` `

من هو جاكوب روتشيلد؟

سياسة
19 مارس 2024
من هو جاكوب روتشيلد؟
إن جاكوب روتشيلد واحدًا من أفراد عائلة روتشيلد التي تتمتع بثراء فاحش (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

كان جاكوب روتشيلد واحدًا من الأثرياء المشهورين على نحوٍ واسع حول العالم؛ فإنه من عائلة روتشيلد المشهورة في الأعمال المصرفية. هناك الكثير من الشركات التي كان جاكوب يمتلكها أو يمتلك أسهمًا فيها، كما أنه كان واحدًا من أبرز الداعمين لدولة الاحتلال الإسرائيلي أيضًا.

من هو جاكوب روتشيلد؟

إن جاكوب روتشيلد واحدًا من أفراد عائلة روتشيلد التي تتمتع بثراء فاحش، وهو من خريجي جامعة روتشيلد، وأحد المليارديرات في العالم، وكان من المؤيدين والداعمين لإقامة دولة الاحتلال الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية، ويُطلق عليه لقب بارون عائلة روتشيلد، وأما عن جنسيته؛ فإنه كان يحمل الجنسية البريطانية.

كان جاكوب روتشيلد واحدًا من الأثرياء المشهورين على نحوٍ واسع حول العالم
توفي اللورد جاكوب روتشيلد يوم الخميس الموافق لتاريخ 26 فبراير/شباط من عام 2024 

متى كانت وفاة جاكوب روتشيلد؟

توفي اللورد جاكوب روتشيلد يوم الخميس الموافق لتاريخ 26 فبراير/شباط من عام 2024 مما يعني أن عمره عند الوفاة كان يبلغ 87 عامًا تقريبًا، وخلال فترة حياته استطاع جاكوب الحصول على لقب لورد في المملكة المتحدة، كما أنه ساهم في تأسيس العديد من المشاريع الخاصة به بعد الانفصال عن بنك العائلة مع بداية ثمانينيات القرن العشرين.

هل كان جاكوب روتشيلد من الداعمين للاحتلال الإسرائيلي؟

بالفعل كان جاكوب روتشيلد من الداعمين لدولة الاحتلال الإسرائيلي، وكان -قبل وفاته- رئيسًا لمؤسسة ياد هنديف، وهي مؤسسة عائلة روتشيلد في دولة الاحتلال الإسرائيلي. زار اللورد جاكوب روتشيلد دولة الاحتلال الإسرائيلي بشكل متكرر ليُعرب عن ارتباطه الشخصي الكبير بهذه الدولة.

هل كان جاكوب زعيم عائلة روتشيلد الأول؟

عند النظر إلى مخطط عائلة روتشيلد يتضح بأن المؤسس الأول لهذه العائلة كان ماير أمشيل روتشيلد حسب إنفيستوبيديا، ولم يكن جاكوب روتشيلد. فيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول زعيم العائلة الأول:

  • العمر عند الوفاة: ولد زعيم عائلة روتشيلد الأول -ماير أمشيل روتشيلد- عام 1744 بينما توفي عام 1812، مما يعني أن عمره عند الوفاة كان يبلغ 68 عامًا تقريبًا.
  • مكان الولادة: ولد ماير أمشيل روتشيلد في شارع جودينجاسي داخل مدينة فرانكفورت الألمانية التي كان يعيش فيها قرابة 3 آلاف يهودي، ونشأ في هذا الشارع الذي كان يعاني من ظروف معيشية قاسية.
  • وفاة الوالدين: توفي والدا ماير روتشيلد عندما كان في سن 13 عامًا من عمره، وهذا يعني أنه كان صغيرًا، وذلك بعد إصابتهما بمرض الجدري الذي تسبب بوفاتهما.
  • تعلم إدارة الأعمال: استطاع ماير روتشيلد تعلم إدارة الأعمال في وقت مبكر من عمره، وذلك لأن والده كان يعمل في تجارة الأقمشة الحرارية وتبادل العملات.
  • العمل في فرز العملات المعدنية: كان العمل في فرز العملات المعدنية من أوائل الأعمال التي قام بها ماير روتشيلد، وكان ذلك عند فرز العملات التي تم الحصول عليها عن طريق المعارض التجارية نصف السنوية في فرانكفورت.
  • التعرف على التجارة الخارجية والتمويل: بعد وفاة والديه تم إرسال ماير روتشيلد من قبل أقاربه ليتدرب مع سيمون أوبنهايمر في هانوفر، وتعرّف على التجارة الخارجية والتمويل في هذه الفترة بالإضافة إلى التعرف على العملات النادرة.
  • العودة إلى فرانكفورت: في عام 1763 عاد ماير روتشيلد إلى فرانكفورت مرة أخرى، وانضم إلى إخوته ليستكمل الأعمال التجارية التي بدأها والدهم قبل وفاته، وكان عمره في هذه الفترة 19 عامًا تقريبًا.
  • تأسيس الإمبراطورية المصرفية: عند العودة إلى فرانكفورت بدأ ماير بتجارة العملات النادرة، ثم استمر في ممارسة الأعمال المالية الأخرى، حتى تمكّن من إنشاء إمبراطوريته المصرفية التي جعلت عائلته واحدة من أغنى العائلات.

هل يتم الإعلان عن ثروة جاكوب روتشيلد؟

من المعروف بأن عائلة روتشيلد إحدى أغنى العائلات في العالم؛ إلا أن أفراد هذه العائلة لا يعلنون عن ثرواتهم الإجمالية عادةً، ولذلك لا يتم العثور على أي منهم ضمن قوائم الرجال الأغنى في العالم. تشير بعض التقديرات إلى أن صافي ثروة جاكوب روتشيلد الفردية تبلغ 5 مليار دولار أمريكي حسب ذا ريتشست.

أين تعيش عائلة روتشيلد؟

إلى جانب قصر عائلة روتشيلد المتوفى تمتلك هذه العائلة العديد من القصور الأخرى، ولا يعيش جميع أفراد العائلة في مكان واحد، وإنما ينتشرون في العديد من أنحاء العالم بما في ذلك دول أوروبا التي نشأت فيها العائلة، وكان جاكوب روتشيلد -الذي حمل لقب بارون العائلة حتى وفاته- يعيش في المملكة المتحدة.

في عام 2022 نشرت بعض شبكات التواصل الاجتماعي ادعاءات بطرد عائلة روتشيلد من الأراضي الروسية بأمر من الرئيس فلاديمير بوتين، ولكن تحقيق مسبار راجع هذه الادعاءات للتأكد من صحتها، وتبين بأنها مضللة؛ فإن بوتين لم يطرد عائلة روتشيلد، وإنما جمّد أعمال المؤسسة المصرفية للعائلة.

ما هي ممتلكات عائلة روتشيلد الأبرز؟

لا شك بأن ممتلكات عائلة روتشيلد كثيرة جدًا، وكان من بين هذه الممتلكات لوحة لصبي يحمل كأساً من الفضة، وتم تعليق هذه اللوحة فوق الكأس نفسه الذي يظهر في اللوحة، وكذلك بعض الطيور النادرة، والتحف الفنية، ولدى هذه العائلة كثير من القصور في عدة من الدول حول العالم.

هل شركات عائلة روتشيلد عديدة؟

إن شركات عائلة روتشيلد عديدة بالفعل، ولم تقتصر العائلة على قطاع واحد في التجارة وجني الأموال. تتضمن القائمة الآتية بعضًا من أبرز الشركات المملوكة بشكل كلي أو جزئي لعائلة روتشيلد حسب إنفيستوبيديا:

  • شركة إير برودكتس آند كيميكالز: تقوم شركة إير برودكتس آند كيميكالز بالتركيز على خدمات الطاقة والبيئة في الأسواق الناشئة، وتوفر عمليات التكرير، بالإضافة إلى الانخراط في الكثير من الصناعات الأخرى أيضًا.
  • شركة جلينكور: تم تأسيس شركة جلينكور عام 1974، ثم أصبحت واحدة من الشركات الرائدة في مجالات الموارد الطبيعية المتنوعة، كما أن الشركة اليوم تقوم بالمتاجرة في أكثر من 90 سلعة مختلفة.
  • شركة أليانت إنيرجي: تركز شركة أليانت إنيرجي على تزويد العملاء بخدمات الغاز الطبيعي والكهرباء، وهذا يعني أنها من الشركات المتخصصة في حلول الطاقة.
  • شركة فيرست إنيرجي: يقع مقر شركة فيرست إنيرجي الرئيسي في أوهايو، وهي من الشركات التي تتضمن أنظمة كهربائية كبيرة مملوكة من قبل عائلة روتشيلد بالإضافة إلى عدة مستثمرين.

هل تحكم عائلة روتشيلد العالم فعلًا؟

ربما تستطيع عائلة روتشيلد التأثير على صناعة الكثير من القرارات بشكل كبير، ومن ذلك ما فعلته لتمنح المملكة المتحدة اليهود وعد بلفور؛ إلا أن ذلك لا يعني أنها تحكم العالم، ولا توجد عائلة واحدة تحكم جميع العالم، وإنما تتمكن بعض العائلات الثرية من الضغط للتأثير على صناعة العديد من القرارات بالشكل الذي يتوافق مع سياساتها ورغباتها أحيانًا.

ما هي أبرز المعلومات عن جاكوب روتشيلد؟

يربط الكثيرون بين عائلة روتشيلد والماسونية نظرًا للنفوذ التي تتمتع به هذه العائلة، وعُرف جاكوب بأنه كبير العائلة وبارونها حتى وفاته، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حوله:

  • دعم اليهود في أوروبا: خلال فترة حياته حرص اللورد جاكوب روتشيلد بتقديم دعم كبير للمجتمعات اليهودية في جميع أنحاء أوروبا، ولم يقتصر دعمه على اليهود في دولة الاحتلال الإسرائيلي وحدها.
  • المنصب في معهد أبحاث السياسة اليهودية: نظرًا للدعم الكبير الذي كان يقدمه جاكوب روتشيلد للمجتمعات اليهودية تم تعيينه رئيسًا فخريًا لمعهد أبحاث السياسة اليهودية.
  • تأسيس جي روتشيلد لإدارة رأس المال: انفصل جاكوب روتشيلد عن بنك العائلة المعروف باسم إن إم روتشيلد وأولاده عام 1980؛ ليقوم بتأسيس عدة شركات خاصة به، ومنها شركة جي روتشيلد لإدارة رأس المال. 
  • المساهمة في تشييد عدة مؤسسات للاحتلال الإسرائيلي: بصفته رئيسًا لمؤسسة ياد هنديف ساهم جاكوب روتشيلد في تشييد مبنى الكنيست، بالإضافة إلى المحكمة العليا والمكتبة الوطنية في دولة الاحتلال الإسرائيلي.
  • تعزية الاحتلال الإسرائيلي بوفاته: عندما توفي عام 2024 قام الاحتلال الإسرائيلي بتقديم التعازي لجاكوب روتشيلد، وقام رئيس وزراء الاحتلال -بنيامين نتنياهو- بتعزيته بتغريدة على حساب تويتر الرسمي الخاص به.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أين تقع نتساريم؟

من هو صالح العاروري؟

ما هو الشاباك الإسرائيلي؟

من هو الجنرال موشيه باتيل؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على