` `

لماذا سمي ميدان التحرير بهذا الاسم؟

سياسة
12 سبتمبر 2024
لماذا سمي ميدان التحرير بهذا الاسم؟
سمي ميدان التحرير بهذا الاسم تخليدًا لذكرى ثورة 1919 ومن ثم ثورة 1952
صحيح

تحقيق مسبار

ظهر اسم ميدان التحرير بكثرة خلال ثورة عام 2011 في جمهورية مصر العربية، وهو واحد من أهم الميادين داخل الجمهورية، كما أنه يقع في مكان استراتيجي يقطع العديد من المحاور المهمة في مدينة القاهرة أيضًا. يجدر الذكر بأن هذا الميدان سبق تأسيس الجمهورية؛ فإن تاريخه يعود إلى فترة الحكم العثماني لمصر.

لماذا سمي ميدان التحرير بهذا الاسم؟

وضحت البوابة الإلكترونية لمحافظة القاهرة لماذا سمي ميدان التحرير بهذا الاسم؛ إذ أطلق الاسم على الميدان تخليدًا لذكرى ثورة عام 1919 في البداية، ثم أصبح اسمه ميدان التحرير رسميًا بعد ثورة عام 1952 التي وصل الضباط الأحرار من خلالها إلى حكم مصر، وتغيّر اسمها إلى جمهورية مصر العربية، وبذلك يتبين ما معنى ميدان التحرير.

وضحت البوابة الإلكترونية لمحافظة القاهرة لماذا سمي ميدان التحرير بهذا الاسم
تم إنشاء ميدان التحرير عام 1865 في ظل حكم الأسرة العلوية لجمهورية مصر العربية

من الذي سمى ميدان التحرير بهذا الاسم؟

إن ميدان التحرير من أشهر ميادين القاهرة خلال الوقت الراهن، وهو اسم تم إطلاقه على الميدان رسميًا في خمسينيات القرن العشرين في ظل حكم الضباط الأحرار لجمهورية مصر العربية بعد نجاح ثورتهم على الحكم الملكي، ولا توضح المصادر من الذي أطلق هذا الاسم على الميدان تحديدًا.

متى تم إنشاء ميدان التحرير؟

تم إنشاء ميدان التحرير عام 1865 في ظل حكم الأسرة العلوية لجمهورية مصر العربية، وأطلق عليه اسم ميدان الإسماعيلية بداية، وأصبح ميدان التحرير عام 1919، ثم أطلق عليه اسم ميدان أنور السادات بعد اغتياله؛ إلا أن المواطنين المصريين يطلقون عليه اسم ميدان التحرير حتى الآن بالرغم من تغيير اسمه رسميًا.

من الذي قام بإنشاء ميدان التحرير؟

تم إنشاء ميدان التحرير في مصر من قبل الخديوي إسماعيل الذي حكم مصر بدايةً من عام 1863 وحتى عام 1879 قبل 16 عامًا من وفاته، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات والتفاصيل حوله:

  • العمر عند إنشاء ميدان التحرير: ولد الخديوي إسماعيل في محافظة القاهرة عام 1830، بينما قام بإنشاء ميدان التحرير عام 1865، مما يعني أن عمره كان يبلغ حينها 35 عامًا تقريبًا.
  • عضو مجلس أحكام الدولة العثمانية: تم تعيين الخديوي إسماعيل ضمن أعضاء مجلس أحكام الدولة العثمانية من قبل السلطان قبل توليه الحكم، وكان وقتها خارج أراضي مصر، ولم يعد إلى مصر إلا بعد وفاة عباس الأول.
  • الخديوي إسماعيل نائب حاكم مصر: قبل توليه للحكم شغل الخديوي إسماعيل منصب نائب سعيد باشا حاكم مصر أثناء سفره إلى السودان وسوريا والآستانة والحجاز وفق موقع رئاسة الجمهورية في مصر.
  • حكم مصر: أصبح الخديوي إسماعيل حاكمًا لمصر في ظل الدولة العثمانية يوم 18 يناير/كانون الثاني من عام 1863 ولم يزل في هذا المنصب حتى عزله يوم 26 يوليو/تموز من عام 1879.
  • إنشاء مجلس النواب في مصر: قام الخديوي إسماعيل بتحويل مجلس الشورى في مصر إلى مجلس النواب، وسمح للشعب المصري باختيار من يمثله في هذا المجلس خلافًا لما كان عليه الأمر قبل ذلك.
  • الاعتناء بالزراعة والصناعة: لم يكن إنشاء ميدان التحرير الإنجاز الوحيد للخديوي إسماعيل، وإنما اعتنى بالزراعة والصناعة أيضًا، وشهدت فترة حكمه زيادة مساحة الأراضي الزراعية، وإنشاء عشرات المصانع والمنارات.
  • التكليف بوضع نظام أساسي للتعليم: شهد التعليم عناية كبيرة في ظل حكم الخديوي إسماعيل؛ فإنه أسهم بزيادة ميزانية نظارة المعارف، كما كلّفَ بوضع قانون أساسي للتعليم أيضًا، وأمر بإنشاء دار العلوم.
  • توقيع معاهدة إنهاء تجارة الرقيق: قام الخديوي إسماعيل بتوقيع معاهدة بهدف القضاء على تجارة العبيد عام 1877 قبل عزله بعامين، وهي واحدة من المعاهدات التي تم توقيعها مع بريطانيا.

أين يقع ميدان التحرير؟

يقع ميدان التحرير وسط مدينة القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية، وكثيرًا ما يُلقّب باسم قلب القاهرة، ومن خلال هذا الميدان تمرُّ العديد من الشوارع التي تتفرع إلى كثير من المناطق الرئيسية داخل مدينة القاهرة. أسهم تصميم هذا الدوار في سهولة وصول المحتجين خلال الثورة المصرية، التي انتهت بعزل الرئيس السابق حسني مبارك عام 2011.

ما الذي حدث في ميدان التحرير؟

إلى جانب أحداث ثورة عام 2011 ضد الرئيس المصري السابق حسني مبارك شهد ميدان التحرير العديد من الأحداث التاريخية المهمة الأخرى، ومنها: مظاهرات المصريين ضد الاحتلال البريطاني، وكذلك حشد المواطنين الذين يريدون مواجهة العدوان الثلاثي على جمهورية مصر العربية خلال خمسينيات القرن العشرين.

بالقرب من ميدان التحرير انعقدت أولى مؤتمرات القمة العربية، وكان ذلك في مبنى الجامعة الموجودة ضمن المنطقة، وفي عام 1956 شهد الميدان اكتظاظ المواطنين المصريين الذين يرفضون قرار تنحي الرئيس المصري السابق جمال عبد الناصر عن الحكم بعد الهزيمة في الحرب، وذلك بالإضافة إلى كثير من الأحداث التاريخية المهمة لمصر.

بالقرب من ميدان التحرير انعقدت أولى مؤتمرات القمة العربية، وكان ذلك في مبنى الجامعة الموجودة ضمن المنطقة
كان ميدان التحرير خلال ثورة عام 2011 أشهر الميادين التي شهدت احتجاجات على حكم الرئيس السابق حسني مبارك

المعالم القريبة من ميدان التحرير في القاهرة

بالقرب من ميدان التحرير في مدينة القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية توجد العديد من المعالم والأماكن المشهورة، ومنها: مقر جامعة الدول العربية، ومسجد عمر مكرم، والمتحف المصري، بالإضافة إلى موقف سيارات عمر مكرم، وهو موقف يتضمن 4 طوابق تحت الأرض، وتعلوه حديقة عامة يتوسطها تمثال لعمر مكرم.

ميدان التحرير خلال ثورة عام 2011

كان ميدان التحرير واحدًا من أشهر ميادين القاهرة خلال ثورة عام 2011، التي أنهت حكم الرئيس المصري السابق حسني مبارك. شهد هذا الميدان تركيزًا كبيرًا من قبل وسائل الإعلام بعد احتشاد المصريين فيه، وكان هناك العديد من الميادين الأخرى التي برزت في هذه الثورة، ومنها ما يأتي:

  • ميدان القائد إبراهيم: أطلق البعض على ميدان القائد إبراهيم اسم ميدان تحرير الإسكندرية، وفي ثورة عام 2011 شكّل هذا الميدان نقطة لالتقاء المحتجين، وذلك بسبب موقعه المتميز ضمن منطقة محطة الرمل.
  • ميدان عبد المنعم رياض: يقع ميدان عبد المنعم رياض على مقربة من ميدان التحرير في مدينة القاهرة، وشهد هذا الميدان العديد من أحداث ثورة 2011؛ بما فيها الإشتباكات التي كانت فيما أطلق عليه اسم موقعة الجمل.
  • ميدان الممر: يقع ميدان الممر في الإسماعيلية، وشهد هذا الدوار معظم الاحتجاجات والمظاهرات التي شهدتها هذه المدينة في تاريخها؛ بما فيها احتجاجات ثورة عام 2011 ضد حسني مبارك، ولذلك أطلق عليه البعض اسم ميدان الثورات.
  • ميدان الأربعين: يقع ميدان الأربعين في السويس، وربما شهد هذا الميدان بعضًا من أوائل شهداء ثورة 2011 في مصر، وفي السابق كان ميدان الأربعين رمزًا لمقاومة الاحتلال الإسرائيلي لبعض أجزاء جمهورية مصر العربية.
  • ميدان الشون: من ميدان الشون خرجت احتجاجات أطلق عليها اسم انتفاضة المَحِلّة فيما بعد؛ فإن هذا الميدان يقع في منطقة المَحِلّة، وفي ظل ثورة عام 2011 احتشد فيه المتظاهرون طلبًا لإنهاء حكم حسني مبارك.

معلومات عن ميدان التحرير

لا شك بأن ميدان التحرير واحد من أشهر ميادين القاهرة خلال الوقت الراهن، ولهذا الميدان ارتباط طويل بتاريخ مدينة القاهرة، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من أبرز المعلومات حوله:

  • المنطقة قبل الميدان: قبل إنشاء ميدان التحرير كانت المنطقة التي يقع عليها قطعة من الصحراء، ثم أصبحت المنطقة مستنقعًا يغطيه المياه، ومرّ بالعديد من المراحل حتى أمر الخديوي إسماعيل بإنشاء الميدان.
  • الشبه بميدان شارل ديغول: يشبه ميدان التحرير في تصميمه تصميم ميدان شارل ديغول، وهو ميدان يحتوي على قوس النصر، ويقع داخل باريس عاصمة الجمهورية الفرنسية.
  • الموقع المهم: يقع ميدان التحرير في مكان مهم داخل مدينة القاهرة؛ فإنه يقطع شارع التحرير الذي يتصل بكوبري النيل، ويمتد حتى ميدان باب اللوق وميدان عابدين، ويتصل بمحور رمسيس والعديد من المحاور المهمة الأخرى.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كم مدة الفترة الرئاسية في مصر؟

لماذا سميت الثورة البلشفية بهذا الاسم؟

هل انطلقت الثورة الصناعية الأولى من إنجلترا؟

هل يعتبر تاريخ الثورة الفرنسية نقطة تحوّل في التاريخ؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على