` `

من هو الجنرال موشيه باتيل؟

سياسة
14 ديسمبر 2023
من هو الجنرال موشيه باتيل؟
الجنرال موشيه باتيل هو رئيس منظومة الدفاع الصاروخي الإسرائيلية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

انتشرت الكثير من الادعاءات حول القضاء على الجنرال موشيه باتيل خلال حرب طوفان الأقصى، وهو من ضباط جيش الاحتلال الإسرائيلي السابقين، الذين لديهم مساهمات في تطوير العديد من أنظمة الدفاع الصاروخي، وهو من حملة شهادات الماجستير أيضًا، وأما عن مسيرته مع جيش الاحتلال؛ فإنها بدأت عام 1983.

من هو  الجنرال موشيه باتيل؟

يعمل الجنرال موشيه باتيل رئيسًا لمنظومة الدفاع الصاروخي في دولة الاحتلال الإسرائيلي، وهو من الشخصيات التي لها مساهمة كبيرة في تطوير عدة أنظمة لمواجهة الصواريخ التي يتم قصفها باتجاه الأراضي المحتلة. ظهر باتيل في العديد من اللقاءات، كما كانت له العديد من التصريحات التي أثارت جدلًا؛ بما فيها تصريحات الاهتمام بالعمل المشترك مع بعض الدول العربية.

صورة متعلقة توضيحية
شارك الجنرال موشيه باتيل في تطوير العديد من الأنظمة التي أنتجتها منظومة الدفاع الإسرائيلي

ما هي أبرز المعلومات عن الجنرال موشيه باتيل؟

توجد الكثير من المساهمات البارزة للجنرال موشيه باتيل مع جيش الاحتلال الإسرائيلي، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حوله:

  • الدراسة الجامعية: بدأ الجنرال موشيه باتيل دراسته عام 1979 في معهد إسرائيل التكنولوجي الذي يطلق عليه اسم التخنيون، واستطاع الحصول على شهادة البكالوريوس في الهندسة عام 1983 من هذا المعهد.
  • الدراسات العليا: يحمل موشيه باتل شهادة الماجستير في أنظمة المعلومات، وكان حصوله على هذه الشهادة عام 1989 من جامعة تل أبيب وفق حسابه الرسمي على لينكد إن.
  • العمل مع جيش الاحتلال: في عام 1983 بدأ الجنرال موشيه باتيل العمل مع القوات الجوية لجيش الاحتلال الإسرائيلي، وكان مهندسًا للحاسوب بعد حصوله على شهادة البكالوريوس.
  • الرتبة العسكرية: وصلت خدمة موشيه باتيل الفعلية مع جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى 25 عامًا، وقبل تقاعده من الجيش كانت برتبة عقيد في القوات الجوية.
  • الأنظمة التي شارك في تطويرها: كان للجنرال موشيه باتيل مساهمة في تطوير بعض الأنظمة المضادة للصواريخ، وعلى رأسها منظومة القبة الحديدية التي كثيرًا ما تتصدى لصواريخ المقاومة الفلسطينية.
  • رئاسة منظومة الدفاع الصاروخي: في عام 2016 ترك الجنرال موشيه باتيل شركة أنظمة إلبيط وانتقل إلى منظومة الدفاع الصاروخي، ليصبح رئيس هذه المنظومة منذ ذلك الوقت.

ما هي منظومة الدفاع الصاروخي التي يرأسها باتيل؟

تُعرف منظومة الدفاع الصاروخي باسم (IMDO) اختصارًا لاسمها (Israel's Missile Defense Organization) باللغة الإنجليزية، وهي من المؤسسات التابعة لوزارة دفاع دولة الاحتلال الإسرائيلي، وفيما يأتي بعض المعلومات حولها:

  • تاريخ التأسيس: تم تأسيس منظومة الدفاع الصاروخي عام 1991 بعد حرب الخليج الأولى التي دارت بين إيران والعراق، ولكن الاحتلال الإسرائيلي وقع مذكرة تفاهم لإنشاء بعض أنظمة الاعتراض الصاروخية قبل تأسيسها.
  • أهمية المؤسسة: إن لمنظومة الدفاع الصاروخي -التي يرأسها الجنرال موشيه باتيل- أهمية كبيرة؛ فإنها مسؤولة عن إدارة وتطوير وتعزيز قدرات أنظمة الدفاع النشطة في دولة الاحتلال الإسرائيلي.
  • العمل مع وكالة الدفاع الصاروخي الأمريكية: تقوم منظومة الدفاع الصاروخي بالكثير من المبادرات المشتركة مع وكالة الدفاع الصاروخي الأمريكية، ونتج عن هذه العلاقة تطوير العديد من الأنظمة الدفاعية للاحتلال الإسرائيلي.

ما هي أهم الأنظمة التي طورتها منظومة الدفاع الصاروخي؟

شارك الجنرال موشيه باتيل في تطوير العديد من الأنظمة التي أنتجتها منظومة الدفاع الإسرائيلي، وتتضمن القائمة الآتية بعض التفاصيل حول أهم هذه الأنظمة:

  • منظومة القبة الحديدية: بدأ تطوير منظومة القبة الحديدية عام 2007 إلا أن تشغيلها بدأ عام 2011، مما يعني أن تطويرها استغرق قرابة 4 سنوات، وتم تطويرها بالتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية.
  • منظومة مقلاع داوود: بدأ تطوير منظومة مقلاع داوود عام 2006 قبل بدء تطوير منظومة القبة الحديدية، ولكن تشغيلها الفعلي بدأ عام 2017 بعد انتهاء التطوير، وخضعت هذه المنظومة لسلسلة من الاختبارات قبل بدء التشغيل.
  • منظومة آرو 2: تُعرف منظومة آرو 2 باسم حيتس 2 أيضًا، وهي منظومة تم تطويرها ونقلها إلى القوات الجوية في جيش الاحتلال الإسرائيلي أول مرة عام 1998 مما يعني أنها سبقت كلًا من القبة الحديدية ومقلاع داوود.
  • منظومة آرو 3: كان تطوير منظومة آرو 3 مشروعًا مشتركًا بين الولايات المتحدة الأمريكية والاحتلال الإسرائيلي، وتم نقلها إلى القوات الجوية للاحتلال عام 2017 حتى يبدأ تشغيلها.

هل صرّح الجنرال موشيه باتيل بالاهتمام للعمل مع الإمارات؟

صرّح الجنرال موشيه باتيل بالاهتمام للعمل مع الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين في يوم 15 ديسمبر/كانون الأول من عام 2020 حسب معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، وذلك في مجال القطاع الصاروخي، ويجدر الذكر بأن التصريح كان بعد مرور قرابة 3 أشهر من تطبيق الإمارات علاقتها مع دولة الاحتلال الإسرائيلي.

ما هي حقيقة مقتل الجنرال موشيه باتيل؟

خلال عام 2023 انتشرت بعض الادعاءات حول مقتل الجنرال موشيه باتيل، مدير نظام الدفاع الصاروخي للاحتلال الإسرائيلي، ولكن تحقيق مسبار أظهر بأنها ادعاءات مضللة، وتم الاعتماد على صور لأفيف كوخافي، رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي الثاني والعشرين، لا لموشيه باتيل في هذه الادعاءات، ولا توجد أخبار محققة حول مقتله حتى الآن.

في أي حرب انتشرت أخبار مقتل الجنرال موشيه باتيل؟

انتشرت الادعاءات حول مقتل موشيه باتيل هلال حرب طوفان الأقصى التي أطلق عليها جيش الاحتلال الإسرائيلي اسم السيوف الحديدة، وفيما يأتي بعضًا من التفاصيل حول هذه الحرب:

  • تاريخ بدء الحرب: بدأت حرب طوفان الأقصى يوم 7 أكتوبر/تشرين الثاني من عام 2023، عندما اخترقت فصائل المقاومة الفلسطينية الأراضي التي يسيطر عليها الاحتلال الإسرائيلي وشنت هجومًا عليها.
  • تفعيل قرار الحرب: خلال معركة طوفان الأقصى أعلنت دولة الاحتلال الإسرائيلي تفعيل قرار الحرب بعد مرور عقود على عدم تفعيله، وتم استدعاء عدد كبير من جنود الاحتياط بعد هذا القرار.
  • الفشل في توقع الهجوم: على الرغم من سمعتها الكبيرة؛ إلا أن الأجهزة الأمنية للاحتلال الإسرائيلي لم تستطع توقع الهجوم من الفصائل الفلسطينية من قطاع غزة، وإنما قامت المقاومة بمداهمتها.
  • مجازر الاحتلال الإسرائيلي في الحرب: قام الاحتلال الإسرائيلي بعدة مجازر في قطاع غزة خلال هذه الحرب، وكان من بينها مجزرة مستشفى المعمداني التي راح ضحيتها مئات المدنيين بعد قصف الاحتلال للمستشفى.

هل فقد الاحتلال الإسرائيلي عدة ضباط في طوفان الأقصى؟

لم يتم الإعلان عن مقتل الجنرال موشيه باتيل بشكل مؤكد خلال طوفان الأقصى، ولكن هناك العديد من ضباط جيش الاحتلال الإسرائيلي الآخرين الذين تحقق موتهم في هذه المعركة، وفيما يأتي بعضًا منهم:

  • يوناتان شتاينبرغ: لقي يوناتان شتاينبرغ مصرعه في حرب طوفان الأقصى، وكان برتبة عقيد قبل مقتله ولديه من العمر 42 عامًا، وأما عن طبيعة عمله؛ فإنه قائد لواء ناحال قبل مقتله.
  • أدير عبودي: عند مقتله كان عمر أدير عبودي 23 عامًا، وهو ضابط برتبة نقيب، وكانت طبيعة عمله قائدًا لسرية في قيادة الجبهة الداخلية.
  • روي ليفي: كان روي يوسف ليفي قائدًا لوحدة الشبح عند مقتله في حرب طوفان الأقصى ولديه من العمر 44 عامًا، وتم القضاء عليه بعد الاشتباك مع كتائب القسام في مستوطنة رعيم.
  • ساهر محلوف: كان ساهر محلوف قائدًا لكتيبة في مقر الاتصالات قبل مقتله ولديه من العمر 36 سنة، وهو أحد الضباط برتبة مقدم في جيش دولة الاحتلال الإسرائيلي.
  • تشين بوخريس: عند مقتله كان لدى تشين بوخريس من العمر 26 عامًا، وهو رائد يسكن في مدينة أسدود، وهو نائب قائد وحدة ماجلان في الوقت الذي لقي مصرعه عنده.
  • أمير فيشر: عند مقتله كان أمير فيشر ضابطًا برتبة لواء في جيش الاحتلال الإسرائيلي، ولقي مصرعه خلال معركة طوفان الأقصى ولديه من العمر 22 عامًا، وهو أحد المقاتل في دوفيدفان.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي سياسة الحزام الناري؟

ما هو جيش الاحتياط الإسرائيلي؟

ما هي خسائر إسرائيل في حرب 2023 حتى اليوم؟

هل تم الإعلان عن خسائر إسرائيل في حرب تموز؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على