` `

لم يحاضر الشيخ أبو حسين في معرض القاهرة للكتاب 2020

حسام الهندي حسام الهندي
ثقافة وفن
31 يناير 2020
لم يحاضر الشيخ أبو حسين في معرض القاهرة للكتاب 2020

الادعاء

خلال أعمال الدورة الحادية والخمسين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، استضافة الشيخ المثير للجدل إبراهيم أبو حسين في ندوة حول تجديد الخطاب الديني.

الخبر المتداول

تداولت حسابات على موقع فيسبوك صوراً، يظهر فيها الشيخ إبراهيم أبو حسين إلى جانب الشيخ الحبيب علي الجفري، وقال ناشرو الصور إنها التُقطت خلال إحدى حلقات الصالون الثقافي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، في ندوة حول تجديد الخطاب الديني. 

الصور المتداولة تسبَّبت في انتقادات وُجِّهت لمسؤولي المعرض، الذي تُقام فعاليات دورته الحادية والخمسين في القاهرة، خلال الفترة من 22 يناير/كانون الثاني وحتى 4 فبراير/شباط 2020، وتركزت الانتقادات حول استضافة الشيخ إبراهيم أبو حسين، الملقَّب بـ"شيخ الساحة الأحمدية".

وأبو حسين كان مثار جدل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ منتصف عام 2019، بسبب آراء وأفكار وتفسيرات غير متداولة، تعتمد على مزج آيات القرآن الكريم بوقائع تاريخية، لإثبات تنبُّؤ القرآن بأحداث مثل نكسة 1967، وحرب 1973، وثورة 25 يناير، وكذلك تفسيرات أخرى وقصص غير معتمدة، ما دفع وزارة الأوقاف المصرية لإصدار قرار بوقفه عن الخطابة وفصله، رغم تأييده للنظام السياسي.

تحقيق مسبار

بالبحث عن محتوى الندوة وتاريخها، وجد "مسبار" أنها كانت ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب لعام 2019، وليست ضمن فعاليات الدورة الحالية للمعرض، على عكس المتداول، ما يفسِّر سبب عدم الاهتمام الإعلامي بها.

حالة الجدل المنتشرة حول الصور دفعت مدير ندوة تجديد الخطاب الديني في معرض 2019، الدكتور محمد فتحي، للخروج في فيديو لشرح حقيقة ما حدث، وقال فتحي، في فيديو نشره على صفحته على فيسبوك، في 31 يناير/كانون الثاني الحالي: "الندوة كانت ضمن فعاليات العام الماضي، وهذا الرجل تحديداً -يقصد أبو حسين- وجد طريقةً بشكلٍ أو بآخر إلى المعرض".

 ولم يفسِّر فتحي كيف ومَن قرر استضافة الشيخ إبراهيم أبو حسين ولماذا لم يُبد اعتراضه عليه خلال الندوة التي كان من المقرر أن تحضرها وزيرة الثقافة المصرية ومستشرق إيطالي وفقا لحديثة، وتابع: "لغة الجسد تتحدث، كنت رافضاً لوجود هذا الرجل الذي يطلق ما يمكن وصفه بالخزعبلات، والحبيب الجفري من أدبه لم يعترض، وقرر الصمت. ولم نعلن بدء الندوة إلا بعد خروجه (أبو حسين) من القاعة".

بالعودة إلى الفيديو الخاص بالندوة على صفحة الشيخ الحبيب علي الجفري، وجدنا ما يؤكد كلام فتحي، فبداية الندوة كانت أثناء خروج أبو حسين من القاعة، ولم ينشر الجفري أيَّ مقاطع فيديو لحديث الشيخ إبراهيم أبو حسين.

 

 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة