` `

ما هو أول حزب سياسي في العالم؟

سياسة
5 ديسمبر 2023
ما هو أول حزب سياسي في العالم؟
الحزب الفيدرالي الأمريكي أول الأحزاب السياسية في العالم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

ظهر أول حزب سياسي في العالم في القرن الثامن عشر الميلادي داخل الولايات المتحدة الأمريكية، ثم ظهرت بعض الأحزاب الأخرى في البلاد، وعلى الرغم من ذلك إلا أن الأحزاب السياسية لم تبدأ بالظهور في الدول الأخرى حتى مرور عدة عقود. هناك الكثير من الأحزاب ذات الشهرة الكبيرة عالميًا، وعلى رأسها: الحزبان الجمهوري والديمقراطي في الولايات المتحدة.

ما هو أول حزب سياسي في العالم؟

لمعرفة ما هو أول حزب سياسي في العالم ينبغي على المرء الرجوع إلى تاريخ الأحزاب السياسية ونشأتها؛ فإن الأحزاب السياسية -بالمعنى المعاصر- ظهرت في الولايات المتحدة الأمريكية بداية ثم انتقلت إلى دول العالم الأخرى حسب أحد الأبحاث، وبذلك يكون الحزب الفيدرالي الأمريكي أول الأحزاب السياسية في العالم.

تم تأسيس الحزب الفيدرالي الأمريكي خلال ثمانينيات القرن الثامن عشر ليصبح بذلك أول حزب في الولايات المتحدة الأمريكية
يعد  الحزب الديمقراطي الأمريكي واحد من أشهر الأحزاب السياسية في العالم

تم تأسيس الحزب الفيدرالي الأمريكي خلال ثمانينيات القرن الثامن عشر ليصبح بذلك أول حزب في الولايات المتحدة الأمريكية، كما أنه الحزب السياسي الأول على مستوى العالم. سعى هذا الحزب إلى وجود حكومة مركزية قوية، واستطاع تولّي السلطة منذ نهاية ثمانينيات القرن الثامن عشر وحتى بدايات القرن التاسع عشر.

ما هي الأحزاب السياسية؟

يُعرف الحزب السياسي بأنه تنظيم دائم على المستوى المحلي والمستوى القومي، ويسعى هذا التنظيم للوصول إلى السلطة وممارستها حتى يتمكن من تنفيذ سياسة محددة. قامت هذه الأحزاب بالعديد من الأدوار منذ تأسيس أول حزب سياسي في العالم وحتى الوقت الراهن، ولم تقتصر على بُقعة جغرافية محددة، وإنما انتشرت بشكل واسع في معظم أنحاء العالم.

متى ظهرت الأحزاب السياسية؟

ظهرت الأحزاب السياسية في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1789 مع إنشاء الحزب الفيدرالي -أول حزب سياسي في العالم- ثم بدأت في الظهور داخل أراضي أوروبي منتصف القرن الثامن عشر، مما يعني أنها تأخرت عدة عقود في أوروبا، وشهدت أوروبا عدة أنواع من الأحزاب بما في ذلك أحزاب الاشتراكيين.

كيف يتم تحديد أكبر وأقوى حزب سياسي في العالم؟

يتم تحديد أكبر وأقوى حزب سياسي في العالم بناءً على العديد من العوامل المختلفة، ومنها عدد الأعضاء الذين ينتمون إلى هذا الحزب؛ فربما يصل العدد إلى عدة ملايين أحيانًا، وكذلك عامل النجاح الانتخابي، وعامل الوصول الجغرافي، والأهمية التاريخية للحزب، والموارد المالية التي يمكنه الوصول إليها؛ فإن أغنى حزب في العالم يستطيع توفير التمويل الكافي للقيام بالحملات الانتخابية، وغيرها من الأنشطة بكفاءة أكبر من الأحزاب التي ليس لديها مصادر أموال كبيرة.

ما الأحزاب السياسية التي لديها أكبر عدد أعضاء عالميًا؟

صار للأحزاب السياسية كثير من الأدوار في الوقت الراهن؛ فإن أدوارها تطورت منذ ظهور أول حزب سياسي في العالم وحتى وصلت إلى شكلها الحالي، وتزايد عدد أعضائها كذلك نظرًا لتأثيرها على صناعة سياسات الدول. فيما يأتي قائمة بالأحزاب السياسية التي لديها أكبر عدد من الأعضاء عالميًا لعام 2023 وفق إحصائيات ستاتيستا:

  • حزب بهاراتيا جاناتا: يصل عدد أعضاء حزب بهاراتيا جاناتا الهندي إلى 180 مليون نسمة، وهو ما يجعله الحزب صاحب أكبر عدد من الأعضاء، ويتجاوز عدد الأعضاء في هذا الحزب عدد السكان في أكثر دول العالم.
  • الحزب الشيوعي الصيني: في المرتبة الثانية بين الأحزاب ذات عدد الأعضاء الأكبر يأتي الحزب الشيوعي الصيني بعدد يصل إلى 98.04 مليون نسمة، وهو كذلك عدد يتجاوز عدد سكان الكثير من دول العالم.
  • حزب الكونغرس: يأتي حزب الكونغرس في المرتبة الثانية بين الأحزاب ذات عدد الأعضاء الأكبر داخل الهند، بينما يحتل المرتبة الثالثة على مستوى العالم بعدد يصل إلى 50 مليون عضو.
  • الحزب الديمقراطي: بعدد أعضاء يصل إلى 47.13 مليون نسمة يحتل الحزب الديمقراطي في الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الرابعة بين الأحزاب السياسية التي لديها عدد الأعضاء الأكبر.
  • الحزب الجمهوري: يحتل الحزب الجمهوري المرتبة الخامسة ضمن القائمة بعدد أعضاء يصل إلى 36.01 مليون عضو، وهو الحزب الذي يحتل المرتبة الثانية داخل الولايات المتحدة الأمريكية.
  • حزب أول إنديا أنا درافيدا مونترا كاجاغام: في المرتبة السادسة بين الأحزاب ذات عدد الأعضاء الأكبر عالميًا يأتي حزب أول إنديا أنا درافيدا مونترا كاجاغام الهندي، الذي ينتمي إليه 16 مليون عضو.
  • حزب العدالة والتنمية: يصل عدد أعضاء حزب العدالة والتنمية إلى 11.24 مليون نسمة، ما يجعله في المرتبة السابعة ضمن القائمة، كما أنه الحزب صاحب عدد الأعضاء الأكبر في الجمهورية التركية أيضًا.
  • حزب الازدهار: يبلغ عدد أعضاء حزب الازدهار الإثيوبي 11 مليون عضو، ما يعني أنه الحزب الذي يحتل المرتبة الأولى محليًا بينما يحتل المرتبة الثامنة على مستوى العالم.
  • حزب آم آدمي: بعدد أعضاء يبلغ 10.05 مليون عضو يحتل حزب آم آدمي الهندي المرتبة التاسعة بين الأحزاب التي لديها عدد الأعضاء الأكبر على مستوى العالم، والمرتبة الرابعة على مستوى الهند.
  • حزب حركة الإنصاف الباكستانية: يبلغ عدد أعضاء حزب حركة الإنصاف الباكستانية 10 ملايين عضو مما يجعله في المرتبة العاشرة ضمن القائمة، وهذا يعني أن الفارق بين عدد أعضائه وعدد أعضاء حزب آم آدمي يبلغ 50 ألف نسمة.

هل الحزب الديمقراطي الأمريكي من أشهر الأحزاب السياسية في العالم؟

لا شك بأن الحزب الديمقراطي الأمريكي واحد من أشهر الأحزاب السياسية في العالم؛ فإنه الحزب الذي ينتمي إليه الكثير من رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية؛ بما في ذلك الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن. هناك حزب أمريكي آخر ذو شهرة كبيرة أيضًا، وهو الحزب الجمهوري الذي ينتمي إليه الرئيس الأمريكي الأسبق دونالد ترامب.

يعد حزب الله اللبناني واحدًا من أشهر الأحزاب السياسية في العالم العربي، وهو حزب ذو أيديولوجيا شيعية، وفي الآونة الأخيرة -خلال معركة طوفان الأقصى- انتشرت بعض مقاطع تدعي استعراض الحزب بعض الصواريخ المضادة للسفن، ولكن فريق تحقيق مسبار وجدها ادعاءات مضللة تعتمد على مقاطع قديمة.

هل توجد سلبيات للأحزاب السياسية؟

بعد تأسيس أول حزب سياسي في العالم وظهور الكثير من الأحزاب الأخرى داخل الولايات المتحدة الأمريكية والعالم ظهرت العديد من السلبيات لهذه الأحزاب، وأبرزها ما يأتي:

  • تفتيت وحدة الأمة: تسعى الكثير من الأحزاب السياسية إلى خدمة مصالحها والسعي لتحقيقها وتغليبها على وحدة الأمة، وهو ما يجعل الأفراد على حالة انقسام بدلًا من توحيدهم.
  • تضليل الرأي العام: ربما يكون لدى أغنى حزب في العالم قدرة على تضليل الرأي العام أكثر من غيره، حتى يستطيع إقامة الحملات التي تسعى إلى تضليل الحقائق في سبيل اكتساب أكبر عدد من المؤيدين.
  • تفضيل المصلحة الحزبية: كثيرًا ما تنظر الأحزاب السياسية إلى المصلحة الحزبية على حساب مصلحة الأمة أو الدولة، وتجعل من الانتماء إلى الحزب معيارًا أساسيًا لتقييم ولاء الأفراد عوضًا عن النظر إلى المعايير التي تصب في صالح الأمة.
  • الارتباط مع جهات خارجية: ترتبط العديد من الأحزاب السياسية مع جهات خارجية توفر لها الدعم، ومن المتوقع أن يكون ولاء هذه الأحزاب إلى الجهات التي تدعمها أكثر من ولائها لمصالح البلاد التي تأسست فيها.
  • المساعدة في تفشي الفساد: لا تمتنع بعض الأحزاب السياسية من الاعتماد على جميع الوسائل التي تستطيعها للوصول إلى السلطة أو المحافظة عليها، بما في ذلك الوسائل التي تتضمن انتشار الفساد من التلاعب بالأموال العامة وغيرها.

ما هي أبرز إيجابيات الأحزاب السياسية؟

على الرغم من وجود سلبيات للأحزاب السياسية حول العالم اليوم إلا أن هناك بعض الإيجابيات لهذه الأحزاب أيضًا، وعلى رأسها نشر الثقافة، وتكوين الكوادر والقيادات السياسية بالإضافة إلى تطويرها، وكذلك تكوين الأفكار والاتجاهات وصناعة الرأي العام، كما أن لها دورًا في ممارسة الرقابة ومحاسبة السلطات في الدول أيضًا.

ما هي أنماط الأنظمة الحزبية في دول العالم؟

بعد نشأة أول حزب سياسي في العالم وتطور العديد من الأحزاب السياسية حول العالم صار هناك العديد من الأنظمة الحزبية بالفعل، وتتضمن القائمة الآتية عدة من الأنظمة الحزبية في العالم:

  • النظام الحزبي الشمولي: يُعرف النظام الحزبي الشمولي باسم نظام الحزب الواحد الحاكم أيضًا، وهو نظام يتضمن حزبًا واحدًا يعتبر نفسه ممثلًا لكافة شرائح المجتمع، ويحتكر هذا الحزب العمل السياسي، وهو نظام ظهر في الاتحاد السوفياتي.
  • نظام الحزب القائد: يوجد داخل الدولة عدة أحزاب سياسية في نظام الحزب القائد، إلا أن أحد هذه الأحزاب يكون بمركز قوة أكثر من جميع الأحزاب الأخرى، ومن الأمثلة عليه نظام حزب البعث الاشتراكي العربي في العراق سابقًا.
  • نظام الحزب المسيطر: في نظام الحزب المسيطر يكون لدى أحد الأحزاب هيمنة تحوّل بينه وبين السماح للأحزاب الأخرى بتجاوز هذا الحزب، وذلك دون وجود مانع دستوري من وصل هذه الأحزاب إلى السلطة.
  • نظام الحزبين: إن نظام الحزبين من الأنظمة الحزبية المنتشرة في العديد من الدول حول العالم، وهو نظام يقوم على السماح لكثير من الأحزاب بالوصول إلى السلطة، إلا أن الواقع يسمح لحزبين فحسب بالوصول إلى السلطة لشعبيتهما الأكبر.
  • نظام الائتلاف: يُطلق على نظام الائتلاف اسم نظام التحالف الوطني أيضًا، ويقوم هذا النظام على وجود عدة أحزاب لديها أهداف متقاربة؛ فتتفق مع بعضها البعض لتنفيذ برنامج موحد تشترك فيه بالحقائب الوزارية وغيرها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو قديم وليس لاستهداف حزب الله مواقع إسرائيلية بصاروخ بركان

الجنرال الإسرائيلي غيرشون هكوهين لم يُقتل في الحرب الجارية على غزة

مشاهد قديمة وليست لاستهداف الحوثيين سفينة إسرائيلية في مضيق باب المندب

صورة يوسف حسين وتميم البرغوثي ليست من قمة المناخ التي حضرها الرئيس الإسرائيلي

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على