` `

من هو اللواء فايز الدويري؟

سياسة
1 يناير 2024
من هو اللواء فايز الدويري؟
برز اللواء فايز الدويري بعد معركة طوفان الأقصى (FB Profile)
صحيح

تحقيق مسبار

سطع نجم اللواء فايز الدويري بشكل كبير خلال الآونة الأخيرة، وذلك بسبب تحليلاته لمعركة طوفان الأقصى بين المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة من جهة وجيش الاحتلال الإسرائيلي من جهة أخرى، وهو أحد المحللين العسكريين الذين يحملون درجة الدكتوراه، كما أنه من الضباط الأردنيين المتقاعدين.

من هو اللواء فايز الدويري؟

بالنظر إلى السيرة الذاتية اللواء فايز الدويري يتضح بأنه من الضباط الأردنيين المتقاعدين، وهو أحد الخبراء في المجال الاستراتيجي والمجال العسكري، واشتهر بمواقفه التي تنصر القضية الفلسطينية أثناء التحليل لعملية طوفان الأقصى، التي بدأت عام 2023 بين فصائل المقاومة الفلسطينية في غزة وجيش الاحتلال الإسرائيلي، الذي أطلق على هذه الحرب اسم السيوف الحديدية.

سطع نجم اللواء فايز الدويري بشكل كبير خلال الآونة الأخيرة، وذلك بسبب تحليلاته لمعركة طوفان الأقصى بين المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة من جهة وجيش الاحتلال الإسرائيلي من جهة أخرى
فايز الدويري هو أحد الضباط الأردنيين المتقاعدين من ذوي الخبرة في المجال الاستراتيجي والمجال العسكري (FB Profile)

اللواء فايز الدويري من أي بلد؟

بيّنت شبكة الجزيرة من أين أصل فايز الدويري؛ فإنه أحد المتقاعدين العسكريين الذين تعود أصولهم إلى المملكة الأردنية الهاشمية، وهي الدولة التي لديها أطول شريط حدودي مع الأراضي التي يسيطر عليها الاحتلال الإسرائيلي. فيما يأتي بعض من المعلومات حول بلد اللواء فايز الدويري:

  • الموقع الجغرافي: تقع المملكة الأردنية الهاشمية في الشرق الأوسط إلى الشمال الغربي من المملكة العربية السعودية، ولديها حدود برية مشتركة مع العراق والسعودية وسوريا وفلسطين.
  • المساحة: تقع المملكة الأردنية الهاشمية على مساحة إجمالية تبلغ 89,342 كيلومتر مربع، وتحتل اليابسة 88,802 كيلومتر مربع منها، بينما تحتل المسطحات المائية 50 كيلومتر مربع.
  • طول الشريط الحدودي: يصل طول الشريط الحدودي للمملكة الأردنية الهاشمية إلى 1,744 كيلومتر مربع، ولديها حدود مشتركة بطول 307 كيلومتر مع الأراضي التي يسيطر الاحتلال الإسرائيلي.
  • أعلى نقطة: تقع أعلى نقطة في المملكة الأردنية الهاشمية على ارتفاع 1,854 متر عن مستوى سطح البحر، وذلك عند قمة جبل أم الدامي في وادي رم داخل حدود محافظة العقبة.
  • أخفض نقطة: تقع أخفض نقطة في الأردن على انخفاض 431 متر تحت مستوى سطح البحر، وذلك عند البحر الميت، وهي من أخفض البقع على وجه الكرة الأرضية.
  • عدد السكان: يصل عدد سكان المملكة الأردنية الهاشمية إلى 11,086,716 نسمة لعام 2023 حسب موقع وكالة سي آي إيه الأمريكية، وهذا يعني أنها تحتل المرتبة 84 على مستوى العالم
  • وجود عدة جنسيات: يُشكّل الأردنيون ما نسبته 69.3% من مجموع سكان المملكة الأردنية الهاشمية، ويُشكّل السوريون ما نسبته 13.3% من مجموع السكان، ثم يليهم الفلسطينيون بنسبة 6.7% من السكان، وهي ذات نسبة المصريين.
  • اللغة الرسمية: إن اللغة العربية هي اللغة الرسمية في المملكة الأردنية الهاشمية؛ فإنها واحدة من دول الوطن العربي، كما أن الإنجليزية مفهومة داخل أراضيها على نطاق واسع بين أفراد الطبقة العليا والطبقة المتوسطة.

هل برز اللواء فايز الدويري بعد معركة طوفان الأقصى؟

برز اللواء فايز الدويري بعد معركة طوفان الأقصى بالفعل، واشتهر بنصرته للقضية الفلسطينية خلال تحليلاته، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من التفاصيل حول هذه الحرب التي اشتهر خلالها الدويري:

  • تاريخ بدء المعركة: بدأت هذه المعركة من قبل فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة يوم السبت الموافق لتاريخ 7 أكتوبر/تشرين الأول من عام 2023، واستمرت مدة طويلة مقارنة بالحروب الأخرى المشابهة.
  • اسم المعركة: أطلقت فصائل المقاومة الفلسطينية على هذه المعركة اسم طوفان الأقصى، إلا أن جيش الاحتلال الإسرائيلي أطلق عليها اسم حرب السيوف الحديدية.
  • طريقة بدء المعركة: بدأت معركة طوفان الأقصى بالاعتماد على الطائرات الشراعية، التي تحمل المقاتلين للوصول إلى الأراضي التي يسيطر عليها الاحتلال، ثم تبعهم المقاتلون الآخرون برًا بعد تدمير جزء من السياج الفاصل.
  • إعلان حالة الطوارئ: في اليوم الأول من معركة طوفان الأقصى أعلنت دولة الاحتلال الإسرائيلي حالة الطوارئ على نطاق واسع، امتد حتى مسافة 80 كيلومتر من الأراضي التي تحيط بقطاع غزة.
  • العدد الكبير من الأسرى والقتلى للاحتلال الإسرائيلي: أسرت فصائل المقاومة الفلسطينية عددًا كبيرًا من المستوطنين والجنود في جيش الاحتلال الإسرائيلي، كما أن هناك عددًا كبيرًا من القتلى في جانب الاحتلال الإسرائيلي خلال الأيام الأولى.
  • تفعيل قرار الحرب: قامت دولة الاحتلال الإسرائيلي بتفعيل قرار الحرب على إثر معركة طوفان الأقصى، وقامت باستدعاء عدد كبير من جنود الاحتياط بعد ذلك.
  • الاجتياح البري لغزة: بدأت دولة الاحتلال الإسرائيلي محاولة الاجتياح البري لقطاع غزة بعد الخسائر التي تعرضت إليها بسبب معركة طوفان الأقصى، وأعلنت بأنها تريد استعادة الأسرى في هذا الاجتياح.
  • دور اللواء فايز الدويري: ظهر اللواء فايز الدويري في كثير من المرات على شاشة قناة الجزيرة؛ لتحليل الحرب بين الاحتلال الإسرائيلي وفصائل المقاومة الفلسطينية، وقام بتحليل الكثير من المقاطع التي نشرها الطرفان.

متى ظهر مقطع حلل يا دويري لكتائب القسام؟

في يوم 25 ديسمبر/كانون الأول من عام 2023 قامت كتائب الشهيد عز الدين القسام بنشر مقطع مسجل لاستهداف جنود الاحتلال الإسرائيلي المتحصنين في أحد المباني خلال اليوم السابق، وبعد ضرب هذا المبنى بقذيفة مضادة للتحصينات قال المقاتل القسامي حلل يا دويري، وانتشر هذا المقطع على نحو واسع.

أصبحت عبارة "حلل يا دويري" من العبارات التي كثر البحث عنها على شبكة تويتر للتواصل الاجتماعي خلال اليوم الأول، وقامت الجزيرة بعرض المقطع أثناء تحليل اللواء فايز الدويري نفسه، وأجاب الدويري عنها بقوله: سأحلل أمام الكاميرا. يجدر الذكر بأن عملية الاستهداف التي ظهر فيها هذا المقطع كانت داخل منطقة جحر الديك في قطاع غزة.

هل يظهر اللواء فايز الدويري بالزي العسكري على الجزيرة؟

لا يظهر اللواء فايز الدويري بالزي العسكري أثناء تحليلاته على قناة الجزيرة، وإنما يظهر مرتديًا بزة رسمية من معطف وبنطال، ولا شك بأنه كان يرتدي الزي العسكري سابقًا عندما كان على رأس عمله في الجيش؛ فإن فايز الدويري واحد من الضباط المتقاعدين خلال الوقت الراهن.

في عام 2023 قام إيدي كوهين بنشر مقطع يدعي بأنه للّواء فايز الدويري أثناء تحدثه ضد حركة المقاومة الإسلامية حماس، ولكن تحقيق مسبار أثبت عدم صحة الادعاء، وإنما تم اجتزاء المقطع من سياقه حتى يظهر وكأن اللواء فايز الدويري يتكلم ضد حركة حماس على خلاف ما هو عليه الأمر في الواقع.

هل توجد مقالات للواء فايز الدويري على الجزيرة؟

زيّن اللواء الأردني فايز الدويري الجزيرة بعد ظهوره على شاشتها لتحليل أحداث حرب غزة 2023، ولهذا المحلل العسكري العديد من المقالات على الجزيرة أيضًا، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من مقالاته:

  • مقال فرضيات إسقاط الطائرة الأردنية: تم نشر مقال فرضيات إسقاط الطائرة الأردنية يوم 26 ديسمبر/كانون الأول من عام 2014؛ للحديث عن إسقاط الطائرة الأردنية التي كان يقودها الطيار معاذ الكساسبة من قبل تنظيم داعش.
  • مقال عاصفة الحزم قراءة أولية: تحدّث مقال عاصفة الحزم قراءة أولية -الذي تم نشره يوم 29 مارس/آذار من عام 2015- عن عاصفة الحزم التي أطلقتها المملكة العربية السعودية؛ لمواجهة الحوثيين في الأراضي اليمنية.
  • مقال الثورة السورية وإمكانية الحسم العسكري: كان مقال الثورة السورية وإمكانية الحسم العسكري واحدًا من أوائل مقالات اللواء فايز الدويري على شبكة الجزيرة، وتم نشر هذا المقال يوم 30 أبريل/نيسان من عام 2014 في شأن الثورة السورية.
  • مقال المبادرة السعودية لمحاربة تنظيم الدولة: في يوم 15 فبراير/شباط من عام 2016 قام اللواء فايز الدويري بنشر مقال المبادرة السعودية لمحاربة تنظيم الدولة؛ للتحدث حول الجهود الرامية إلى الحد من أنشطة هذا التنظيم.

كم عمر الدويري مع كتابة مقالات شبكة الجزيرة؟

تم نشر أول مقالات اللواء فايز الدويري على شبكة الجزيرة يوم 25 فبراير/شباط من عام 2014 بعنوان الوضع الراهن والآفاق المستقبلية للثورة السورية، وهذا يعني أن عمره مع كتابة المقالات في هذه الشبكة يصل إلى 9 سنوات تقريبًا مع نهاية عام 2023، وكان هذا المقال حول الثورة السورية والحديث الدائر حول سقوط الرئيس السوري بشار الأسد وقتها.

هل ظهرت تحليلات فايز الدويري على غير الجزيرة؟

لم تظهر تحليلات اللواء فايز الدويري على شبكة الجزيرة وحدها، وإنما نشرت وكالة سي إن إن بالعربية أحد تحليلات الدويري عام 2014 في شأن ضرب تنظيم داعش، وكذلك انتشر أحد المقالات التي كتبها اللواء فايز الدويري على موقع التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب أيضًا عام 2018 بعنوان التعاون الدولي في مكافحة الإرهاب.

 

اقرأ/ي أيضًا:

من هو يوآف غالانت؟

من هو محمد الزواري؟

من هو الجنرال موشيه باتيل؟

كم عدد صفقات تبادل الأسرى مع إسرائيل؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على