` `

ما سبب تسمية الورد المحمدي بهذا الاسم؟

علوم
15 سبتمبر 2024
ما سبب تسمية الورد المحمدي بهذا الاسم؟
إن الورد المحمدي هو الوردي الجوري أو ما يُعرف كذلك بالورد الدمشقي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتمتع الورد المحمدي برائحة طيبة تنال إعجاب من يستنشقها، وذلك إضافة إلى الألوان الجذابة التي يتمتع بها هذا النوع من الورد، وهو ما يجعله أحد الخيارات المفضلة للكثيرين عند البحث عن الورود التي يمكنها أن تزين حدائقهم ومنازلهم، ويستخدم الورد المحمدي كذلك لاستخراج ماء الورد ذي الفوائد الكثيرة.

ما سبب تسمية الورد المحمدي بهذا الاسم؟

عند البحث لمعرفة ما سبب تسمية الورد المحمدي بهذا الاسم يتضح بأنه اسم ينتسب إلى الرسول محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد المناف، ويتميز بطيب رائحته، وهو أنواع الورد التي تتم زراعتها في العديد من الدول حول العالم، وتنتشر زراعته بكثرة في الأراضي الإيرانية.

عند البحث لمعرفة ما سبب تسمية الورد المحمدي بهذا الاسم يتضح بأنه اسم ينتسب إلى رسول الله -محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد المناف- نظرًا لطيب رائحته
ن سبب تسمية الورد المحمدي بهذا الاسم جاء تيمنًا بطيب اسم رسول الله محمد -صلّ الله عليه وسلم-

هل الورد المحمدي هو الورد الجوري؟

إن فوائد وأضرار الورد المحمدي نفس فوائد وأضرار الورد الجوري أو الورد الدمشقي؛ فإنها أسماء لنفس الوردة بالفعل، وهو من الورد الذي نشأ في دمشق ثم انتقل إلى أوروبا في القرن الثالث عشر الميلادي. كثيرًا ما يتم استخدام هذا النوع من الورود لتزيين الحدائق في البيوت بسبب مظهره الجذاب وألوانه الزاهية، بالإضافة إلى الرائحة الطيبة التي يوفرها.

ما هي فوائد الورد المحمدي؟

إلى جانب الفوائد الصحية التي يمكن للورد المحمدي أن يوفرها للإنسان يقدم هذا النوع من الورود العديد من الفوائد الاقتصادية أيضًا؛ فإنه يزرع لاستخلاص ماء الورد الذي يُباع بأسعار مرتفعة أحيانًا حسب جودته، كما يدخل ماء الورد المحمدي في صناعة العديد من أنواع العطور ذات الرائحة الجذابة.

لا توضح المصادر المتخصصة هل الورد المحمدي ينقص الوزن أم لا؛ إلا أنها تُبيّن العديد من الفوائد الصحية الأخرى للورد المحمدي، ومنها: التعامل مع الإجهاد التأكسدي الذي يتسبب بالعديد من الأمراض والالتهابات، وكذلك تهدئة الأعصاب وإزالة الاكتئاب وتعزيز القدرة على التواصل مع الآخرين.

ما هي فوائد ماء الورد للنساء والرجال؟

يتم استخراج ماء الورد من الورد المحمدي، ويستخدم في الحصول على العديد من الفوائد الصحية المختلفة للرجال والنساء، ومنها: تهدئة الجُملة العصبية بالإضافة إلى موازنتها، والمساعدة في التعامل مع حالات التوتر النفسي، والتقليل من الضغط العصبي والانفعالات، كما أنه يُستخدم لتحسين طعم بعض الأدوية المُرّة أيضًا.

يعمل ماء الورد المحمدي بمثابة مضاد الكآبة والحزن، وهو منشط للدورة الدموية، ويستخدم في علاج بعض مشاكل القلب بما فيها تنظيم النبض، ويمكن الاعتماد عليه في تنشيط الكبد. من استخداماته الصحية الأخرى: التعامل مع حالات السعال التحسسي، وحالات الربو، ومعالجة مشاكل الهضم والجهاز البولي حسب أحد الأبحاث.

هل الورد المحمدي قابل للأكل؟

لا ينبغي أكل الورد المحمدي حسب ما ورد عن الجمعية الملكية للبستنة في المملكة المتحدة، وذلك لاحتمالية تسببها ببعض الأضرار الصحية عند تناولها على حالتها. يجب على المرء التواصل مع الطبيب المختص عند الرغبة باستخدام هذا النوع من الورود للتعامل مع أية مشكلة صحية يعاني منها؛ لضمان عدم الإصابة بأي مضاعفات محتملة. 

كيف يتم تحديد جودة ماء الورد المحمدي؟

يتم الاعتماد على مرات الاستخراج في تحديد جودة ماء الورد المحمدي المعروف باسم ماء الورد الجوري أيضًا، وذلك وفق الموضّح في القائمة الآتية:

  • الجودة الأفضل: تكون جودة ماء الورد المحمدي أفضل ما يمكن عند استخراجه من الورد للمرة الأولى، وهذا يعني أنه من ورد لم يتم استخراج مائه سابقًا على الإطلاق.
  • الجودة في المرتبة الثانية: إذا تم استخراج ماء الورد من الورد المحمدي للمرة الأولى والطبخ بماء الورد عوضًا عن الماء العادي؛ فإن جودته لا تكون في المرتبة الأولى، وإنما تتدنى إلى المرتبة الثانية.
  • الجودة في المرتبة الثالثة: في بعض الأحيان يتم استخراج ماء الورد من الورد المحمدي ثم طبخه بالماء العادي، وعند ذلك تكون الجودة في المرتبة الثالثة مما يعني أن جودته تكون ضعيفة.
  • الجودة الأدنى: يتم استخراج ماء الورد أحيانًا من الورد الذي خضع لعملية الاستخراج والطبخ بالماء سابقًا، وفي هذه الحالة تكون جودته الأدنى على الإطلاق.

أبرز إرشادات زراعة الورد المحمدي

هناك العديد من الإرشادات التي ينبغي مراعاتها عند الرغبة بزراعة الورد المحمدي للحصول على فوائده المختلفة أو لاستخراج ماء الورد، وفيما يأتي بعضًا من أبرز هذه الإرشادات حسب كتاب الوردة الدمشقية:

  • معرفة طريق الإكثار: يتم إكثار الورد المحمدي عن طريق الفسائل المجذرة أو بالاعتماد على العُقل الساقية، ولا بد من معرفة طرق الإكثار لضمان نمو الورد بالشكل المطلوب دون مواجهة أية صعوبات تتعلق بالإكثار الخاطئ.
  • إعداد التربة للزراعة: لغايات إعداد التربة لزراعة الورد المحمدي يتم نقب التربة بالإضافة إلى تعزيل الحجارة والصخور، ثم يلي ذلك فلاحة التربة، وتسوية الأرض وتخطيطها لتسهيل عمليات الزراعة.
  • تجهيز الحفر للغرس: قبل وضع الورد المحمدي في الأرض يتم تجهيز الحفر بطول وعرض وارتفاع 40 سنتيمتر، وينبغي إبقاء التربة الناتجة عن عملية الحفر بجانب الحفرة ثم خلطها مع الأسمدة لإعادتها بعد وضع الغرسة.
  • اختيار الموعد المناسب: لا بد من معرفة الموعد المناسب لزراعة الورد المحمدي لضمان عدم تلفه، ولهذه الغاية يُفضّل زراعة العقل المجذرة أو الفسائل في بداية الشتاء خلال ما يُعرف باسم طور السكون.
  • زراعة الغرسات والعقل الأفضل: من الضروري اختيار العقل والفسائل التي تخلو من التدرّنات ومُسببات الأمراض عند الرغبة بزراعة الورد المحمدي، ويتم وضعها في الحفر ثم ردم التراب المخلوط مع السماد لإتمام الزراعة.

الآفات التي تصيب الورد المحمدي

لا شك بأن هناك العديد من الأمراض والآفات التي يمكن أن يتعرض إليها الورد المحمدي، ومنها ما يأتي:

  • حشرة المن: تهاجم حشرة المن الورد المحمدي، مما يؤدي إلى تلف قمم الأفرع بالإضافة إلى الأوراق الصغيرة والبتلات التي تخرج من الزهرة؛ نظرًا لتغذي هذه الحشرة عليها.
  • دودة اللوز الأمريكية: تتميز دودة اللوز الأمريكية باللون الأخضر المخطط، ويمكن لهذه الحشرة أن تهاجم الورد المحمدي، وتؤدي إلى تلف أوراقه.
  • جعل الورد الزغبي: تتمتع حشرات جعل الورد الزغبي باللون البرونزي أو الزمردي مع علامات بيضاء على جسمها، وهي واحدة من الحشرات التي تهاجم أزهار الورد المحمدي وتؤدي إلى إتلافها.
  • حشرة نحل الورد: تقوم حشرة نحل الورد بقرض أوراق نباتات الورد المحمدي على شكل دوائر منظمة، وهو ما يتسبب بتلف الأوراق أو تشويه مظهرها الجذاب.
  • حشرة الثربس: تقوم حشرة الثربس البالغة بالدخول إلى البرعم الزهري خلال مرحلة مبكرة من تطوره، ثم تتغذى على حواف البتلات بعد ذلك، وهو ما يؤدي إلى تشوّه شكل الزهرة كثيرًا عند اكتمال نموها وتفتحها.
  • دودة أوراق الوردة الغشائية: تستهلك يرقات دودة أوراق الوردة الغشائية كامل نَصل ورقة الورد المحمدي باستثناء العروق الوسطى، وهي دودة ذات 7 أزواج من الأرجل البطنية الكاذبة، وتتمتع برأس يميل إلى اللون الأحمر الفاتح.
  • حشرة الذباب الحافر: تقوم يرقات حشرة الذباب الحافر بحفر أنفاق ملتوية بين جهتي ورقة الورد المحمدي، وهو ما يؤدي إلى تشوّه أشكال الأوراق وتلفها بشكل كبير.
  • حشرة الورد القشرية: تتعرّض نباتات الورد المحمدي أحيانًا إلى حشرة الورد القشرية التي تغطي الساق والأغصان وتؤدي إلى تلفها، وتكون هذه الحشرة بيضاء مع سُرّة ذات لون بني فاتح.

ما هي الفيتامينات الموجودة في الورد؟

تحتوي أنواع الورد على أنواع متفاوتة من الفيتامينات، وهذا يعني أن الفيتامينات الموجودة في الورد المحمدي مختلفة عن ورد النرجس وغيره من الورود الأخرى. ينبغي على المرء مراجعة المختصين لمعرفة الفيتامينات التي يحتاجها، ثم التعرّف على الورد الذي يحتوي على هذه الفيتامينات لاستخدامه بعد استشارة مختص الرعاية الصحية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي زهرة القمر؟

هل النباتات تخنق الإنسان؟

ما هو نبات شوك السعدان؟

هل هناك نباتات تؤكل جذورها؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على