` `

خبر زائف: خطاب كوبي براينت في الأمم المتّحدة يتسبّب في سقوط مروحيّته

حمزة حسن حمزة حسن
أخبار
31 يناير 2020
خبر زائف: خطاب كوبي براينت في الأمم المتّحدة يتسبّب في سقوط مروحيّته

الادعاء

السبب الحقيقي لتحطّم مروحية لاعب كرة السلة كوبي براينت وابنته يكمن في خطابه ضد اليهود بعد عودته من زيارة لفلسطين.

الخبر المتداول

نشر العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يدّعون أنه تسبّب في وفاة لاعب كرة السلة الأميركي كوبي براينت، إذ يتحدّث فيه عن خطابه في الأمم المتحدة الذي صُنّف من قِبل الكثيرين معاديًّا للسامية.

تحقيق مسبار

بعد التحقّق، اتضح لـ"مسبار" أن لا علاقة لكوبي براينت، الراحل مؤخراً، في هذا المقطع؛ وأن الشخص الذي يتحدث هو الصحفي الأميركي مارك لامونت هيل، أثناء لقاء له في البرنامج الإذاعي الأميركي The Breakfast Club، ويشرح فيه سبب طرده من قناة سي أن أن، عقب خطاب ألقاه خلال اجتماع عقد في الأمم المتحدة بمناسبة اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني يوم الأربعاء 28 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2018.

عبّر هيل، الذي عمل محللّاً وناقداً في شبكة سي أن أن، في خطابه عن تضامنه مع الشعب الفلسطيني، وختم كلامه قائلاً "فلسطين حرّة، من النهر إلى البحر". دفع ذلك العديد من النقّاد إلى عدّه خطاباً معادٍ للسامية، مما أدى إلى فصله من عمله في سي أن أن بحجّة أن الخطاب لم يكن متوافقاً مع قيمهم.

وبالحديث عن علاقة كوبي براينت بالقضية الفلسطينية، فإن اسمه لم يرتبط بفلسطين إلا في مقال رياضي تحت عنوان "ماذا لو كان كوبي براينت لاعب كرة قدم فلسطيني مسجون؟". ونُشر ذلك المقال بتاريخ 10 مايو/أيار من عام 2012 في جريدة ذا نيشن بقلم الكاتب دايف زيرِن. تناولت المقالة قصة لاعب كرة القدم الفلسطيني محمود السرسك الذي كان مضرباً عن الطعام في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وجاء اسم كوبي براينت في المقال بهدف المقارنة بين الإهمال الحاصل لحالة السرسك، وردة الفعل المتخيّلة إذا تعرّض براينت لما يتعرّض له السرسك.

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة