها استخبارات دولة الاحتلال الإسرائيلي، إلا أن المقاومة الفلسطينية تمكّنت من الإعداد لمعركة طوفان الأقصى والبدء بها دون أية استعدادات تظهر معرفة الاحتلال بها سابقًا.
  • تدمير المرافق المدنية: قام جيش الاحتلال بتدمير الكثير من المرافق المدنية داخل قطاع غزة بالاعتماد على القصف من الطائرات، ولم تسلم المساجد أو المستشفيات أو غيرها من المرافق المخصصة للمدنيين من هذا القصف والتدمير.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو قديم وليس لإعلان مصر سحب سفيرها من إسرائيل

فيديو خطاب السيسي وهو يرتدي الزي العسكري ليس خلال الحرب على غزة

الفيديو قديم وليس لمغادرة أمير قطر قمة القاهرة للسلام حول الوضع في غزة

صورة إضاءة برج القاهرة بالعلم الفلسطيني مُعدلة وليست بعد عملية طوفان الأقصى

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على