` `

هل حذف فيسبوك حسابات من مصر والإمارات بسبب السلوك الزائف؟

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
تكنولوجيا
10 أكتوبر 2019
هل حذف فيسبوك حسابات من مصر والإمارات بسبب السلوك الزائف؟

الادعاء

بسبب "سلوك زائف".. فيسبوك يحذف حسابات في مصر، نيجيريا، الإمارات، وإندونيسيا

الخبر المتداول

نشرت مواقع عالمية خبراً حول قيام موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) بحذف حسابات مرتبطة بشبكات في الإمارات ومصر وإندونيسيا ونيجيريا، وذلك بسبب ما اعتبره الموقع (سلوكاً زائفاً)، حيث كانت هذه الشبكات تستهدف المنطقة العربية وتنتشر محتوى مضلل حول قطر وتركيا وإيران.

تحقيق مسبار

رغم أنَّ جميع المواقع المذكورة لم تُشر إلى المصدر الرسمي لهذا القرار، إلا أنه ومن خلال التحقق، وجدنا التقرير الرسمي لموقع فيسبوك -موجود في المصادر- حول حذفه لحسابات تتبع بحسب سياسات الموقع ما يُعرف باسم (السلوك الزائف المنظم).

وذكر فيسبوك في تقريره، أنه قام فعلاً بإزالة عدة صفحات ومجموعات وحسابات متورطة في سلوك زائف منظم على فيسبوك وإنستاغرام. وكانت منقسمة إلى ثلاث عمليات منفصلة؛ واحدة منها في الإمارات ومصر ونيجيريا، وإثنتان في إندونيسيا ومصر. وأكد الموقع أنَّ الحملات الثلاث كانت منفصلة غير متصلة ببعضها، ولكن كل منها أنشأ شبكات حسابات لتضليل المستخدمين.

الأرقام التي قدمها موقع  DW بالعربية غير صحيحة، حيث ذكر الموقع أنَّ 280 حسابًا و149 صفحة و43 مجموعة تم حذفها من فيسبوك إلى جانب 121 حساباً على إنستغرام، وهذه ليست الأرقام التي ذكرها فيسبوك. أيضاً نُشر على شبكة رويترز أرقاماً مختلفة عن الأرقام التي نشرها فيسبوك، حيث أظهر فيسبوك -موجود في المصادر- أنه أزال 211 حساب فيسبوك و107 صفحات و43 مجموعة، إضافة إلى حذفه 87 حساباً على موقع إنستاغرام، كما استخدم هؤلاء الأشخاص حسابات مزيفة وقد تم تغيير أسماء بعضها وأزادوا المشاركة فيها بشكل مصطنع، وكانت هذه المجموعات تشارك أخبار محلية حول البلدان المستهدفة، وفي نفس الوقت تعزز المحتوى المتعلق بالإمارات. 

كما أكد الموقع أن المسؤولين عن هذه الحسابات قاموا بنشر مقاطع فيديو وصور وروابط ويب متعلقة بأحداث كنشاط الإمارات في اليمن، أول رائد فضاء إماراتي، انتقادات لقطر وتركيا وإيران، الصفقة النووية الإيرانية، الإخوان المسلمون.

وتطرق فيسبوك إلى ذكر المؤسسات التي تقف وراء هذه الحسابات على الرغم من محاولتهم إخفاء هوياتهم، ووصل إلى روابط لثلاث شركات تسويق هي Charles Communicatios في الإمارات، وMintReach في نيجيريا، وFlexell في مصر.

الخبر الذي نشرته المواقع والشبكات المذكورة صحيح، إلا أنَّ هناك أرقام نُشرت بشكل خاطئ، وليست هي الأرقام التي أعلن عنها موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

تصنيف الخبر

انتقائي

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة