` `

ما هي أكثر الدول إنتاجًا للنفط؟

أخبار
7 مارس 2024
ما هي أكثر الدول إنتاجًا للنفط؟
إن الولايات المتحدة الأمريكية أكثر الدول إنتاجًا للنفط (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تحتل العديد من دول الوطن العربي مرتبةً متقدمةً ضمن قائمة أكثر الدول إنتاجًا للنفط، وتأتي الولايات المتحدة الأمريكية على رأس هذه القائمة، وتحتل المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى في الوطن العربي والشرق الأوسط، بينما تحتل روسيا المرتبة الأولى في أوروبا، وتأتي البرازيل في المرتبة الأولى داخل قارة أمريكا الجنوبية.

ما هي أكثر الدول إنتاجًا للنفط؟

إن الولايات المتحدة الأمريكية أكثر الدول إنتاجًا للنفط على الإطلاق، وكانت المملكة العربية السعودية وجمهورية روسيا الاتحادية من أكثر 5 دول منتجة للنفط في العالم خلال سنة 2023 أيضًا، كما أنها من أكثر الدول تصديرًا للنفط خلافًا للولايات المتحدة الأمريكية التي تستهلك كميات كبيرة من إنتاجها محليًا.

تحتل العديد من دول الوطن العربي مرتبةً متقدمةً ضمن قائمة أكثر الدول إنتاجًا للنفط
تأتي المملكة العربية السعودية في المرتبة الأولى ضمن قائمة الدول الأكثر تصديرًا للنفط على مستوى العالم

ما هي الدول الأكثر إنتاجًا للنفط حول العالم؟

هناك العديد من الدول التي تنتج كميات كبيرة من النفط حول العالم، وتتضمن القائمة الآتية الدول الأكثر إنتاجًا للنفط حسب إحصائيات عام 2023:

  • الولايات المتحدة: تقوم الولايات المتحدة الأمريكية بإنتاج 17.9242 مليون برميل نفط يوميًا، وهذا يعني أنها الدولة التي تحتل المرتبة الأولى بين أكثر الدول إنتاجًا للنفط حول العالم.
  • السعودية: في المرتبة الثانية بين الدول الأكثر إنتاجًا للنفط حول العالم تأتي المملكة العربية السعودية؛ فإنها تقوم بإنتاج 10.8157 مليون برميل يوميًا، وهذا يعني وجود أكثر من 7.000 مليون برميل بينها وبين الولايات المتحدة.
  • روسيا: وصل الإنتاج اليومي من النفط لجمهورية روسيا الاتحادية إلى 10.7495 مليون برميل، وهذا يعني أنها الدولة التي تحتل المرتبة الثالثة ضمن قائمة الدول الأكثر إنتاجًا للنفط عالميًا.
  • كندا: في المرتبة الرابعة بين أكثر الدول إنتاجًا للنفط على مستوى العالم والثانية على مستوى أمريكا الشمالية تأتي كندا؛ فإنها تقوم بإنتاج 5.4681 مليون برميل نفط يوميًا.
  • الصين: تقوم جمهورية الصين الشعبية بإنتاج 4.7122 مليون برميل نفط يوميًا، وعلى الرغم من الفارق بينها وبين الدول السابقة؛ إلا أنها الدولة التي تحتل المرتبة الخامسة على مستوى القائمة.
  • العراق: تحتل الجمهورية العراقية المرتبة السادسة ضمن قائمة أكثر الدول إنتاجًا للنفط على مستوى العالم، وذلك بكميات تصل إلى 4.1615 مليون برميل نفط يوميًا.
  • الإمارات: تقوم الإمارات العربية المتحدة بإنتاج 3.7691 مليون برميل نفط يوميًا، مما يعني أنها الدولة التي تحتل المرتبة السابعة ضمن قائمة الدول الأكثر إنتاجًا للنفط حول العالم.
  • البرازيل: في المرتبة الثامنة بين أكثر الدول إنتاجًا للنفط على مستوى العالم والمرتبة الأولى على مستوى دول أمريكا الجنوبية تأتي البرازيل، التي تنتج 3.6291 مليون برميل نفط يوميًا.
  • إيران: تقوم إيران بإنتاج 3.4503 مليون برميل نفط يوميًا، وهو ما يجعلها تاسع أكثر الدول إنتاجًا للنفط في العالم، وتحتل المرتبة الرابعة على مستوى الشرق الأوسط أيضًا.
  • الكويت: في المرتبة العاشرة بين الدول الأكثر إنتاجًا للنفط على مستوى العالم تأتي دولة الكويت، وذلك بكميات إنتاج تصل إلى 2.7205 مليون برميل نفط يوميًا.

كم عدد الدول العربية في قائمة الدول الأكثر إنتاجًا للنفط؟

تتضمن قائمة أكثر 10 دول منتجة للنفط على مستوى العالم 4 من دول الوطن العربي، وعلى رأسها المملكة العربية السعودية، وفي المرتبة الثانية تأتي الجمهورية العراقية، وفي المرتبة الثالثة الإمارات العربية المتحدة، وتحتل دولة الكويت المرتبة الرابعة بين أكثر الدول إنتاجًا للنفط على مستوى الوطن العربي، وهي من الدول الأكثر إنتاجًا للنفط على مستوى العالم أيضًا.

ما الدول التي لديها أكبر احتياطي نفط في العالم؟

تختلف قائمة الدول التي لديها أكبر احتياطي نفط في العالم عن أكثر الدول إنتاجًا للنفط في العالم، وفيما يأتي قائمة الدول التي تحتل المراتب الأولى في احتياطيات النفط حسب أحدث الإحصائيات المتوفرة لعام 2022:

  • فنزويلا: في المرتبة الأولى ضمن قائمة الدول التي لديها أكبر احتياطي نفط في العالم تأتي فنزويلا، وتصل كميات احتياطي النفط في أراضيها إلى 303.221 مليار برميل نفط.
  • السعودية: تحتل المملكة العربية السعودية المرتبة الثانية بين الدول صاحبة أكبر احتياطي نفط حول العالم باحتياطي يبلغ 267.192 مليار برميل، وهي كذلك ثاني أكثر الدول إنتاجًا للنفط في العالم.
  • إيران: تحتل إيران المرتبة الثالثة بين الدول التي لديها أكبر احتياطي نفط في العالم والثانية على مستوى الشرق الأوسط باحتياطي يصل إلى 208.600 مليار برميل.
  • العراق: تصل كمية احتياطي النفط في أراضي العراق إلى 145.019 مليار برميل، وهو ما يجعلها في المرتبة الرابعة على مستوى العالم، وتحتل المرتبة الثالثة على مستوى الشرق الأوسط، والثانية في الوطن العربي.
  • الإمارات: تأتي الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الخامسة بين الدول صاحبة أكبر احتياطي نفط في العالم بكمية تصل إلى 113 مليار برميل، وهي من أكثر الدول إنتاجًا للنفط في العالم.

أين يقع أكبر حقل نفط في العالم؟

يقع أكبر حقل نفط في العالم داخل أراضي المملكة العربية السعودية حسب موسوعة غينيس للأرقام القياسية، وهو حقل الغوار الذي تم اكتشافه عام 1948 بمساحة تصل إلى 5,260 كيلومتر مربع، وأما عن الشركة التي تمتلك هذا الحقل وتديره؛ فإنها شركة الزيت العربية السعودية المعروفة باسم أرامكو اختصارًا.

تصل كميات النفط الموجودة في حقل الغوار إلى 71 مليار برميل نفط مما يعني أنه يُشكّل نسبة كبيرة من مجموع احتياطيات النفط الموجودة داخل أراضي المملكة العربية السعودية. يتم الاعتماد على هذا الحقل لإنتاج 5 ملايين برميل نفط يوميًا، وهذا يعني أنه ينتج قرابة نصف الإنتاج اليومي من النفط للسعودية.

هل الولايات المتحدة من أكثر الدول تصديرًا للنفط؟

تحتل الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الخامسة ضمن قائمة البلدان حسب صادرات النفط بنسبة تبلغ 7.11% من الصادرات العالمية تقريبًا، ولا تحتل المرتبة الأولى في الصادرات بالرغم من كونها أكثر الدول إنتاجًا للنفط على الإطلاق. تتضمن القائمة التالية الدول الأكثر تصديرًا للنفط حسب أحدث الإحصائيات المتوفرة:

  • السعودية: تأتي المملكة العربية السعودية في المرتبة الأولى ضمن قائمة الدول الأكثر تصديرًا للنفط على مستوى العالم، ووصلت نسبة صادراتها إلى 12% تقريبًا من مجموع صادرات النفط في العالم.
  • روسيا: تقوم روسيا بتصدير ما نسبته 11% من مجموع صادرات النفط على مستوى العالم تقريبًا، وهو ما يجعلها الدولة التي تحتل المرتبة الثانية بين الدول الأكثر تصديرًا للنفط.
  • كندا: بنسبة تصل إلى 8.54% من مجموع صادرات النفط على مستوى العالم تأتي كندا في المرتبة الثالثة ضمن قائمة الدول الأكثر تصديرًا للنفط على مستوى العالم، وهي الأولى على مستوى أمريكا الشمالية.

أين تقع أكبر شركات النفط حول العالم؟

توجد الكثير من شركات النفط الكبيرة في العالم، وفيما يأتي قائمة بأكبر هذه الشركات -حسب إحصائيات ستاتيستا لعام 2022- مع الدولة التي تتواجد فيها:

  • أرامكو: تقع شركة أرامكو في المملكة العربية السعودية ثاني أكثر الدول إنتاجًا للنفط على مستوى العالم، ووصلت قيمة عائداتها من النفط إلى 589.5 مليار دولار أمريكي مما يجعلها أكبر شركات النفط على مستوى العالم.
  • بيترو تشاينا: بقيمة عائدات وصلت إلى 457.4 مليار دولار أمريكي تحتل شركة بيترو تشاينا المرتبة الثانية ضمن قائمة أكبر شركات النفط حول العالم، وهي واحدة من شركات جمهورية الصين الشعبية.
  • سينوبك: تقع شركة سينوبك في جمهورية الصين الشعبية، ووصلت قيمة صادراتها إلى 453.6 مليار دولار أمريكي، وهذا يعني أنها الشركة التي تحتل المرتبة الثالثة بين أكبر شركات النفط في العالم والثانية على المستوى المحلي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي أكبر دولة في إنتاج الكاكاو؟

ما هي أكثر دولة منتجة للتمور 2021؟

ما هي أكبر الدول المصدرة للقمح في العالم؟

هل قطر تضم حوالي 10 من احتياطي الغاز الطبيعي في العالم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على