` `

ما هي صواريخ الباتريوت؟

أخبار
31 أكتوبر 2023
ما هي صواريخ الباتريوت؟
أنظمة الدفاع الجوي تم إنتاجها وتطويرها في الولايات المتحدة الأمريكية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تم نشر صواريخ الباتريوت في العديد من دول الوطن العربي بما فيها دول الخليج، كما أنها من أنظمة الدفاع الجوي التي قامت الولايات المتحدة الأمريكية بتوفيرها لجيش الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين، وهي أنظمة قادرة على التصدي للأهداف الجوية المختلفة؛ بما فيها الصواريخ العابرة للقارات التي لا تستطيع القبة الحديدية التعامل معها.

ما هي صواريخ الباتريوت؟

إن صواريخ الباتريوت من أنظمة الدفاع الجوي التي تم إنتاجها وتطويرها في الولايات المتحدة الأمريكية مع دخولها في الخدمة لدى العديد من الجيوش حول العالم، وهي إحدى أنظمة الدفاع الجوي التي استخدمتها القوات الأمريكية في حرب الخليج الثانية خلال تسعينيات القرن العشرين أيضًا، وأصبحت من أشهر أنظمة التصدي للأهداف الجوية خلال الوقت الراهن.

أصبحت من أشهر أنظمة التصدي للأهداف الجوية خلال الوقت الراهن.
عند البحث لمعرفة كم سعر صاروخ الباتريوت يتضح بأنه يكلّف قرابة 3 ملايين دولار أمريكي -حسب بي بي سي- مما يعني أنه باهظ التكلفة جدًا،

كم سعر صاروخ الباتريوت؟

عند البحث لمعرفة كم سعر صاروخ الباتريوت يتضح بأنه يكلّف قرابة 3 ملايين دولار أمريكي -حسب بي بي سي- مما يعني أنه باهظ التكلفة جدًا، ويفوق تكلفة الصواريخ التي يعترضها بعدة أضعاف أحيانًا. وهناك عدة أنظمة دفاع جوي أخرى ذات تكلفة أقل، أبرزها نظام صواريخ سام النرويجية المتقدمة الذي تساوي قيمة صاروخه ثلث قيمة صواريخ الباتريوت.

ما الدول التي تستخدم صواريخ الباتريوت؟

إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية توجد 18 دولة تستخدم نظام صواريخ باتريوت، وهي: الإمارات، وأوكرانيا، وتركيا، وتايوان، والسويد، وإسبانيا، وكوريا الجنوبية، وسلوفاكيا، والسعودية، وهولندا، والكويت، والأردن، واليابان، واليونان، وألمانيا، ومصر، والبحرين، كما أن الولايات المتحدة توفر الباتريوت لدولة الاحتلال أيضًا.

كم يبلغ مدى صواريخ باتريوت؟

يصل مدى صواريخ باتريوت إلى 100 كيلومتر، مما يعني أنه يستطيع التقاط الأهداف البعيدة والتعامل معها بشكل جيد، ولا تقتصر قدرة الرادات على اكتشاف الأهداف البعيدة في أنظمة صواريخ الباتريوت، وإنما يمكنه اكتشاف ما يصل إلى 100 هدف معًا، وهو ما يجعله واحدًا من أفضل أنظمة الدفاع الجوي المتوفرة خلال الوقت الراهن.

ما هي مكونات نظام صواريخ الباتريوت؟

يتكون نظام صواريخ الباتريوت للدفاع الجوي من عدة أجزاء تعمل مع بعضها البعض للتعرف على الأهداف والتعامل معها، وفيما يأتي بيان لهذه الأجزاء حسب موقع مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية:

  • الشاحنة التكتيكية الثقيلة: تقوم شاحنة تكتيكية ثقيلة بسحب محطة الإطلاق في نظام صواريخ الباتريوت، ويمكن أن تظل هذه الشاحنة متصلة بمحطة الإطلاق عند قذف الصواريخ بينما تنفصل عن المحطة في أحيان أخرى.
  • محطة الإطلاق: يتم الاعتماد على محطة الإطلاق في أنظمة الباتريوت بشكل أساسي لنقل الصواريخ الاعتراضية وإطلاقها، ويمكن تشغيل هذه المحطات يدويًا، كما أنها تشتغل عن بُعد أيضًا.
  • عبوات الصواريخ: من خلال عبوات الصواريخ يتم الاحتفاظ بصواريخ الباتريوت الاعتراضية في هذا النظام، ويمكن لكل واحدة من هذه العلب أن تحمل 4 صواريخ، ويحمل كل نظام للباتريوت على 4 علب.
  • مجموعة المولدات: إن مجموعة المولدات من الأجزاء المهمة في نظام الباتريوت؛ فإنها الجزء المسؤول عن توليد الطاقة التي تحتاجها الأنظمة الكهربائية في محطة الإطلاق لتعمل وفق ما هو مطلوب.
  • الركائز: تعمل الركائز بمثابة الأقدام التي يعتمد عليها نظام صواريخ الباتريوت لتثبيت القاذفة وتوزيع وزنها، كما أن هذه الركائز تسمح للنظام بالعمل في المنحدرات التي يصل ميلها إلى 10 درجات أيضًا.
  • الوحدة الطرفية لرابط البيانات: عند التحكّم في محطة الإطلاق عن بعد في نظام صواريخ الباتريوت يتم الاعتماد على الوحدة الطرفية لرابط البيانات، من أجل التواصل بين محطة التحكم ومحطة الإطلاق.
  • وحدة إلكترونيات الإطلاق: يُشار إلى وحدة إلكترونيات الإطلاق بأنها عقل نظام صواريخ الباتريوت، وتشمل وحدات الطاقة إلى جانب وحدات الإطلاق ووحدات التحكم في المحركات، وهي اللوحة التي يتم الاعتماد عليها عند التشغيل اليدوي.
  • موزع قاذفات الصواريخ المستدير: من خلال موزع قاذفات الصواريخ المستدير يتم توصيل الأنظمة الإلكترونية للقاذفة في نظام الباتريوت مع الصواريخ الاعتراضية، التي يتم الاعتماد عليها لمواجهة الأهداف الجوية.
  • الهوائي: يستطيع الهوائي في نظام صواريخ الباتريوت استقبال اتصالات وصلة البيانات من محطة التحكم في الاشتباك ومحطة الإطلاق، وذلك حتى يستطيع المشغلون إجراء عمليات الإطلاق للصواريخ الاعتراضية عن بعد.
  • الصواريخ الاعتراضية: يتم الاعتماد على الصواريخ الاعتراضية في نظام الباتريوت حتى تتعامل المنظومة مع الصواريخ الباليستية قصيرة المدى، إضافة إلى التهديدات الجوية الأخرى، وهناك عدة أنواع تستطيع التعامل مع أهداف مختلفة.

كيف تعمل باتريوت للدفاع الجوي؟

من السهل معرفة كيف تعمل باتريوت للدفاع الجوي بعد التعرف على أجزاء هذه المنظومة؛ فإنها تتضمن محطات تحتوي على رادار يمكنه الكشف عن التهديدات البعيدة، وبعدها يتم الأمر بإطلاق الصواريخ الاعتراضية والتحكم فيها من خلال المحطة المخصصة لذلك، وفي النهاية تنطلق الصواريخ من منصة الإطلاق لتصيب الهدف وتقوم بتدميره في السماء.

ما هي الشركة التي طورت منظومة باتريوت؟

تم تطوير منظومة صواريخ الباتريوت من قبل شركة رايثيون الأمريكية، وهي واحدة من الشركات المتخصصة في مجال الإلكترونيات والصناعات الدفاعية والفضائية حسب موسوعة بريتانيكا، وتم تأسيس هذه الشركة عام 1922، إلا أنها اعتمدت الاسم الحالي لها عام 1959 مع الاستمرار في العديد من الأنشطة المختلفة ضمن مجالات الدفاع الجوي وغيرها.

كم تبلغ سرعة صاروخ باتريوت؟

تصل سرعة صاروخ باتريوت إلى 5 ماخ، وهي وحدة تشير إلى السرعة التي يتمتع بها الصوت، مما يعني أن سرعة صواريخ الباتريوت تساوي 5 أضعاف سرعة الصوت مما يمكنها من التعامل مع الكثير من الأهداف الجوية، ويجدر الذكر بأن هذه السرعة تساوي 6,173 كيلومتر في الساعة تقريبًا عند تحويلها.

لماذا سحبت أمريكا باتريوت من السعودية؟

يتساءل الكثيرون لماذا سحبت أمريكا باتريوت من السعودية خلال عام 2021 على الرغم من الحرب التي تشهدها مع اليمن، ويجدر الذكر بأن ذلك كان بناءً على رغبة الولايات المتحدة الأمريكية في إعادة تنظيم التواجد العسكري لها حول العالم بالشكل الذي يتناسب مع تهديدات روسيا والصين حسب وكالة الأناضول التركية.

هل يمكن المقارنة بين الباتريوت وإس 400؟

إلى جانب نظام صواريخ الباتريوت، توجد الكثير من أنظمة الدفاع الجوي الأخرى حول العالم بما فيها نظام إس 400 روسي الصنع، وفيما يأتي مقارنة بين الباتريوت وإس 400 للدفاع الجوي:

  • سعر الوحدة: يصل سعر نظام الباتريوت إلى مليار دولار أمريكي، في حين يمكن شراء نظام إس 400 مقابل 600 مليون دولار أمريكي، مما يعني أنه منخفض التكلفة مقارنة بالباتريوت.
  • الأهداف الأبرز: يتم استخدام كل من الباتريوت ونظام إس 400 لمواجهة الأهداف الجوية، إلا أن إس 400 أكثر قدرة على التعامل مع المسيرات، بينما يتم استخدام الباتريوت بشكل أساسية للصواريخ العابرة للقارات والطائرات.
  • الأهداف التي يمكن رصدها: يمكن لنظام الباتريوت رصد عدد قليل من الأهداف معًا مقارنة بالأهداف التي يمكن لنظام إس 400 رصدها؛ فإن الأخير يستطيع رصد قرابة 300 هدف جوي في آن واحد معًا.
  • مدى رصد الأهداف: تستطيع منظومة الباتريوت رصد الأهداف على بعد 100 كيلومتر تقريبًا، وهو مدى منخفض مقارنة بالمدى التي يمكن لمنظومة إس 400 الرصد ضمنها؛ فإنها تشمل دائرة قطرها 600 كيلومتر.
  • وقت التجهيز: تستغرق منظومة الباتريوت قرابة 25 دقيقة حتى تصبح جاهزة للاستخدام، بينما يمكن تجهيز منظومة إس 400 الروسية خلال 5 دقائق فحسب مما يعني أنها تصبح جاهزة في وقت أسرع.

ما هي أبرز المعلومات عن صواريخ الباتريوت؟

هناك العديد من الدول التي تستخدم منظومة صواريخ الباتريوت للتعامل مع الصواريخ العابرة للقارات والأهداف الجوية الأخرى، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول هذه المنظومة:

  • عدد الصواريخ: يمكن لكل وحدة من وحدات نظام الباتريوت أن تحمل 4 عبوات للصواريخ، وتتضمن كل واحدة منها 4 صواريخ، مما يعني أن المنظومة تحتوي على 16 صاروخًا عند تعبئتها كاملة.
  • الأهداف التي يمكن تدميرها معًا: على الرغم من قدرتها على رصد قرابة 100 هدف معًا في آن واحد، إلا أن منظومة باتريوت تستطيع تدمير 9 من الأهداف معًا في آن واحد فحسب، ولا يمكن تدمير جميع الأهداف بمنظومة واحدة.
  • بداية التصميم: بدأ استخدام منظومة صواريخ باتريوت خلال سبعينيات القرن العشرين، وتمكنت من استهداف طائرة بدون طيار عام 1975، إلا أن بداية تطوير هذه المنظومة كان مع نهاية الستينيات.
  • الكمية التي تم إنتاجها: منذ بداية إنتاج منظومة الباتريوت وحتى الوقت الراهن قامت الولايات المتحدة الأمريكية بإنتاج 1,280 وحدة من هذه المنظومة، ومنها 1,100 وحدة ضمن مخزون الجيش الأمريكي.
  • الأبعاد: يبلغ وزن منظومة الباتريوت 32 ألف كيلوجرام، ويصل طولها إلى 10.4 متر، وعرضها 2.49 متر، وارتفاعها 3.96 متر، وتختلف وزن الصواريخ التي يتم تزويد هذه المنظومة بها حسب نوعها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو أبعد مدى لصواريخ كتائب القسام؟

الفيديو من الصين وليس لسقوط صاروخ على تل أبيب

مشهد قديم لإطلاق صورايخ وليس لاستهداف المقاومة مستوطنات إسرائيلية حديثًا

الفيديو من لعبة إلكترونية وليس لاستهداف المقاومة طائرات الاحتلال خلال الحرب الجارية

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على