` `

من هو أنطونيو غوتيريش؟

سياسة
21 مارس 2024
من هو أنطونيو غوتيريش؟
أنطونيو غوتيريش هو الأمين العام الحالي للأمم المتحدة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

في عام 2017 أصبح البرتغالي أنطونيو غوتيريش أمينًا عامًا للأمم المتحدة، وتولى جميع مسؤولياته منذ ذلك الحين، مما يعني أنه شهد كثيرًا من النزاعات التي حدثت في العالم حتى الوقت الراهن من عام 2024؛ بما في ذلك الحرب الروسية الأوكرانية التي بدأت عام 2022، بالإضافة إلى حرب طوفان الأقصى التي وقعت في الأراضي الفلسطينية عام 2023 ولا تزال مستمرة.

من هو أنطونيو غوتيريش؟

عند البحث لمعرفة من هو أنطونيو غوتيريش يتضح بأنه الأمين العام للأمم المتحدة، وهو سياسي ودبلوماسي برتغالي شغل منصب رئيس وزراء البرتغال؛ بدايةً من عام 1995 وحتى عام 2002 مما يعني أنه بقي في هذا المنصب مدة 7 سنوات تقريبًا، وكانت ولادته عام 1949 في العاصمة البرتغالية لشبونة.

في عام 2017 أصبح البرتغالي أنطونيو غوتيريش أمينًا عامًا للأمم المتحدة، وتولى جميع مسؤولياته منذ ذلك الحين
يشغل أنطونيو غوتيريش منصب الأمين العام التاسع للأمم المتحدة

كيف تم تعيين الأمين العام للأمم المتحدة الحالي؟

تم تعيين الأمين العام للأمم المتحدة الحالي -أنطونيو غوتيريش- بناء على توصية مجلس الأمن ثم إجراء الانتخاب حسب النظام الساري في الأمم المتحدة، وفيما يأتي بعضًا من التفاصيل حول اختيار الأمين العام للأمم المتحدة:

  • طريقة الاختيار: حسب الميثاق الأساسي للأمم المتحدة تقوم الجمعية العامة للأمم المتحدة باختيار الأمين العام بعد توصية مجلس الأمن، وهذا يعني أن جميع الدول الأعضاء تشارك في اختيار الأمين العام.
  • عدد مرشحي مجلس الأمن: عادة ما يوصي مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بمرشح واحد لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة تقليديًا؛ ليتم انتخابه بعد ذلك من قبل أعضاء الجمعية العامة.
  • تجاوز الخلافات الداخلية في مجلس الأمن: كثيرًا ما يشهد مجلس الأمن خلافات داخلية في تحديد المرشح لمنصب الأمين العام، ولذلك يقرر المجلس من يوصي به بناءً على استطلاع غير رسمي لبعض المرشحين الرئيسيين.
  • رفض المرشح من قبل الأعضاء الدائمين: يحق للأعضاء الدائمين في الأمم المتحدة رفض بعض المرشحين لمنصب أمين عام الأمم المتحدة، وهم: جمهورية روسيا الاتحادية، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة، والصين، وفرنسا.
  • التصويت من قبل الجمعية العامة: بعد ترشيحه من قبل مجلس الأمن يظهر المرشح لمنصب الأمين العام أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة حتى يتم التصويت على تنصيبه في هذا المكان.
  • الموافقة بالتزكية: بالرغم من ظهور المرشح لمنصب الأمين العام أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة حتى يتم التصويت عليه؛ إلا أن الجمعية العامة عادةً ما توافق على المرشح وتعتمده بالتزكية.

ماذا قال غوتيريش عن إسرائيل في مجلس الأمن؟

لم يدعم غوتيريش غزة أو الاحتلال الإسرائيلي خلال كلمته في مجلس الأمن يوم الثلاثاء الموافق 24 أكتوبر/تشرين الأول من عام 2023؛ إلا أنه صرّح بعدم وجود مُبرّر للهجمات المروعة التي قامت بها حركة حماس في حد تعبيره، وقال -في نفس الجلسة- بأن الشعب الفلسطيني يخضع لاحتلال منذ 56 عامًا، مما يعني أن الهجوم التي قامت به حماس لم يأت من فراغ.

تضمنت التصريحات التي أدلى بها الأمين العامة للأمم المتحدة -أنطونيو غوتيريش- كذلك الإعراب عن قلقه حول الانتهاكات الواضحة للقانون الدولي في غزة حسب شبكة بي بي سي، وأكد بأن الأطراف المسلحة في هذا الصراع ليست فوق القانون، وأثارت هذه التصريحات دولة الاحتلال الإسرائيلي بشكل واضح من خلال تصريحات بعض المسؤولين.

ما هي مهام الأمين العام للأمم المتحدة؟

لا شك بأن هناك العديد من المهمات التي تولى أنطونيو غوتيريش مسؤوليتها بعد اختياره في منصب الأمين العام للأمم المتحدة، وتتضمن القائمة الآتية عدة من هذه المهمات:

  • المهمات الإدارية: يقوم الأمين العام للأمم المتحدة بالإشراف على الأمانة العام التي تعمل بمثابة المكتب التنفيذي، وتتولى العمليات المختلفة التي يتم إجراؤها من خلال الموظفين الذين يزيد عددهم عن 36 ألف موظف.
  • مهمات حفظ السلام: يتولى مكتب الأمين العام للأمم المتحدة مسؤولية الإشراف على بعثات حفظ السلام، ويقوم الأمين العام بتعيين وكيل مسؤولة عن إدارة عمليات السلام حول العالم أيضًا.
  • مهمات الموارد البشرية: تُناط بالأمين العام للأمم المتحد مسؤولية تعيين الوكلاء في أكثر من 50 منصبًا مختلفًا، ويشمل ذلك رئيس منظمة الأمم المتحدة للطفولة، ورئيس برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وغيرها.
  • مهمات الوساطة: يمارس الأمين العام للأمم المتحدة عمليات الوساطة لمنع الصراعات والحد منها، وذلك بالإضافة إلى إرسال المبعوثين المكلفين بالتوسط في اتفاقيات السلام وإنهاء الصراعات المختلفة في العالم.

من هي نائبة أنطونيو غوتيريش في الأمم المتحدة؟

بعد معرفة ما هي ديانة أنطونيو غوتيريش -الأمين العام للأمم المتحدة- يتضح بأنه مختلف عن ديانة نائبته أمينة جنى محمد التي تعتنق الإسلام، وأما عن جنسيتها؛ فإنها تحمل الجنسية النيجيرية، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حولها:

  • تصميم المدارس والعيادات: في بداية مسيرتها المهنية حرصت أمينة محمد -نائبة الأمين العام الحالي للأمم المتحدة- في تصميم المدارس بالإضافة إلى تصميم العيادات داخل الأراضي النيجيرية.
  • الدكتوراه الفخرية: حصلت أمينة محمد على عدة من شهادات الدكتوراه الفخرية نظرًا للجهود المختلفة التي تبذلها، وعملت أستاذة تحاضر في مجال التنمية الدولية حسب الموقع الرسمي للأمم المتحدة.
  • المناصب في نيجيريا: قبل انخراطها في أعمال الأمم المتحدة وشغل منصب مستشار الأمين العام شغلت أمينة محمد عدة مناصب في نيجيريا، ومنها: وزيرة البيئة، ومستشارة أولى للأهداف الإنمائية للألفية.
  • بداية العمل في الأمم المتحدة: بدأت أمينة محمد مسيرتها مع الأمم المتحدة عام 2012 عندما عمل مستشارة خاصة للأمين العام في مجالات التخطيط للتنمية.
  • الجهود في خطة التنمية المستدامة: كانت أمينة محمد مسؤولة عن التخطيط للتنمية لما بعد عام 2015 في الأمم المتحدة، وهو ما جعلها تقود العملية التي أسفرت عن خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

من هو الأمين العام الأول للأمم المتحدة؟

لم يكن أنطونيو غوتيريش الأمين العام الأول للأمم المتحدة، وإنما كان هذا اللقب من نصيب تريغف هالفدان لي الذي ولد في أوسلو عام 1896 ثم أصبح أمينًا عامًا للأمم المتحدة بعد تأسيسها، وهو المنصب الذي شغله عندما كان عمره 50 عامًا تقريبًا، وكان يحمل الشهادة الجامعية في تخصص القانون.

من هم الأمناء العامون للأمم المتحدة قبل غوتيريش؟

يشغل أنطونيو غوتيريش منصب الأمين العام التاسع للأمم المتحدة، وفيما يأتي جدول يتضمن كافة الأمناء العامين السابقين:

الاسم

الجنسية

بداية تولي المنصب

نهاية تولي المنصب

تريغفي لي

النرويج

فبراير/شباط من عام 1946

نوفمبر/تشرين الثاني من عام 1952

داغ همرشولد

السويد

أبريل/نيسان من عام 1953

سبتمبر/أيلول من عام 1961

يو ثانت

بورما

نوفمبر/تشرين الثاني من عام 1961

ديسمبر/كانون الأول من عام 1971

كورت فالدهايم

النمسا

يناير/كانون الثاني من عام 1972

ديسمبر/كانون الأول من عام 1981

خافيير بيريز دي كوييار

البيرو

يناير/كانون الثاني من عام 1982

ديسمبر/كانون الأول من عام 1991

بطرس بطرس غالي

مصر 

يناير/كانون الثاني من عام 1992

ديسمبر/كانون الأول من عام 1996

كوفي عنان

غانا

يناير/كانون الثاني من عام 1997

ديسمبر/كانون الأول من عام 2006

بان كي مون

كوريا الجنوبية

يناير/كانون الثاني من عام 2007

ديسمبر/كانون الأول من عام 2016

هل شغل غوتيريش أية مناصب قبل منصب الأمين العام للأمم المتحدة؟

شغل أنطونيو غوتيريش العديد من المناصب قبل تولي مسؤولياته في منصب الأمين العام للأمم المتحدة، ومنها: رئيس وزراء البرتغال، وكذلك كان عضوًا في مجلس الدولة البرتغالي، وتم انتخابه ضمن نواب البرلمان البرتغالي أول مرة عام 1976 ثم بقي في البرلمان مدة 17 سنة، كما أنه كان عضوًا في الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا مدة سنتين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو حق النقض الفيتو؟

ما هي دول الفيتو الداعمة لإسرائيل؟

هل أعلنت الولايات المتحدة تأجيل تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية؟

تدعم قطع الدعم عن الأونروا: منظمات دولية تنشر تقارير غير دقيقة تتقاطع مع الرواية الإسرائيلية

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على