` `

كم يبلغ طول سواحل اليمن؟

سياسة
14 ديسمبر 2023
كم يبلغ طول سواحل اليمن؟
يبلغ طول سواحل اليمن 1,906 كيلومتر (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تم إيقاف العديد من السفن مؤخرًا على سواحل اليمن؛ بسبب الحرب الدائرة في الأراضي الفلسطينية بين فصائل المقاومة وجيش الاحتلال الإسرائيلي، فإن اليمن قررت منع مرور أي من السفن التي تتجه إلى دولة الاحتلال، وبما أنها تقع على مضيق باب المندب؛ فإن لسواحلها أهمية استراتيجية كبيرة.

كم يبلغ طول سواحل اليمن؟

حسب الموقع الرسمي لوكالة سي آي إيه الأمريكية يبلغ طول سواحل اليمن 1,906 كيلومتر، وهذا يعني أن لها شريطًا ساحليًا طويلًا> أما عن طول الحدود البرية التي تحيط بالأراضي اليمنية؛ فإنه يصل إلى 1,601 كيلومتر فحسب، وهذا يعني أنه أقصر من طول الشريط الساحلي بقرابة 305 كيلومتر.

تم إيقاف العديد من السفن مؤخرًا على سواحل اليمن؛ بسبب الحرب الدائرة في الأراضي الفلسطينية بين فصائل المقاومة وجيش الاحتلال الإسرائيلي
تحتل اليمن المرتبة 87 بين الدول التي لديها أكبر عدد موانئ رئيسية

في عام 2023 خلال حرب طوفان الأقصى -التي أطلق عليها جيش الاحتلال الإسرائيلي اسم السيوف الحديدية- قامت بعض حسابات التواصل الاجتماعي بنشر مقاطع مرئية مع الادعاء بأنها للحظة اقتياد سفينة إسرائيلية من قبل الحوثيين إلى شواطئ اليمن، ولكن تحقيق مسبار أثبت بأنها مقاطع قديمة تتضمن ادعاءً مضللًا.

هل تتمتع اليمن بالشريط الساحلي الأطول عالميًا؟

بعد معرفة كم كيلو سواحل اليمن يتضح بأنها ليست الدولة ذات الشريط الساحالي الأطول عالميًا، وإنما هناك العديد من الدول التي لديها شريطًا ساحاليًا أطول، وتتضمن القائمة الآتية الدول التي تحتل المراتب الأولى عالميًا حسب وورلد أطلس:

  • كندا: تحتل كندا المرتبة الأولى بين الدول التي لديها أطول شريط ساحلي في العالم بطول يصل إلى 202,080 كيلومتر، وهذا يعني أن الفارق بين طول سواحلها وطول سواحل اليمن يبلغ 200,174 كيلومتر.
  • إندونيسيا: يصل الفارق بين طول السواحل الإندونيسية والسواحل اليمنية إلى 97,177 كيلومتر؛ فإن طول السواحل الإندونيسية يبلغ 99,083 كيلومتر، وهي الدولة صاحبة المرتبة الثانية ضمن القائمة.
  • النرويج: في المرتبة الثالثة بين الدول التي لديها أطول شريط ساحلي في العالم تأتي النرويج بطول يبلغ 58,133 كيلومتر، وأما عن الفارق بين طول سواحلها والسواحل اليمنية؛ فإنه يبلغ 56,227 كيلومتر.
  • روسيا: يحيط بالأراضي الروسية شريط ساحلي يبلغ طوله 37,653 كيلومتر من عدة جهات، وهو ما يجعلها صاحبة المرتبة الرابعة بفارق يبلغ 35,747 كيلومتر بين طول سواحلها وسواحل اليمن.
  • الفلبين: في المرتبة الخامسة بين الدول صاحبة الشريط الساحلي الأطول تأتي الفلبين بطول يبلغ 36,289 كيلومتر، وأما عن الفارق بين طول سواحلها والسواحل اليمنية؛ فإنه يبلغ 34,383 كيلومتر.
  • اليابان: يصل الفارق بين طول سواحل اليمن وسواحل اليابان إلى 27,845 كيلومتر، وهي صاحبة المرتبة السادسة ضمن القائمة بشريط ساحلي يبلغ طوله 29,751 كيلومتر.
  • أستراليا: تحتل أستراليا المرتبة السابعة ضمن قائمة الدول صاحبة الشريط الساحلي الأطول بفارق 23,854 كيلومتر بين طول سواحلها والسواحل اليمنية، ويبلغ طول سواحل أستراليا 25,760 كيلومتر.
  • الولايات المتحدة: تأتي الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الثامنة ضمن القائمة بطول سواحل يبلغ 19,924 كيلومتر، وبفارق 18,018 كيلومتر بين طول سواحلها وطول السواحل اليمنية.
  • نيوزيلندا: في المرتبة التاسعة بين الدول التي لديها أطول سواحل في العالم تأتي نيوزيلندا بطول يصل إلى 15,134 كيلومتر، ويبلغ الفارق بين طول سواحلها وطول سواحل اليمن 13,228 كيلومتر.
  • الصين: بشريط ساحلي يصل طوله إلى 14,500 تحتل جمهورية الصين الشعبية المرتبة العاشرة بين الدول صاحبة الشريط الساحلي الأطول، وذلك بفارق يبلغ 12,594 بين طول سواحلها وطول السواحل اليمنية.

ما الدول العربية التي لديها شريط ساحلي أطول من اليمن؟

هناك العديد من الدول العربية التي لديها شريط ساحلي يزيد في طوله على طول سواحل اليمن، وهي: الصومال، والمغرب، والمملكة العربية السعودية، وجمهورية مصر العربية، ودولة عمان، وهذا يعني بأن اليمن تحتل المرتبة السادسة على مستوى الوطن العربي في حين تحتل مرتبة متأخرة على مستوى العالم.

هل أهمية موقع سواحل اليمن كبيرة؟

لا شك بأن أهمية موقع سواحل اليمن كبيرة فعلًا؛ فإنها مطلة على البحر الأحمر وبحر العرب، كما أن موقع سواحلها يسمح لها بالتحكم في مضيق باب المندب مما يزيد من أهميته الاستراتيجية. تتميز اليمن بوجود العديد من الموانئ الساحلية التي تسمح لها بنقل البضائع بحرًا مع الدول الأخرى حول العالم.

يُذكر أنّ بعض حسابات التواصل الاجتماعي نشرت مقطعًا مرئيًا مع الادعاء بأنه يظهر غرق سفينة gلاحتلال الإسرائيلي احتجزها الحوثيون في اليمن خلال معركة طوفان الأقصى، ولكن تحقيق مسبار أظهر بأنه ادعاء مضلل، وإنما يعود المقطع الأصلي إلى عام 2016 قبالة السواحل الفرنسية.

هل تم تفريغ ناقلة نفط سواحل اليمن؟

اشتهرت ناقلة نفط سواحل اليمن بسبب المشكلة البيئية التي كان من المحتمل أن تتسبب بها، وهي الناقلة صافر التي كانت محملة بقرابة 1.14 مليون برميل من النفط الخام، وتم تعليق أعمالها عام 2015 بسبب الحرب في اليمن، وتم تفريغ هذه الناقلة بالفعل عام 2023 بعد الحصول على التمويل الكافي لهذه العملية.

هل توجد عدة موانئ على سواحل اليمن؟

بالفعل توجد عدة موانئ على سواحل اليمن، وفيما يأتي قائمة تتضمن التفاصيل حول أبرز هذه الموانئ:

  • ميناء المكلا: يتضمن ميناء المكلا 3 أرصفة، ويحتوي على الكثير من المعدات بما فيها زوارق الإرشاد، والقاطرات البحرية، والرافعات المتحركة، وهو تابع لمؤسسة موانئ البحر العربي اليمنية.
  • ميناء المخا: يحتوي ميناء المخا على رصيفين اثنين، ويتضمن 4 مستودعات، وهناك العديد من المعدات في هذا الميناء الذي يتبع لمؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية.
  • ميناء نشطون: إن ميناء نشطون من الموانئ التابعة لمؤسسة موانئ البحر العربي اليمنية، وهو ميناء تم افتتاحه عام 1984 خلال شهر أبريل/نيسان، ويحتوي على رصيف واحد طوله 210 متر فحسب.
  • ميناء سقطرى: يحتوي ميناء سقطرى على رصيف بحري طوله 45 متر، وهو ميناء يحتوي على رافعة برية متحركة بالإضافة إلى رافعة شوكية، ويتبع لمؤسسة موانئ البحر العربي اليمنية.
  • ميناء الحديدة: يتضمن ميناء الحديدة 8 أرصفة بطول إجمالية يصل إلى 1,461 متر، ويحتوي على 12 مستودعًا بالإضافة إلى عدة مرافق أخرى، ويتبع هذا الميناء لمؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية.
  • ميناء الصليف: يحتوي ميناء الصليف على رصيف أساسي واحد بالإضافة إلى رصيف مساعد، وهو ميناء يتضمن سكة حديدية للرافعات الثابتة على الأرصفة، وهو ميناء تابع لمؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية.

هل اليمن من الدول التي لديها أكبر عدد موانئ رئيسية؟

حسب جلوبال فاير باور تحتل اليمن المرتبة 87 بين الدول التي لديها أكبر عدد موانئ رئيسية؛ فإن لديها العديد من الموانئ إلا أن الموانئ الرئيسية 3 فحسب، وتحتل اليابان المرتبة الأولى بعدد يصل إلى 44 ميناءً رئيسيًا، ثم تليها الولايات المتحدة الأمريكية التي لديها 35 ميناءً رئيسيًا، وفي المرتبة الثالثة أستراليا بعدد يبلغ 29 ميناءً رئيسيًا.

على الرغم من طول سواحل اليمن الكبير مقارنة بالعديد من دول الوطن العربي الأخرى؛ إلا أنها ليست الدولة التي لديها أكبر عدد موانئ رئيسية على مستوى العالم العربي أيضًا، وإنما تحتل الجزائر المرتبة الأولى بعدد يصل إلى 12 ميناءً رئيسيًا، ثم تأتي جمهورية مصر العربية في المرتبة الثانية بعدد يبلغ 11 ميناءً رئيسيًا، وتحتل الإمارات العربية المتحدة المرتبة الثالثة بعدد يصل إلى 8 موانئ رئيسية.

ما أبرز مهمات خفر سواحل اليمن؟

يقوم خفر سواحل اليمن بالعديد من المهمات الأساسية، ومنها: حماية أمن وسيادة الجمهورية اليمنية في البحر الإقليمي، إضافة إلى حماية الأمن والسيادة في المنطقة الاقتصادية الخاصة داخل اليمن، ويحرص خفر السواحل كذلك على مكافحة عمليات التهريب واكتشاف عمليات التسلل غير المشروعة والتعامل معها أيضًا.

يقوم خفر السواحل اليمني بالعديد من العمليات لمكافحة القرصنة في البحر الإقليمي للجمهورية اليمنية، كما أنه يكافح الاصطياد غير المشروع، ويقوم بالتعامل مع تهريب المخدرات ومختلف أنواع المؤثرات العقلية الأخرى، ويراقب سير السفن في الممرات الملاحية المعتمدة، وهذا يعني أن له دورًا كبيرًا في حماية أمن المياه الإقليمية اليمنية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل اليمن أصل العرب؟

هل اليمن دولة خليجية؟

الفيديو من اليمن وليس لمداهمة حماس منازل المواطنين في غزة

الترجمة مفبركة ولم يتحدث بايدن عن مشاركة اليمن في الحرب على إسرائيل

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على